أنضم لمتآبعينا بتويتر

آو أنضم لمعجبينا في الفيس بوك

قديم 02-10-2012, 11:48 PM   المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




اعمال النجارة (الابواب )

أهم أسس التصميم المعماري هي عناصر الاتصال والحركة ومن أهم هذه العناصر هي الأبواب والشبابيك وخاصة الأبواب وذلك لقدرتها على ربط أجزاء المبنى الداخلية وأيضا قادرة على صنع وربط أجزاء المبنى الداخلية بالطبيعة الخارجية.
ولا يصح أن تكون الأبواب والشبابيك مصمتة فلابد من وجود الزجاج للمساعدة على إدخال الضوء والحرارة والمساعدة على الرؤية حتى لا نشعر أننا في سجن وفيما يلي سنستعرض معا بعض أنواع الابواب



الأبواب
تعتبر الأبواب وحدات أساسية في المباني فبجانب أنها وسيلة الدخول والخروج من المباني إلا أنها يجب أن يتحقق فيها بعض وظائف وصفات الحوائط أو القواطيع كما قد يضاف إلى بعض أنواعها بعض الوظائف الفرعية لأغراض خاصة ويتلخص ذلك في الأتي:-

يجب أن يكون الباب مصنوعا من مادة قوية حتى يتحمل ثقل نفسه أو أي صدمات عليه.


يجب أن يكون الباب متين ثابت الصنع حتى يتحمل كثرة الاستعمال وأن يكون حلق الباب منطبقا تماما معه حتى لا تؤثر عليه الرطوبة أو المطر أو فرق درجات الحرارة بين داخل المبنى وخارجه.


يجب أن يعمل الباب على إعطاء الخصوصية الشخصية داخل الحجرة أو المبنى عند قفله كمثل الحوائط أو القواطيع, كما يجب تحكمه في الصوت والرؤية من خلاله أو إذا لزم الأمر وذلك عن طريق التحكم في المواد المصنعة منه.


يعتمد أمن الباب وحلقه على المواد المصنعة ع منها وعلى نوع الخردوات المستعملة
ولذلك يجب اختيار الأنسب منها لكل حالة.


يفضل عند استعمال عزل حراري للحوائط و القواطيع لمبنى أن يكون الباب المستعمل مصنوعا من مادة عازلة أيضا, ولكن في بعض الحالات نجد أن مساحة الباب الخارجي صغيرة إذا ما قورنت بمساحة الحائط الخارجي الكبيرة وعلى ذلك فقيمة مساحة الباب لا تؤخذ في الاعتبار في حسابات العزل الحراري, وعموما يعتبر معامل انتقال الحرارة للباب الخشبي صغيرا جدا فعلى سبيل المثال: الباب الحشو يعطي معامل انتقال حراري مقداره حوالي (u=3.5) والباب التجليد يعطي (u=2.5) وهذا يعتمد على كمية ونوع الحشو الداخلي في الباب ولمنع تسرب الحرارة من منافذ الباب يجب وضع وزرات مانعة حول منافذه .


يجب أن يقلل الباب من شدة الصوت لغرض العزلة الشخصية داخل المبنى وخارجه.
وكلما كان الباب ثقيل الوزن وسميكا فإنه يقلل من مرور الصوت من خلاله ويعمل كحاجز للصوت أيضا. وعلى ذلك يفضل أن تجهز مثل تلك الأبواب بوزرات مانعة للصوت حول منافذها.


وقد يصنع باب خاص لمقاومة الحريق بحيث يثبت في الحائط ويستعمل كحاجز للحريق وقت اللزوم ليوقف من عملية انتشار اللهب والدخان بجانب ذلك فالباب يعتبر منفذ للهروب من خلال المبنى وتشييد الأبواب المقاومة للحريق لتعطي الباب مناعة ضد نفاذ نيران الحريق لزمن معين حسب قوانين المباني المتبعة في بعض البلاد الأجنبية والأبواب الشائعة الاستعمال لمقاومة الحريق تعطي مقاومة تتراوح ما بين 0.5 و 3 ساعات.


يجب أن يقاوم الباب الخارجي العوامل الجوية الخارجية مثل الرياح والمطر والهواء أو حتى الجليد حسب اختلاف الطقس من مكان لأخر وقد تستعمل بعض الأبواب للتهوية والنظر من خلالها.


قد تستعمل بعض أنواع الأبواب الخاصة لتقسيم القاعات الكبيرة مؤقتا للاستعمال الخاص ولذلك يجب أن يكون سهل التشكيل حسب الاستخدام والاستعمال.


فتحات الأبواب
تشييد الأبواب الخارجية والداخلية داخل فتحات الحوائط المعدة لذلك وقد تصنع الأبواب من الأخشاب اللينة كالخشب الموسكي الشائع الاستعمال أو الخشب الصلب أ و المعادن.
ويعتبر مقاس ارتفاع فتحة الباب مهم جداً في تشييد المباني حيث يتجدد عليها نسب كثيرة في المبنى مثل ارتفاع فتحة الباب أو ارتفاع مواد التشطيبات الداخلية أو خلافه. وعلى ذلك نجد أن هذا الارتفاع يتحدد بعدة عوامل أهمها:-


أما عن فتحة الباب فهي متغيرة على حسب استعمال الباب نفسه على أن يكون أقل عرض له 70 cm - أي اكبر من مقاس عرض الإنسان.

أنواع الأبواب:-
توجد أنواع كثيرة من الأبواب للاستعمالات المختلفة في المباني وسنذكر الشائع منها كما يلي:-
أ- الأبواب العادية:-
قد يكون الباب العادي مكونا من دلفة واحدة بحيث يفتح الباب بأقصى زاوية 90° ويوجد أربعة أوضاع كمواصفات لفتح هذه الأبواب:-






ب- الأبواب الخاصة:-
ويوجد منها أنواعا كثيرة مثل الأبواب المروحة والمنزلقة والمنطبقة والدوار والحصيرة..الخ. وقد تصنع الأبواب العادية والخاصة من مواد مختلفة أهمها الخشب والمعدن.
ونظراً لاستعمالها الشائع في تشييد المباني لذلك سنذكرها بالتفصيل فيما يلي:-

أ- الأبواب الخشبية:-
وتصنع هذه الأبواب عادة من الأخشاب اللينة وفي بعض الحالات من الأخشاب الصلبة وتجهز بطريقة النجارة المجمعة والتعشيقات المختلفة أيضا.
وتقسم الأبواب العادية الشائعة الاستعمال التي من هذا النوع إلى:-

ويتكون من ألواح سمك بوصة وبعرض من 3 – 4 بوصة حيث توضع جنبا إلى جنب وتثبت بعوارض مائلة أو أفقية أو الاثنين معا. وتستعمل هذه الأبواب في الأماكن القليلة الأهمية الأكشاك وأبواب الأسوار...الخ.

ويتكون من تجميع ألواح طولية من الخشب مع بعضها بطريقة التعشيق, وتستعمل هذه الأبواب في الحدائق والأسوار والأكشاك والمساكن أيضا انظر شكل (4, 5, 6)

ويتكون من تثبيت قوائم الرؤوس والإسطامات والحشوات والحليات ببعضها باستخدام التعشيق مثل تثبيت قوائم الباب بالرؤوس السفلية والوسطى والعلوية بواسطة تعشيقه النقر واللسان.
ويوجد من هذه الأبواب أنواع وأشكال كثيرة.

وقد يسمى باب سده ويتكون من تثبيت قوائم الباب بالرؤوس بواسطة التعشيق ثم يملأ فراغ الباب بتخشيب عرضي بجانب بعضه أو على مسافات أو بتخشيب عرضي وطولي معا أو بمواد بلاستيكية على شكل خلية عسل النحل.
ثم يوضع خشب أبلاكاج على وجهي الباب ويكبس مع تركيب قشاط من خشب الزان حول أحرفه الأربعة وذلك لحماية أطراف ألواح الأبلاكاج المكبوسة من الكسر.
ولذلك يسمى هذا الباب في بعض الأحيان بباب خشب كبس
وكذلك يوجد منه أبواب خاصة ذات كسوة من ألواح الألومونيوم أو البرونز يقاوم الحريق حيث يتكون حشوه الداخلي من قطاعات خشبية ويباع هذا الباب في الأسواق العالمية باسم كالامين حيث أن الكسوة الخارجية المعدنية تعزل الأكسجين الخارجي تماما من اتصاله بالقطاعات الخشبية الداخلية في الباب وعلى ذلك يعتبر هذا الباب باب مقاوم للحريق.

هذا الباب يعتبر نوع من أنواع أبواب الحشو ولكن له أجزاء من الزجاج.

وقد تسمى أبواب شمسية وهي تتكون نم قوائم وعوارض خشبية حيث يثبت فيها أوراق خشب الشيش وذلك لحجب الرؤية والضوء وإعطاء الخصوصية وفي نفس الوقت تسمح بتهوية المكان جيدا من خلالها.
ويستعمل عادة مثل تلك الأبواب في أبواب بلكونات المنازل مع إضافة أبواب زجاجية تضاف لنفس حلوق الأبواب وذلك للتحكم في إدخال الضوء والرؤية للغرفة انظر شكل (10).
أما الأبواب الخاصة الخشبية فإن دلف أبوابها تشبه دلف الأبواب العادية الخشبية من الناحية الإنشائية لكن الاختلاف يكون في طريقة تشغيل وتثبيت تلك الأبواب.
هذا بالنسبة للأبواب من حيث المواد المستخدمة.

وفيما يلي أنواع الأبواب من حيث التشغيل.
الأبواب من ناحية التشغيل

يثبت هذا الباب إما جانبيا بمفصلة مروحة أو بركيزة رأسية لها سوستة أرضية
(( مفصلة عقب الباب )) وقد تضاف له ماكينة رأسية لفتح هذا الباب 180° ومن ومن مزايا هذه الماكينة أنها تعيده إلى وضعه الأصلي وقد يتكون هذا الباب من دلفتين أو دلفة.


يثبت هذا الباب على عجل (بكر) وقضيب خاص ليحدد مسار فتحه.
وقد يتكون هذا الباب من دلفة واحدة أو أكثر وفي الحالة التي يكون فيها الباب صغير الحجم جرت عليه العادة أن يطلق عليه اسم باب جرار.


