أنضم لمتآبعينا بتويتر

آو أنضم لمعجبينا في الفيس بوك

قديم 06-30-2011, 04:54 AM   المشاركة رقم: 31
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً





أشهر الحضارات والدول
التي عاصرت
دعوة الأنبياء والرسل عليهم السلام



* حضارة بلاد المغرب العربي:

- تشكل بلاد المغرب العربي وحدة جغرافية واحدة تمتد سواحلها على البحر الكبير (المتوسط) والظلمات (المحيط الأطلسي) من الجهات الشمالية والغربية لإفريقية، بينما تمتد الصحراء الكبرى في الجهات الجنوبية، وساعدت هذه العوامل إلى نشوء الحضارات فيها منذ القدم، حيث جاءت في كتابات المؤرخين القدماء عدة إشارات إلى ممالك قديمة جداً منها مملكة هيارباص الذي فاوض الفينيقيين ومنحهم قطعة أرض لبناء مدينة قرطاجة في القرن التاسع ق.م كما تتحدث الوثائق أيضاً عن الملك إيلماس، الذي تسميّه ملك الليبيين، وعن نارفاس، ملك النوميديين.



الممالك المغربية القديمة.

* هانيبال 247 - 183 ق.م:

- هو أحد ملوك مملكة قرطاجة أيام معاركها الدامية بين القرطاجيين والرومان، قام بوضع خطة محكمة لإيقاع هزيمة قاسية في الجيش الروماني ومن أجل تحقيق هذا الهدف، قصد احتلال إيطاليا لمباغتة القوة الرومانية العتيدة، واصطحب معه من أجل ذلك جيشاً قوياً مزوداً بالأسلحة الجيدة، تتقدمه الفيلة ثم سار بها من قرطاجة عبر شمال إفريقيا وإسبانيا وجنوب أوروبا إلى شمال إيطاليا وعبر بجيشه جبال الألب المنيعة واستطاع هزيمة الرومان في معارك عدة ولم يستطع الرومان هزيمته إلا بعد أن أرسلوا إليه جيشاً بحرياً حاصر قرطاجة نفسها فاضطر هانيبال للعودة إلى بلاده للذب عنها ولكنه هزم من الرومان.



مدرج روماني في قرطاجة التونسية.



طوق لصورة حيوان مفترس.



عملة نقدية تعود للعهد الروماني.




* حضارة وادي السند:

- يطلق على المناطق المحيطة بنهر السند والتي تطل على بحر العرب (المحيط الهندي) بلاد السند في شمال غرب القارة الهندية، أسست الشعوب التي سكنتها حضارة بارزة المعالم تمثل في بناء المدن والقصور والمعابد والتي خالفت دعوات الأنبياء والرسل صلوات الله وسلامه عليهم.



حضارة وادي السند









صور أثرية من أرض حضارة السند (باكستان حالياً).




* حضارة بلاد الهند:

- لعبت الهند في آسيا دورها الحضاري الكبير، فهي في ذلك تتشابه إلى حد ما مع الحضارة اليونانية في أوروبا، فمنذ زمن بزوغ فجر حضارتها في الألف الثاني قبل الميلاد وهي تقوم بأدوار مزدوجة..

- يقول أندريه إيمار في كتابه الشرق واليونان القديم في سلسلة تاريخ الحضارات العام: (هناك ثلاث صفات رئيسة تحدد الهند وتفسر نوعاً ما هذه الديمومة، فالهند تحب التقليد وهذا ما يسمح بانتقال العادات من السلف إلى الخلف دون تحوير، وهي تصبو نحو الوحدة مع أن التعقيد والتناقض هما من مقوماتها، وهي تهوى التشريع والتصنيف والتقسيم، وهذه عوامل تهيب إلى اعتبار أعمال كثيرة تبدو شديدة الاختلاف كأنها أمور طقسية مما يخلق بينها من التجانس الأصيل، ولم تظهر هذه الخصائص بمثل هذا الوضوح منذ بدء تكوين الحضارة الهندية.

- ولكننا نلاحظ تكوينها رويداً منذ عهد قديم، ونشاهد تطورها بصورة حتمية نحو القصد الذي يوافقون عليه في زمن لاحق، لا بل نراها تتحد اتحاداً وثيقاً مع مجمل العناصر الثقافية، حتى أنه يصعب جداً تحديد زمن ظهورها ومراحل تطورها ).



حضارة بلاد الهند





أحد دور العبادة الهندية.



* الحضارة الصينية:

- يسمي أهل الصين بلادهم تشانغ كوو، أي الأمة المركزية. واستطاع أحد ملوكها القدماء توحيد البلاد الصينية في العام 221 ق.م ويعود إلى أسرة التشن.

- ومن أشهر السلالات الحاكمة في بلاد الصين قديماً، أسرة التشانغ، وأسرة التشو، والتشن والهان.




سور الصين الكبير











الـتــوقيـع

الأهل أهلي والمكان مكاني .. ما كان هـجر الدار في إمكانـــي
فإذا ابتعدت لفترة يبقى هنا .. قلبي يدق يقول : ذا عنوانـــــي
منتداى الحبيب أحلى لمــــــه .. فيه وجـدت سعـادتي وأمـاني




ثلاثحافظ عليها تسعد !
إذآ ظهرت عليك نعمة "فَ إحمد الله"
وإذآ ابطأ عنك الرزق"فَ آستغفر الله"
وإذآ
"آصابتك شدة فَ أكثر من قول " "لآحول ولآقوة إلآ بالله:

عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 04:55 AM   المشاركة رقم: 32
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً





أشهر الديانات التي عاصرت
الأنبياء والرسل عليهم السلام





* ديانات سماوية:

- الإسلام: دين الله في الأرض وفي السماء نادى به جميع الأنبياء والرسل من لدن آدم إلى محمد صلى الله عليه وسلم فهو دين وعقيدة ونظام حياة شامل، صالح لكل زمان ومكان.

- الحنيفية: وتعني الميل عن عبادة الأصنام والأوثان إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وهم أتباع نبي الله إبراهيم الخليل عليه السلام، كملت بدعوة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

- اليهودية: في أصلها دين صحيح بعث الله فيهم نبي الله موسى عليه السلام وأعطاه التوراة، لكن اليهود حرفوا ما جاء به نبيهم وافتروا على الله الكذب والأباطيل.

- الصابئة المندائية: هي الطائفة الصابئة الوحيدة الباقية إلى يومنا هذا وتعتبر يحيى عليه السلام نبياً لها، يقدس أصحابها الكواكب والنجوم والتعميد في المياه الجارية.

- النصرانية: في أصلها دين صحيح كتابها الإنجيل ورسولها عيسى عليه السلام، تعرضت للتحريف على يد بولس اليهودي، ونسخت بالإسلام.

* ديانات وضعية:

- المجوسية: هي مجموعة من العقائد الوضعية وضعها قدماء الفرس عبر أطوار التاريخ القديم، برزت منها عبادة زرادشت، ويعظم أصحابها النار ويقدسونها.

