أنضم لمتآبعينا بتويتر

آو أنضم لمعجبينا في الفيس بوك

قديم 06-02-2011, 10:36 PM   المشاركة رقم: 11
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً





لماذا نرسم الخرائط والشمال نحو الأعلى؟!
تتفق جميع الجهات المسؤولة عن رسم الخرائط – خصوصا في العصر الحديث – على رسم الشمال في الجهة العلوية، لكن هذا الأمر لم يكن صحيحا دائما.

بدأت عملية رسم الخرائط مع إنسان الكهف – حيث قام برسم أساليب الصيد وأماكنها وقد ضم إليها أحيانا بعض ملامح تميز المكان جغرافيا.ورسالتهم، بغض النظر عن أي إشارة كانوا يفكرون بها في ذلك الحين، واضحة وبسيطة: هنا، وفي هذا الوقت من السنة ، يوجد طعام وفير.

وأقدم خريطة مقبولة ومعروفة في العالم مرسومة على طاولة من الطين في العام 3800 قبل الميلاد ، وتوضح نهر الفرات الذي يتدفق شمال بلاد ما بين النهرين – العراق. وكانت تلك الخريطة والكثير من سواها مجرد رسومات تضم ملامح محلية عن بيئات مختلفة.

واستمر ذلك قرونا عدة حتى بدأ قدماء الإغريق بوضع أسس واضحة لعلم الفلك والحساب والخرائط.

وفي مقدمة الرواد الإغريق في مجال الفلسفة وعلم الحساب . كلاوديوس بطليموس المعروف ببتولمي (90 – 168 بعد الميلاد). وكان أول من رسم خريطة للعالم المتحضر، مرتكزة على المعلومات المتوفرة وليس على مجرد احتمالات . قبل ذلك كان البابليون قد حاولوا رسم خريطة العالم، لكنهم قدموها بصورة طبق مسطح وليس شكل كروي ، وهو الشكل الذي اقتبسه بطليموس لاحقا عنهم . وبالطبع فإن المعلومات التي كانت متوافرة في ذلك الوقت أدت به إلى الوقوع في أخطاء عدة أثناء رسم خريطة الأرض ، مثل رسم الجزر الإنكليزية – إنجلترا واسكتلندا – متصلة ببعضها البعض، كما قام بتقدير مساحة الصين والمحيط الأطلسي بشكل مبالغ فيه. لكن على الرغم من كل هذا ، كانت خريطته دليلا على جهد كبير قام به ، لأنه أرفق الخريطة بمرشد في الجغرافيا مقسم إلى ثمانية أجزاء، وفيه قام بتلخيص أعمال من سبقه من العلماء والجغرافيين . وبقيت مؤلفاته مرجعا لأكثر من ألف عام. وفي الحقيقة نجد أن كريستوفر كولومبوس استخدم منه جزءا حيث اتجه للبحث عن العالم الجديد، الأمر الذي سبب له بعض المتاعب نتيجة خطأ بطليموس في تقدير حجم المحيط الأطلسي، وعدم علمه أساسا بوجود المحيط الهادي.

والمهم في خريطة بطليموس هو أنه رسم الشمال في الأعلى، ذلك لأنه قرر حينها أن يكون شرق الخريطة نحو النجم القطبي، وهو اختيار منطقي جدا، لأن النجم القطبي كان دليلا غير متحرك يرشد الرحالة أثناء سفرهم في تلك العصور.

وبقي موضوع وجود الشمال في الجهة العلوية من الخريطة دون جدال حتى بداية العصور الوسطى. فاستمر العلماء برسم الخريطة حسب تعليمات بطليموس على الرغم من معارضة الكنيسة، إلا أن الوضع لم يبق طويلا على ما هو علية، فقد أصبحت القدس مركز المسيحية من كل أقطار الأرض، وبذلك انتقل الشرق ليصبح في أعلى الخرائط.

وقد اشتهرت تلك الخرائط بأنها ثلاثية، حيث لا تظهر إلا أوروبا وآسيا وأفريقيا المفصولة عنها بالبحر المتوسط ونهر النيل.

ولم تكن تلك الخرائط ذات نفع للملاحين.ثم بدأت معالم الخرائط الدقيقة تتضح مع بداية القرن الرابع عشر، حيث زادت عملية الاستكشاف والتجارة البحرية، وبدأ الاعتماد جديا على البوصلة المغناطيسية، وهي آلة كان الفايكنغ أول من استخدمها بشكلها البدائي. ومرة اخرى، عاد الشمال إلى موقعه الصحيح أعلى الخرائط لتكون جميع المعالم مرتبطة بمغناطيسية الشمال.

وقد تم رسمها بشكل دائم لأول مرة في العام 1569، حين قام أشهر رسام خرائط في تاريخ البشرية Gerardus Mercator of Flanders بتطوير شكل أسطواني يتقاطع فيه الخطوط الشمالية الجنوبية، وكان ذلك الشكل أول مجسم يظهر الأرض منحنية على سطح خريطة مسطحة.

لماذا يحافظ ورق الألمنيوم على الأشياء ساخنة (او باردة)؟
تنتقل الحرارة بثلاث طرق : التوصيل – بالنقل أو الحمل – بالإشعاع.

التوصيل: هو عبارة عما يحدث عند وجود مادة ساخنة مع مادة أبرد، حيث تنتقل الحرارة وبشكل طبيعي من المادة الأسخن. فإذا وضعت يدك في وعاء فيه ماء باردا ستصبح يدك أبرد، وسيصبح الماء بعد ذلك دافئا اكثر.

النقل الحراري: تزداد حرارة الهواء الموجود حول مادة ساخنة، عن طريق عملية النقل الحراري. والهواء الساخن أقل كثافة من الهواء البارد لذا فإنه يرتفع ليحل مكانه الهواء البارد الموجود في الأعلى، (انظر لماذا يرتفع البالون المنفوخ بالهواء الساخن؟) وتستمر العملية على هذه الحال حتى تبرد حرارة هذا الشيء أو المادة وتصبح معادلة لجو الغرفة.

(تعمل أجهزة التدفئة المركزية بنظام النقل الحراري، وما لم تصبغها باللون الأسود غير اللماع، سيكون من المنطقي أكثر ان تسميها "أجهزة التسخين الحراري").

الإشعاع الحراري: رغم أن كل الحرارة الصادرة عن مدفأة الفحم أو الخشب التقليدية تنطلق الى الخارج عبر المدخنة عن طريق النقل الحراري، إلا أن الدفء الذي يعم الغرفة ينتقل عن طريق الإشعاع الحراري. ( هذا النوع من الإشعاع لا يحتاج الى وسط ناقل، مما يعني أن الأشياء مثلا في مكنسة كهربائية ستبرد، فتتمكن بالتالي من نقل الحرارة المحيطة بها الى أشياء أخرى رغم عدم وجود إمكانية للتسخين عبر الحمل أو التوصل الحراري. ولو لم تكن هذه الحالة مقبولة علميا لما تمكنت الشمس من تسخين الأرض).
-----------------------------------------------------------------------------------
----------------

إن الأسطح اللماعة والألوان الفاتحة تعتبر مواد قليلة الإشعاع بحيث تمتص الحرارة مقارنة بالأسطح الداكنة والكئيبة الألوان. والأمثلة على صدق هذا الكلام كثيرة في حياتنا اليومية. فنحن نلاحظ أن غطاء خزان ماء التبريد الموجود في محرك السيارة مطليا دائما بالأسود غير اللماع وذلك حتى يتم تشجيع فقد بعض حرارة الماء عن طريق الإشعاع.

ويجدر بنا أن نشير هنا الى أن هذا الكلام ينطبق على جميع اشكال الإشعاع – وليس على الحرارة فقط. فمثلا يتم طلاء الأسطح الخارجية لبعض الطائرات الحربية باللون الأسود غير اللامع حتى يمتص الموجات المصغرة الصادرة عن الرادارات فتصبح الطائرة خفية لا يمكن لأحد تعقبها.

وينطبق نفس المبدأ السابق على كيفية تمكن مادة الألمنيوم، من المحافظة على الطعام دافئا، أو تجعلنا قادرين على استخدامها لتسخين أو طهي الطعام بسرعة. فإذا وضعت الجانب اللماع من ورق الألمنيوم نحو الداخل، ستتمكنين من الحفاظ على الطعام دافئا، أو ستقللين من وقت الطهي.

ومثال آخر يوضح نفس الظاهرة، هو بطانية الفضاء، التي تستخدمها فرق الإنقاذ في الأجواء الباردة، حيث تصنع هذه البطانية من مواد مقاومة للريح والماء تغطيها طبقة من الألمنيوم العاكس أو اللماع. فإذا قام المنقذ بلف الجزء اللماع حول المصاب، سيتمكن من الحفاظ على اكبر قدر ممكن من الحرارة على جسم الأخير.

وبشكل مشابه، فإنك إذا نظرت داخل قارورة المكنسة الكهربائية سترى أن الأسطح الداخلية لها فضية اللون. والمكنسة تمنع انتقال الحرارة والغبار منها عبر التوصيل او النقل لكن السطح اللماع الداخلي يقوم بتقليل أي انتقال عن طريق الإشعاع..والمواد الباردة؟!

لا تنحصر مزايا ورق الألمنيوم في المحافظة على سخونة الأشياء . بل تتعدى ذلك الى المواد البارة أيضا.

فإذا قمت بلف طبق من السندويشات (الشطائر) بورق الألمنيوم على أن يكون سطحه اللماع نحو الخارج، سيؤمن لك هذا النوع من الورق المحافظة على ما في الطبق باردا وذلك بعكس الحرارة الخارجية عن الشطائر مما يحافظ عليها طازجة، أكثر من أن تبقى معرضة للهواء

لماذا تعتبر بعض المواد – مثل مادة كيفلر مضادة للرصاص ؟!

تتكون المادة المركبة عادة من خصلات من الألياف ممزوجة مع مادة أخرى تسمى المصفوفة أو المنهجية . وذلك لتقويتها .

وأوضح أمثلة على ذلك هي في المادة التي كان يستخدمها الفراعنة لصنع أغطية المومياءات . ومثل آخر نأخذه من عصرنا الحديث في المانيا الشرقية سابقاً حيث كانوا يستخدمون مادة مركبة لتصفيح السيارات بها . والباكليت وهو الراتينج الصناعي الذي تتم تقويته بإضافة الزجاج أو ألياف الكربون إليه . وأحيانا نجد أن البعض يقوي الاسمنت بوضع صفائح من المعدن داخله . فيحميه من التداعي إذا تعرض لضغط عال بينما نجد أن في الخشب ، مادة مقوية طبيعية كما يقول المهندسون ، وذلك لوجود الياف السيليلوز فيها . وكيفلر هو الاسم الصناعي لمادة إكتشفها ستيفاني كاوليك عام 1965م وتحتوي هذه المادة أساساً على سلسلة جزئيات من صنع الإنسان وتعتمد هذه السلسلة على الترابط القوي بين حلقات ذرات الكربون تبلغ قوة هذه الحلقات نحو خمسة أضعاف الفولاذ وتتمتع بخاصية عدم التمدد أيضاً وحالياً تعد هذه المادة من أعظم اختراعات الإنسان .

------------------------------------------------------------------------------------
----------------

وتعتبر طريقة صنع المواد المركبة هذه أمراً معقداً جداً وغير مفهوم حتى يومنا هذا ومازال المهندسون يستخدمونها في صنع العديد من الأشياء لكن بطريقة سرية وذلك فإن أهداف الاستخدام تختلف باختلاف أنواع المواد المركبة سواء كانت مقطعة أو طويلة منفردة أو منعزلة جامدة أو لينقاسية أو قابلة للتمدد وقد كتب المتخصصون العديد من الكتب الضخمة حول هذه المواد لذا فإن ما ستقرأه ألان يعتبر زيادة التوضيح .

لجميع المواد طاقة كامنه وأوضح مثل على ذلك في توتر سطح الماء . فإذا راقبت حشرة تسير فوق الماء سترى أن أرجلها تحدث نقطاً أو ثقوباً مخروطية على سطح الماء . وهذه الثقوب تزيد مساحة السطح بالطبع وتطفو الحشرة لأن طاقتها الكامنة ( الناتجة عن وزنها ) متزنة تماماً مع زيادة طاقة سطح الماء . وتميل السوائل إلى تقليل طاقة السطح لديها قدر الإمكان . ويمكنك ملاحظة ذلك حين تكون المساحة الإجمالية لسطح القطرات أقل من مساحة محتويات كمية الماء نفسها في عامود أسطواني رفيع . في الواقع ، تتصرف المواد الصلبة بالطريقة نفسها . لكن إيجاد مساحة أكبر في مادة جامدة يحتاج إلى زيادة في الطاقة .