يوجد نوعان رئيسيان النوع الأول ينزلق وهو معلق ببكر علوي وركيزة مرشدة سفلية في حافة دلفة الباب وقد يسمى في بعض الأحيان باب اوكرديون لأنه يشبه آلة الأكورديون الموسيقية.


هذا الباب يدور حول صاري رأسي في وسطه ويستعمل هذا الباب عادة في الأبواب الخارجية للبنوك أو المحلات العامة لأنه يتحكم في الحفاظ على درجة الحرارة داخل المبنى على الرغم من دخول وخروج الناس منه. انظر شكل رقم(22).

ويفتح هذا الباب لأعلى في اتجاه واحد بواسطة زنبرك وبكر خاص وبعض أجهزة مساعدة وقد يوصل بآلة الفتح الأوتوماتيكي لفتح الباب عند اللزوم وذلك لتسهيل فتحه.














الـتــوقيـع






[عظيمة يا مصر يا أرض النعم يا مهد الحضارة يا بحر الكـرم
نيلك دا سكر جوك معطـــر بـــدرك منور بين الأمــم


أرض الجوامع أرض الكنايس أرض الجنـاين أرض المزارع
أرض المداين أرض المصانع عشـتي يا مصـر يا أم الهـرم


إلهي يصونك يا أرض العبور ويملى ربوعك محبة ونور
ويزرع في ظلك خمايل زهور وبهجة وسعادة ومغنى ونغم

عظيمة يا مصر.. عظيمة يا مصر يا أرض النعم


[/frame]

عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 02-16-2012, 12:48 AM   المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




طرق حفر الآبار

عرفت الآبار منذ القدم على أنها المصدر الرئيسي لاستخراج المياه الجوفية من داخل الطبقات. والبئر هو عبارة عن ثقب اسطواني الشكل يخترق الطبقات الحاملة للماء حيث يتم داخله تجميع المياه ومن ثم جلبها إلى السطح للاستفادة منها.
في السابق كانت عملية جلب الماء إلى السطح تتم بواسطة طرق شائعة قديمة مثل الدلاء. أما في الوقت الحاضر فقد اخترع الإنسان مضخات المياه التي مكنته من رفع كميات كبيرة من الماء من داخل البئر إلى السطح في فترة زمنية قصيرة ومن طبقات عميقة بطريقه سهلة وميسرة وهذا ما سبب زيادة استهلاك المياه الجوفية. يتكون بئر الماء من جزأين رئيسيين كما هو موضح بالشكل التالي:

يتم تبطين الجزء الأول بطريقة لا تسمح بمرور المياه إلى داخل فجوة البئر وفي الوقت الحاضر أصبح البئر يبطن بأنابيب مصمتة تعرف بأنابيب التغليف Casing حيث توضع أنابيب التغليف مقابلة للطبقات الجيولوجية غير المنتجة أو التي لا يرغب المستهلك في استغلالها لسبب أو لأخر. أما الجزء الآخر من البئر فيحتوي على فتحات تسمح بمرور الماء وتجمعه داخل فجوة البئر والذي أصبح في الوقت الحاضر يبطن بأنابيب معدنية ذات فتحات مقننة ومدروسة جيداً تعرف بالمصافي Screens. ويتم اختيار نوعها وحجم فتحاتها عند تصميم البئر. وتوضع المصافي مقابلة للطبقات الجيولوجية المنتجة للماء والتي يرغب المستهلك في الاستفادة منها.
حفر آبار المياه الجوفية:
نتيجة للتعامل مع صخور ذات صلابة متفاوتة فقد تم تطوير العديد من طرق حفر آبار المياه الجوفية لتتناسب مع نوع الطبقات التي يتم حفرها وصلابتها وعمق البئر.
فمثلاً نجد أن الطرق المستخدمة في حفر الصخور الصلبه جداً مثل الجرانيت والدلومايت كثيف البنية تختلف عن الطرق المستخدمة في حفر الصخور الهشة المفككة من رواسب مجاري الأنهار الرملية والحصوية. لذالك فقد أصبح اختيار طريقة حفر الآبار يرتبط ارتباطاً وثيقا بمنطقة إنشاء البئر وطبيعة صخورها وأصبحت بعض طرق حفر الآبار أكثر شيوعاً ونجاحاً في بعض المناطق عنها في مناطق أخرى. وعلى الرغم من ذلك فمن الضروري أحيانا تحوير عملية الحفر لتتناسب مع عمق البئر وقطره وطبيعة الخزان الجوفي وأخيراً مع الغرض الرئيسي من إنشاء البئر.


وتتم خلال هذه المرحلة ( مرحلة الحفر ) من مراحل إنشاء البئر عملية الحفر الفعلية التنفيذية له وتتكون هذه المرحلة بدورها من خمس عمليات مختلفة هي:
1. مرحلة الحفر Drilling Stage .
2. مرحلة وضع أنابيب التغليف Casing Installation Stage .
3. مرحلة تركيب المصافي مع وضع حشوة الحصى إذا تطلب إنشاء البئر ذلك Screen Placement Stage.
4. مرحلة تثبيت أنابيب التغليف بواسطة الإسمنت وعزل الأجزاء غير المرغوب في أستغلالها Cementing or Grouting Stage .
5. مرحلة تنمية البئر وتجهيزة للاستخدام النهائي Development Stage .


طرق حفر الآبار:
تمثل طرق حفر الآبار العمليات الفعلية التي يتم خلالها ثقب صخور الخان الجوفي وما يعلوه من صخور طباقية بطرق ميكانيكية مختلفة لذالك فأن هناك طرق مختلفة لحفر الآبار نذكر منها:
1. طريقة الحفر بالآلة السلكية (الدقاق).
2. طريقة الحفر بالدوران الرحوي.
3. طريقة الحفر بالدوران الرحوي العكسي.
4. الآبار المدفوعة ( المدقوقة ).
5. الآبار المحفورة يدويا.
1. imageطريقة الحفر بالآلة السلكية (الدقاق):
عرفت طريقة الحفر بالآلة السلكية أو الدقاق من قبل الصينيين الذين استخدموها منذ حوالي أربعة آلاف سنه مضت واستطاعوا بواسطتها الحفر إلى أعماق كبيرة وصلت حوالي 3000 قدم. وتعتمد هذه الطريقة على إسقاط جسم صلب حاد وارتطامه بالصخور مما يسبب تهشمها وتكسيرها.