- الهندوسية: ديانة وثنية تقوم على مجموعة من العادات والعقائد والتقاليد، تضم قيماً روحية وخلقية، ألهت العديد من الظواهر المختلفة، لها كتاب مقدس اسمه الفيدا.

- البوذية: نشأت في الهند على يد بوذا المتنور الذي ثار على تعاليم الهندوسية، واهتمت دعوته إلى سعي الناس للتخلص من الآلام، ومن الرغبات الدنيوية والمتع المادية.

- الكونفوشيوسية: ديانة صينية تقوم على تعاليم الفيلسوف كونفوشيوس وليس لهذه الديانة نظم ولا رجال دين وتدعو إلى الإيمان بإله ولا حياة آخرة وتؤكد على أخلاق الأجداد.

- ديانات أخرى: ونقصد بها الديانات التي راجت في العالم القديم وكان لها حضورها القوي على الساحة الفكرية كالديانة الفرعونية والبابلية وغيرها.



* أماكن نزول الكتب السماوية على أنبياء الله تعالى:

- روي عن أبي ذر الغفاري رضي الله تعالى عنه قال: قلت: يا رسول الله كم كتاباً أنزل الله تعالى؟ قال(مائة صحيفة وأربعة كتب.. أنزل الله تعالى على آدم عشر صحائف وعلى شيث خمسين صحيفة، وعلى إدريس ثلاثين صحيفة، وعلى إبراهيم عشر صحائف. وأنزل التوراة والإنجيل والزبور والفرقان ) قال: قلت: يا رسول الله فما كانت صحف إبراهيم؟ قال(كانت أمثالاً كلها مثل أيها الملك المبتلى المسلط المغرور غني لم أبعثك لتجمع الدنيا على بعض ولكنني بعثتك لترد دعوة المظلوم فإني لا أردها ولو كانت من كافر ) رواه ابن حبان والحاكم.




- نزلت في منطقة العراق صحف الأنبياء شيث وإدريس وإبراهيم عليهم السلام.

- أنزل الله الإنجيل في أرض فلسطين على نبي الله عيسى عليه السلام وقبلها أنزل الزبور على نبي الله داوود. ويزعم الصابئة المندائية بأن كتابهم المقدس (دراشا أديهبا) قد أنزل على نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام في هذا المكان أيضاً.

- في أرض سيناء المصرية نزلت التوراة على نبي الله موسى عليه السلام.

- في منطقة مكة نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويرجح بعض المؤرخين أن صحف آدم نزلت في مكة أيضاً، بينما يرى البعض أنها نزلت في الهند، والله أعلم.

- قال تعالى: ( والتين والزيتون * وطور سينين * وهذا البلد الأمين ) التين 1-3.

- قال الزحيلي في التفسير المنير: أقسم الله تعالى بمواضع ثلاثة مقدسة في السورة هي أماكن نبات التين والزيتون، التي هي مقام الأنبياء ومهبط الوحي، وطور سيناء الذي كلَّم الله عليه موسى، ومكة البلد الحرام الآمن.

- فالتين والزيتون: هما الشجرتان المعروفتان، أو الشام وبيت المقدس موضعا إنبات هاتين الشجرتين، أو جبلان بالشام ينبتان المأكولين، قال أبو حيان: والظاهر أن التين والزيتون هما المشهوران بهذا الاسم، فخص الله التين والزيتون المشهورة بهما الشام وفلسطين بالقسم تعظيماً لرسالة عيسى عليه الصلاة والسلام.

- أما طور سينين: فهو الجبل الذي كلم الله تعالى موسى عنده، وناجى عليه موسى ربّه، وسينين وسيناء: اسمان للموضع الذي فيه، ومعنى (سينين): المبارك أو الحسن بالأشجار المثمرة. فخص الله هذا الموقع من أرض سيناء المصرية بالقسم تعظيماً لرسالة موسى عليه الصلاة والسلام.

- أما قوله تعالى: ( وهذا البلد الأمين ): فهي مكة المكرمة التي كرمها الله سبحانه وتعالى بالكعبة المشرفة.

- و( الأمين ): إما الآمن، أو المأمون فيه، يأمن فيه من دخله. فخص الله هذا الموقع بالقسم أيضاً تعظيماً لرسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي خاتمة الرسالات السماوية.

- ومن خلال المناطق الجغرافية الثلاثة يتضح لنا عظمة هذا الموقع الجغرافي الذي جعل الله فيه دياناته السماوية الثلاثة: ( النصرانية، واليهودية، والإسلام ) لتؤكد الارتباط الوثيق بين الأنبياء في هذا الجزء من العالم مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: ( إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون ) الأنبياء 92.


العالم العربي (مهد الرسالات السماوية).



مواطن الديانات السماوية بالنسبة للعالم.











عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 04:56 AM   المشاركة رقم: 33
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً




الدين الإسلامي - صور


*الإسلام، لغة: هو الاستسلام والانقياد والخضوع.

- أما في الاصطلاح: فهو الدين السماوي الخاتم الذي ارتضاه الله سبحانه لجميع البشر من لدن آدم عليه السلام إلى خاتم الأنبياء والمرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم لهداية الثقلين: الإنس والجن، وتوحيده سبحانه وتعالى توحيداً خالصاً في ربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته، والإذعان لمشيئته عن رضا واختيار، وتنفيذ أوامره واجتناب نواهيه وإقامة حدودهمن خلال إخلاص العقيدة والتمسك بمكارم الأخلاق، ومراقبة الله في العبادات، وذلك إقامة لأركان الإسلام الخمسة، وإعمالاً لأركان الإيمان الستة وتمسكاً بجوهر الإنسان.

- شرّف الله تعالى نبيه محمداً عليه السلام بأن جعله خاتم الأنبياء والمرسلين، وجعل دعوته الرسالة الخاتمة، بعد أن شاب الشرك بالله والكفر به الدعوات السابقة، حينما كُذّب الرسل في أقوامهم، فكانت رسالته خاتمة للرسالات السماوية وناسخة للشرائع السابقة، قال تعالى: (هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون).

- وللإسلام تعاليم عظيمة وصور مشرقة جاءت في كتابه الكريم (القرآن العظيم) ونصوص السنة المطهرة: من أهمها أركان الإسلام ، فالداخل في الإسلام لابد له من التعرف على الشهادتين ثم النطق بهما للدخول في الإسلام وهو الركن الأول.

- وكذلك إقامة الصلاة: وهي عبادة بدنية فرضها الله تعالى على المسلم في اليوم والليلة خمس مرات لتكون صلة بين العبد وربه لتهذيب النفس ووقايتها من الفحشاء والمنكر وهو الركن الثاني.

- والزكاة: عبادة مالية يمد فيها الغني يده للفقير، بما يسد حاجته، وهي فرض على الغني فيما زاد ماله عن حاجته وحاجة من ينفق.

- وصوم رمضان: وهو الركن الرابع من أركان الإسلام، ثم يأتي الركن الخامس.

- والأخير وهو حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً مرة واحدة في العمر.