الرصاصة

إن سرعة موجة الصدمة في أي مادة تعبر عادة عن سرعة الصوت في هذه المادة والتي ستكون بالطبع أسرع بكثير من سرعة الرصاصة . وبالتالي ، عندما تضرب الرصاصة سطح مادة جامدة ، فإن موجات الصدم ستتجه نحو الخارج على الجانبين بشكل أسرع من الرصاصة نفسها . وهذا يعني ، على المادة الواقية أن تتمتع بالوقت الكافي للقيام بمهمتها . وفي حالة المواد المركبة ستنتشر الصدمة في سلسلة من الانكسارات داخل المادة المصفوفة ،والتي تميل للسير بشكل مواز لسطح الألياف مبعدة الصدمة عن قلب المادة المركبة . وفي حالة مادة كيفلر نجد أن الألياف غير مرنة إلى حد يستوجب تسليط طاقة هائلة لتحقيق هذا الأمر . وإذا كانت الألياف مصفوفة بشكل متعاكس أو متصالب فإن الصدمة ستتفرع وتجد أسطحاً جديدة للصدمات التي تليها . ويحدث كل ذلك في اقل من عشر الثانية لكن الطاقة التي تمتصها المادة والتي تجد كل هذه الأسطح الجديدة ضمن الألياف قادرة تماماً على ردع رصاصة من الدخول .

لماذا لا يوفر لنا الفولاذ مثل هذه الحماية ؟

عدا عن خفة وزن المواد المركبة نسبة إلى الفولاذ ، فإن نوع الحماية التي يقدمها درع من الحديد قد تشكل خطراً على الإنسان ، حتى في حال عدم اختراقه ، لأن طريقة انتقال موجات الصدم داخله قد تسبب تقشراً على السطح الداخلي له . الأمر الذي يعتبر بخطورة الرصاصة نفسها . وهناك بعض أنواع من القذائف المضادة للدبابات ، مصممة خصيصاً لنسف الدبابات وتدميرها ، فما بالك بدرع من المادة نفسها لا تتجاوز سماكته سنتمترات .

أخيراً يجدر بنا أن نذكر أن استخدام المواد المركبة لا يقتصر على الأمور الحربية بل يتجاوز ليصبح مادة أساسية في صنع ( الفايبر غلاس ) الحديث الذي تتكون من المراكب والخزانات والكثير من أنواع المفروشات .

ماهي البصمه الوراثيه ؟
بداية ما هو الـ "DNA"؟"(DNA)":
هي المادة الوراثية الموجودة في خلايا جميع الكائنات الحية"، وهي التي تجعلك مختلفًا، إنها الشفرة التي تقول لكل جسم من أجسامنا: ماذا ستكون؟! وماذا ستفعل عشرة ترليونات (مليون مليون) من الخلايا؟!.

وطبقًا لما ذكره العالمان: "واطسون" و "جريح" في عام 1953 فإن جزيء الحمض النووي "(DNA)" يتكون من شريطين يلتفان حول بعضهما على هيئة سلم حلزوني، ويحتوي الجزيء على متتابعات من الفوسفات والسكر، ودرجات هذا السلم تتكون من ارتباط أربع قواعد كيميائية تحت اسم أدينينA ، ثايمين T، ستيوزين C، وجوانين G، ويتكون هذا الجزيء في الإنسان من نحو ثلاثة بلايين ونصف بليون قاعدة.

كل مجموعة ما من هذه القواعد تمثل جينًا من المائة ألف جين الموجودة في الإنسان، إذًا فبعملية حسابية بسيطة نجد أن كل مجموعة مكونة من 2.200 قاعدة تحمل جينًا معينًا يمثل سمة مميزة لهذا الشخص، هذه السمة قد تكون لون العين، أو لون الشعر، أو الذكاء، أو الطول، وغيرها (قد تحتاج سمة واحدة إلى مجموعة من الجينات لتمثيلها)

اكتشاف البصمة الوراثية

لم تُعرَف البصمة الوراثية حتى كان عام 1984 حينما نشر د. "آليك جيفريز" عالم الوراثة بجامعة "ليستر" بلندن بحثًا أوضح فيه أن المادة الوراثية قد تتكرر عدة مرات، وتعيد نفسها في تتابعات عشوائية غير مفهومة.. وواصل أبحاثه حتى توصل بعد عام واحد إلى أن هذه التتابعات مميِّزة لكل فرد، ولا يمكن أن تتشابه بين اثنين إلا في حالات التوائم المتماثلة فقط؛ بل إن احتمال تشابه بصمتين وراثيتين بين شخص وآخر هو واحد في الترليون، مما يجعل التشابه مستحيلاً؛ لأن سكان الأرض لا يتعدون المليارات الستة، وسجل الدكتور "آليك" براءة اكتشافه عام 1985، وأطلق على هذه التتابعات اسم "البصمة الوراثية للإنسان" The DNA Fingerprint" ، وعرفت على أنها "وسيلة من وسائل التعرف على الشخص عن طريق مقارنة مقاطع "(DNA)"، وتُسمَّى في بعض الأحيان الطبعة الوراثية "DNA typing"

كيف تحصل على بصمة وراثية؟

كان د."آليك" أول مَن وضع بذلك تقنية جديدة للحصول على البصمة الوراثية وهي تتلخص في عدة نقاط هي:

1- تُستخرَج عينة الـ"(DNA)" من نسيج الجسم أو سوائله "مثل الشعر، أو الدم، أو الريق".

2- تُقطَع العينة بواسطة إنزيم معين يمكنه قطع شريطي الـ "(DNA)" طوليًّا؛ فيفصل قواعد "الأدينين A"و "الجوانين G" في ناحية، و"الثايمين T" و"السيتوزين C" في ناحية أخرى، ويُسمَّى هذا الإنزيم بالآلة الجينية، أو المقص الجيني.

3- تُرتَّب هذه المقاطع باستخدام طريقة تُسمَّى بالتفريغ الكهربائي، وتتكون بذلك حارات طولية من الجزء المنفصل عن الشريط تتوقف طولها على عدد المكررات.

4- تُعرَّض المقاطع إلى فيلم الأشعة السينية "X-ray-film"، وتُطبَع عليه فتظهر على شكل خطوط داكنة اللون ومتوازية.

ورغم أن جزيء الـ"(DNA)" صغير إلى درجة فائقة (حتى إنه لو جمع كل الـ "(DNA)" الذي تحتوي عليه أجساد سكان الأرض لما زاد وزنه عن 36 ملجم) فإن البصمة الوراثية تعتبر كبيرة نسبيًّا وواضحة.

ولم تتوقف أبحاث د."آليك" على هذه التقنية؛ بل قام بدراسة على إحدى العائلات يختبر فيها توريث هذه البصمة، وتبين له أن الأبناء يحملون خطوطًا يجيء نصفها من الأم، والنصف الآخر من الأب، وهي مع بساطتها تختلف من شخص لآخر.
يكفي لاختبار البصمة الوراثية نقطة دم صغيرة؛ بل إن شعرة واحدة إذا سقطت من جسم الشخص المُرَاد، أو لعاب سال من فمه، أو أي شيء من لوازمه؛ فإن هذا كفيل بأن يوضح اختبار البصمة بوضوح كما تقول أبحاث د. "آليك".

قد تمسح إذًا بصمة الأصابع بسهولة، ولكن بصمة الـ"(DNA)" يستحيل مسحها من ورائك، وبمجرد المصافحة قد تنقل الـ "(DNA)" الخاصة بك إلى يد مَن تصافحه.

ولو كانت العينة أصغر من المطلوب، فإنها تدخل اختبارًا آخر، وهو تفاعل إنزيم البوليميريز (PCR)، والذي نستطيع من خلال تطبيقه مضاعفة كمية الـ"(DNA)" في أي عينة، ومما وصلت إليه هذه الأبحاث المتميزة أن البصمة الوراثية لا تتغير من مكان لآخر في جسم الإنسان؛ فهي ثابتة بغض النظر عن نوع النسيج؛ فالبصمة الوراثية التي في العين تجد مثيلاتها في الكبد.. والقلب.. والشعر.

وبذلك.. دخل د."آليك جيوفريز" التاريخ، وكانت أبحاثه من أسرع الاكتشافات تطبيقًا في كثير من المجالات.

العلم في دهاليز المحاكم

في البداية.. استخدم اختبار البصمة الوراثية في مجال الطب، وفصل في دراسة الأمراض الجينية وعمليات زرع الأنسجة، وغيرها، ولكنه سرعان ما دخل في عالم "الطب الشرعي" وقفز به قفزة هائلة؛ حيث تعرف على الجثث المشوهة، وتتبع الأطفال المفقودين، وأخرجت المحاكم البريطانية ملفات الجرائم التي قُيِّدَت ضد مجهول، وفُتِحَت التحقيقات فيها من جديد، وبرَّأت البصمة الوراثية مئات الأشخاص من جرائم القتل والاغتصاب، وأدانت آخرين، وكانت لها الكلمة الفاصلة في قضايا الأنساب، وواحدة من أشهر الجرائم التي ارتبط اسمها بالبصمة الوراثية هي قضية د." سام شبرد" الذي أُدِين بقتل زوجته ضربًا حتى الموت في عام 1955 أمام محكمي أوهايو بالولايات المتحدة، وكانت هذه القضية هي فكرة المسلسل المشهور "الهارب" The Fugitire في عام 1984.

في فترة وجيزة تحولت القضية إلى قضية رأي عام، وأُذِيعَت المحاكمة عبر الراديو وسُمِحَ لجميع وكالات الأنباء بالحضور، ولم يكن هناك بيت في هذه الولاية إلا ويطالب بالقصاص، ووسط هذا الضغط الإعلامي أُغلِقَ ملف كان يذكر احتمالية وجود شخص ثالث وُجِدَت آثار دمائه على سرير المجني عليها في أثناء مقاومته، قضي د."سام" في السجن عشر سنوات، ثم أُعِيدَت محاكمته عام 1965، وحصل على براءته التي لم يقتنع بها الكثيرون حتى كان أغسطس عام 1993، حينما طلب الابن الأوحد لـ"د. سام شبرد" فتح القضية من جديد وتطبيق اختبار البصمة الوراثية.

أمرت المحكمة في مارس 1998 بأخذ عينة من جثة "شبرد"، وأثبت الطب الشرعي أن الدماء التي وُجِدَت على سرير المجني عليها ليست دماء "سام شبرد"، بل دماء صديق العائلة، وأدانته البصمة الوراثية، وأُسدِلَ الستار على واحدة من أطول محاكمات التاريخ في يناير 2000 بعدما حددت البصمة الوراثية كلمتها

-------------------------------------------------------------------------------------
-------------------

اخذ قسط من الراحة والنوم لعدة دقائق في فترة ما بعد الظهر يساعد في تنشيط المخ والذاكرة كالنوم الليلي تماما.. هذا ما اكتشفه الباحثون في جامعة هارفارد الأمريكية
فقد وجد هؤلاء أن أخذ فترة قيلولة طويلة نسبيا يحسّن أداء العاملين والموظفين وحتى الطلاب الذين يعانون من تعب وإرهاق وانخفاض ذهني ملحوظ مع غروب الشمس وانتهاء النهار
وأوضح الباحثون أن القيلولة لمدة 60 - 90 دقيقة فقط وخصوصا عند الساعة الثانية بعد الظهر يحسّن الأداء العملي للإنسان بنفس الدرجة التي تمنحها ساعات النوم المريحة أثناء الليل
وينصح الخبراء في مجلة " التقارير الصحية" في حال عدم رغبة الإنسان في نوم القيلولة أو عدم قدرته عليها تغيير المهمة أو الوظيفة التي يقوم بها لفترة من الوقت ثم العودة لإنهائها لأن ذلك سيساعد على إرخاء دماغه وإعادة تنشيطه .