ويؤدي تكرار عملية الارتطام مرات عديدة إلى اختراق الجسم الصخري الصلب و إحداث ثقب أسطواني داخله. لذا فإن الحفر بهذه الطريقة يتطلب استخدام مطرقة ثقيلة يتم رفعها وإسقاطها على الصخور. وتنتهي مطرقة الحفر بطرف حاد يعرف برأس الحفار Drilling Bitوهو الذي يؤدي إلى ثقب الصخور في المكان الذي تسقط عليه المطرقة. ويتكون عمود الحفر الكامل لهذه الطريقة من خمسة أجزاء رئيسيه وهي:
1. imageرأس الحفر Drilling Bit:
وهو الجزء الذي ينتهي به عمود الحفر من الطرف السفلي ويقوم بثقب الصخور وتهشيمها عند سقوطه عليها. ينتهي رأس الحفار بنهاية حادة تساعد على ثقب الصخور و اختراقها.
1. عمود الحفارة Drilling Stem:
وهو عبارة عن ثقل يضاف إلى رأس الحفارة للمساعدة على تهشيم الصخور. كذلك يساعد عمود الحفار على ضمان استقامة البئر المراد إنشاؤه. فمن المعروف أ، أي ميل مهما كان بسيطا في عملية حفر الصخور واختراقها قد يؤدي إلى نشوء مشاكل كثيرة عند أنزال أنابيب التغليف والمصافي.
1. رجاجات الحفارة Drilling Jars:
يتكون هذا الجزء من الرجاجات القابلة للانزلاق والمصنوعة من الحديد الصلب. وتنحصر مهمة هذه الرجاجات ف تخلص عمود الحفارة ورأس الحفارة من فتات الصخور المهشمة المتراكم فوقها وذلك باندفاع الرجاجات إلى الأعلى معطية قوة سحب كبيرة تعمل على تخليص الأجزاء المحتجزة من بين فتات الصخور. وتعتبر هذه العملية هي الوظيفة الرئيسية والوحيدة لهذا الجزء من الحفارة وليس لها أي غرض آخر بجانب ذلك.
1. خيط الحفارة (حبل الحفارة Drill Line ) :
هو عبارة عن حبل ذو سمك يتراوح بين 0.625 و1 بوصة ( 25 – 16 ملليمتر ).
يعمل هذه الحبل على حمل كامل أجزاء الحفارة ويعطيها حركه دائرية كلما هوت على الصخور لتكسيرها. يمتد حبل الحفارة إلى أعلى برج الحفر حيث يلتف حول بكرة علوية تعرف بالبكرة التاجية Crown Socket ثم يمتد بعد ذلك إلى الأسفل مارا بعدد من البكرات الوسطية إلى أن ينتهي عند عربة الحفر حيث يلتف حول بكرة التخزين.
1. تجويف الحبل Swivel Socket:
يعمل تجويف الحبل على ربط أجزاء الحفارة ببعضها البعض ويعطيها بالإضافة إلى ذلك وزنا أضافيا يساعد رأس الحفاره على تهشيم الصخور عند سقوطه عليها كما أنه يعطي القوه اللازمة للرجاجات لتخليص أجزاء الحفارة المحتجزة من بين فتات الصخور.
وتتلخص عملية الحفر باستخدام طريقة الدقاق في رفع راس الحفارة مع ما يعلوه من أثقال ( عدة الحفر ) وإسقاطها على الصخور لغرض تهشيمها. تتكرر هذة العملية مرات عديدة وبسرعة كبيرة مع أحداث حركة دورانيه لعدة الحفر في كل مرة ترتفع بها إلى الأعلى. وبالطبع فإنه عند تهشم الصخور يبقى حطامها داخل ثقب البئر وبذلك يقل معدل اختراق رأس الحفارة للصخور ويصبح من اللازم إزالة هذا الحطام وفي هذه الحالة سوف نحتاج إلى نزح البئر وإخراج فتات الصخور من داخله. يستخدم في عملية نزح البئر وإخراج فتات الصخور من داخلة دلو كبير الحجم Bailer. ولإتمام عملية النزح هذه يجب أن يكون الفتات الصخري على هيئة خلطة طينية يسهل نزحها. لذلك فإنه في حالة كون الصخور جافه وخاليه من المياه يجب إضافة الماء إلى فجوة البئر لتكوين الخلطة الطينية. يتصل الدلو بحبل يعرف بخط الرمل Sand Line وذلك لإنزاله داخل البئر ورفعه عند امتلائه بكسارة الصخور. ويعتمد سمك خط الرمل على وزن الفتات الصخري المتوقع رفعه من داخل البئر ويمتد إلى بكرة توجد في قمة برج الحفر تعرف ببكرة الرمل.
تستخدم هذه البكره في إنزال ورفع دلو نزح البئر وكذلك في إنزال أنابيب التغليف والمصافي التي يتم تركيبها في أغلب الأحوال عند انتهاء عملية الحفر.
ولقد أثبتت طريقة الحفر بالدقاق على مدى آلاف السنين كفاءتها في العديد من المناطق وتحت ظروف جيولوجية مختلفة. ففي بعض المناطق وتحت ظروف جيولوجية يمكن اعتبار هذه الطريقة أفضل الطرق أو بالأحرى الطريقة الوحيدة التي يمكن استخدامها في حفر الآبار, خصوصا في المناطق التي تحتوي على مسامية ثانوية عالية على شكل تشققات في الصخور أو كهوف ( أي في المناطق الكاريستية ) حيث من الممكن فقدان دورة الطين عند استخدام طريقة الدوران الرحويه.
* مميزات الحفر باستخدام طريقة الحفر بالدقاق :
* التكلفة المناسبة لقيمة برج الحفر ومعداته وبساطة استخدامها.
* يمكن الاعتماد على العينات التي يتم جمعها بواسطة هذه الطريقة وتحديد أعماقها بدقة جيدة.
* يمكن تشغيل الحفارة بواسطة فرد واحد فقط على الرغم من ضرورة وجود شخص آخر ليساعده على تشغيل وإدارة الحفارة.
* بما أن حجم الحفارة غير ضخم (متوسط) فإنه يمكن نقلها إلى بعض المناطق الوعرة التي لا تصلها المعدات المستخدمة في طرق الحفر الأخرى.
* يمكن نزح البئر في أي وقت يريده الحفار وبذلك يمكنه تحديد العطاء النوعي للبئر عند ذلك العمق.
* الطاقة اللازمة لتشغيل الحفارة منخفضة جدا مقارنة بالطرق الأخرى.
o عيوب الحفر استخدام طريقة الحفر بالدقاق:
* انخفاض معدل اختراق الحفارة للطبقات الصخرية مما يتطلب وقتا زمنيا أطول للحفر.
* ارتفاع تكاليف أنابيب التغليف حيث يتطلب الحفر بهذه الطريقة استخدام أنابيب ذات أقطار كبيرة وجدار سميك.
1. طريقة الحفر بالدوران الرحوي:
عندما أصبح لزاما البحث عن مصادر جديدة للماء قد تقع على أعماق كبيرة من سطح الأرض تم تطوير طريقة الدوران الرحوي المباشر لزيادة معدل اختراق الحفارة للطبقات الجيولوجية ولزيادة أعماق الآبار لتصل إلى خزانات جوفية واقعه على أعماق كبيرة لم يستطع الإنسان الوصول إليها قبل تطوير هذه الطريقة. تتلخص طريقة الدوران الرحوي المباشر في أن رأس الحفارة عبارة عن بريمة تدور دورانا رحويا يؤدي إلى سحق المادة الصخرية التي يخترقها. وتتم إزالة نواتج سحق الصخور باستخدام دوره مستمرة من سائل طيني خاص يستخدم لهذه الطريقة يعرف بسائل الحفر . يضخ سائل الحفر عبر أنبوب الحفر إلى داخل البئر حيث يخرج من خلال فتحات في رأس الحفارة ليأخذ طريقة عبر الفجوة الموجودة بين أنبوب الحفر وجدار البئر حتى يصل إلى السطح. يوجه هذا السائل على السطح إلى حفرة خاصة تعرف بحفرة الترسيب Settling Pit ويترك في هذه الحفرة حتى يتم ترسيب ما يحمله من فتات الصخور الناتجة عن عملية الحفر ثم يتم نقلة إلى حفرة أخرى ليكون جاهزا للضخ مرة ثانية إلى داخل البئر. يتكون عمود الحفر في هذه من أربعة أجزاء رئيسية وهي:
1. رأس الحفر Drilling Bit:
وهو الجزء من الحفارة الذي يستخدم في سحق الصخور واختراقها بطريقة الدوران الرحوية. تتميز هذه الطريقة بوجود نوعين رئيسين من رؤوس الحفارات وهي :
* رأس الحفار الخطافي Drag Bit:
وهو مصنوع من مادة معدنية صلبه يمكنها سحق الرواسب الرملية والطينية الهشة.
* رأس الحفار الصخري Rock Bit:
وهو مصنوع من مادة الفولاذ المقواة بمادة التنجستين التي يمكنها من سحق واختراق الصخور الصلبه والرواسب الحصوية.
1. طوق الحفارة Drilling Bit:
وهو الجزء السفلي من أنبوب الحفر الذي يتصل به رأس الحفارة. ويتكون طوق الحفرة من أنبوب أو أكثر ذات جدران سميكة لتعطي وزنا إضافيا لرأس الحفارة وتعمل على ضمان استقامة الحفر, كما يزود طوق الحفارة بمثبتات Stabilizers خاصة لزيادة فعالية الحفارة في الحفر الرأسي المستقيم دون التعرض لمشاكل ميل الحفر.
1. أنبوب الحفر Drill Pipe:
عبارة عن مجموعة من الأنابيب التي غالبا ما يكون طول الواحد منها 20 قدما ( 6.1 متر ) وقد توجد بأطوال أخرى مختلفة , وقطرها بين 6 – 2.375 بوصات ( 120 – 60 ملم ) . الغرض الأساسي من استخدام هذه الأنابيب هو أمرار سائل الحفر من السطح حتى يصل إلى رأس الحفارة.
1. الكيلي(القلم) The Kelly:

يوجد الكيلي في أعلى عمود الحفر وهو عبارة عن أنبوب جدرانه ذات سمك كبير وشكل مختلف عن الأنابيب العادية، قد يكون الكيلي دائري أو سداسي أو مربع الشكل. يتصل الكيلي عند إحدى نهايتيه مع أنبوب الحفر وعند نهايته الأخرى مع الصحن الرحوي الدوار Drill Table حيث يمر خلال الصحن فيتقل الحركة الدورانية الهيدروليكية من الصحن الدوار إلى رأس الحفار من خلال تحريك عمود الحفر.
لقد صممت أجزاء عمود الحفر في طريقة الدوران الرحوي المباشر لتؤدي دورين رئيسين:
* الدور الأول: هو ضمان دورة مستمرة من سائل الحفر طوال عملية الحفر منذ بدئها حتى انتهائها.
* الدور الثاني: فهو تحريك رأس الحفارة وضمان اختراقه للطبقات الجيولوجية المتعاقبة.
o مميزات الحفر بطريقة الدوران الرحوي المباشر:
+ معدل اختراق رأس الحفارة للطبقات الجيولوجية يعتبر عاليا بالمقارنة مع الطرق الأخرى.
+ لا تتطلب هذه العملية تركيب أنابيب التغليف خلال عملية الحفر.
+ سهولة إنزال المصافي التي تعتبر جزء من عملية تركيب أنابيب التغليف.
+ يمكن نقل وتركيب معدات الحفر بهذه الطريقة بسرعة أكبر من الطرق الأخرى.
# عيوب الحفر بطريقة الدوران الرحوي المباشر:
* التكلفة العالية لمعدات الحفر بهذه الطريقة.
* تتطلب معدات الحفر صيانة دقيقه ذات تكلفة اقتصاديه عالية.
* يتطلب جمع عينات الصخور المحفورة وتحديد أعماق هذه العينات إلى عمليات حسابية دقيقة.
* يتطلب تشغيل الحفارة إلى فريق من الحفارين لا يقل عددهم عن شخصين.
* إمكانية انقطاع دورة الطين في المناطق التي تحتوي صخورها على مسامية ثانوية عالية.
* يجب أن تتوفر لدى الحفار الذي يستخدم هذه المعدات خبره ومعلومات علميه جيده عن تحديد الخواص الفيزيائية لسائل الحفر.

1. طريقة الحفر بالدوران الرحوي العكسي:

نتيجة للطاقة المحدودة للمضخات في إزالة نواتج حفر الآبار بطرقة الدوران الرحوي المباشر فإن معظم الآبار المحفورة بالطريقة السابقة لا يزيد قطرها عن 24 بوصه. إضافة إلى ذلك فقد لوحظ أن معدل اختراق الحفارة للطبقات الجيولوجية خلال عملية الحفر بطريقة الدوران الرحوي المباشر تصبح غير مرضية عندما يزداد قطر البئر عن 24 بوصة. وللتغلب على هذه المشاكل فإنه عند الاحتياج لحفر آبار ذات أقطار كبيرة يمكن استخدام طريقة الدوران الرحوي العكسية. لا تختلف هذه الطريقة عن سابقتها كثيرا فتصميم معدات الحفر للطريقتين واحد تقريبا ولكن معدات الحفر بطريقة الدوران الرحوي العكسية أكبر حجما.
وهناك اختلاف رئيسي آخر يتعلق بدورة سائل الحفر, لأن سائل الحفر يترك لينساب إلى داخل البئر عبر الفجوة بين جدار البئر وأنبوب الحفر تحت تأثير الجاذبية ثم يمر السائل بعد ذلك عبر فتحات موجودة في رأس الحفارة إلى داخل أنبوب الحفر حيث يضخ إلى السطح, وبذلك تصبح دورة سائل الحفر عكس الطريقة السابقة وهذا هو سبب التسمية لهذه الطريقة.
* مميزات طريقة الحفر بالدوران الرحوي العكسي:
o عدم تأثر مسامية ونفاذية الخزان الجوفي في المنطقة المنطقة المحيطة بجدار البئر على عكس ما يحدث عند استخدام طريقة الدوران الرحوي المباشر.
o يمكن حفر آبار ذات أقطار كبيرة وبتكلفة اقتصادية مناسبة.
o يمكن الحفر خلال جميع الطبقات الرسوبية ماعدا تلك التي تحتوي على نسبه من الزلط.
o سهولة تركيب أنابيب التغليف والمصافي.
* عيوب طريقة الحفر بالدوران الرحوي العكسي:
* الاحتياج إلى كميات وفيرة من الماء خلال عملية الحفر.
* بما أن حجم معدات الحفر كبيرة جدا فإنها ذات تكلفه اقتصاديه عالية.
* الاحتياج إلى مساحات واسعه ومحفورة لاستيعاب ساءل الحفر.
* صعوبة نقل معدات الحفر إلى بعض المناطق نتيجة لضخامة حجمها.
* الاحتياج إلى فريق عمل يتكون من عدة أشخاص لإدارة وتشغيل معدات الحفر.
1. الآبار المدفوعة ( المدقوقة ):