* القرآن الكريم:

- هو كتاب الله المبين الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، تنزيل من حكيم حميد، وهو المعجزة الخالدة على مدى الدهر، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، وهو وثيقة الرسالة الخاتمة ولسان الإسلام الحق، تكفل الله بحفظه من الزيادة والنقصان.

- والقرآن الكريم في الشرع: هو كلام الله المنزل على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بالآية والسورة، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس.

- والقرآن الكريم منه المكي أي ما كان نزوله قبل الهجرة، ومنه المدني ما كان نزوله بعد الهجرة، وعدد سور القرآن مائة وأربع عشرة سورة.

* السنة النبوية:

- السنة أو الحديث، هما كلمتان مترادفتان، ويقصد بهما كل ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير.

- وللحديث النبوي قيمة كبرى في الدين الإسلامي كمصدر تشريعي يلي القرآن الكريم. فكثير من آيات القرآن الكريم جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة، لأن السنة النبوية جاءت تفسر القرآن وتدل عليه وتعبر عنه، بلغ تدوين الحديث الشريف ذروته في جيل أتباع أتباع التابعين حيث ظهرت في هذا العصر الكتب الستة الصحيحة ( صحيح البخاري, صحيح مسلم، سنن أبي داود، والمجتبى للنسائي، وجامع الترمذي، وسنن ابن ماجة).



- كان الغرض الأسمى للتربية الإسلامية ، تنشئة الفرد المسلم وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، لذلك فإن المحور الذي كان يدور عليه تعليم المسلم أولاً علوم الشريعة الإسلامية وعلى رأسها القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة باعتبارهما المصدران الرئيسان للدين الإسلامي، ليتسنى للمسلم فهم التعاليم الدينية الواجبة عليه من عبادات كالصلاة وسائر الفروض الأخرى التي فصلتها علوم الدين الأخرى كالتفسير والفقه والعقيدة.



مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة النبوية، أحد أبرز اهتمامات الدولة السعودية في خدمة كتاب الله.




نفائس من مخطوط القرآن الكريم على مر العصور الإسلامية،

محفوظة في المكتبة الخاصة لصاحب السمو الملكي الأمير / سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض سلمه الله تعالى.



أماكن المصحف السبعة.

* مراحل كتابة القرآن الكريم في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين رضي الله عنهم.

* مرت كتابة القرآن الكريم عبر مراحل ثلاثة:

- المرحلة الأولى: كتابته في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم مفرقاً على جريد النخل والحجارة المصقولة والجلود ناهيك عن طبيعة حفظه في صدور المؤمنين، قال تعالى: { بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ } العنكبوت49.

- المرحلة الثانية: كتابته مجموعاً بأمر الخليفة الراشد أبي بكر الصديق رضي الله عنه، في مصحف واحد مرتب الآيات والسور وكان ذلك بعد أن كثر القتل في حفاظ القرآن الكريم يوم اليمامة.

- المرحلة الثالثة: كتابته في مصحف واحد وعلى قراءة واحدة في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه، بعد أن تفشى اللحن في قراءة القرآن في بعض الأمصار الإسلامية التي دخلت في الإسلام للتو، مما حدى بالصحابي الجليل حذيفة بن اليمان رضي الله عنه بنسخ عدة نسخ من القرآن الكريم من النسخة الأصلية والتي كانت محفوظة عند أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها، ومن ثم توزيعها على الأمصار الإسلامية الرئيسة آنذاك. وأمر المسلمين بالالتزام بها.

- واليوم تقوم المملكة العربية السعودية بدور ريادي غير مسبوق بطبع القرآن الكريم من خلال مطبعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله بالمدينة النبوية لتوزيعه بالمجان على جميع دول العالم الإسلامي.




مصحف الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه.



* رسل الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك والأمراء للدعوة إلى الإسلام:


التسلسل


اسم الرسول
المرسل إليه
جهة الرسالة
موقف المرسل إليه من الرسالة

1
دحية بن خليفة الكلبي
قيصر ملك الروم (هرقل)
إيلياء بفلسطين
خاف على ملكه ولم يسلم

2
عبد الله بن حذافة السهمي
كسرى ملك فارس
المدائن بالعراق
مزق الله كتاب الرسول (فمزق الله ملكه)

3
عمرو بن أمية الضمري
ملك الحبشة (النجاشي)
الحبشة
أسلم ووضعه على عينه

4
حاطب بن أبي بلتعة
حاكم مصر (المقوقس)
الإسكندرية بمصر
لم يسلم ولكنه أكرم وفادته

5
العلاء بن الحضرمي
ملك البحرين (المنذر بن ساوى)
هجر البحرين
أسلم وأسلم قومه

6
سليط بن عمرو العامري
أمير اليمامة (هوذة الحنفي)
اليمامة بنجد
اشترط لكي يسلم الأمر من بعده

7
شجاع بن وهب الأسدي
أمير الغساسنة (الحارث الغساني)
حوران
هدد بغزو المدينة

8
المهاجر بن أبي أمية المخزومي
حاكم اليمن (حارث الحميري)
صنعاء باليمن
أسلم

9
عمرو بن العاص السهمي
ملكا عمان (ابنا الجلندي)
عمان
أسلم



*
المواقيت المكانية لفريضة الحج والعمرة:


- قال الله سبحانه وتعالى: { وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ } الحج27-28.



- ميقات أهل المدينة: ذو الحليفة (آبار علي).

- الجحفة: ميقات أهل الشام ومصر ومن حاذاها براً وبحراً.

- ذات عرق: ميقات أهل العراق وخراسان والمشرق وما بعده.

- قرن المنازل: ميقات أهل نجد ومن جاء من جهتهم.

- وادي محرم: أجاز العلماء الإحرام منه وهو محاذ لميقات قرن المنازل.

- يلملم: ميقات أهل اليمن ومن حولهم.



خريطة العالم الإسلامي


* العالم الإسلامي - سياسة:

- إجمالي عدد سكان الدول الإسلامية 1,195,641 مليون نسمة.

- إجمالي مساحة الدول الإسلامية 21,688,509 كم2.












عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 04:57 AM   المشاركة رقم: 34
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً





الديانة اليهودية
تعريفها وسبب تسميتها
وأفكارها ومعتقداتها - صور


*تعريفها:هي الملة التي يدين بها اليهود، وهم أمة موسى عليه الصلاة والسلام.

*سبب تسميتها: نسبة إلى يهوذا بن يعقوب، وقيل: نسبة إلى الهود، وهو التوبة والرجوع كما في قول موسى لربه: (إنا هدنا إليك) وكانوا يعرفون في عهد موسى ببني إسرائيل ثم أطلق عليهم اليهود.


* الأفكار والمعتقدات:


أولاً: الفرق اليهودية:

أ‌- الفريسيون: أي المتشددون وهم رهبان لا يتزوجون.

ب‌- الصدقيون: مشهورون بالإنكار وينكرون البعث والحساب والجنة والنار، وينكرون التلمود والملائكة والمسيح المنتظر.

ت‌- المتعصبون: فكرهم قريب من الفريسيين.

ث‌- الكتبة أو النسّاخ: عرفوا الشريعة من خلال عملهم في النسخ والكتابة.