قال علماء ان خلايا شمسية رخيصة مصنوعة من البلاستيك يمكن وضعها على اي سطح قد توفر طاقة لمجموعة من الاجهزة الالكترونية المحمولة.‏

وقال فريق علماء بجامعة كاليفورنيا بيركلى انهم انتجوا الجيل الاول من خلايا شمسية بلاستيكية يمكن يوما ما ان تحل محل الخلايا الضخمة والمرتفعة السعر التى تعتمد على السيليكون المستخدمة الان على نطاق واسع.‏

وقال بول اليفيساتوس استاذ الكيمياء الذي قاد الدراسة ان الخلايا الشمسية الجديدة لا تعمل بالكفاءة المطلوبة لكن "امامنا طريق واضح لجعل تلك التكنولوجيا تعمل بشكل افضل كثيرا."‏



وقال اليفيساتوس وفريقه فى تقرير نشر فى مجلة "ساينس" انهم انتجوا خلية شمسية مهجنة مصنوعة من اجزاء صغيرة للغاية منتشرة فى البلاستيك. واضافوا ان الخلية التى في سمك الشعرة والموضوعة بين قطبين كهربيين تنتج نحو 7 فولت.

وقال الباحثون ان الخلايا يمكن انتاجها بسرعة اذا ما دعت الحاجة فى المعمل العادي دون حاجة الى غرف نظيفة او اماكن مفرغة.‏

وقال اليفيساتوس "تتطلب الخلايا الشمسية العالية الكفاءة فى يومنا هذا عملية معالجة معقدة داخل غرفة نظيفة وعملية هندسية معقدة لوضع المادة شبه الموصلة بين شيئين ويجب ان تصنع صغيرة نسبيا لانها تنتج فى غرفة مفرغة."‏

وقال جانك ديتمر الذي شارك فى الدراسة "جمال هذه العملية هو انك تستطيع وضع الخلايا الشمسية مباشرة على البلاستيك الذى يتميز بمرونة غير محدودة."‏

واضاف ان هذه التكنولوجيا تفتح الباب امام جميع انواع التطبيقات الجديدة مثل وضع الخلايا الشمسية لتوفير الطاقة لاجهزة الراديو او معالجات الكمبيوتر الصغيرة.‏

اظهر استطلاع جرى مؤخرا ان غاز الميثان وامثاله قد اصبحت طاقة متجددة ارخص سعرا بحيث استخدمت 84 الف عائلة صينية غاز الميثان فى التدفئة بدلا من الفحم والكهرباء ومحروقات اخرى.

علم من معهد بحوث الطاقة التابع للجنة الدولة للتنمية والاصلاح ان الصين طورت سلسلة من معدات توليد الكهرباء بغاز الميثان المتولد من روث المواشى والدواجن والنفايات الصناعية الى جانب تشغيل قرابة 1000 مشروع كبير ومتوسط لغاز الميثان بنهاية عام 2000 بطاقة الانتاج 410 الاف متر مكعب من غاز الميثان سنويا .

جدير بالذكر ان اكثر من 700 من هذه المشروعات ينتج غاز الميثان بروث المواشى والدواجن اما الباقى منها فينتج هذا الغاز باستخدام مخلفات صناعية مما يعالج 20 مليون طن من المخلفات العضوية سنويا . وبفضل انخفاض تكلفة الانتاج يعد غاز الميثان ارخص طاقة مقارنة مع الطاقات الاخرى.

ذكرت دراسة أمريكية موسعة شملت أكثر من 84ألف سيدة من 11ولاية أمريكية أن الاكثار من تناول الفول السوداني والبندق وزبد الفول السوداني يخفض مخاطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر الذي يصيب كبار السن وأوضحت نتائج الدراسة التي نشرت بمجلة الجمعية الطبية الامريكية أن النساء اللاتي تناولن كمية من السوداني والبندق تتراوح ما بين 3و5أوقيات حققن خفضا بلغت نسبته 27% في معدلات الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر مقارنة بمن لم يتناولن.
ومن المعروف أن الفول السوداني يحتوي على أحماض دهنية أحادية وعديدة غير مشبعة لها قدره على خفض الدهون الضارة.

**القـــلــب

• قلب الانسان البشري كمثري الشكل

• في حجم قبضة يد كل شخص

• يزن مابين 225 إلى 340 جراماً

• ينبض بمعدل 70 مرة في الدقيقة أي مايعادل 4200 مرة في الساعه أي 100800 مرة في اليوم مايعادل 36792000 مرة في السنة .

اذا كان متوسط عمر الانسان 60سنة فهذا يعني بأن القلب العجيب قد نبض 2207520000 مرة (مليارين ومائتين وسبعخ ملايين وخمسمائة وعشرين ألف نبضة ) دون توقف











الـتــوقيـع



سيبقي راسي عاليا في السماء ليس تكبرا ولا استعلاء بل هي ثقه بالنفس وكبرياء وستبقي دمعتي غاليه لانني اكتشفت ان لا شئ في الدنيا يستحق البكاء

قـﮱـَ‘ـدٍِ لآ يمـﮱـَ‘ـوٍِتٍِ آلآنسـﮱـَ‘ـآن آذآ فقـﮱـَ‘ـدٍِ حبـﮱـَ‘ـيـﮱـَ‘ـبـہ وٌٍِّ لكـﮱـَ‘ـن يعـﮱـَ‘ـيشٌٍِّ كآلمـﮱـَ‘ـيـﮱـَ‘ـتٌٍِّ آذآ فقـﮱـَ‘ـدٌٍِّ كرٍِآمـﮱـَ‘ـتـہ


قسـًٌ‘⁄،ـمآ بـًٌ‘⁄،ـربـًٌ‘⁄،ـى سـًٌ‘⁄،ـآجـًٌ‘⁄،ـعل الحـًٌ‘⁄،ـيآه تبكـًٌ‘⁄،ـيٍِ مـًٌ‘⁄،ـن جبـًٌ‘⁄،ـروت ابتـًٌ‘⁄،ـسآمتـًٌ‘⁄،ـي و سآضـًٌ‘⁄،ـع كرآمـًٌ‘⁄،ـتي فـًٌ‘⁄،ـوق رآسـًٌ‘⁄،ـي وسـًٌ‘⁄،ـآضـًٌ‘⁄،ـع قلـًٌ‘⁄،ـبي تحـًٌ‘⁄،ـت آقـًٌ‘⁄،ـدآمـًٌ‘⁄،ـيٍِ



الحياه كلها ماشيه بالعكس يعنى الى تحبه مش بيحبك والى بيحبك انت مش بتحبه لما تقرب من حد بتحبه هتلاقيه بيبعد ولما تبعد عنه هتلاقيه بيقرب


آخ ـرٍِتـَ‘ـهـَ‘ـآ مـَ‘ـوٍِتـہ


في يوم ما كنت بينكم هنا
في امان الله

عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 10:47 PM   المشاركة رقم: 12
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً





** أكل الانسان

• أجرى بعض العلماء بحوثاً عن معدل مايأكله الإنسان العادي في حياته , فوجدوا أنه يأكل 20طناً من الخبز .

• وحمولة سيارتي شحن كبيرتين من البطاطا .

• ومايساوي حجم أربعين بقرة من اللحوم.

• وأربعة آلاف كلغ من السكر

• وألف كلغ من الملح .



**العين

• في عين الإنسان الواحده حوالي 140 مليون مستقبل حساس للضوء تسمى بالمخاريط والعصي .

• طبقة المخاريط والعصي هي واحده من عشر طبقات , تتشكل منها شبكية العين التي لاتويد سمكها على 4,. من المللمتر

• ويخرج من العين مليون ليف عصبي ينقل الصورة بشكل ملون



**الاوعية الدموية

• يبلغ مجموع أطوال الأوعية الدموية في الانسان الذي يزن 50كيلو غرام نحو100,000 كيلو متر وهو مايكفي للف الكرة الارضية عند خط الاستواء مرتين ونصف

• وتبلغ مساحات سطوح هذه الاوعية الدموية نحو 6300متر مربع .



**الاوكسجين

• تنخفض نسبة الأوكسجين في الهواء الجوي كلما ارتفعنا إلى أعلى وتبلغ هذه النسبة 21%تقريبا من الهواء فوق سطح الارض

• وتنعدم نهائياً على ارتفاع 67 ميلاً فوق سطح البحر ولذلك فإنه على ارتفاع 8000متر فوق سطح البحر يفقد الأنسان وعيع خلال 3 دقائق فقط ,ثم يموت بسبب نقص الاوكسجين اللازم لحياته.



**التمر

• يسمى التمر أحياناً بالمنجم لكثرة مايحتويه من العناصر المعدنية مثل الفسفور والحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والكلور والكبريت والصوديوم

• كما يحتوي على فيتامينات ( أ ) و ( ب 1) و ( ب2 ) و (د ) فضلاً عن السكريات السهلة بسيطة التركيب .

• وصدق الرسول الكريم إذ قال { بيت لاتمر فيه جياع أهله }



**شعر الرأس

• تنمو الشعرة الطبيعية في رأس الانسان الصحيح البالغ بمعدل 9 ملليمترات ( وسطيا ) في الشهر الواحد.

• والقول بأن قص الشعر يزيد من طوله انما هو من المفاهيم الخاطئة الشائعة بين الناس .

• اذا الواقع أن الذي يزيد من نموه عملية التدليك التي يقوم بها الحلاق أثناء القص , والتي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس , مما ينشط الخلايا ويمدها بالحيوية اللازمة لنو خلايا الشعر بشكل جيد .



**الكليتان



• تصفي الكليتان في الانسان البالغ مايعادل نصف متر مكعب من الدم يومياً

• تحتوي الكليتان على تمديدات من القنوات الدقيقة يقدر عددها بمائتي مليون تقريباً وطول كل منها نحو خمسة سنتيمترات مما يشكل مسافة طولها نحو عشرة آلاف كيلو متر .

فسبحان الخالق

بعض الفاكهة كالموز والكمثرى والتفاح، والخضر كالبطاطس والباذنجان، يتغيَّر لونها إلى البني أو تسود عند تقشيرها وتقطيعها مما يجعل شكلها غير شهي عند التقديم كسلطة الفاكهة مثلاً.

ويزيد الاسوداد إذا تركت الفاكهة والخضر المقطعة معرضة للجو، وتلاحظ هذه الظاهرة أيضاً في الفاكهة التالفة والمجروحة كالموز، فما السبب في حدوث هذا الاسوداد؟ وكيف يمكن المحافظة على اللون الطبيعي حتى تكون شهية للأكل؟

والتفسير ببساطة هو أنَّ الفاكهة والخضر تحتوي على مركبات عضوية معقدة تسمى بالإنزيمات. هذه الإنزيمات تبقى محبوسة داخل أنسجة النبات طالما كان سليماً، ولكن عند حدوث أي خدش كما يحدث عادة عند تقشير الفاكهة والخضر، تتعرَّض الإنزيمات إلى الهواء الجوي (الأوكسجين) فتنشط مباشرة وتمارس نشاطها على بعض المركبات الموجودة في الفاكهة والخضر (الفينولات) فتؤكسدها وتغير لونها في دقائق معدودة وتبدأ تفقد صلابتها، ومن هذه الإنزيمات إنزيم يسمى (أوكسيديزOxidase) الذي يؤكسد المركبات الفينولية سابقة الذكر إلى اللون البني أو الأسود، ويعرف بالتفاعل الإنزيمي Enzymaticreaction.

ويمكن إيقاف فعل الإنزيمات سابقة الذكر المسببة لهذا التلون غير المرغوب بعدة طرق، منها:

1ـ إضافة حامض: بوضع الفاكهة المقطعة مباشرة في قليل من الماء المضاف إليه عصير ليمون، أو بوضع قليل من عصير الليمون مباشرة على الفاكهة.


2ـ إضافة سكر: ترش الفاكهة المقطعة بالسكر فيعمل كعازل بين الهواء وبين الإنزيمات أو توضع الفاكهة في محلول سكري مركز، وتصلح هذه الطريقة عند عمل سلطة الفاكهة وعند تجميل سطح الفطائر وأطباق الحلوى بالفاكهة.


3ـ إضافة ملح: تغمر الخضر في ماء بارد وملح أو رش الخضر بالملح.


4 ـ الطهي: توضع الفاكهة المقطعة كالتفاح في شراب سكري يغلي لعدة دقائق فتتلف الحرارة الإنزيم وتستعيد الفاكهة لونها الطبيعي. وبالنسبة للخضر توضع في ماء يغلي لعدة دقائق وتسمى عملية التبييض.