الآبار المدفوعة أو المدقوقة Driven Wells هي عبارة عن آبار ضحلة يتراوح عمقها بين 10 و20 مترا, وتتراوح أقطار هذه الآبار بين 1.5 و4.0 بوصات.
يتم عادة إنشاؤها في المتكونات الرسوبية الهشة ذات الحبيبات الدقيقة والتي لم يتماسك الفتات الصخري المكون لها. يتكون البئر المدفوع من أنبوب أو عدة أنابيب ذات نهاية سفلية مدببه تعرف بسن البئر Well Point وتستخدم لتسهل عملية دفع الأنابيب إلى داخل التربة إما بواسطة اليد أو باستخدام مطرقة حديدية ثقيلة. تشتمل الأنابيب التي يتكون منها البئر على جزء مثقب يمثل المصافي التي تمر خلالها المياه إلى داخل البئر. يتم حفر هذا النوع من الآبار في المتكونات الجيولوجية السطحية الضحلة التي لا يتجاوز عمق مستوى سطح الماء فيها عدة أمتار.
1. الآبار المحفورة يدويا:
عرفت الآبار المحفورة يدويا منذ العصور القديمة إذ يتجاوز تاريخها عدة آلاف من السنين ومن الممكن أن تكون قد عرفت منذ وجود الإنسان على وجه الكره الأرضية. تتراوح أعماق الآبار المحفورة بين 10أمتار وأكثر قليلا من 30 مترا اعتمادا على عمق مستوى سطح الماء في الطبقة غير المحصورة , أما بالنسبة لأقطارها فهي تتراوح بين المتر الواحد والعشرة أمتار . يعتبر المعول و المجرفة هما الأداتان الرئيسيتان المستخدمان في حفر هذه الآبار. ولضمان سلامة البئر ومنع جدرانه من الانهيار فإنه عادة ما يبطن ببطانة دائمة من عصي الأخشاب أو الآجر أو الصخور أو من الأسمنت المسلح أو من أنابيب تغليف خاصة بهذه الآبار. وفي أغلب الأحوال يكون الجزء السفلي من هذه البطانة مثقب بحيث يسمح للماء بالمرور من الخزان الجوفي إلى داخل البئر والآبار المحفورة هي عبارة عن فتحه غير منتظمة تمتد من سطح الأرض حتى تصل إلى مستوى سطح الماء في الخزان الجوفي وعندئذ تمتد عدة أمتار تحت هذا المستوى. ونظرا للأقطار الكبيرة التي تتميز بها الآبار المحفورة فإنها يمكن أن تختزن كميات كبيرة من الماء داخل فتحة البئر.
من أهم مساوئ الآبار المحفورة سهولة تلوثها بالمياة السطحية أو الملوثات الموجودة في الغلاف الجوي أو بسقوط بعض الأجسام ( مثل الحيوانات السائبة ) داخل البئر و موتها ومن ثم تحللها مما يؤدي إلى تلوث الماء. يساعد على تلوث مياه الآبار المحفورة يدويا صعوبة إقفال هذه الآبار لكبر أقطار فتحاتها.












عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 02-19-2012, 08:09 AM   المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً






إستلام أعمال البياض


أولاً : الطرطشة والبؤج

يراعى الآتي في أعمالالطرطشة :
1.
التأكد من مطابقة نسب مكونات الطرطشة المستعملة للمواصفات و سدجميع الفتحات قبل الطرطشة بورق شكاير.
2.
التأكد قبل الطرطشة من تثبيت شرائح شبكممدد بعرض (10-15 سم) بين أي عنصر خرساني والمباني ، بحيث نصفه يثبت على الخرسانةوالآخر على المباني وذلك لمقاومة التمدد والإنكماش الناتج عن تغير درجات الحرارةوالرطوبة .
3.
لا يقل سمك الطرطشة عن 1/2 سم ( نصف سم).
4.
مونة الطرطشة تكونعجينة متماسكة وليست سائلة وترش بالماكينة أو القذف القوي على سطح المباني.
5.
عدم وجود حرامية وتجانس الطرطشة.
6.
سطح الطرطشة يكون خشن ومدبب لقبول وتماسكطبقة البطانة.
7.
يتم رش المياه يومياً صباحاً ومساء مدة لا تقل عنيومين.
يراعى الآتي في أعمال البؤج :
8.
يتم عمل البؤج على مسافات لا تزيدعلى 2.00 متر في الإتجاهين الأفقي والرأسي بإرتفاع نصف متر فوق سطح الأرض وتحتالسقف بحوالي نصف متر.
9.
يتم مراجعة إستواء البؤج رأسياً بميزان الخيط وأفقياًبالمسطرة الألمونيوم ومراجعة صحة الزوايا القائمة بالزاوية المعدنية .
10.
يتمإسترباع أبعاد المسطحات عند عمل البؤج .
11.
يتم تكسير البؤج بعد الإنتهاء منالبطانة وعمل الترميم مكانها.
ثانياً: بياض التخشين والبطانة :
1.
تراجع نسب مكونات مونة بياض البطانة طبقاً للنسب فيالمواصفات الفنية للمشروع.
2.
لا يزيد سمك بياض الحوائط عن 2.5 سم ولا يزيد سمكبياض الأسقف عن 1.5 سم .
3.
تدرع البطانة بقدة في الإتجاهات الثلاثة ( أفقية / رأسية / قطرية ) مع التأكد من إستواء القدة ونظافتها.
4.
التأكد من عدم وجودفراغات بين القدة والبياض.
5.
يتم تخشين السطح بالبروة بعد الإنتهاء من الدرعبالقدة في حالة بياض التخشين وفي حالة البطانة تمشط البطانة قبل جفافها حسب نوعالضهارة عليها.











عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 02-19-2012, 08:14 AM   المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




]تنفيذ مرحلة البياض ( المساح الاسمنتى )

ترتبط مرحلة المساح الإسمنتي بمرحلة التشطيب للمباني. فيجب الحرص على جودة الأعمال في هذه المرحلة لتأثيرها بشكل مباشر على جودة التشطيبات لنهائية وخصوصا الأصباغ. وخطوات تركيب المساح الإسمنتي للجدران كالتالي:

الخطوة الأولي: تحضير السطح

بعد الانتهاء من عمل التمديدات الكهربائية والصحية وغيرها يتم إغلاق جميع الفتحات الخاصة بهذه التمديدات بورق أكياس الاسمنت. وتنظيف الجدران المراد مسحها وإزالة الشوائب العالقة بها باستخدام الماء.

الخطوة الثانية: تثبيت الشبك

يتم تثبيت الشبك على كامل أسطح الجدران في حالة كونها من الطابوق الأبيض وعند نقاط الالتقاء بين الطابوق الأبيض والطابوق الأسمنتي الأسود. وكذلك عند نقاط التقاء الجدران بالعناصر الخرسانية. إضافة إلى ذلك يتم تثبيت الشبك عند وجود اختلاف بين مادتين أو على التمديدات الكهربائية والصحية بعد إغلاقها. ويثبت الشبك باستخدام مسامير فولاذية مع استخدام واشر تثبت على أبعاد متقاربة.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

الخطوة الثالثة: الرشة المسمارية ( الطرطشة )

بعد الانتهاء من الأعمال التحضيرية للواجهات المراد مسحها يتم رشها بالرشة المسمارية (الطرطشة) بشكل منتظم و متجانس لارتباط جودة المساح الإسمنتي وتماسكه ومتانته على جودة أعمال تلك الطبقة. وتتكون هذه المادة من الأسمنت مضاف لها رمل مغسول وصلبوخ (الزيرو) وجيتا بوند (مادة تحافظ على التماسك ومنع التشقق) مع نسبة ماء كافية لتعطيها طراوة مناسبة لسهولة قذفها. ويراعى رش الواجهات المراد مساحها بالمياه قبل البدء بالطرطشة حتى لا تمتص هذه الواجهات مياه الرشة المسمارية (الطرطشة). والحرص على رش طبقة الطرطشه بعد وضعها على الواجهات بالمياه لمدة ثلاثة أيام.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

الخطوة الرابعة: تحديد سماكة طبقة المساح الإسمنتي وتركيب الزاوية المعدنية

بعد الانتهاء من الرشة الإسمنتية يتم تحديد سماكة طبقة المساح الإسمنتي للجدران باستخدام البؤج والأوتار. البؤج (الودعات) عبارة عن نقاط إسمنتية أو من الجبس توضع على السطح المراد مساحة لتحديد سماكة المساح الأسمنتي المطلوب. ويتم تكسيرها بعد فرد المونه على المسطحات وانتهاء أعمال البطانة. والأوتار (الأسياخ) عبارة عن خطوط إسمنتية مساوية لسماكة أوجه البؤج تمتد على طول الأسطح المراد مسحها.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

ويتم تركيب شراشيب الأبواب والشبابيك وعلب الكهرباء بناء على سماكة هذه الأوتار.ويتم ضبط سماكة هذه الأوتار بواسطة مسطرة من الألمنيوم وميزان الماء.