ج‌- القراؤون: ظهروا عقب تدهور الفريسيين لا يعترفون إلا بالعهد القديم.

ح‌- السامريون: طائفة من المتهودين الذين دخلوا اليهودية من غير بني إسرائيل وقبلتهم إلى جبل يقال له غريزيم بين بيت المقدس ونابلس ولغتهم غير لغة اليهود (العبرانية).



جبل موسى

ثانياً: كتبهم:
- العهد القديم: وهو مقدس عند اليهود والنصارى إذ إنه سجل فيه شعر ونثر وحكم وأمثال وقصص وأساطير وفلسفة وتشريع وغزل ورثاء وينقسم إلى قسمين:

- التوراة: وفيه خمسة أسفار: التكوين أو الخلق - الخروج - اللاوين (الأخبار) - العدد - التثنية، ويطلق عليهم أسفار موسى.

- أسفار الأنبياء وهي نوعان: أسفار الأنبياء المتقدمين: يشوع - القضاة - صموئيل الأول - صموئيل الثاني - الملوك الأول - الملوك الثاني.

- أسفار الأنبياء المتأخرين: أشعيا - إرميا - حزقيال - هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا- حجّى - زكريا - ملاخي.

- الكتابات: الكتابات العظيمة: المزامير (الزبور) - الأمثال ( أمثال سليمان) - أيوب.

- المجلات الخمس: نشيد الإنشاد- راعوث- المراثي- الجامعة- أستير.

- الكتب: دانيال - عزرا- نحميا- أخبار الأيام الأول أخبار الأيام الثاني.

- التلمود: هو روايات شفوية تناقلها الحاخامات حتى جمعها الحاخام يوضاس في كتاب أسماه (المشنا) أي الشريعة المكررة لها في توراة موسى كالإيضاح والتفسير، وقد أتم الربي يهوذا سنة 216م تدوين زيادات وروايات شفوية في كتاب سمي (جمارا) ومن المشنا والجمارا يتكون (التلمود). ويحتل التلمود عند اليهود منزلة مهمة جداً تزيد على منزلة التوراة نفسها.


ثالثاً: أعيادهم:

- يوم الفصح: وهو عيد خروج بني إسرائيل من مصر ويكون الطعام فيه خبزاً غير مختمر.

- يوم التكفير: في الشهر العاشر من السنة اليهودية ينقطع شخص تسعة أيام يتعبد فيها ويصوم وتسمى أيام التوبة وفي اليوم العاشر هو يوم التكفير لا يأكل فيه اليهودي ولا يشرب.

- زيارة بيت المقدس: على كل يهودي زيارة بيت المقدس مرتين كل عام.

- الهلال الجديد: ويحتفلون به مع كل ميلاد للهلال.

- يوم السبت: لا يجوز لديهم الاشتغال في هذا اليوم.



كنيس المغاربة بفلسطين.


مخطط يهودي يصور تعاليم (يهود).

* لفائف التوراة بوادي قمران:

- كان أحد الرعاة واسمه محمد الديب فقد أحد خرافه فأخذ يبحث عنه في الشقوق والمغاور، وكان ذلك في عام 1945م فوجد خلالها أهم مكتشف أثري في تلك المنطقة، فقد اكتشف مجموعة من الطوامير واللفائف القديمة، والتي عرفت فيما بعد باسم لفائف البحر الميت أو كهوف وادي قمران ثم توالت الاكتشافات بعد ذلك في هذا المكان إلى أن أصبح عدد المغاور أحد عشر وهي بلغات عبرية قديمة وحديثة ويونانية وآرامية ونبطية وتكمن أهمية هذه اللفائف أنها أقدم مخطوطات عثر عليها للعهد القديم بالعبرية.



كهوف وادي قمران.


مجموعة منوعة للفائف البحر الميت (قمران).


صور من الطقوس اليهودية.



أثر فرعوني يسجل نزاعاً مع بني إسرائيل.


رابعاً: الإله:

- اليهود كتابيون موحدون وهذا هو الأصل. لكنهم خالفوا شرع الله فاتجهوا إلى التعدد والتجسيم والنفعية مما أدى إلى كثرة الأنبياء فيهم لردهم إلى جادة الطريق، وقد اتخذوا العجل معبوداً لهم بعيد خروجهم من مصر ويروي العهد القديم أن موسى قد عمل لهم حية من نحاس وأن بني إسرائيل قد عبدوها بعد ذلك، كما أن الأفعى مقدسة لديهم لأنها تمثل الحكمة والمكر والإله لديهم اسمه يهوه وهو ليس إلهاً معصوماً من الخطأ بل يخطئ ويثور ويقع في الندم، ويأمر بالسرقة وهو قاس، متعصب، مدمر لشعبه، إنه إله بني إسرائيل فقط وهو بهذا عدو للآخرين، إنه يسير أمام جماعة من بني إسرائيل في عمود من سحاب.

- عزرا هو الذي أوجد توراة موسى بعد ضياعها فبسبب ذلك وبسبب إعادته بناء الهيكل سمى الله عزرا ابن الله وهو الذي يسميه القرآن الكريم العزيز.



مخطط أورشليم قبيل تهديمها.

- بعد سقوط مملكتي إسرائيل ويهوذا.. احتل قورش الفارسي بلاد آشور، ومن ثم أصبح له سلطان على أرض كنعان فقرّب بني إسرائيل وأعادهم إلى البلاد وأطلق عليهم خلال هذه الفترة اسم اليهود، ثم حكم البلاد بعد الفرس الإغريق بقيادة الإسكندر المقدوني، ثم البطالسة إلى أن زحف الرومان على البلاد عام 63 ق.م ونصبوا هيرودوس ملكاً عليها فاسترضى اليهود وأعاد تجديد الهيكل على نسق هيكل سليمان وظل الحال على هذا التجديد حتى زمان زكريا ويحيى عليهما السلام وكذلك عيسى عليه السلام والذي اتخذ المسجد الأقصى منبراً لدعوته في زمن تكاثرت فيه جرائم بني إسرائيل، فأنذرهم عيسى من مغبة فسادهم الثاني فسلط الله عليهم أحد ملوك الرومان طيطس عام 70م فأحرق المدينة المقدسة ودمر المسجد ولم يبق فيه حجر على حجر، ثم تابع التخريب طاغية آخر وهو ادريانوس الذي أزال حطام الهيكل سنة 135م وحرث الأرض وأقام مكانها معبداً وثنياً للآلهة جوبيتر على اسم آلهة الرومان الوثنيين، وعندما سيطر النصارى على أرض فلسطين، دمروا جوبيتر من أساسه أيام الإمبراطور قسطنطين وعندما اعتنق قسطنطين الروماني النصرانية أفسدها حينما أدخل إليها عقيدة التثليث.