5ـ إضافة مواد كيميائية: وهي مواد كيميائية مختزلة تستعمل في التصنيع الغذائي كالتعليب والتجميد وغيرها.
--------------------------------------------------------------------------------------
--------------------
ميدل ايست اونلاين
واشنطن - اكتشف باحثون أن إضافة زيت النعناع إلى محلول الباريوم، من شأنه أن يقلل من التشنجات المعوية، التي تصيب المرضى الخاضعين لفحوصات الأمعاء التشخيصية المخصصة لسرطان القولون المستقيمي، والأمراض الأخرى.

وقال باحثون في مجلة "علوم الأشعة السريرية" إن إضافة زيت النعناع إلى محلول الفحص يجعل إجراءات التشخيص أسهل وأكثر راحة، ويغني عن استخدام العلاج، التي قد تسبب آثارا جانبية سلبية.

وأوضح الأطباء أن سرطان القولون يعتبر ثاني أسباب الوفيات الناتجة عن الأمراض السرطانية بعد سرطان الرئة، حيث تظهر أكثر من 15 ألف حالة جديدة سنويا في الولايات المتحدة وحدها.

وتشمل فحوصات المرض اختبارات خاصة، وفحصا للبول والبراز، فإذا ما أظهرت فحوصات البراز وجود دماء في العينة، يتم اللجوء إلى إجراء "حقنة تباين الباريوم المضاعفة (dcbe)"، وهو إجراء يتم فيه إدخال الهواء والباريوم للحصول على بيئة متباينة تعطي صورة أفضل لجدران الأمعاء، إلى القولون، قبل أخذ الصور الشعاعية له، للكشف عن أية اعتلالات فيه.

وأشار الأطباء إلى أن حقن الباريوم تستخدم أيضا لتشخيص البروزات وزوائد الأمعاء السرطانية، والرداب القولوني، والتهاب القولون التقرحي، في بعض الحالات، مشيرين إلى أن هذا الإجراء غالبا ما يسبب تشنجات في القولون، وهو ما يؤثر سلبيا على نوعية الصور الشعاعية، لذا يتم إعطاء المرضى علاج خاص لإرخاء الأمعاء، قبل خضوعهم لذلك الإجراء، ولكنه يسبب آثارا جانبية تقدمية، ولا يكون مناسبا للأشخاص المصابين بأمراض القلب والجلوكوما. أما زيت النعناع فقد أثبت فعاليته في تقليل تشنجات القولون، خلال الإجراء، دون التسبب بأية آثار جانبية سامة.

وقام الباحثون في الدراسة الجديدة بمتابعة 383 شخصا، أظهروا فحوصات إيجابية لوجود دم في البراز، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، خضعت جميعها للحقن التبايني، بحيث تم إضافة 30 ملليلترا من زيت النعناع إلى الباريوم، أو حقن زيت النعناع مباشرة في القولون، أو حقن الأمعاء بعقار راخي للعضلات، أو دون إضافة أي مادة لمحلول الباريوم، ثم أخذ صور شعاعية لكل شخص، بعد القيام بالإجراء، وفحص وجود أية تشنجات معوية.

ووجد هؤلاء الباحثون أن نسبة الأشخاص، الذين لم يصابوا بالتشنجات خلال الفحص كانت 38 في المائة في المجموعة، التي أضيف فيها زيت النعناع إلى الباريوم، و42 في المائة في المجموعة، التي حقنت بالزيت مباشرة، و38 في المائة في المجموعة التي حقنت بمادة راخية للعضلات.

وقال الباحثون إن زيت النعناع كان فعالا في تقليل تشنجات القولون، خلال إجراءات التشخيص، كمرخيات العضلات تماما، بل كان أثره أقوى على الجانب الأيمن من القولون، مما جعله أكثر وضوحا في الصور.

وقد أثبت هذا الزيت فائدته سابقا في تخفيف تشنجات القولون، عند الأشخاص الخاضعين لإجراءات التنظير المعوية، كما اقترحت بعض الدراسات فعالية تناول زيت النعناع عن طريق الفم، لتقليل التشنجات المعوية عند الأشخاص المصابين بمتلازم الأمعاء التهيجي، أو ما يعرف بالقولون العصبي، ومع ذلك، فلا ينصح المرضى الذين يعانون من حرقة المعدة بتناوله في الفم، لأنه يجعل أعراضها أسوأ.

الأكزيما
تعريف:
هي أحد الأمراض الجلدية المزمنة غير المعدية التي يمكن التعايش معها والتخفيف من مضاعفاتها، وهي تصيب الصغار والكبار على حد سواء.

المسببات:
أسباب الاكزيما غير معروفة، ويحتمل أنها ناتجة عن تفاعل عدة عوامل ذاتية وخارجية، وقد تلعب الوراثة دوراً كبيراً في الاصابة بها، فاصابة أحد الوالدين أو كليهما تزيد من احتمال حدوثها عند الطفل مما يوحي بأن هناك استعداداً وراثياًُ للتحسس المفرط عندما تتوفر الظروف البيئية المؤثرة، وهي كثيرة ويختلف تأثيرها من حالة الى أخرى وغالباً ما يصعب تحديدها بشكل مؤكد وقد يتضح أحياناً بالممارسة اليومية أن الطفل يتحسس لبعض هذه المثيرات إما بتناولها عن طريق الفم أو التعرض لها بالملامسة المباشرة أو بالاستنشاق.

الاعراض:
أشهر أعراص مرض الأكزيما هي جفاف الجلد والحكة، والحكة قد تكون شديدة يتبعها احمرار وطفح جلدي (حبيبات أو تقرحات أو فقاعات).

وسائل العلاج:
لا يوجد علاج فعال للأكزيما، ولكن يمكن السيطرة على أعراضها بالعلاج المناسب، ويمكن التخفيف من تأثيرها على الطفل ومنع مضاعفاتها ريثما تتحسن تلقائياً وبالتدريج مع الوقت. ويتم ترطيب البشرة باستعمال ملطفات أو ملينات دهنية خاصة لا تحوي مواداً مثيرة للتحسس وأبسط هذه الملطفات هو البرافين أو اللانولين ، وهناك أصناف أخرى من الكريمات المرطبة مثل المويسثرل ، أويلاتم، فورميلا ويبوباز ونيوترادرم. وينصح بالابتعاد عن المؤثرات الخارجية التي تثير الحكة وتهيج الحالة مثل الملابس الصوفية، ولذا ينصح باستعمال الملابس القطنية. كما أن المواد الطبية والمعطرة وكذلك المطهرات والمنظفات القوية التي تستعمل لغسيل الملابس قد تكون أيضاً سبباً للاثارة، أما الصابون فينصح بعدم استعماله أثناء تهيج الحالة إذ يمكن الاستعاضة عنه بما يسمى بدائل الصابون مثل المويسثرل والفورملا وصابون أويلاتم.

الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

الاختيار والتخزن
أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.

---------------------------------------------------------------------------------------
----------


خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .

نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى
كشفت نتائج دراسة علمية حول مرض الربو عند الاطفال"أجريت في ثلاثين دولة أوروبية"أن الدول الأقل تأثرا بالمرض هي دول البحر الأبيض المتوسط"في حين تعتبر بريطانيا وهولندا وسويسرا من أكثر الدول التي تعاني من هذا المرض"حسبما ورد في تقرير نشرته وكالة الأنباء الأردنية "بترا".
وتقترح الدراسة التي نشرتها صحيفة " لو نوفل ابسرفاتور" الفرنسية أن يختار ذوو الأطفال المصابين بالربو لأطفالهم عند البلوغ وظائف ومهن ليس لها تأثير سلبي على هذا المرض.
ومن المهن التي يجب اجتنابها للمصابين بالربو أعمال الصباغة وتصفيف الشعر والخبازة والنجارة والأعمال المرتبطة بالصناعة الكيميائية.
ويعتبر الربو المرض المزمن الأكثر انتشارا لدى الأطفال حيث ذكرت منظمة الصحة العالمية أن هذا المرض يصيب ما يقارب عشرة بالمائة من أطفال العالم.

الكلية تشبه حبة الفاصوليا ،والكلية اليسرى أعلى من الكلية اليمنى لوجود الكبد في الجهة اليمنى.و وزنها ما بين 130-170 جراماً ،طولها حوالي 13 سـم وعرضها نصف طولها وسمكها نصف عرضها وتحتوي على 1.5 مليون من الوحدات الكلوية (الكُليون nephron ) .
وظيفتها هي التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم وتمثيل المواد الغذائية تؤدي إلى تراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة البولينا urea حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية ( PH= 7.4) حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أو القلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
كما ان لها وظائف هرمونية فهي تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
وتفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
وايضا تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين (د) النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح للمريض.
كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء.

الأعجاز في القرآن



ذكر الله سبحانه وتعالى في آياته أشياء كثيرة ، وجاء العلماء ودققوا فيها فوجدوا توافقاً غريباً ، نعرضه كما يلي


عدد مرات ذكرها
الكلمة


115 الدنيا
115 الآخرة
- -
88 الملائكة
88 الشياطين
- -
145 الحياة
145 الموت
- -
50 النفع
50 الفساد
- -
368 الناس
368 الرسل
- -
11 ابليس
11 الإستعاذة من ابليس
- -
75 المصيبة
75 الشكر
- -
73 الإنفاق
73 الرضا
- -
17 الضالون
17 الموتى
- -
41 المسلمين
41 الجهاد
- -
8 الهب
8 الترف
- -
60 السحر
60 الفتنة
- -
32 الزكاة
32 البركة
- -
49 العقل
49 النور
- -
25 اللسان
25 الموعظة
- -
8 الرغبة
8 الرهبة
- -
16 الجهر
16 العلانية
- -
114 الشدة
114 الصبر
- -
4 محمد صلى الله عليه وسلم
4 الشريعة
- -
24 الرجل
24 المرأة
- -
5 الصلاة
- -
12 الشهر
- -
365 اليوم
- -
32 البحر
13 البر

--------------------------------------------------------------------------------------
----------------

ُذكرت كلمة البحار (أي المياه) في القرآن الكريم 32 مرة ، وذكرت كلمة البر (أي اليابسة)في القرآن الكريم 13 مرة
فإذا جمعنا عدد كلمات البحار المذكورة في القرآن الكريم وعدد كلمات البر فسنحصل على المجموع التالي :45
وإذا قمنا بصنع معادلة بسيطة كالتالي:
1- مجموع كلمات البحر (تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100% س
32÷45×100%=71.11111111111% س
2- مجموع كلمات البر(تقسيم) مجموع كلمات البر والبحر (ضرب) 100% س
13÷45×100%=28.88888888889% س
وهكذا بعد هذه المعادلة البسيطة نحصل على الناتج المُعجز الذي توصل له القرآن من 14 قرناً ، فالعلم الحديث توصل الى ان:

نسية المياه على الكرة الأرضية = 71.11111111111% س

ونسبة اليابسة على الكرة الأرضية =28.88888888889% س

وإذا جمعنا العدد الأول مع العدد الثاني نحصل على الناتج =100% س
وهي مجموع نسبة الكرة الأرضية بالفعل ، فما قولك بهذا الأعجاز؟ هل هذه صدفة؟ من علم محمد هذا الكلام كله؟ من علم النبي الأمي في الأربعين من عمره هذا الكلام؟
ولكني أقول لك: " وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، علمه شديد القوى" ، فاسجد لربك شكراً لأنك من المسلمين ، لأنك من حملة هذا الكتاب العظيم وماهذا إلا بعض الإعجاز العددي في القرآن الكريم وليس الإعجاز كله

* أقدم لغة مكتوبة في العالم هي اللغة السومرية.

* أطول الحروب في تاريخ البشرية حرب المائة عام بين فرنسا و انجلترا.

* أول إمرأة تحلت بالقرط هي السيدة هاجر زوجة النبي إبراهيم عليه السلام.


* أقدم سلالة حاكمة في العالم هي الحاكمة في اليابان ويعتبر ترتيب الملك الحالي " أكيهيتو " الـ 25 في السلالة الحاكمة.


* أطول جسر معلق في العالم يوجد بانجلترا و يبلغ طوله 1410 متر ، ويقع فوق نهر همبر.

* أكبر أسطول بحري مدني موجود في اليابان.

* أول من نقل " شجرة الزيتون " إلى المغرب العربي هم الفينيقيون.