ولتلافي الكسور في الزوايا الإسمنتية يتم تركيب زوايا معدنية لهذه الزوايا من الحديد المجلفن عند الأركان والفتحات.ويجب التدقيق على استقامة هذه الزوايا بالميزان وتركيب زوايا ذات جودة عالية.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

الخطوة الخامسة: طبقة البطانة

بعد الانتهاء من عمل البؤج والأوتار وتركيب الزوايا المعدنية يتم البدء في طبقة البطانة. وطبقة البطانة عبارة عن مونة إسمنتية توضع على الأسطح المراد مسحها بحسب سماكة البؤج والأوتار بعد رش هذه الأسطح بالماء.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

وبعد الانتهاء من وضع طبقة البطانة وقبل أن تتصلب هذه الطبقة يتم تخشينها وتمشيطها بالأدوات المناسبة وبطريقة منتظمة. ثم تترك الطبقة لتتصلب تماما ليكون التماسك قويا بين البطانة والطبقة التي تليها (الضهاره). وبعد الانتهاء من تخشين وتمشيط طبقة البطانة يتم رشها بالمياه على فترات منتظمة ولمدة لا تقل عن ثلاثة أيام.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

الخطوة السادسة:الطبقة النهائية (الضهارة)

بعد الانتهاء من أعمال البطانة يتم وضع الطبقة النهائية لأعمال المساح الإسمنتي وهي طبقة الضهارة. ويتم وضع هذه الطبقة بعد رش الأسطح بالمياه وتنعيم هذه الأسطح بالأسفنجه للوصول إلى الشكل النهائي. ويتم رش هذه الطبقة بالمياه لمدة ثلاثة أيام على أن تترك لمدة أسبوعين (صيفاً) وأربعة أسابيع (شتاءً) قبل البدء بأعمال الحف و التأسيس لبدء أعمال الصبغ لضمان تبخر المياه بالكامل.

This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 700x520.

ويجب مراعاة النقاط التالية في أعمال المساح

1. التدقيق على نوعية شبك وزوايا المساح المستخدم. والحرص على تثبيته بشكل جيدا.

2. رش كل مرحلة من مراحل المساح (الطرطشه - البطانة - الضهارة) بالماء الصالح للشرب بمدة لا تقل عن 3 أيام للحصول على درجة من القوة.

3. الحرص على إغلاق فتحات الكهرباء والمياه والصرف بشكل جيد قبل البدء بأعمال الطرطشة.











عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 03-03-2012, 02:12 PM   المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً






شرح اعمال الدهانات بالصور

Frottage







صبّ الخليط في صينية طلاء ,, حمّل حادلة بلون الصقيل، يزيل مادّة صقيل فائضة بتدفّق المنطقة المضلّعة من صينية الطلاء.



بادئ في الزاوية العليا لمنطقة المشروع، يلتفّ رقيقة، حتى معطف لون الصقيل قطع في بفرشاة عند الضرورة.



إفتح الصفحة البلاستيكية وضعه على لون الصقيل الرطب.




إستعمال فرشاة جافّة، حادلة، أو قماش، يصقل البلاستيك قليلا ضدّ السطح.
إترك الصفحة البلاستيكية طبّقت..



لفّ لون الصقيل على القادمين لكي يتداخل حافّة القسم السابق.



طبّق صفحة أخرى من البلاستيك، يبقي حافّة رطبة من القسم للتقسيم، يتداخل كلّ مربع بلاستيكي ,
إستمرّ حتى كامل الحائط غطّى بالشراشف البلاستيكية.



قشّر الشراشف البلاستيكية من الحائط بعد كامل الحائط غطّى.

Finished Look





طريقه Dragging









بادئ في الزاوية العليا لمنطقة المشروع، من الأعلى إلى الأسفل.



إستعمال فرشاة جافّة، يسحب الشعر الخشن قليلا أسفل (بشكل عمودي خلال لون الصقيل الرطب).

Finished Look














عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 03-14-2012, 01:18 AM   المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




اعمال البلاط والسيراميك

نبدأ أولا بتحديد منسوب بلاط الأرضية للحمام أو السطح المراد
تنفيذ بلاط جدران فيه
و للمباشرة في التنفيذ


يتم وضع القده على منسوب بلاط الأرضية و يتم
توازينها تماما لنباشر في تركيب البلاط منها إلى الأعلى



مع
ملاحظة الأتي


أولا
نحدد نقطة بدء التنفيذ قبل المباشرة و ذلك لتحديد أماكن وجود الغلق
( كسر البلاط ) و بحيث نحقق أولا التربيع الكامل للغرفة ثم
نقوم بتوزيع الغلق إما بشكل متساوي على السطح الواحد أو نضع الغلق في
الأماكن الغير ظاهرة للعين
, أما إذا كان
توزيع البلاط محدد مسبقا على المخططات فعلينا التقيد به



كما
يتم التربيع للغرفة قبل المباشرة في أعمال البلاط و ذلك بإنشاء طبقة قصارة
أسفل البلاط و ذلك عندما يستخدم اللاصق في أعمال البلاط





إذا


يبدأ
التركيب باتجاه السطح ثم إلى الأعلى و يستخدم في ذلك القده و الميزان
, كما يتم وضع البيش بين البلاطات للحفاظ على حل ثابت , كم يتم استخدام زوايا خاصة توضع في الزوايا
مراحل العمل

نبدأ بالتمديدات
الصحية و الكهربائية

يتم إنشاء طبقة قصارة أسفل البلاط و بحيث نحقق
التربيع الكامل للغرفة

نثبت المنسوب المطلوب لبلاط الأرضية

نبدأ بأعمال بلاط الجدران :


يتم
تثبيت القده على المنسوب المحدد للأرضية
, و نبدأ
بتركيب البلاط فوقها باتجاه السطح ثم إلى الأعلى

نستخدم القده و الميزان للحفاظ على الاستقامة و
الشاقولية في البلاط
, كما نستخدم البيش للحفاظ على عرض ثابت للحل
بين البلاطات


بعض
الملاحظات
:


يمكن
استخدام الزوايا البلاستيكية عند زوايا الجدران و ذلك حسب الرغبة و الطلب
, وهي ليست إجبارية و لكنها مهمة لحماية زوايا الجدران


عندما
يكون البلاط في الجدران و الأرضيات بنفس القياس
( أي أبعاد بلاط الجدران مساوي لأبعاد بلاط الأرضيات ) , لتحقيق التربيع الكامل يجب أن يكون الحل بين البلاط في خط واحد ما
بين الأرضية و الجدران


إذا
واجهتنا مشكلة في التربيع ماذا يمكن أن نعمل


الحل
هنا إما بوضع بلاط الأرضية بشكل منحرف
( بزاوية 45 درجة ) أو يتم تقسيم الجدار إلى قسمين يفصل بينهما
زنار
, الجزء السفلي من الجدار ينفذ بشكل زاوية 45







عندما تكون الجدران متعامدة بعضها على بعض و
تكون أبعاد البلاط الأرضي مساوية إلى أبعاد بلاط الجدران هذا يعني بالضرورة
أن الحل بين البلاط في الأرضي و الجدران يجب أن يلتقيان
, أي عندما تنظر إليه ستجد خطا واحدا مستمرا من الأرض إلى الجدار



لكن
ربما تواجهنا – هذا ما اعنيه – مشكلة في التقاء الجدران بعضها مع بعض بان
يكون بينها انحراف ما و لا يحقق زاوية قائمة
, في هذه الحالة و عند انتهاء تنفيذ بلاط الجدران ستلاحظ انك وقعت
في مشكلة كنت قد غفلت عنها و هي أن الحل بين البلاط لن يلتقي مع حل الجدران
و هذا بالتأكيد عيبا معماريا
, إذا يجب أن
نتأكد دوما أن التربيع محقق في الجدران قبل المباشرة في التنفيذ
.


لكن
ماذا افعل إن واجهتني هذه المشكلة بعد أن أكون قد قمت بتنفيذ بلاط الجدران


الحل
يكون بان اجعل البلاط الأرضي غير متعامد على الجدران بل نجعله يميل على
الجدار بشكل زاوية قدرها
45
درجة , وهذا من الناحية المعمارية ليس فيه أي عيب .
لاحظ ما اعني من خلال الصور
















عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 04-04-2012, 04:52 PM   المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




العزل الحراري Heat Insulation :
العزل الحراري هو استخدام مواد لها خواص تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ، ومن داخله إلى خارجه شتاءً .
ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى والتي يفترض التخلص منها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة إلى ثلاثة أنواع هي :
1- الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات .
2- الحرارة التي تخترق النوافذ والأبواب والفتحات الأخرى .
3- الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية .
وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60-70 ٪ من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف . وأما البقية فتأتي من النوافذ وفتحات التهوية .
وتقـدر نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى بحوالي 66 ٪ من كامل الطاقة الكهربائية المستهلكة . ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف ؛ وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف لتحقيق الهدف الوظيفي الملائم للمسكن وتقليل التكلفة .

فوائد العزل الحراري
1. ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية أثناء عمليات التبريد والتدفئة ، بنسب قد تصل إلى 30 - 40 % .
2. ترشيد استهلاك الوقود المستخدم في التدفئة، بنسبة قد تصل إلى حوالي: 50-60%، وما يترتب على ذلك
3. حماية العناصر الإنشائية للمبنى والمحافظة على الأثاث من تغيرات دراجات الحراره
4. رفع مستوى الراحة والسلامة الصحية لساكني المبنى .
5. تخفيض تكاليف شراء أجهزة التكييف والتدفئة من خلال تقليل سعتها .
6. التقليل من التلوث البيئي والانبعاث الحراري والضجيج .

معايير اختيار مواد العزل الحراري المناسبة : *(الشروط الواجب توافرها في العزل الحراري)*
1 – أن تكون المادة العازلة ذات معامل توصيل حراري منخفض .
2 – أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لنفاذ الماء وبخار الماء .
3 – أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للإشعاع الحراري .
4 – أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة التي تؤدي إلى التمدد والإنكماش المتبادل والمستمر الذي يتسبب في فقد بعض الخواص الميكانيكية الهامة لمادة العزل الحراري .
5 – أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة كارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .
6 – أن تكون مقاومة للحريق .
7 – ألا ينتج عنها أضرار صحية ، وأن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن وغير قابلة لنمو الحشرات فيها .
8 – أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل ، قليلة القابلية للتمدد أو التقلص تحت تأثير العوامل الجوية والمناخية المحيطة .
9 – أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيميائية .
10– أن تكون سهلة التركيب .
11- أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو الخليجية .