* اليهود في عهد الدولة البيزنطية:

- بعد إعلان دقلديانوس الروماني (282 - 305م) النصرانية ديناً رسمياً للبلاد، أصبحت القدس (أورشليم) إيلياء في العهد الجديد عاصمة للنصرانية وأصبحت اليهودية بدعة اعتناقها جريمة، ولقي اليهود من الاضطهاد ما لم يلاقوه في كل العصور، وبخاصة بعد انتشار النصرانية في أوروبا، وفي القرن الرابع الميلادي عقد صلح بين الكنيسة والدولة الرومانية نص على اعتبار اليهودية العدو الأول للنصرانية عقائدياً وسياسياً، فصدرت مجموعة قوانين عرفت باسم قوانين قسطنطين، أجازت حرق كل يهودي يعلن يهوديته.


- لذلك من تبقى من اليهود في أرض فلسطين لم يسعه المقام فيها مصداقاً لقول الحق تبارك وتعالى: (....ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَآؤُوْاْ بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُواْ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَواْ وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ) البقرة:61.


- فخرج اليهود من أرض فلسطين إلى مناطق مختلفة من العالم عرفت في التاريخ برحلة الشتات اليهودي.



اليهود في عهد الدولة البيزنطية.


رحلة الشتات اليهودي في العالم القديم.



يهود الفلاشا من أقوى البراهين على اختلاط الدماء اليهودية ببقية الشعوب

فبذلك ينفي تميزهم على بقية الأمم الأخرى بنقاوة دمائهم كما يدعون.



صلاة يهودية تحت حائط البراق.



كنيس ومدرسة التوراة بفلسطين.



كنيس يهودي من الداخل.



تمثل عودة اليهود من الأسر البابلي إلى فلسطين وهم يحملون الشمعدان اليهودي.



أثر تاريخي يهودي عليه صورة الشمعدان المقدس عندهم.



عبارة عن مجموعة من اليهود يقومون بأداء طقوسهم الدينية

تحت حائط البراق أحد أجزاء بيت المقدس والذي أسموه زيفاً وبطلاناً حائط المبكى.



حائط المبكى (كما يسميه اليهود).



يهودي يتباكى على حائط البراق.











عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 04:59 AM   المشاركة رقم: 35
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً





الديانة النصرانية
تعريفها وشعائرها
وأفكارها ومعتقداتها - صور


* تعريفها:

- تطلق النصرانية على الدين المنزل من الله تعالى على عيسى بن مريم عليه السلام، وكتابها (الإنجيل).

- وأتباعها يقال لهم: النصارى نسبة إلى بلدة الناصرة من أرض فلسطين.


* أصلها:

- جاءت مكملة لرسالة موسى عليه السلام، متممة لما جاء في التوراة من تعاليم، موجهة إلى بني إسرائيل، داعية إلى التهذيب الوجداني والرقي العاطفي والنفسي، لكنها سرعان ما فقدت أصولها مما ساعد على امتداد يد التحريف إليها، حيث ابتعدت كثيراً عن صورتها السماوية الأولى لامتزاجها بمعتقدات وفلسفات وثنية.


* الأفكار والمعتقدات:

أولاً: كتبها وأناجيلها:

- التوراة: وهو العهد القديم الذي يعد أصلاً للديانة النصرانية.

- العهد الجديد: أي الإنجيل، والأناجيل المعتمدة التي اعترفت بها الكنائس في القرن الثالث الميلادي أربعة وهي:

أ‌-إنجيل متى، أحد التلاميذ الاثني عشر.

ب‌- إنجيل مرقص: نشط في الدعوة النصرانية.

ت‌-إنجيل لوقا: طبيب أو مصوّر من أصل يهودي، كان لصيقاً ببولس.

ث‌- إنجيل يوحنا: وهو حواري ابن صياد، انفرد بالقول بالتثليث وبألوهية المسيح في ذلك الوقت المبكر من تاريخ النصرانية.


ثانياً: الفرق النصرانية الرئيسة:

الأولى: الكاثوليك.. وهم أتباع الكنيسة الكاثوليكية العامة وهي أكبر طوائف النصارى ومركزها الفاتيكان بإيطاليا وينتشر أتباعها في أوربا.

الثانية: الأرثوذوكس.. وهم أتباع الكنيسة الأرثوذوكسية وهي كنيسة الروم الشرقية ومركزها الأصلي قديماً القسطنطينية، وأكثر أتباعها من شمال وغرب آسيا وشرق أوروبا.

الثالثة: البروتستانت: ويتبعون الكنيسة البروتستانتية التي أسسها مارتن لوثر في القرن السادس عشر الميلادي وأتباعها في أوروبا وأمريكا الشمالية.


- يلاحظ على الأناجيل الأربعة السابقة أنها لم تكن من إملاء السيد المسيح عليه السلام مباشرة، وأن كاتبيها ليسوا على مستوى من الأهلية ليكونوا علماء دين، كما أن أصولها ضائعة ولا تحمل أقل ما توجبه شروط الرواية التي يستلزمها كتاب ديني سماوي.

- قال تعالى: (لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللّهِ شَيْئاً إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَلِلّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) المائدة17.



النصرانية في أوائل القرن الرابع الميلادي.



كنيسة القيامة بفلسطين من أهم دور العبادة النصرانية.


* شعائر العقيدة النصرانية:

* التعميد:

- ويتم من خلال غسل الجسم بماء مخصوص في الكنيسة بواسطة القسيس، وهو ماء وضع فيه ملح كثير ومادة البيلسان المستخرجة من نبات هذا الاسم، ويقوم القس بقراءة أدعية مخصصة لذلك ومن ثم يرش بها جسم من يريد الدخول في النصرانية، وبعض المذاهب يشترط ضرورة الاستحمام في هذا الماء.

- ويقول القس عند إجراء هذه الطريقة: عمدتك باسم الأب والابن والروح القدس، ولذلك يغسل الجسم ثلاث مرات أو يرشه بالماء ثلاث مرات بعد أن يعترف الشخص صراحة بإيمانه بالعقيدة النصرانية.

- وهذا التعميد يفعله كل النصارى والأفضل أن يكون في الصغر، وبعض النصارى يؤجله إلى فترة كبيرة متأخرة من العمر لأن من يتعمد يلزمه بعد ذلك الاستقامة والبعد عن المعاصي، هذا هو المفروض في نظرهم فمن خشي الوقوع في المعاصي فإنه يؤجل العماد إلى ما بعد الصغر، هذا إذا لم يكن قد عمّد وهو طفل وهذه الشعيرة أخذها النصارى من عادات اليهود، فقد كان نبي الله يحيى يُعمِّد الناس في نهر الأردن.

* العشاء الرباني:

- ويسمى التقدمة أيضاً وهم يقصدون به أن يعطي القس قطعة الخبز من نوع خاص وقليلاً من الخمر للشخص النصراني ويكون ذلك بمثابة أكل جسد المسيح وشرب دمه، يصبح الآكل والشارب نصرانياً خالصاً، لأن المسيح بذلك يكون قد دخل في جسمه وتخلل دمه تماماً، فيصبح مماثلاً للمسيح.