* أول من عرف أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت هو العالم المسلم البيروني.

* أول إستعمال للمحرك البخاري كان لضخ المياه من المناجم.

* أغلى المعادن في العالم الراديوم.

* أول ملك مسلم رسمت له لوحة زيتية في حياته هو عباس شاه .

* أقدم قصر في العالم يوجد في اليمن ، وهو قصر " غمدان " وتبلغ مساحته 100م .

* أول من وضع قاموس للإنكليزية هو الدكتور صموئيل جونسون.

* أقدم كهف حضاري في العالم يوجد في فرنسا بمحافظة " دوردونيه " و يعود عهده لحقبة ما قبل التاريخ ، و يسمى " لاسكو".

* أول بلد عربي عرف الطباعة لبنان.

اصفرار الأسنان.. ما الأسباب وما هو الحل؟!

لتلون الأسنان واصفرارها منشآن: تلون الأسنان الخارجي المنشأ وينجم عن توضع المواد الملونة الموجودة في الأطعمة والأشربة والدخان على السطح الخارجي لتاج السن من دون تدخل في تركيب البنية الأساسية للسن، وهذه الحالة يكون علاجها سهلاً وناجحاً جداً، ويتم بتنظيف الأسنان، وتلميعها بوساطة أدوات ومواد خاصة.

وفي الحالات الشديدة، والعميقة، قد يحتاج إلى استعمال بعض المركبات الكيميائية الخاصة التي تدعى بالمبيضات بأنواعها المختلفة، النهارية أو الليلية، وهذه تضاف على الأسنان بطريقة خاصة ولمرات عدة، حسب شدة الحال، ودرجة التبييض المطلوبة، ويجب أن يتم ذلك بإشراف مباشر من قبل طبيب الأسنان لتجنب آثارها الجانية التي قد تكون مؤذية إذا لم تستخدم بشكلها الصحيح.

والمنشأ الثاني هو تلون الأسنان داخلي المنشأ، وينجم عن تناول بعض المركبات الكيميائية أو الدوائية خلال فترة الحمل، أو الطفولة الباكرة، أي أثناء فترة تكون البنية الأساسية للسن، خصوصاً طبقة الميناء، كزيادة أملاح الكلس والفلور في مياه الشرب، أو تناول بعض المضادات الحيوية مثل مركبات التتراسيكلين أو تعرض السن لبعض الرضوض الشديدة مما يسبب نزيفاً داخلياُ للب السن ودخول الدم إلى داخل الأقنية العاجية التي توجد بكثافة في عاج السن وتسبب تلونه، فتدخل هذه المركبات في تركيب البنية الأساسية للسن وتسبب تلونه بالكامل.

وعلاج التصبغات داخلية المنشأ يكون بإضافة طبقة تجميلية على السطوح الخارجية للأسنان الملونة الإمامية، التي تظهر للعيان عند التكلم والابتسام، وهذه الطبقة إما أن تكون من الكومبوزيت المطابق تماماً للون الطبيعي للأسنان، ويتم تطبيقيها خلال جلسة علاجية واحدة، أو تكون من السيراميك وهذا يحتاج إلى جلسات عدة وأحياناً يلجأ إلى تتويج كامل السن في الحالات الشديدة المترافقة مع سوء في تشكل الأسنان.

وفي الكثير من حالات تلون الأسنان التي تحدد أسبابها بدقة، وتتم معالجتها بشكل سليم يحصل على نتائج جيدة جداً. لذا ينصح بمراجعة طبيب الأسنان من أجل التشخيص الدقيق للحالة، وتحديد السبب الحقيقي لهذا التلون والبدء بالعلاج الأمثل وفق الطريقة التي تراها مناسبة لذلك.
وبالإضافة إلى ما سبق يؤكد الدكتور حسين الشرقاوي أستاذ تركيبات وزراعة الأسنان في كلية طب الفم والأسنان في جامعة القاهرة، فيقول إنه يوجد نوعان من تبييض الأسنان أولهما في عيادة الطبيب وهو يستغرق من 30 إلى 60 دقيقة في كل زيارة ويعتمد على دهان الأسنان المراد تبييضها بمادة كيميائية (مادة مؤكسدة) وباستخدام نوع خاص من الضوء وتوجيهه نحو السن.

ويمكن تنشيط هذا المركب الكيميائي الذي يتفاعل مع المواد الملونة للسنة ويستخرجها منها، وقد تحتاج هذه العملية من 3 إلى 4 زيارات حتى نحصل على النتيجة المرجوة.

أما النوع الذي يتم في المنزل فيكون عن طريق صناعة تركيبة بواسطة طبيب الأسنان يضعها المريض على الأسنان المراد تبييضها بعد ملئها بجيل مبيض وينام بها طوال الليل ويرفعها أثناء النهار، ولهذا تسمى هذه الطريقة (تبييض الأسنان الليلي)، وتختلف المدة المحددة لاستعمال هذه الطريقة حسب شدة الحالة، وعادة ما تكون النتائج ناجحة.

ويقول الدكتور الشرقاوي إنها تنتج من تراكم الصبغات والتصاقها عليها من بقايا أنواع الغذاء المختلفة أو كثرة استعمال الشاي والقهوة أو التدخين بجميع أنواعه (السجائر والبايب والأرجيلة)، ويمكن أيضا أن تؤدي صدمة (كدمة) إحدى الأسنان إلى حدوث تغير في اللون كما يتغير اللون عادة بعد علاج الجذور‏ وفي النهاية العناية بالأسنان خير علاج.

ومن جانب آخر .. وللحفاظ على بياض أسنانك ومنع اصفرارها ونزع البكتيريا الملتصقة عليها، عليك مضغ بعض الأطعمة التي تنتج نسبة عالية من اللعاب كالتفاح، الأجاص، الكيوي، الجزر، الكرنب، القرنبيط والخيار. كما أن هذه الأطعمة تحتوي على الألياف التي تساعد على تنظيف الأسنان ونزع البكتيريا عنها.‏

ويجب تجنّب المأكولات والمشروبات ذات اللون الغامق، كالتوت، القهوة، صلصة الصويا، الشاي والكولا.‏
ومن المستحسن غسل الفم أو مضغ علكة أو تنظيف الأسنان بعد تناول هذه الأطعمة. ويستحسن أيضا تجنّب تناول الكثير من الفواكه الحمضية التي تحوي على الحمض الذي يفسد بياض الأسنان ولمعانها .

الكحول تزيد من فرص الاصابة بسرطان الأمعاء

قالت دراسة طبية وزعت نتائجها مؤخرا ان التناول المفرط للمشروبات الكحولية تزيد من فرص الاصابة بمرض سرطان الامعاء الدقيقة فيما اكدت دراسة اخرى ان الاغذية ذات السعرات الحرارية العالية مثل اللحوم الحمراء والدهون تزيد ايضا من فرص الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة0
وقالت الدراسة الاولى التى نشرتها مجلة بريتش ميدكال جورنال ان المواظبين على تناول المشروبات الكحولية باستمرار لديهم قابلية اكبر لنمو السرطان فى امعائهم خاصة اذا كانوا من المدخنيين0
فى غضون ذلك قالت دراسة اخرى نشرتها مجلة بريتش ميدكال جورنال ايضا ان الذين يدمنون على تناول اغذية الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية لديهم قابلية كبيرة للاصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الامعاء الغليظة0
واضافت الدراسة التى اعتمدت على مراجعة ملفات 148 شخصا ممن اجريت لهم عمليات استئصال السرطان تبين ان غالبية هؤلاء كانوا يتناولون وجبات غذائية عالية السعرات0
ودعت الدراسة الى عدم الاكثار من تناول اللحوم الحمراء والاغذية الدهنية وتجنب الافراط فى تناول السكر النقى0
الكحول تزيد من فرص الاصابة بسرطان الأمعاء

قالت دراسة طبية وزعت نتائجها مؤخرا ان التناول المفرط للمشروبات الكحولية تزيد من فرص الاصابة بمرض سرطان الامعاء الدقيقة فيما اكدت دراسة اخرى ان الاغذية ذات السعرات الحرارية العالية مثل اللحوم الحمراء والدهون تزيد ايضا من فرص الاصابة بسرطان الامعاء الغليظة0
وقالت الدراسة الاولى التى نشرتها مجلة بريتش ميدكال جورنال ان المواظبين على تناول المشروبات الكحولية باستمرار لديهم قابلية اكبر لنمو السرطان فى امعائهم خاصة اذا كانوا من المدخنيين0
فى غضون ذلك قالت دراسة اخرى نشرتها مجلة بريتش ميدكال جورنال ايضا ان الذين يدمنون على تناول اغذية الدسمة ذات السعرات الحرارية العالية لديهم قابلية كبيرة للاصابة بمرض السرطان خاصة سرطان الامعاء الغليظة0
واضافت الدراسة التى اعتمدت على مراجعة ملفات 148 شخصا ممن اجريت لهم عمليات استئصال السرطان تبين ان غالبية هؤلاء كانوا يتناولون وجبات غذائية عالية السعرات0
ودعت الدراسة الى عدم الاكثار من تناول اللحوم الحمراء والاغذية الدهنية وتجنب الافراط فى تناول السكر النقى0











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 10:50 PM   المشاركة رقم: 13
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً






قنبلة فيروسية ذكية لاستئصال أورام الدماغ

يعكف العلماء في معهد السرطان الوطني الأمريكي على اختبار فعالية العلاج بـ"قنبلة فيروسية ذكية"، أظهرت بعض النجاح في استئصال أورام الدماغ بصورة كاملة دون إيذاء أنسجته السليمة كأول علاج مضاد للجليوما الخبيثة، التي تعتبر أشد أنواع السرطانات الدماغية فتكا.

وقد شجعت نتائج هذه الدراسة الواعدة الباحثين على المضي قدما في تطوير نوع من العلاج الفيروسي، يمكن اختباره على البشر، مع مطلع السنة القادمة ويعرف هذا العلاج باسم "Delta-24-RGD"، وقد صمم بحيث يمكن لفيروس الزكام التضاعف في الخلايا السرطانية فقط دون الخلايا السليمة فينتقل من خلية إلى أخرى لإصابة كل خلية ورم وعندما تنتهي الخلايا ولا يتوافر أي منها لإصابته يموت الفيروس من تلقاء نفسه.

وفي التجارب المتكررة التي أجريت في مركز آندرسون للسرطان تبين أن أكثر من نصف الفئران المصابة بأورام جليوبلاستوما البشرية وعولجت بالتقنية الجديدة بقيت على قيد الحياة لأكثر من أربعة أشهر واعتبرت في ذلك الوقت متعافية من جميع أورامها الدماغية وقد وجد الباحثون تجاويف وفراغات وأنسجة ندبية فقط في مكان الورم بعد العلاج أما الفئران غير المعالجة فقد عاشت لأقل من ثلاثة أسابيع فقط.
وقد أثبتت التقنية الفيروسية الجديدة فعاليتها في تدمير 60 في المائة من أورام الجليوما البشرية، التي تمت زراعتها في الفئران بل ويمكن زيادة هذه الفعالية باتحادها مع علاجات أخرى