طرق للعزل الحراري والعـزل المائي :

1. يتم تنعيم الأسطح المطلوب عـزلها ويتم ملأ جميع الحفر وإزالة جميع التنوءات .
2. تدهن الأسطح بطبقة من مادة اسفلتية تساعـد عـلى التصاق العـازل بالسطح .
3. يتم لصق لفائف العـازل عـلى الأسطح بالحرارة والحرص على أن يتم تركيب العازل على العازلل الذي بجانبه بمسافة لا تقل عن 10 سم .
4. يراعي أن يرتفع العازل على دروة السطح بحوالي 25 سم ويتم تغطيته بالنعلة .
5. يتم حماية العازل بوضع طبقة من المونة الاسمنتية بسماكة لا تقل عن 2 سم .
6. يتم اختبار العازل وذلك بملء السطح بالماء وبعمق لا يقل عن 15سم ويترك مدة 48 ساعة



مواد العزل الحراري :
يمكن تقسـيم مواد العزل الحراري من حيث منشأها (مصادرها) وكذلك من حيث التركيب الفراغي لها كالتالي :
أ ) مصادر مواد العزل الحراري :
تنقسم مواد العزل الحراري حسب مصادرها إلى أربعة أقسام :
1 – المواد العازلة من أصل حيواني : مثل صوف وشعر الحيوانات واللباد ، ويعتبر استخدامها كمواد عازلة محدوداً .
2 – المواد العازلة من أصل جمادي : كالصوف الزجاجي ، والخرسانة والخرسانة الخفيفة .
3 – المواد العازلة الصناعية : وتشمل المطاط والبلاستيك الرغوي مثل البوليسترين والبولي يورثين الرغوي وأيضاً أنواع الخرسانة الخفيفة .
4 – المواد العازلة من أصل نباتي : وتشمل الألياف أو المواد السليولوزية مثل القصب والقطن وخلافه .

أنواع المواد العازلة واستخداماتها :
يمكن أن توجد المواد العازلة على عدة صور كما هو موضح بالجدول السابق ونأخذ بعضاً منها كأمثلة مستخدمة كالتالي :
1 – اللباد (ألياف غير معدنية) .
يوجد على شكل لفائف طويلة وسماكات مختلفة ، وأغلب اللباد مغلف بالورق أو برقائق معدنية مزودة بإطار من الجانبين لمسك الجوانب، ويمكن أن تكون الرقيقة المعدنية على وجه واحد من تلك اللفائف ، كما يمكن أن يكون أحد الأوجه مغلفاً بالورق المغطى بالأسفلت أو البيتومين ليعمل كحاجز للبخار أو الرطوبة أو طبقة من الورق الرقيق المثقب على الوجه الآخر وهو حالياً قليل الإستخدام .
وغالباً ما يصنع اللباد من مواد عضوية تشتمل على ألياف زجاجية . وكذلك يمكن توفير الألياف السليولوزية على هيئة اللباد . ويوضع اللباد على الحائط الداخلي للبناء ، وغالباً ما يستخدم في عزل الأسقف والحوائط .

2 – حبيبات الحشو الخفيف (مواد مسامية طبيعية) .
وتتكون هذه المادة العازلة من حبيبات صغيرة ، وعند استخدام عزل الحبيبات فإن معدات الشفط الموجودة في الناقلات الحاملة لهذه المادة العازلة تقوم بشفط الحبيبات وتوجيهها للمكان المطلـوب عزله حيث يتم بثقها .

3 – سائل رغوي مبثوق (مواد خلوية عضوية) .
توجـد هذه المادة بنوعين : أحدهما : ألياف غير عضوية من النوع اللاصق ، والثاني : يكون مبثوقاً حيث يتصلب بعد بثقه بفترة وجيزة ويتركب النوع غير العضوي من ألياف الصوف المعدني . ويتم تركيبه بواسطة آلات خاصة مصممة لهذا الغرض، أما النوع الثاني فيتكون من عبوتين مناسبتين لأغراض الرش (البثق) .

4 – الألواح الصلبة أو الشرائح (مواد رغوية غير عضوية) .
وهي واسعة الانتشار ، وتستخدم في المباني لعزل الأسطح والخرسانات الرغوية .

وتصنع المواد العازلة كما يلي :
1 – الألياف الزجاجية Fiber Glass :
تكون المواد الأولية لمادة الزجاج الليفي والذي يطلق عليه أيضاً اسم الصوف الزجاجي أو الزجاج الليفي من الرمل والصودا وبعض الإضافات الأخرى التي يتم مزجها ومن ثم صهرها في فرن عند درجة (1400ْ) س حيث تنتقل بعدها إلى جهاز الغزل لتحويلها بطريقة الطرد المركزي إلى آلياف معدنية دقيقة . ثم يجري بعدهامعالجة الألياف بمادة رابطة راتنجية (Binder) ويتم إنتاج الزجاج الليفي بسماكات وكثافات وأشكال مختلفة تُشبه الصوف الصخري .
ويتميز الزجاج الليفي بمقاومته الكبيرة للإحتراق وقدرته على عزل الصوت ويُنصح بإستخدامه في المباني الحديدية . وهي مادة مشابهة لمادة الصوف الصخري حيث أن لها معامل إمتصاص ماء ورطوبة عادلي وقوة تحملها للضغط منخفضة جداً .

2 – الصوف الصخري Rock wool :
يتم صناعـة الصوف الصخري من الصخور الطبيعية ، ويمكن صناعتة أيضاً من خبث الحديد أو النحاس أو الرصاص بدلاً من الصخـور الطبيعية كمادة خام .
ويتم صهر الخبث باستخدام الفحم كوقود ، ويغزل الصوف الصخري في ألياف بصب المادة المنصهرة في وعاء دوار .
وتجفف الألياف بواسطة البخار وتبرد بسرعة لدرجة حرارة الغرفة . ويتم رش تلك الألياف مع مادة صمغية من الفينيل والتي تعمل كرابـط (Binder) وتُضغط ، ثم يتم معالجتها بتمريرها في فرن ، ويتم تقطيع الشرائح الناتجة بالحجم المناسب ، ويمكن إضافة مادة أخرى هي الزيوت المعدنية لتقي السطح ضد الأتربة والمياه ، ولا تتأثر خواصها من حيث الثبات ومقاومة الحريق بمرور الوقت أو تغير درجات الحرارة .
تتميز مادة الصوف الصخري بمقاومة عالية للحريق وقدرة عالية على عزل الصوت ويُعيبها قابليتها العالية لامتصاص الماء والرطوبة والمقاومة الضعيفة جداً للإنضغاط .

3 – البوليسترين المدد (البوليسترين المشكل بالقولبة) Expanded or Molded Polystyrene :
يُعتمد في إنتاج مادة البوليسترين على عملية البلمرة لمادة الـ "ستايرين" الخام وهي مركب كيميائي عضوي من مشتقات البترول . ولصناعة البوليسترين يتم معالجة هذه الحبيبات حرارياً وبوجود مادة محفزة . ثم يجري خلط المركب بالماء الساخن وكميات من غاز الميثان (المساعد للتمدد ) وهو مايسمى بعملية البلمرة . ينتج عن عملية البلمرة هذه حبيبات صغيرة من البوليسترين تكون مشبعة بغاز الميثان . ويتم تصنيع مادة العزل الحراري من البوليسترين الحبيبي الممدد على ثلاثة مراحل وهي مرحلة التمدد الأولي للحبيبات ثم مرحلة إنضاج الحبيبات الممددة ثم أخيراً مرحلة القولبة والتي يجري فيها تعبئة قوالب الإنتاج النهائي بالحبيبات الممددة ثم يتم حقن الحبيبات الممددة في القوالب المغلقة ببخار الماء والذي يعمل على تتمدد الحبيبات وعلى تجميع سطوحها مما يؤدي إلى إلتحامها .

4 – البوليسترين المشكل بالبثق Extruded Polystyrene :
تعتمد صناعة هذا النوع من البوليسترين على المادة الناتجة عن عملية بلمرة الستايرين والمتمثلة في حبيبات البوليسترين وتتم عملية التصنيع بوضع المادة الخام أولاً وتمييعها بالحرارة في جهاز البثق ومن ثم خلطها بمادة رافعة (نافخة) (HCFC) غير ضارة بطبقة الأوزون ثم يجري بعدها الإستمرار في عملية بثق المادة المضغوطة من الجهاز إلى الجو الخارجي على شكل مادة لدنة ويمتاز البوليسترين المشكل بالبثق في تركيبه الخلوي بدرجة عالية من التجانس وبخلاياه المغلقة وبقدرة عالية في العزل حيث أن معامل التوصيل الحراري لهذه المواد يُعتبر منخفض جداً ويُنصح باستخدامها في المناطق المعرضة للماء أو الرطوبة دون الحاجة لاستخدام مواد أخرى لحمايتها من الماء أو الرطوبة وكما هو مستخدم في نظام السطح المقلوب الوارد ذكره لاحقاً وذلك لمقاومتها الكبيرة لإمتصاص الماء والرطوبة .

5– مادة البوليوريثين Polyliurethene :
هناك نوعان من مادة البوليريثين الرغوي يجري إنتاجهما لأغراض العزل الحراري والصوتي وهما البوليوريثين المرشوش وألواح البوليوريثين الصلبة (البوليوريثين المرن والبوليوريثين الجاسيء) ويتم إنتاج النوعين عن طريق تفاعل كيميائي بين كل من مادة الأيزوسيانيد مع مادة راتنيجية سائلة مثل الهيدروكسيل مع إضافة مواد محفزة وغازات نافخة مثل الفلوروكربون وتعتمد نوعية وجودة المادة المنتجة من البوليورثين على نوع المادة الراتنيجية المستعملة وكذلك المواد الأخرى الداخلة في عملية التصنيع مثل غازات النفخ ، المواد المحفزة والمواد المعيقة للإشتعال .. إلخ .
ويوصى عند تركيب مادة البوليوريثين في الأسطح (الأسقف) أن يتم تركيبها باستخدام النظام التقليدي المذكور لاحقاً بحيث تكون الألواح العازلة للحرارة تحت طبقة العازل المائي وذلك لحمايتها من الماء والرطوبة . وعند رش البوليوريثين في الموقع فإنه يتطلب فريق من العمالة المتخصصة في عملية التنفيذ للحصول على طبقة متجانسة وبكثافة ثابتة ما للسماكة المطلوبة . وبعد إتمام عملية الرش يجب تزويد سطح البوليورثين بطبقة واقية (Coating) وذلك لحماية المادة من تأثير مياه الأمطار وأشـعة الشمس الفوق بنفسجية .
وتستخدم تلك المواد لتغليف هياكل المباني ، وبذلك يمكن الحصول على عزل لكامل هيكل المبنى مما يقلل من تأثير العناصر ذات التوصيل الجيد للحرارة .
ويعمل معظم مصنعي تلك المواد على وجود وسائل لهروب بخار الماء الذي يمكن أن يتسرب لمادة العزل ، ويجب أن تُغطى بمادة غير قابلة للإشتعال عند إستخدامها كمادة عازلة للحرارة كما هو الحال في معظم إستخداماتها .
ويؤثر الزمن سلباً على تلك المادة ، وتتناسب درجة الإنكماش أو التمدد مع درجة الحرارة والرطوبة ومدة التعرض للحالات القصوى .