- هذه الأشياء قالت بعض الأناجيل: أن المسيح عليه السلام فعلها مع تلاميذه على هذا النحو وبهذا المعنى، فصارت شعيرة ضرورية عندهم، لكن طائفة البروتستانت تعارض هذا معارضة شديدة، وتتهكم عليه في سخرية مرة قائلة: كيف يتحول الخبز إلى جسد المسيح والخمر إلى دمه، والمسيح واحد وقطع الخبز التي توزع على الناس عددها لا يحصى لكثرته، وكذلك قطرات الخمر ملايين المسيح.

* تقديس الصليب:

- ويكون بواسطة حمله أو رسمه على صدورهم بإشارة من اليد يرسمون بها الصليب على صدورهم في الهواء، عندما يتذكرون أمراً هاماً أو يمرون بضائقة ما، والذين يعلقون الصليب في سلاسل على صدورهم كل أولئك إنما يرمزون به إلى تقديسهم للصليب الذي قد يكون مصنوعاً من الذهب أو الخشب أو من أي معدن آخر وهم يستندون في هذا المعنى إلى عبارة ينسبونها إلى المسيح أنه قال لرجل: (احمل صليبك واتبعني).

- وأيضاً فإن الصليب يذكرهم بصلب المسيح وما عاناه من آلام في سبيل التكفير عن الخطيئة، وأيضاً فإنه رمز للتضحية بالشهوات. لكل هذه الأغراض تراهم يقدسون الصليب.

* الاعتراف أمام القس بالخطايا:

- تعتبر بعض طوائف النصرانية هذا الأمر لازماً وشعيرة من شعائرهم، ولكن بعض الفرق لا يأخذ بها، لما في ذلك من حدوث منكرات يقشعر لها البدن بسبب ما حدث من اعتداء منكر على بعض النساء اللاتي جئن للاعتراف أمام القس، والقصص كثيرة في هذا الجانب، وأمر ذلك معروف لدى النصارى، وفي أوروبا هذا أمر يقع أمام أعينهم وفي أحيان كثيرة تكتب عنها الصحف.

- والأهم من هذا هو صحة المبدأ نفسه أي هل صحيح أن القس يغفر الخطايا أم أنه هو نفسه محتاج إلى من يغفر له الخطايا والزلل، وهو الله تعالى نفسه، فلماذا إذن نترك اللجوء إلى الله نفسه مباشرة ونذهب إلى بشر مثلنا لهم صفات بشرية كاملة. هذا هو السؤال الذي يجب أن يقال هنا، وهو ما فعلته الطائفة التي تنكر هذه الشعيرة. من كتاب (النصرانية) لدكتور مصطفى شاهين.



صورة راهب نصراني داخل كنيسة المهد ببيت لحم.



مخطوط لكتاب الإنجيل المقدس عند النصارى.



كنيسة الحبشة وتعود إلى عصور النصرانية الأولى.



طريقة التعميد عند النصارى ويحبذ عندهم في سنين الطفولة الأولى.



- يقوم النصارى بتقديس الصليب وذلك من خلال حمله أو رسمه على صدورهم بإشارة من اليد يرسمون بها الصليب على صدورهم في الهواء ولم يعرف النصارى هذه الطريقة في القرون الثلاثة الأولى للنصرانية، إذ لم يعمل به إلا في القرن الرابع الميلادي في عهد قسطنطين الروماني الذي تنصر وناصر النصرانية.

- والنصارى يعتقدون بصلب المسيح الذي رفعه الله إليه، قال تعالى: ( وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً * بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزاً حَكِيماً ) النساء 157-158.



كنيسة القيامة في القدس بنيت في عهد قسطنطين عام 325م.
أحرقها الفرس عندما غزوا القدس، ومن ثم أعيد بناؤها على يد ابطريرك مودستوس عام 617م.
وعندما دخل سيدنا عمر رضي الله عنه بيت المقدس عرض عليه البطريرك صفرونيوس أن يصلي في الكنيسة فأبى رضي الله عنه ذلك، لئلا يضع المسلمون أيديهم عليها من بعده.



كنيسة القيامة في القدس الشريف.



هذه الأشكال المرسومة على هذا الصندوق الأثري تساعد النصارى الكاثوليك والأرثوذوكس
على تحضير نفوسهم للدعاء والابتهال لهؤلاء المقربين بالسؤال والوسيلة كواسطة بينهم وبين الله
وعادة ما يتم رسم المسيح وأمه العذراء على هذه الصناديق.



كأس المائدة الأخيرة والذي يستخدمه النصارى في احتفالاتهم الدينية اتباعاً لتعاليمهم الدينية في هذا الشأن.



كنيسة أرثوذوكسية عربية.



كنيسة كاثوليكية من الداخل.



كنيسة بروتستانتية.



صليب عند واجهة الكنيسة البروتستانتية.











عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 05:00 AM   المشاركة رقم: 36
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية m7md

البيانات
التسجيل: Nov 2010
العضوية: 1358
المشاركات: 12,120 [+]
بمعدل : 9.08 يوميا
نقاط التقييم: 16736
 

الإتصالات
الحالة:
m7md غير متواجد حالياً





الصابئة أفكارها ومعتقداتها - صور



* الصابئة: طائفة تعتبر نبي الله يحيى عليه السلام نبياً لها، ويقدس أصحابها الكواكب والنجوم ويعظمونها، ويعتبر الاتجاه نحو النجم القطبي وكذلك التعميد في المياه الجارية من أهم معالم هذه الديانة التي يجيز أغلب فقهاء المسلمين أخذ الجزية من معتنقيها أسوة بالكتابيين من اليهود والنصارى.

- وتمثل الصابئة المندائية أكبر وأهم الفرق الموجودة حالياً من الصابئة، ثم يأتي بعدهم صابئة حرّان في شمالي العراق وسوريا، كانوا يقيمون في القدس ثم بعد الميلاد طردوا منها فهاجروا إلى حرّان ومنها هاجروا إلى جنوبي العراق وإيران.

* الأفكار والمعتقدات:

- أولاً: كتبهم: من أبرزها الكتاب العظيم ويعتقدون بأنه صحف آدم عليه السلام. ثم كتاب دراشة إيهيا: أي تعاليم يحيى، وفيه تعاليم وحياة النبي يحيى عليه السلام، وهناك كتب أخرى مثل سدرة إدنشماثا والديونان وسفر ملواشه وجميعها مكتوبة بلغة سامية قريبة من السريانية.

- ثانياً: طبقة رجال الدين: والذي يشترط فيه أن يكون سليم الجسم صحيح الحواس متزوجاً منجباً، غير مختون وهم على رتب أهمها: الحلالي ثم الترميدة ثم الأبيسق ثم الكنزبرا، ويأتي بعد ذلك ريش أمة أي رئيس الأمة، وأخيراً الرباني ولم يصل إليها إلا يحيى عليه السلام.

- ثالثاً: يؤمنون بوجود الله لكنهم يجعلون بعده أعداداً (365) وهؤلاء وضعوهم في صور خيالية ويعتقدون بأن الكواكب مسكن للملائكة ولذلك يعظمونها ويقدسونها.

- رابعاً: المندي: وهو معبد الصابئة، وفيه كتبهم المقدسة، ويجري فيه تعميد رجال الدين، يقام على الضفاف اليمنى من الأنهر الجارية، له باب واحد يقابل الجنوب ليستقبل الداخل إليه نجم القطب الشمالي.