لقد عرف العلماء الكثير من المعلومات عن شيب الشعر لكنهم لم يتوصلوا حتى الآن إلى معرفة سبب ذلك. الشعر مادة معقدة جدا , و لم تظهر الأبحاث حول بنيته و طريقة تكوينه إلا مؤخرا , و يتكون الشعر من ألياف رقيقة مركبة من البروتينيات التي تسمى " الكراتين ". و هي مادة تدخل في تركيب الشعر و الأظافر , و الحوافر و القرون عند الحيوانات. و عند فحص شعرة تحت مجهر قوي , تبدو لنا مغطاة بأشكال كالحراشف, و هي طبقة تسمى البشرة الميتة أو الإهاب. و ينمو الشعر من حفر في الأدمة, الطبقة الخارجية من البشرة , و يمتد داخل الطبقة الداخلية من البشرة. و في نهاية الشعرة توجد بصيلة تحتوي على الأوردة الدموية الصغيرة التي تمد الشعر بالغذاء. حين ينمو الشعر يكون محاطا بطبقة واقية مصدرها الجذور , و كلما ابتعدت الخلية عن الشعرة , كلما جف الشعر و ازدادت فساوته , و مات في بعض الأحيان. تستمر عملية نمو الشعر نحو أربع سنوات عند الرجال و ست عند النساء. حتى يبلغ طول الشعر نحو 80 سنتم فتصبح الشعرة قادرة على حمل 80 غرام. أي أن ألف شعرة ملتفة حول بعضها البعض , كافية لتعلق شخص متوسط الحجم. و عملية النمو ليست دائمة إلى الأبد , فبعد النشاط الحاد تبدأ البصيلة بمرحلة الراحة التي تستمر من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل أن تبدأ بالعمل ثانية. فتكون شعرة جديدة و تدفع القديمة خارجا فتسقط. و يقدر العلماء أن الإنسان يفقد يوميا نحو مائة شعرة , و هو معدل طبيعي , لأن 90 بالمائة من هذه الكمية تعود لتنمو من جديد. و يعتمد لون الشعر على صبغة خاصة تسمى الميلانين , يتم إنتاجها في خلايا خاصة تسمى ميلانوسايتس , و الميلانين نفسه بني اللون , سواء كان لون الشعر أشقرا أو داكنا , لأن اللون نفسه يعتمد على كمية الميلانين المنتجة و طريقة توزيعها. أما الشعر الأحمر فيحتوي على صبغة إضافية , غنية بالحديد. و يبدأ الشعر بفقدان لونه حين يخمد نشاط الميلانوسايتس. و في الواقع , لا يوجد شعر رمادي و آخر أبيض. فالمظهر الرمادي ينتج من الشعر الأبيض الذي يتخلله الشعر الذي ما زال يحافظ على لونه الأساسي. أما
سبب تعب خلايا الميلانوسايتس فما زال مجهولا. و عندما يحدث الأمر عند المسنين , فلا بد أن يكون لذلك علاقة ببطء عملية الأيض بشكل عام. و إلى الآن لا يزال غامضا إن كان الشعر الأبيض وراثيا , و كذلك إن كان فقدان خلايا الميلانوسايتس لقدرتها الطبيعية نتيجة صدمة أو ضغط عصبي أو نفسي. و يوجد الكثير من الوثائق التي تشير إلى أن بعض الأشخاص فقدوا لون شعرهم بين ليلة و ضحاها!!

أسنان العقل ضرورية إذا لم تكن مصابة


تلقى أطباء الأسنان في بريطانيا تحذيرا رسميا من عدم خلع أسنان العقل لمرضاهم إذا كانت في حالة سليمة، حتى لو رغب المرضى في عكس ذلك وقد جاءت هذه النصيحة من جانب المعهد الوطني للجودة الصحية الذي يؤكد أن خلع أسنان العقل السليمة يعتبر أمرا لا طائل من ورائه، وأنه قد يعرض المرضى لأضرار في الأعصاب أو التلوث، والنزيف، وربما الموت في بعض الأحيان.
وينصح المعهد بخلع الأسنان المصابة فقط، كما طالب بمراجعة حالات المرضى المسجلين على قائمة الانتظار أملا في إجراء جراحة لخلع أسنانهم ويقدر المعهد أن اتباع هذه النصيحة سوف يؤدي إلى توفير مبلغ خمسة ملايين جنيه إسترليني لنظام التأمين الصحي البريطاني.
وتقول جمعية أطباء الأسنان البريطانيين إنها تتبع إرشادات مماثلة منذ عدة شهور وإن أعضائها لا يقدمون على خلع أسنان سليمة لمرضاهم ويطلق تعبير أسنان العقل عادة على الجيل الثالث من الأسنان التي تبدأ في الظهور خلال عمر المراهقة، وقد ظلت مسألة خلع هذه الأسنان من مناطق الخلاف في الدوائر الطبية البريطانية وتبدأ مشكلة أسنان العقل إذا كان الفك ليس واسعا بدرجة كافية لاستيعابها، إذ قد تلتوي في هذه الحالة مسببة آلاما دائمة وقد يكون خلعها أمرا واردا في حالة حدوث هذه الأعراض، لكن أطباء الأسنان قد يقدمون في بعض الأحيان على خلعها حتى إذا لم تكن سببا في أي مشكلات، على اعتقاد أنها قد تسفر عن مصاعب مستقبلية.
وبالرغم من أن الكثير من الأطباء وأطباء الأسنان يعتبرون أن الإقدام على خلع أسنان العقل في تلك الحالة أمر غير ضروري، فإن ذلك لا يمنع حدوثها في المستشفيات والعيادات التابعة للتأمين الصحي يذكر أن المعهد الوطني للجودة الصحية هو الجهة المخولة تقييم طرق العلاج والأدوية في بريطانيا وإبلاغ التأمين الصحي بمدى كفاءتها ورغم أن نصائحه ليست ملزمة قانونيا، فإنه من النادر أن تتجاهلها الهيئات الصحية

قال خبراء فى الصحة العامة فى دراسة نشرت فى « دورية الطب البريطانية » ان المدخنين يتضاعف لديهم خطر الاصابة بمرض « تحلل بقعة شبكية العين المرتبط بالتقدم فى السن » والذى يعد السبب الرئيسى وراء عمى البالغين بمعدل أربع مرات عن قرنائهم من غير المدخنين.

وعن معدل خطر الاصابة بالمرض تضيف الدراسة ان هذا المرض يتضاعف معدل خطر الاصابة به لدى المدخنين ثلاث أو أربع مرات حيث يعزى فى بريطانيا واحدة من كل خمس حالات اصابة به الى التدخين حيث يؤدى الى ضعف نظر 45 الفا ويسبب العمى لقرابة 81 الفا وأن الغالبية العظمى من المدخنين لا يعلمون العلاقة بين تلك العادة والمرض.

وقالت الدراسة ان تحليلا للدراسات التى تتبعت العلاقة بين المرض والتدخين أظهر ان الاقلاع عن التدخين قد يقى أو يقلل من الاصابة بهذا المرض وان المرضى الذين لايزالون يدخنون قد يؤثرون على استجابتهم للعلاج.

العسل الأصلي العلاج الوحيد لفيروس الكبد .

* مبيد الحشرات الطائرة علاج للسعة العقرب .

* الثعابين لا تقترب من مكان فيه رائحة البترول .

* تناول كوب من الماء البارد صباحا ينشط وظائف الكبد .

* قهوة شجر الرمرام تفتت وتخرج الحصى من المسالك البوليّة للأنسان .

* حيوان الوبر علاج لمرضى السكر .

* (السحلية) تعدو بسرعة فائقة لدرجة أنها تستطيع عبور أنهار وبحيرات دون أن تغرق .

* كثرة المسكنات للصداع تفاقم متاعب الصداع.

* بكتريا اللثة قد تسبب نوبات قلبية.

* الاصابة بمرض السكر قد يرجع إلى الكسل وعدم العمل.

* المشروبات الغازية تسبب عسر الهضم وزيادة الوزن بسبب السكر المضاف إليها.

* الجواد يستطيع أن يضل أشهرا واقفا على قدميه كما أنه ينام في هذا الوضع
إذ حباه الله بجهاز عضلي خاص يسمح لارجله بأن تظل مشدودة على الدوام لتحمل جسمه الثقيل دون عناء كبير.
--------------------------------------------------------------------------------
-------------

* مجموع أطوال الاوعية الدموية في الانسان البالغ الذي يزن 50 كيلو غراما نحو 100000 كيلو متر وهو مايكفي للف الكرة الارضية عند خط الاستواء مرتين ونصفا وتبلغ مساحات سطوح هذه الاوعية نحو 6300 متر مربع.

* عدد الدول فى العالم لاتطل على البحر 26 دولة .

* عدد الدول الاسلامية فى العالم 44 دولة.

* من اقوى الحيوانات ذاكرة هو الجمل .

* كلمة اثيوبيا يونانية الاصل ومعناها الوجة المحترق.

* اكبر حقل بترول فى العالم يقع فى دولة الكويت.

* يصل عدد عظام الجمجمة الى 22 عظمة.

* يؤدى فقدان 20% من ماء الجسم الى الـــــــــــــــوفاة .

أغرب مهر للزواج

في جاوا الغربية كان يتحتم على من ينوي الزواج أن يقدم 25ذيل لفأر

وبهذه الطريقة استطاع حاكم المدينة من القضاء على الفئران التي كانت

تقضي على معظم محصول الأرز كل عام !!

البقدونس هو من التوابل المشهوره ذات القيمه الغذائيه العاليه
فى الطب القديم وصف ان البقدونس مدر للبول ويعلاج التهاب المعده ويذيب الحصى وملين ويزيل المغص.

اما فى الطب الحديث ،البقدونس عن الفيتامينات ( ب) و (أ) وغنى ايضا بالكالسيوم والبوتاسيم والحديد والفوسفور.

ومن فوائده:
1- مفجر للقوى الجسديه والفكريه.
2- مجدد للخلايا .
3- فاتح الشهيه .
4- خافض للحراره.
5- يشفى اللتهاب اجفان العيون ( بضربه فى الخلاط ويصفى بقطعه شاش ثم يغسل به العين).
6- ويستعمل كغسول لتنظيف فروة الراس والوجه


ويوصف ايضا لعلاج الرمل البولى واضطراب الحيض ولعلاج الملاريا الطريقه
يغلى 50 جرام من القدونس الجذور او الاوراق فى لتر ماء لمدة خمس دقائق او تنقع لمدة ربع ساعه ويشرب منه كوبان فى اليوم قبل الطعام

ولعلاج طرد الديدان
يغلى قبضة من البقدونس ومثلهما من الكرفس ومثلهما من البنفسج فى كأس من الماء ويشرب على الريق


لعلاج الجروح

تهرس الاوراق وتستعمل كمادات للجروح والاورام والآلام


استعمال البقدونس فى التجميل

للحصول على بشره وضاءه جميله للوجه يغسل صباحا ومساء ولمده اسبوع بغلى قبضه من البقدونس فى لتر ماء لمدة 15 دقيقه ويستعمل فاترا

ينصح علماء التغذيه بأن يغسل جيدا قبل الاستعمال ولا ينقع لان النقع يذيب مافيه من فيتامين (ج)

يعتبر الخيار من الخضار الغنية بالماء وبالرغم من انه لا يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلا أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين "أ" وفيتامين "س".

وأكثر الأشخاص الذين يرغبون باتباع حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد يتناولونه بكثرة مع الجزر، لكونه يمنحهم الشعور بالشبع دون أن يزودهم بسعرات حرارية أو سكريات.

ومن فوائد الخيار نذكر:
ـ يخفف الآلام الناجمة عن الصداع.
ـ ينقي الجسم من الفضلات.
ـ يهدئ الأعصاب.
ـ يحافظ على صحة البشرة.
ـ يمنح المرء الشعور بالشبع ويرطب الجسم ويقي من الشعور بالعطش.
وينصح بتناول الخيار دون تقشيره نظراً لأن لقشر الخيار فوائد لا يستهان بها.

وأوضح خبراء التجميل أن الخيار يحتوي على عدة عناصر مهمة لوظيفة الجلد منها الكبريت الذي يحافظ على نضارة الجلد وطراوته، ومركبات كلوسايدس السكرية التي تغذي عضلات الوجه مؤكدين أنه يتمتع بخصائص مرطبة ومطهرة وملطفة وملينة، ويعتبر من المواد التي تناسب جميع أنواع البشرة.

واستعرض هؤلاء في تقرير نشرته مجلة "وومنز وورلد" بعضا من الوصفات الطبيعية التي يدخل فيها الخيار للتخلص من البقع الجلدية الناتجة عن الولادة أو التعرض للشمس ومنها مسح الوجه ببرش خيارة ممزوجة مع الحليب بواسطة قطنة مرتين يوميا لعدة أيام متتالية ويمكن غلي الخيار بالماء ومسح الوجه به ساخنا وبارداً إذا كانت بشرة الوجه من النوع الدهني.

أما قناع الخيار فقد أثبت فعاليته في شد مسامات الجلد الواسعة من خلال مزج بذور الخيار وكمية مماثلة من بذور الشمام المطحونة بالحليب خالي الدسم ثم وضع هذا المزيج على الوجه لمدة نصف دقيقة إلى أن يجف ثم يتم نزعه بواسطة الماء العادي أو ماء الورد وتستخدم نفس الطريقة السابقة للجلد الجاف مع استبدال الحليب بالكريمة الطازجة.