6 - البيرلايت الممدد Extruded Perlite :
ينتج البيرلايت الممدد كمادة عازلة على شكل حبيبات ممددة بيضاء اللون من هشيم المادة الطبيعية الصخرية المسماة البيرلايت وذلك بمعالجة المادة الأولية صناعياً بالحرارة مما يؤدي إلى تمددها ثم يتم تعريضها إلى درجات حرارة عالية ينتج عنه تميع السطح الخارجي للحبيبات ويتم إنتاج حبيبات البيرلايت الممدد بكثافات تتراوح بين 35 و 240 كغم/م3 وتُستعمل الحبيبات كمادة عازلة للحرارة لملء التجاويف والفراغات في مجالات البناء . وتحتوي المادة علىمسامات مفتوحة مملوءة بالهواء فهي عرضة لإمتصاص الماء بنسب عالية ولذلك يتم أحياناً معالجتها بمادة السليكون للتقليل من عملية إمتصاص الماء والرطوبة ويمكن خلط البيرلايت الممدد مع الإسمنت ليعطي خرسانة خفيفة عازلة وبأشكال مختلفة .

7- الخرسانة الخلوية :
وهي خرسانة خفيفة منخفضة الكثافة بسبب حجم الخلايا والمسامات الهوائية الموزعة فيها والتي يتم إنتاجها عن طريق إضافة مسحوق أو محلول على شكل خليط يتفاعل بوجود الماء ضمن الكتلة الخرسانية الطازجة أثناء عملية الخلط ، ويعتبر مسحوق الألمنيوم المضاف لخلطة الخرسانة من أهم وأكثر المساحيق المستخدمة لإنتاج الخرسانة الخلوية حيث يتم إضافة مسحوق الألمنيوم إلى الإسمنت والرمل والماء في خلاطة مركزية . وبعد المزج مباشرة يتم صب الخليط الذي يكون على شكل عجينة سائلة في قوالب حسب المقاس المراد في التصميم .
ويحدث تفاعل الألمنيوم مع الجير وتتفاعل ألومينات الكالسيوم وغاز الهيدروجين لتكوين الخلايا المسامية في الخرسانة ، كما يمكن إضافة مادة هايدروكسيد الصوديوم للتعجيل في عملية توليد الهيدروجين اللازم لتشكيل الخلايا المسامية . وقد سجل هذا الاختراع في السويد عام 1929م ويوجد في أسواق المملكة تحت مسمى سيبوريكس . وتتراوح كثافة الخرسانة الخلوية بين (200 إلى 1400) كجم/م3 . وتنقص مقاومة هذا النوع من الخرسانة للكسر . وتزيد موصليتها للحرارة مع زيادة كثافتها . كما يجب معالجتها للحد من امتصاصها للرطوبة .

8 – الزجاج الرغوي :
وهو من المواد الخاملة ويتكون من الزجاج الصافي الذي لا يحتوي على أي مواد رابطة بين جزيئاته وهو مصنف من نوع المواد العازلة ذات التركيب الخلوي وتصل كثافته إلى (140 كجم/م3) ، وتبلغ موصليته الحرارية إلى (0.55 وات/م.سْ) فقط عند درجة حرارة (20)ْس ورغم احتوائه على مسامية عالية من الفراغات الهوائية إلا أنه يمتاز بمقاومة ميكانيكية عالية للكسر والشد والثني والقص وهو غير منفذ للماء وغير قابل للإحتراق ومجال ثباته الحراري هو بين (- 260ْ م) و (+ 430ْ م) . ويمكن استخدامه في الأماكن التي لا تزيد درجة حرارتها عن (250ْ م) .











عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 05-22-2012, 10:14 AM   المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً






لمحة نظرية بسيطة عن السدود ومشاريع المياه



السدود هي مشاريع مائية ضخمة في الحجم والتكاليف وهي مشاريع حكومية لانها ذات نفع عام يعود على اقتصاد البلدان بعوائد مادية كبيرة

والسدود تنشا على مجاري الانهار الضخمة والمتوسطة والصغيرة وكمثال على السدود الضخمة (السد العالي)
ويكون الهدف منها: درء الفيضانات ,,,تخزين المياه,,,,للري منها بطريقة منتظمة ,,وتوليد الكهرباء ,,والاستفادة من البحيرات الضخمة والواسعة خلفها لتربية الحيوانات البحرية والاستفادة منها كدعم للاقتصاد وكذلك في السياحة بسبب توفر المياه والبحيرة الاصطناعية وما يتبعها من اشجار وجو جميل حولها وكذلك انشاء المطاعم والنتزهات حولها


وما يهمنا بعد هذه المقدمة كمهندسين مدنيين هو : معرفة تصميم هذه السدود والمواد المستخدمة فيها

كافة السدود في العالم تبنى من المواد الطبيعية (الردميات) من مقالع قريبة محققة الشروط والمواصفات واختبارات التربة المتنوعة حسب الكود المعتمد

وجزء منها يكون من الخرسانة التي تشكل المفيضات واماكن تركيب العنفات المولدة للكهرباء

اما مشاريع المياه الاخرى
فهي كثيرة جدا منها شبكات مياه الشرب ,,خزانات المياه الارضية والمرفوعة ,,الابار ,,انابيب نقل المياه من مدينة لاخرى او من اماكن وجود المياه الصالحة لمدن اخرى مهما بعدت


وايضا مشاريع تنقية وتحلية المياه ,,وهي كثيرة في السعودية لقلة توفر المياه الصالحة للشرب

مشاريع اقنية الري الترابية البسيطة الى الاقنية الضخمة وتستخدم لري الاراضي الزراعية البعيدة عن مصادر المياه











عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 05-30-2012, 10:28 PM   المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ضوء

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2242
المشاركات: 141,753 [+]
بمعدل : 104.85 يوميا
نقاط التقييم: 1097284
 

الإتصالات
الحالة:
ضوء متواجد حالياً




مشروع لاستبدال حديد التسليح بجريد النخل


الشاب المصرى أحمد الحديدى


يستكمل المبتكر الشاب أحمد الحديدى، إجراءات مشروعه استبدال حديد التسليح بجريد النخل المعالج كيميائيا لتقليل تكاليف البناء للربع علاوة على مقاومته للزلازل والسيول وحله لمشاكل الإسكان، ومن المقرر أن يخضع البحث إلى مجموعة من الاختبارات بمركز البحوث والبناء، تمهيداً لبدء تنفيذ المشروع على أرض الواقع والتأكد من السلامة وترخيص المشروع.

"أحمد الحديدى"، الطالب بكلية الهندسة بالجامعة البريطانية الفرقة الثالثة قسم هندسة مدنى، بدأ مشروعه المسمى "بالم تريت" أو Palm Treat لاستبدال حديد التسليح بجريد النخل، بفكرة بسيطة جاءت له أثناء تجهيزه لبحث علمى للدراسة ولكن أستاذه فى الجامعة شجعه على تطوير البحث والبدء فى تطبيقه بشكل عملى.

والمشروع يقدم حلاً لأزمة السكن والقضاء على العشوائيات وتوفير الإقامة الكريمة لمحدودى الدخل بمصر، وإقامة سكن يستطيع مقاومة الزلازل والسيول، كما أنه يقلل درجة الحرارة داخل المنزل.

يقول أحمد الحديدى، الطالب صاحب ابتكار مشروع استبدال حديد التسليح بجريد النخل، إن بحثه فى الخطوات النهائية تمهيداً لبدء تطبيقه على أرض الواقع، حيث يستعد حالياً لتقديمه إلى مركز البحوث والبناء لإجراء الاختبارات عليه للتأكد من سلامته والحصول بعد ذلك على ترخيص البناء بهذه الطريقة، خاصة أنها ستقلل تكلفة المبانى والمساكن للربع أو الثلث تقريباً، مما يساهم فى حل أزمة السكن.

وأشار إلى أنه يستعد للسفر للولايات المتحدة الأمريكية فى 8 يونيو المقبل للحصول على منحة إلى جامعة نورث كارولينا حول بحث استخدام الخرسانة "XRP"، حيث يدرس له باحث أمريكى لمدة 3 شهور كيفية استخدام هذا النوع من الخرسانة لتدعيم الكبارى والطرق، مضيفاً أن السبب فى حصوله على هذه المنحة بحثه العلمى الذى لاقى إعجاب الباحثين فى جامعة نورث كارولينا.


وأوضح الحديدى أن ارتفاع أسعار حديد التسليح هى سبب تفكيره فى مواجهة هذه المشكلة التى ترفع من أسعار السكن، فقام بالعمل داخل المعامل بالجامعة البريطانية لقياس نسبة كفاءة جريد النخل كبديل لحديد التسليح وبالفعل نجح، مضيفاً أنه قام بتسجيل ابتكاره وحصل على براءة اختراع به.

وأشار إلى أنه بدأ بالفعل فى تنفيذ مشروع استبدال جريد النخل بحديد التسليح على أرض الواقع فى قنا بعد أن أنشأ "سقف" غرفة جاهز لاختباره وكانت النتائج أن درجة كفاءته أكثر بنسبة 85% من حديد التسليح، لكنه لم يقتصر على ذلك الأمر، حيث ذهب إلى قرية أبو الريش وأنشأ نموذجا توعويا لأهل القرية تكلفته بالحديد المسلح سبعة آلاف جنيه ونصف، إلا أن تكلفته بالجريد 400 جنيه بالمواد الكيميائية التى استخدمها.