- خامساً: الصلاة:وتؤدى ثلاث مرات في اليوم قبيل الشروق، وعند الزوال، وقبيل الغروب، وتستحب أن تكون جماعة في أيام الآحاد والأعياد من دون سجود.



صلاة جماعية باتجاه القطب الشمالي.



طريقة الوضوء عند الصابئة.



عقد زواج صابئي.

*يهتم الصابئة المندائية بالطهارة كثيراً فهي مفروضة على الجنسين، وينبغي أن تكون في الماء الجاري، وعلى الجنب أن يرتمس في الماء ثلاث دفعات مع استحضارية نية الاغتسال من غير قراءة، ويكون باتجاه نجم القطب.

- ويعتبر التعميد من أبرز معالم هذه الديانة ولا يكون إلا في الماء الجاري، ولا تتم الطقوس إلا بالارتماس في الماء سواء أكان الوقت صيفاً أم شتاءً.

- وقد أجاز لهم رجال الدين الاغتسال في الحمامات ونحوها، ويكون العماد في حالات الولادة والزواج وعماد الجماعة، وعماد الأعياد وهي على النحو التالي:

أ‌- الولادة: يعمد المولود بعد 45 يوماً ليصبح طاهراً من دنس الولادة حيث يدخل هذا الوليد في الماء الجاري إلى ركبتيه مع الاتجاه إلى النجم القطبي، ويوضع في يده خاتم أخضر من الآس.

ب‌- عماد الزواج: ويتم في يوم الأحد وبحضور ترميدة وكنزبرا، ويتم ثلاث دفعات في الماء مع قراءة من كتاب الفلستا وبلباس خاص، ثم يشربان من قنينة ملئت بماء أخذ من النهر يسمى ممبوهة ثم يطعمان البهثة ويدهن جبينيهما بدهن السمسم.

ت‌- عماد الجماعة وهي العيد الكبير: عيد ملك الأنوار حيث يعتكفون في بيوتهم (36) ساعة متتالية، ومدة العيد أربعة أيام ثم العيد الأصغر وهو يوم واحد، وعيد البنجة وهي خمسة أيام، وعيد يحيى وهو يوم واحد من أقدس الأيام، يأتي بعد عيد البنجة بستين يوماً وفيه ولد يحيى عليه السلام.

* أماكن الصابئة المنادئية:

- قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ } الحج17.



أماكن الطابئة المندائية.

* صابئة حرّان:

- أشهر فرق الصابئة قديماً أربعة هي: أصحاب الروحانيات، وأصحاب الهياكل، وأصحاب الأشخاص، والحلولية. اشتهر منهم الصابئة الحرّانيون الذين انقرضوا والذين تختلف معتقداتهم بعض الشيء عن الصابئة المندائية المنتشرة على ضفاف الأنهار الكبيرة في جنوبي العراق وإيران.


صابئة حرّان.



مجموعة من رجال الدين من صابئة البطاح المندائية يقومون بتلاوة آيات من كتاب الاشخنثا
الخاص بهم في إحدى مناسباتهم الدينية.


صورة لكتاب دراشا اديهيا المقدس عن الصابئة
والذين يعتقدون بأنه أنزل على يحيى بن زكريا عليه السلام.



المجوسية - صور

*عبد الفرس قوى الطبيعة المتنوعة كالشمس والأرض والقمر والريح، كما عبدوا الماء والنار والأجرام السماوية وبعض الحيوانات، وكان يقوم بهذه الطقوس كهنة يسمون (ماجى) أي المجوس، وكانت هذه الطائفة ترعى النار المقدسة في معبد النار، ومن أهم مذاهب الفرس الدينية التي كانت تمثل آلهة متعددة هي:

أولاً: الزرادشتية: نسبة إلى زرادشت ت (583) ق.م ويرى أتباعها أن الوجود له إلهان إله خير وإله شر، وأن كليهما ينازع النفس الإنسانية والكون وما فيه، وأن القوة أساس لكل شيء ولا اعتبار للضعفاء، فهم لا يصلحون للبقاء فالحق مع الأقوياء دائماً، فقانون الحياة يعمل للأقوياء على الضعفاء ويجب أن يبقى الأقوياء، وأن يفنى الضعفاء فلا إيمان بالعدل وإنما الإيمان بالقوة.


ثانياً: المانوية: ظهر ماني في القرن الثالث الميلادي وكانت تعاليمه مزيجاً من الديانة النصرانية والزرادشتية. وخلاصة مذهبه تقوم على أن العالم نشأ من أصلين وهما النور والظلمة، مال إلى حياة الرهبنة حيث منع الزواج حتى لا يكون تناسل بين الناس فيفنى البشر، واعتبر وجود الإنسان لعنة في الأرض ومادام الإنسان في الإنسال فإن اللعنة الإنسانية مستمرة.


ثالثاً: المزدكية: ظهرت في القرن الخامس الميلادي على يد مزدك الذي كان يهدف إلى إصلاح مذهب ماني وراح يناقش قضية الظلمة والنور حيث يرى أن امتزاجهما هو الذي تمخض عنه نشأة الدنيا صدفة وقام مذهبه على إباحة النساء فلا زواج ولا ارتباط بل يسافد الإنسان كما يسافد الحيوان الحيوان من غير أي قيد من رابطة حافظة للأنساب وراعية للطفولة المقبلة، كما أباح الأموال فلا ملكية تحمي إنساناً من إنسان بل كل الأموال مباحة للجميع من غير أي نظام.



عملتان ساسانيتان عليهما موقد النار المجوسي.



حلي اكتشفت في إحدى المعابد المجوسية.



أحد المعابد المجوسية الزرادشتية في إيران.



طقوس مجوسية لزرادشت الهند.




-
قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} الحج17.



الديانة المجوسية.











عرض البوم صور m7md   رد مع اقتباس

قديم 06-30-2011, 07:15 AM   المشاركة رقم: 37
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية زيــد السوري عضو الصوتي

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2769
المشاركات: 3,701 [+]
بمعدل : 2.94 يوميا
نقاط التقييم: 476
 

الإتصالات
الحالة:
زيــد السوري عضو الصوتي غير متواجد حالياً




تسلم ايدك اخويا محمد

الله يجزيك الخير ياااااااارب

تقبل مروري يا غالي











الـتــوقيـع






تصورونى الناس أغنى..
وأنا من داخلي مجروح..
روحى مثل الطير ترفرف..
ويرقص الطير المذبوح..
الألم؟ الحزن؟ العذاب؟ الجروح؟
كلها معاني سكنت قلبي المذبوح...
ALIGN]

عرض البوم صور زيــد السوري عضو الصوتي   رد مع اقتباس

قديم 11-28-2012, 06:53 PM   المشاركة رقم: 38
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو محمد

البيانات
التسجيل: Nov 2012
العضوية: 12820
المشاركات: 27,312 [+]
بمعدل : 45.89 يوميا
نقاط التقييم: 276069
 