وينصح بالخيار أيضاً لمعالجة حب الشباب والرؤوس السوداء وذلك بأخذ القليل من عصير الخيار وملعقة من الكريمة الطازجة وملعقة أخرى من ماء الورد أو ماء الزهر وبياض بيضة واحدة مخفوقة كما يمكن استخدام عصير الخيار في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل حيث يجعل الوجه أشقر اللون مع تكرار هذه العملية.

ومن المعروف أن أكل الخيار يسكن العطش ويبرد الجسم ويساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية فضلاً عن احتوائه على ألياف السيليلوز الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتطرد السموم وتنظف الأمعاء.
وبشكل عام فان الخيار يعتبر من الخضار التي يكثر تناولها الخيار الذي يعتبر من الخضار الملطفة في الأجواء الحارة والمنعشة للبشرة، والخيار كما هو معروف يمكن أن يؤكل دون طبخ بقشره أو بدونه.

من فوائد الخيار العلاجية تذكر الكتب المختصة بأنه يستخدم لمعالجة الاضطرابات الهضمية، ونظرا إلى أن الخيار يعتبر قاعديا لهذا فهو يعمل على تحقيق التوازن الحامضي القاعدي في الجسم، كما أنه يستخدم لعلاج الرمال والحصى البولية أو يعتبر الخيار مدرا جيدا للبول ولهذا ينفع الأشخاص المصابين بالاضطرابات البولية والتهابات المسالك البولية.
-------------------------------------------------------------------------------------
----------------------
وتشير الدراسات إلى انه يحتوي على أنزيم الايريبسين الذي يساعد على هضم المواد البروتينية، كما أنه غني بالعناصر المعدنية كالبوتاسيوم الذي يعد ضروريا لتنظيم ضغط الدم الشرياني، ويعتبر الخيار من الخضار الغنية بفيتامين سي، ونظرا لاحتواء قشره على بعض المواد الغذائية لهذا ينصح بتناول الخيار بقشره من أجل الاستفادة من كامل خصائصه الغذائية والعلاجية.
ويستعمل الخيار كمساعد على الاسترخاء من جهة ولتلطيف البشرة من جهة ثانية حيث يمكن استخدام شرائح منه ووضعها فوق العينين وبشرة الوجه إذ يحافظ على نقاء البشرة واستمرار حيويتها.

اليوم من نفس جنس الثوم (Allium) ولايخلو منزل من وجود البصل فيه ولاتحلو كثير من الاكلات الا بوجود البصل.

لقد عرف الفراعنه البصل في مصر وقدسوه وخلدوا اسمه في كتابات على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعونه في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.

وذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوه مغذياً ومشهياً ومدرا للبول.

وقد قدسه ايضاً اليونانيون ووصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حوله خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.

ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر عرفوا البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم "شيكاغو" وسميت مدينة "شيكاغو" باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.

السمـــوم
وقد اشاد علماء الطب القديم بفوائد البصل، فقالوا ان اكله نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والمشوي منه صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع ا لظهر والورك، وماؤه اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.

وذكر عنه داود الانطاكي "انه يفتح السدد ويقوي الشهويه خصوصاً المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البول والحيض ويفتت الحصى".

وقال الرازي "اذا خلل البصل قلت حرافته وقوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً". وقال ابن البيطار "البصل فائق لشهوة ا لطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة الصل من الفم.

ماهي المحتويات الكيميائية للبصل؟
يحتوي على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي ا للينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.

فوائد البصل الطبية:
للبصل فوائد لاتحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من ا لبصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.

مطهـر للفــم
ولقد اثبتت بعض الدراسات انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او ا لثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض الجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

التجلط
كما ان الدراسات اثبتت ان البصل يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.

السـكــر
وكذلك اثبتت الدراسات العلمية ان ا لبصل يخفف السكر لدى مرضى السكري فقد وجد ان البصل يحتوي على مادة الجلوكوزين وهي مادة شبيهة بهرمون الانسولين، ولها مفعول مماثل او قريب من مفعول الانسولين حيث تساعد على تخفيف نسبة السكر في الدم.

كما اثبتت الدراسات ان البصل يستعمل في علاج نوبات الربو حيث يستعمل عصير البصل بمقدار ملعقة صغيرة ممزوجة مع ملعقة من العسل كل ثلاث ساعات حيث ان للبصل قدرة فائقه على طرد البلغم من الشعب الهوائية والتي تسبب ضيق هذه الشعب مما ينتج عنه الصعوبة في التنفس وحدوث ازمات الربو.

الســـرطــان
اما فيما يتعلق بالسرطان فقد حقن الطبيب الفرنسي جورج لاكوفسكي بمصل البصل كثيراً من المرضى لاسيما مرض السرطان فحصل على نتائج طيبة ويمكن عمل حقنه شرجية تعمل من عصير البصل المستخرج بالضغط لتحقيق ذلك.

الــــزكـــــام
واثبتت التجارب ايضاً نجاح البصل في علاج الزكام والانفلونزا وذلك بعمل شراب من البصل حيث تقطع البصلة الى حلقات وتوضع في طبق ثم يضاف اليها السكر وتترك لمدة 24ساعة حتى يتم الترشيح ثم يؤخذ من 2الى 5ملاعق من هذا الرشاحة يومياً.

----------------------------------------------------------------------------------------
------------------

نقص الشهية
لقد وافق دستور الادوية الالماني رسمياً على استخدام البصل لعلاج نقص الشهية وتصلب الشرايين ولعلاج مشاكل سوء الهضم.

ولعلاج الحمى والبرد ولعلاج الحكة والتهاب الشعب الهوائية ولعلاج ضغط الدم المرتفع ولعلاج الالتهابات الجرثومية والتهابات الفم والحنجرة.

الـدمـــامـل
والبصل والثوم على حد سواء وبالاخص اوراقهما تسرع في نضج الدمامل والداحوس الذي يتكون في اصابع اليد قرب الاظافر وكذلك الجرجد الذي يتكون في مقلة العين وذلك بدق الاوراق الطازجة ووضعها على مكان الاصابة اما الثوم فيمكن مسح مائه الذي يخرج من احد الافصاص على جدجد العين فيشفى بسرعة.

الحفظ
ويجب حفظ البصل والثوم في مكان جاف وحسن التهوية ويبعد عن الرطوبة ويستخدم من البصل متوسط الحجم فهو الافضل لايصح الاحتفاظ بالبصلة او الثوم المقشر او ا لمفروم لانها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.

تقشــيره
وللتخلص من اسالة الدمع عند تقشير البصل فيمكن تقشيرها والماء يصب عليها من الحنفية حيث ان ا لماء يمنع كبريتات الاليل من اثارة الدموع. وللتخلص من رائحة البصل التي تلتصق باليدين تغسل اليد بماء فاتر فيه كمية من الملح او ملعقة من الامونيا. وللتخلص من رائحة الثوم يتناول الشخص حبات غضة من الفول او حبات من البن او الكمون او الينسون او الهيل او عروق البقدونس او تفاحة.

الثــــوم
الثوم دواء عشبي مثالي معروف برائحته وطعمه الحريف وهو مأمون تماماً للاستخدام المنزلي وعلاج قوي لجملة من المشكلات الصحية.
وهو نبات عشبي من جنس (Aillum) ومن فصيلة الزنبقيات.

لقد عُرف الثوم منذ القدم واستفاد البشر من خصائصه من القرن الخامس قبل الميلاد، النقوش المحفورة على هرم الجيزة الذي بني منذ 4500سنة، تذكر أن فصوص الثوم كانت توزع على العمال الذين عملوا في بناء الأهرامات ليأكلوها قبل البدء في العمل، فتمنحهم القوة وتقيهم من الأمراض.

وكان الفراعنة يبتلعون الفصوص كما هي تكريماً لها، كما كانوا يقدمون الثوم قرباناً لآلهتهم. وكان اليونانيون يكرمون الثوم ويقدمونه قرباناً .

ورد ذكر الثوم في مسرحيات "اريستوفان" ومدح العالم الروماني "بليني" فوائده في علاج كثير من الأمراض.

أما العرب فقد عرفوه من القدم فأشاروا إليه في كتاباتهم الطبية ومما قاله فيه الشيخ الرئيس ابن سينا: الثوم ملين يحل النفخ جداً، مقرح للجلد، ينفع من تغير المياه ورماده إذا طلي بالعسل على البهاق نفع، وينفع من داء الثعلبة، ومن عرق النساء وطبخه ومشويه يسكنان وجع الأسنان، وكذلك المضمضمة بطبيخه، ويصفي الحلق مطبوخاً، وينفع من السعال المزمن ومن اوجاع الصدر ومن البرد والجلوس في طبيخ ورقه يدر البول والطمث وشرب مدقوقه مع العسل يخرج البلغم.

وقال القزويني في كتابه "عجائب المخلوقات" ورق الثوم يمضع ويوضع على العين الرمدة أنفع لها من كل ذرور وإن مضغ مع العسل وطلي به الوجه تذهب تشققاته وكلفه".

وقال ابن البيطار "محرك للريح في البطن والسخونة في الصدر وفي الرأس وفي العين، يلين البطن، ويخرج الديدان".

ونقل الثوم عن العرب إلى أوروبا فكان أول من ادخله إلى فرنسا "غودفراد دي بويون" حين عاد مع الصليبيين من فلسطين ولقد نال حظوة كبيرة عند الفرنسيين.

ذكر الشاعر الفرنسي "فيسكتور هوغو" الثوم في قصيدته الشهيرة "بوز الخالد" إنه كان يقدم الثوم للحصادين التابعين له ليتناولوه مع الخل فيثير ذلك نشاطهم في العمل. والرومان كانوا يأكلون الثوم قبل دخولهم إلى حلبة المصارعة.

المحتويات الكيميائية
يحتوي الثوم على مركب يُعرف باسم اللينز (Allins) وهو عبارة عن الكايل سيستين سلفوكسايد (Alkylcystine Sulfoxides) وعند قطع أو هرس فصوص الثوم يتحول هذا المركب إلى مركب آخر هو اليسيسن (Allicine) الذي يُعرف باسم داي اللايل داي سلفايد مونو إس اوكسايد (diallul-disylphide-mono-s-oxide) والثوم إذ يبس ثم أُعيد ترطيبه في الماء فإنه يحتوي على زيت يتكون من المركبات المعروفة باسم Vinul dithiins. Ajoens. Oligosulfides كما يحتوي الثوم على مواد عديدة التسكر (Polysaccharides) ومواد صابونية
(Sapnins). كما يحتوي على بروتين ودهن وأملاح معدنية وفيتامينات أ، ب، ج، ه.

الفوائد الطبية الحديثة
لقد اثبت العالم لويس باستور الكيمائي الفرنسي العظيم في القرن التاسع عشر احتواء الثوم على خصائص مطهرة وقد استفادت الجيوش البريطانية والألمانية والروسية من هذه الخصائص خلال الحربين العالميتين الأولى والثانية. ومنذ ذلك الوقت أكدت العديد من الدراسات أن الثوم فعال ضد البكتريا والفطريات والفيروسات والطفليات.

لقد بدأ العلماء في السنوات الأخيرة بدراسة الثوم بشكل مكثف حيث نشرت 500مقالة في المجلات العلمية والطبية حول الآثار الوقائية للثوم منذ اواسط الثمانينات وقد ركزت هذه البحوث على تأثير الثوم على الكوليسترول في الدم وضغطه وكذلك صفائح الدم التي تشكل المتخثرات الدموية وبالتالي تخفض من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

الســـرطـــان
كما تُشير الأبحاث الجارية حالياً إلى أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للسرطان حيث اتضح أن الثوم يقلل خطر الإصابة بسرطان القولون. وقد اثبتت الدراسة على حيوانات التجارب أن الثوم يساعد على تقليص الخلايا السرطانية لسرطان الثدي والجلد والرئتين بالإضافة إلى أنه يقي من سرطان القولون والمرئ.

مضــاد حيـــوي
كما ثبت من خلال الدراسات التي تمت في ألمانيا واليابان والولايات المتحدة الأمريكية على أن الثوم مضاد حيوي. وقد أعلن الطبيب الأستاذ "هانزرديتر" الألماني أنه تأكد له أن الثوم ينقي الدم من الكوليسترول والمواد الدهنية وأنه يقتل الجراثيم التي تسبب السل والدفتريا، وفي بعض الحالات كان أشد فعالية من البنسلين والستربتومايسن وبعض المضادات الحيوية الأخرى.