وأوضح أن الوطن العربى يوجد به 100 مليون نخلة تنتج سنوياً 965 ألف طن من الجريد ولا تستغل بصورة جيدة إلا أن مشروعه الجديد يدخل مجموعة من المواد الكيميائية وله فوائد بيئية، حيث يخفض درجة الحرارة فى الصيف 12 درجة مئوية وترتفع فى الشتاء نفس الدرجة، ومقاومة الجريد المعالج للزلازل أشد من الحديد، حيث يتحول لمادة مرنة ويعود بعد 30 دقيقة من أى زلازل لحالته الطبيعية مرة أخرى ولا ينهار دفعة واحدة وإنما ينهار جزء جزء فى حالة الزلازل الكبرى.

وأشار إلى أنه يتمنى أن يتحقق حلمه بتنفيذ مدينة سكنية وصناعية متكاملة باستخدام جريد النخيل، ليقدم بذلك نموذجا لأسلوب مبتكر للبناء الاقتصادى الذى يراعى المعايير البيئية، مضيفاً أن هذه الطريقة فى البناء تعتبر صديقة للبيئة، كما أن تكلفة البناء باستخدام الجريد تبلغ 25% فقط من تكلفة البناء بالحديد المسلح، كما أنها خامة ملائمة لبناء القرى والمشروعات السياحية بتكلفة اقتصادية، خاصة أن درجة تحمل جريد النخيل تقدر بحوالى 85%، من قوة حديد التسليح.


يذكر أن أحمد الحديدى، قد فاز مؤخراً بجائزة الإبداع فى الهندسة المدنية المقدمة من منظمة IEEE جمعية مهندسى الاتصالات والإلكترونيات، وهى منظمة عالمية تهدف للربط بين الدراسات الأكاديمية والتطبيق العملى من أجل تطوير التكنولوجيا الحديثة، بما يحقق المزيد من التقدم والرفاهية، وكرمه أيضاً وزير الاتصالات لمشروعه العلمى المبتكر الذى يقوم على استبدال حديد التسليح فى المبانى الخرسانية بجريد النخيل المعالج كيميائيا، كما فاز الطالب بجائزة خاصة من واحدة من أكبر شركات المقاولات فى مصر والعالم العربى، وفاز أيضاً فى مبادرة سايف "طلاب فى المشروع الحر"، التى تشجع الشباب على خوض العمل الحر والمشروع الخاص ، وحصل أيضا على المركز الأول فى المهرجان الأول للعلوم 2011، كما مثل أحمد الحديدى مصر بمشروعه فى عدد من المؤتمرات والمسابقات الدولية، منها مؤتمر الفكر العربى فى لبنان ومعرض الصانع الأفريقى والمسابقة الأفريقية للعلماء والباحثين الشباب التى تنظمها جمعية عصر العلم.












عرض البوم صور ضوء   رد مع اقتباس

قديم 06-01-2012, 11:37 PM   المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية منير قلب مسلم

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 5941
المشاركات: 3,182 [+]
بمعدل : 2.69 يوميا
نقاط التقييم: 36879
 

الإتصالات
الحالة:
منير قلب مسلم غير متواجد حالياً




تسلم لنا يا مبدعنا











الـتــوقيـع







عرض البوم صور منير قلب مسلم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
................ارجو, الموسوعة, التثبيت, الهندسية, ْْْ

جديد منتدى الثقافة | المعلومات ~


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الورود تنافس الأشكال الهندسية بأجمل كعكة زفاف ضوء غرائب | عجائب ~ 6 10-03-2011 01:49 AM
الجرافيك والرسوم الهندسية أحدث الصيحات نجمة البحر الأزياء والموضة | New Style ~ 2 08-20-2011 11:28 PM
&طرائف الأخطاء الهندسية& صوفيا الالعاب والمسابقات | الألغاز | الفكاهة والنكت ~ 10 06-19-2011 09:59 PM
الموسوعة الطبية الشاملة بحـــــر الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ 121 09-09-2010 10:06 PM
الموسوعة الشاملة عن مرض السرطان اتعبتني دنيتي الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ 11 09-08-2010 07:10 PM

     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 06:21 PM

أقسام المنتدى

¬°•| اللـمــة الــعـآمــة |•°¬ @ الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ @ الترحيب بالأعضاء الجدد | التهاني للأعضاء ~ @ طريق المغفرة | Islam Way ~ @ العروبة | وطن واحد لكل العرب ~ @ همسات عامة | القسم العام ~ @ ¬°•| اللمــة الرياضيـة |•°¬ @ الرياضة العربية | Arab Sport ~ @ الرياضة العالمية | World Sport ~ @ التنس والرياضات الأخرى | Tennis ~ @ السيارات | Cars - Speed ~ @ ¬°•| اللمــة الأدبية|•°¬ @ الشعر | حروف متناثرة ~ @ النثر | الــخــواطــر ~ @ القصص | الروايات ~ @ ¬°•| اللمـة التقنيــة |•°¬ @ عالم الماسنجر | Msn world ~ @ نغمات و رسائل Sms | Mms - Mobile ~ @ ¬°•| اللمـة الأسرية|•°¬ @ الأزياء والموضة | New Style ~ @ الأثاث والديكور | My House ~ @ المطبخ العصرى | My Kitchen ~ @ الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ @ ¬°•| اللمــة التعليمية |•°¬ @ السياحة والسفر | Travel With Us ~ @ الثقافة | المعلومات ~ @ اللغة الإنجليزية | English ~ @ ¬°•| اللمـة الإبداعية |•°¬ @ الـصــور | PIC ~ @ عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ @ ¬°•| اللمــة الترفيهيــة |•°¬ @ الالعاب والمسابقات | الألغاز | الفكاهة والنكت ~ @ اخبار و تقارير الافلام ~ @ الشات الكتابي @ المواضيع المكررة والمحذوفات @ مدونتك | Your Blog ~ @ استراحة المشرفين | لكل المشرفين ~ @ غرائب | عجائب ~ @ كلمات الاغاني | العربية والأجنبية @ أدوات التصميم | Design tools ~ @ دروس الفوتوشوب | Photoshop Lessons @ اخبار الفن | الفنانين |ا ~ @ الفنانين | صور المشاهير ~ @ رابطة مشجعي نادي الزمالك | AL ZAMALEK Fans ~ @ اعلانات وارشادات المنتدى @ الأخبار والصحف اليومية | News ~ @ زمن الفن الجميل @ تطوير الذات | وتنمية المهارات ~ @ تنمية المهارات ~ @ قسم اليوتيوب والفديوهات @ اخبار الحوادث والقضايا والجريمه @ قسم خاص بالروايات @ رياض الصالحين ~ @ السيره النبوية ~ @ الحج هذا العام ~ @ شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ @ العرب حضارة وتاريخ @ بلاك بيري BlackBerry ~ @ دورة آحـلـى لمـہ ،، لـ تعليم تنسيق الموآضيع @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الزمالك @ قسم الفيديوهات @ رابطة مشجعي النادي الاهلى | AL AHLY Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الأهلى @ قسم الفيديوهات @ رمضان احلى فى اللمه | الخيمة الرمضانية ~ @ مسابقات احلى لمة @ حصن المسلم لكل مسلم~, @ تردد القنوات 2014 . و مواعيد عرض البرامج ~ @ منتدى التعليم العام ~ @ المرحلة الابتدائية @ المرحلة الاعدادية @ المرحلة الثانوية @ انظمه و انواع الجوال ~ @ Apple iPhone World - عالم آبل ~ @ الاندرويد و Samsung ~ @ نوكيا و Symbian و Windows Phone @ صور فنانين المسلسلات التركيه @ كول تون موبينيل - اتصالات - فودافون @ كواد كول تون فودافون @ اكواد كول تون موبينيل @ اكواد كول تون اتصالات @ العناية بالبشرة والميك اب @ توبيكات توبكات ملونة للماسنجر @ صور للمسنجر صور ماسنجر @ برنامج The Voice احلى صوت @ المرحلة الجامعية @ صور الكرتون و الانمي @ صور فنانين بوليود @ صور مشاهير فن اسيا والكوري @ برنامج Arab Idol عرب ايدول @ التصميم و الجرافيكس | Design Program ~ @ Adobe InDesign - After Effects - { Lessons | Templates @ Adobe Illustrator - cinema 4d - { Lessons | eps files | Templates @ برنامج The X Factor @ اخبار الفن الاجنبي و التركي @ مسلسلات رمضان2014 @ مسابقات أحلى لمة الرمضانية 1433 هـ - 2012 م @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1434 هـ - 2013 م @ فيس بوك آحلى لمـة -a7lalmah Facebook @ الأبراج - حظك اليوم - الأبراج اليومية @ قسم صور سيلفي 2014 / 2015 @ برنامج Arabs got talent @ ستار اكاديمي10- 10 Star Academy @ تفسير الاحلام @ ذا وينر إز - The Winner is @ الاقتصاد والمال والتداول ~ @ صور اسلامية جديدة - صور دينية - صور اسلامية 2014 @ عالم الرجال | أدم ~ @ صور شعارات ~ @ حكم و أمثال 2014 ~ @ الوظائف الشاغرة @ واتس اب -WhatsApp @ الإعجاز العلمي والفكرى في القرآن و السنة النبوية الشريفة @ الحيوان والحياة البرية @ عالم الاطفال 2014 @ الأشخاص ذوي الإعاقة - PWD @ Ipad - أيباد ~ @ كأس العالم 2014 | Word Cup 2014 ~ @ تعليم الرسم | Teaching drawing ~ @ برنامج شكلك مش غريب2014 - mishghareeb @ طيور الجنـة @ رشاقة - تخسيس - رجيم @ تقديمات كأس العالم 2014 @ صور كأس العالم 2014 world cup pic ~ @ الروايات المكتملة @ صور مسلسلات رمضان 2014 @ برامج رمضان 2014 @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1435 هـ - 2014 م @ تويتر - Twitter @ فيس بوك - facebook @ صور مشاهير الرياضة @ دوري أبطال آسيا 2014 @ جوجل بلس - google plus @ Gulf Cup 22 - كأس الخليج 22 @ أغاني بدون موسيقى @ قسسم صور أسماء بنات و أولاد 2015\ 2014 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0

جميع الحقوق محفوظة لموقع احلى لمه