الإتصالات
الحالة:
ابو محمد غير متواجد حالياً




تسسسلم الاياادى ع المجهود الرائع

لا حرمنا الله جديد ابداعك











عرض البوم صور ابو محمد   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للأنبياء, موسوعه, المصور, التاريخ, والرسل

جديد منتدى العرب حضارة وتاريخ


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شريهان تطالب بسن قانون دولي يجرم التعرض للأنبياء نجمة البحر اخبار الفن | الفنانين |ا ~ 3 10-24-2012 01:24 AM
شريهان تطالب بسن قانون دولي يجرم التعرض للأنبياء ضحكه خجل اخبار الفن | الفنانين |ا ~ 1 09-15-2012 11:49 PM
مواليد وأعمار الأنبياء والرسل Teer السيره النبوية ~ 1 08-04-2012 02:07 AM
***التاريخ المصور للأنبياء والرسل*** ضحكه خجل السيره النبوية ~ 53 08-04-2012 01:59 AM
جزر الأزور البرتغالية‎ ......... ٍٍ иɒσσsн السياحة والسفر | Travel With Us ~ 4 04-21-2012 06:40 PM

     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 02:47 AM

أقسام المنتدى

¬°•| اللـمــة الــعـآمــة |•°¬ @ الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ @ الترحيب بالأعضاء الجدد | التهاني للأعضاء ~ @ طريق المغفرة | Islam Way ~ @ العروبة | وطن واحد لكل العرب ~ @ همسات عامة | القسم العام ~ @ ¬°•| اللمــة الرياضيـة |•°¬ @ الرياضة العربية | Arab Sport ~ @ الرياضة العالمية | World Sport ~ @ التنس والرياضات الأخرى | Tennis ~ @ السيارات | Cars - Speed ~ @ ¬°•| اللمــة الأدبية|•°¬ @ الشعر | حروف متناثرة ~ @ النثر | الــخــواطــر ~ @ القصص | الروايات ~ @ ¬°•| اللمـة التقنيــة |•°¬ @ عالم الماسنجر | Msn world ~ @ نغمات و رسائل Sms | Mms - Mobile ~ @ ¬°•| اللمـة الأسرية|•°¬ @ الأزياء والموضة | New Style ~ @ الأثاث والديكور | My House ~ @ المطبخ العصرى | My Kitchen ~ @ الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ @ ¬°•| اللمــة التعليمية |•°¬ @ السياحة والسفر | Travel With Us ~ @ الثقافة | المعلومات ~ @ اللغة الإنجليزية | English ~ @ ¬°•| اللمـة الإبداعية |•°¬ @ الـصــور | PIC ~ @ عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ @ ¬°•| اللمــة الترفيهيــة |•°¬ @ الالعاب والمسابقات | الألغاز | الفكاهة والنكت ~ @ اخبار و تقارير الافلام ~ @ الشات الكتابي @ المواضيع المكررة والمحذوفات @ مدونتك | Your Blog ~ @ استراحة المشرفين | لكل المشرفين ~ @ غرائب | عجائب ~ @ كلمات الاغاني | العربية والأجنبية @ أدوات التصميم | Design tools ~ @ دروس الفوتوشوب | Photoshop Lessons @ اخبار الفن | الفنانين |ا ~ @ الفنانين | صور المشاهير ~ @ رابطة مشجعي نادي الزمالك | AL ZAMALEK Fans ~ @ اعلانات وارشادات المنتدى @ الأخبار والصحف اليومية | News ~ @ زمن الفن الجميل @ تطوير الذات | وتنمية المهارات ~ @ تنمية المهارات ~ @ قسم اليوتيوب والفديوهات @ اخبار الحوادث والقضايا والجريمه @ قسم خاص بالروايات @ رياض الصالحين ~ @ السيره النبوية ~ @ الحج هذا العام ~ @ شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ @ العرب حضارة وتاريخ @ بلاك بيري BlackBerry ~ @ دورة آحـلـى لمـہ ،، لـ تعليم تنسيق الموآضيع @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الزمالك @ قسم الفيديوهات @ رابطة مشجعي النادي الاهلى | AL AHLY Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الأهلى @ قسم الفيديوهات @ رمضان احلى فى اللمه | الخيمة الرمضانية ~ @ مسابقات احلى لمة @ حصن المسلم لكل مسلم~, @ تردد القنوات 2014 . و مواعيد عرض البرامج ~ @ منتدى التعليم العام ~ @ المرحلة الابتدائية @ المرحلة الاعدادية @ المرحلة الثانوية @ انظمه و انواع الجوال ~ @ Apple iPhone World - عالم آبل ~ @ الاندرويد و Samsung ~ @ نوكيا و Symbian و Windows Phone @ صور فنانين المسلسلات التركيه @ كول تون موبينيل - اتصالات - فودافون @ كواد كول تون فودافون 2012, @ اكواد كول تون موبينيل 2012, @ اكواد كول تون اتصالات 2012 @ العناية بالبشرة والميك اب @ توبيكات توبكات ملونة للماسنجر @ صور للمسنجر صور ماسنجر @ برنامج The Voice احلى صوت @ المرحلة الجامعية @ صور الكرتون و الانمي @ صور فنانين بوليود @ صور مشاهير فن اسيا والكوري @ برنامج Arab Idol عرب ايدول الموسم الثاني 2013 @ التصميم و الجرافيكس | Design Program ~ @ Adobe InDesign - After Effects - { Lessons | Templates @ Adobe Illustrator - cinema 4d - { Lessons | eps files | Templates @ برنامج The X Factor @ اخبار الفن الاجنبي و التركي @ مسلسلات رمضان2014 @ مسابقات أحلى لمة الرمضانية 1433 هـ - 2012 م @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1434 هـ - 2013 م @ فيس بوك آحلى لمـة -a7lalmah Facebook @ الأبراج - حظك اليوم - الأبراج اليومية @ قسم مواقع التواصل الأجتماعي @ برنامج Arabs got talent @ ستار اكاديمي10- 10 Star Academy @ تفسير الاحلام @ ذا وينر إز - The Winner is @ الاقتصاد والمال والتداول ~ @ صور اسلامية جديدة - صور دينية - صور اسلامية 2014 @ عالم الرجال | أدم ~ @ صور شعارات ~ @ حكم و أمثال 2014 ~ @ الوظائف الشاغرة @ واتس اب -WhatsApp @ الإعجاز العلمي والفكرى في القرآن و السنة النبوية الشريفة @ الحيوان والحياة البرية @ عالم الاطفال 2014 @ الأشخاص ذوي الإعاقة - PWD @ Ipad - أيباد ~ @ كأس العالم 2014 | Word Cup 2014 ~ @ تعليم الرسم | Teaching drawing ~ @ برنامج شكلك مش غريب2014 - mishghareeb @ طيور الجنـة @ رشاقة - تخسيس - رجيم @ تقديمات كأس العالم 2014 @ صور كأس العالم 2014 world cup pic ~ @ الروايات المكتملة @ صور مسلسلات رمضان 2014 @ برامج رمضان 2014 @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1435 هـ - 2014 م @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0

جميع الحقوق محفوظة لموقع احلى لمه