الجـــراثيــم
وجاء في نتيجة أبحاث أجراها علماء روس أن الأبخرة المتصاعدة من الثوم المقشر أو المقطع تكفي لقتل كثير من الجراثيم دون حاجة إلى أن يلمسها الثوم، وشاهدوا أن جراثيم الدسنتاريا والدفتريا والسل تموت بعد تعريضها لبخار الثوم أو البصل لمدة خمس دقائق. كما أن مضغ الثوم مدة ثلاث دقائق يقتل جراثيم الدفتريا المتجمعة في اللوزتين.

وقد تمت دراسة علمية على الثوم والبصل بكلية الصيدلة - جامعة الملك سعود - على الجراثيم التي تعيش في فم الإنسان وتسبب التسوس وقد افادت الدراسة أن الثوم قضى على جميع أنواع الجراثيم في الفم بينما قضى البصل على ثلثي الجراثيم وقد نُشر هذا البحث في مجلة الفايتوثربيا الألمانية.

الكوليسترول
وقد قامت دراسة اكلينيكية على 42مريضاً يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم وضغطه والسكر وقد أعطي كل واحد منهم جرعات من مسحوق الثوم بمقدار 900ملجم يومياً ولمدة اثني عشر أسبوعاً فانخفض معدل الكوليسترول وكذلك ضغط الدم والسكري بشكل كبير وعلى إثر ذلك صنعت عدة مستحضرات من الثوم بوساطة شركات كبيرة.
ولقد برهن الدستور الألماني على أن الثوم يستعمل علاجاً ضد ارتفاع الكوليسترول وضد ضغط الدم المرتفع وكذلك ضد تصلب الشرايين.

مطهر
والثوم يستخدم كمطهر للامعاء ويوقف الإسهال الميكروبي فقد ثبت حديثاً أن زيت الثوم وعصارته لها تأثير قاتل على كثير من الجراثيم التي تصيب الأمعاء وتسبب الإسهال وهو في هذا المجال أقوى تأثيراً من كثير من المضادات الحيوية. كما أمكن استخدام الثوم شرجياً لإيقاف الدسنتاريا وإزالة عفونة الأمعاء. كما أن الثوم ملين جيد للامعاء.
كما يستخدم الثوم لعلاج مرض التيفود وتطهير الأمعاء من الديدان حيث استحضر من الثوم دواء تحت مسمى (أنيرول) على هيئة كبسولات.











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 10:53 PM   المشاركة رقم: 14
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً




الكحة والربو
ويستخدم الثوم لعلاج الكحة والربو والسعال الديكي حيث يؤخذ شراب منه مكون من عصير الثوم ملعقة + ملعقتين من العسل الأسود أو إضافة العسل على ثلاثة فصوص من الثوم وتؤخذ مرة واحدة على الماء.

أما في حالة السعال الديكي فيمكن إعطاء الطفل من 10- 12نقطة من عصير الثوم مع عصير البرتقال كل أربع ساعات.

ويستخدم الثوم كمادة مطهرة للجروح ولكثير من الأمراض الجلدية فقد ثبت استخدامه لعلاج الثعلبة وكذلك البهاق من النوع الأبيض نظراً لما للثوم من خاصية قتل الجراثيم. وكذلك العدوى الفطرية.

فيتامينات مضاده لمرض(باركنسون)

يقول خبراء في مجال الكيمياء الجهاز العصبي ان نقص حمض فوليك اسيد قد يتسبب بمرض(باركنسون) او الشلل الرعاشي0حيث ان نقصان مادة فوليك اسيد تؤدي الى زيادة مادة (هوموكستين) التي تسبب اضرار لجزء من المخ وتنظيم حركة اعضاء الجسم0
اما الوقايه من المرض هو عن طريق تناول المواد الغنية بفوليك اسيد وهي:
* الفواكه الحمضيه(البرتقال ، الليمون..)
* الخضار كثيره الاوراق الخضراء(بقدونس ، الجرجير..)

يعتبر كريس سميث مستشار التغذية من أكبر أنصار الدعوة للتغذية النباتية كأسلوب غذائي للاستمتاع بالرشاقة والحيوية.
وقد قام بعمل دراسات على معظم الأغذية النباتية لمعرفة تأثيرها وأثرها على أنسجة الجسم وتوصل إلى عدة حقائق مذهلة جعلت الفجل الأبيض يأتى في مقدمة الأغذية التي يوصى بها في برامج إنقاص الوزن الزائد.
حيث ثبت أن الفجل الأبيض يساعد على إذابة الدهون الزائدة والتخلص منها و بالتالي المساعدة في إنقاص الوزن الزائد.
وتعتبر سمنة الأرداف من أكثر المشاكل التي تؤرق المرأة ذات الوزن الزائد وثبت أن الفجل الأبيض يساعد في حل هذه المشكلة عن طريق المساعدة في إذابة الدهون في تلك المنطقة.
وأكد كريس سميث أن الخضراوات الورقية تعتبر وسيلة فعالة لإنقاص الوزن الزائد، لذلك ينصح خبراء التغذية بألا تقل كمية الخضراوات الورقية عن 25-35% من إجمالي كمية الوجبات الغذائية سواء كانت تؤكل طازجة أو مسلوقة أو مطبوخة على أن يمثل الفجل الأبيض جزءاً من هذه النسبة لما له من تأثير فعال في التخلص من الدهون وخاصة منطقة الأرداف.
كذلك يمكن تناول الخضراوات الطازجة بين الوجبات الغذائية دون خلل بالمحتوى السعرى المتناول يومياً، حيث إن وجود تلك الأغذية الغنية بالألياف وخاصة الفجل الأبيض يسهل عمليات حرق السعرات والدهون الزائدة وخاصة بمنطقة الأرداف.

ما العلاقة بين الانسولين والسكر؟
في البداية من المفيد أن نعرف أن السكر في الدم (الجلوكوز Glucose أو سكر العنب أو سكر الدم) يعتبر مصدر الطاقة الرئيسي لكافة التفاعلات الحيوية المهمة لاستقرار خلايا الجسم في الحياة وتأدية الوظائف المطلوبة منها والتي تشكل في مجموعها عمل الجسم ككل من جهد عقلي وعضلي. ويحتوي جسم الإنسان الطبيعي على كمية محددة من السكر في الدم تتراوح عند شخص صائم ما بين 70-120 ملغرام لكل 100 مل (أو سنتيمتر مكعب) من بلازما الدم، أو بالمقياس الآخر تكون من 3.5 إلى 6.7 ملي مول للتر الواحد. وهذه الكمية قابلة للزيادة والنقصان بحسب كمية ونوعية الغذاء المتناولة.

ولكي يستطيع الجسم استعمال الجلكوز كمصدر للطاقة فلابد من وجود هرمون الإنسولين Insulin الذي يساعد على دخول الجلكوز إلى داخل الخلية وبدء عملية التمثيل الغذائي للجلكوز لإنتاج الطاقة الحرارية. وتتم عملية دخول الجلكوز إلى داخل الخلايا بواسطة مستقبلات خاصة بالإنسولين على سطح الخلايا. أي فقط بوجود الإنسولين على المستقبلات الخاصة به على سطح الخلايا يتم نفاذ الجلكوز إلى داخل الخلايا. هنا نستطيع أن نقول أن داء السكري هو عبارة ارتفاع نسبة السكر في الدم فوق المعدل الطبيعي نتيجة لنقص في إفراز هرمون الإنسولين أو عدم فاعليته أو كليهما معا.

وإذا عرفنا أن أي كمية من الطعام يتناولها الإنسان، وخاصة اذا كان يحتوي على مواد نشوية أو سكرية كما هو الحال في الطعام العادي، تؤدي إلى ارتفاع كمية السكر عن الحد السوي وهذا يؤدي إلى استثارة مستقبلات خاصة تحرك البنكرياس Pancreas على إفراز هرمون الإنسولين Insulin الذي يتدخل بآليات معقدة ليعيد كمية السكر إلى الحدود السوية. وكذلك إذا عرفنا أن الكبد ومجموعة كبيرة من الهرمونات تتدخل في هذا العمل أدركنا أهمية السكر في الدم وعرفنا تفسير ترافق مرضى السكر مع الكثير من أمراض الغدد الصماء والكبد وكذلك اضطراب هذه الأجهزة إذا كان الداء السكري هو المرض الأولي الذي له علاقة بالأنسولين والبنكرياس. فما هو البنكرياس؟ وما هو الأنسولين؟ وما علاقتهما بمرض البول السكري؟

كيف يتم المحافظة على توازن السكر في الدم؟

إن معدل سكر العنب (الجلكوز) في دم الإنسان السليم ثابت، ويبلغ حوالي جرام واحد لكل كيلوجرام من بلازما الدم. إلا إن هذه النسبة وسطية، لأن نسبة سكر العنب قد ترتفع بعد وجبة غنية بالسكر والنشاء مثلا، وقد تنخفض هذه النسبة قليلا إذا امتنع الشخص عن تناول الكربوهيدرات كالسكر والخبز والأرز. وفي مطلق الحالات لا يحتمل دم الإنسان نسبة عالية من سكر العنب (الجلكوز). فإذا ارتفعت نسبة سكر العنب عن معدل 1.8 جرامات بالألف، تقوم الكليتان بطرح الفائض في البول، وتسمى هذه الحالة المرضية بالبول السكري (داء السكري).

كيف تتم المحافظة على نسبة السكر في الدم؟


عندما ترتفع نسبة السكر في الدم تفرز غدد البنكرياس الصماء، أي خلايا بيتا، هرمون الإنسولين الذي يحول سكر العنب إلى مادة نشوية (مادة احتياطية) لكي تنخفض نسبة السكر في الدم، فتعود إلى معدلها الطبيعي. ويطلق على هذه المادة اسم النشاء الحيواني أو الجلايكوجين glycogen. يخزن الجلايكوجين في الكبد والعضلات وذلك لآستعماله فيما بعد كوقود للجسم حيث يتحول عند ذلك إلى سكر عنب. كما أن بعضا من الجلوكوز يتحول إلى دهون ثلاثية تخزن في المناطق السمينة من الجسم.

أما إذا انخفضت نسبة السكر، فتفرز غدد لانجرهانز هرمونها الثاني من خلايا ألفا alpha (الذي له مفعول معاكس لمفعول الأنسولين) والمعروف باسم جلوكاجون glucagon، فيحول النشاء الحيواني (المادة الاحتياطية) إلى سكر العنب، فترتفع نسبة السكر في الدم مرة أخرى إلى معدلها الطبيعي.

ولكن إذا نقص إنتاج الإنسولين من البنكرياس بسبب تلف خلايا بيتا أو بسبب نقص في عدد مستقبلات الإنسولين على سطح الخلايا أو بسبب خلل في شكلها فإن الجلكوز لا يتسطيع دخول الخلايا مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلكوز بالدم والإصابة بداء السكري.

حب الشباب

"حب الشباب هو بثور جلدية تظهر في سن البلوغ على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف، وتصيب الذكور والإناث على حد سواء، وقد يظهر حب الشباب ويختفي وحده دون علاج أو آثار لاحقة، إلا أن هناك حالات تجب معالجتها وإلا تركت ندباً
(Scars) جلدية وآثاراً نفسية سيئة دائمة.

كيفية حدوث حب الشباب:
تنتشر في الجلد المسامات التي يخرج منها الشعر والعرق والدهن، ففي جراب الشعرة follicule الموجود في الأدمة من الجلد تصب الغدد الدهنية إفرازاتها الدهنية لتخرج مع الشعرة من المسامات الجلدية لتغطي الشعر والجلد بطبقة دهنية رقيقة تمنع تبخر الرطوبة وجفاف الجلد.

أما في سن البلوغ فتزداد مستويات الهرمونات الذكرية في الذكور والإناث على السواء، أو يزيد تحسس الغدد الدهنية لها، وعندما يصل هرمون التستوستيرون testosterone إلى الغدد الدهنية الموجودة في الجلد يتم تحويله إلى الهرمون الأقوى دايهايدروتستوستيرون Dihydrotestosterone بواسطة أنزيم5-alpha reductase ويقوم هرمون دايهايدروتستوستيرون بزيادة حجم الغدد الدهنية ونشاطها في الجلد، كما يزيد من تقشر الخلايا المبطنة لجراب الشعرة، الأمر الذي يجعل من الخليط المكون من الدهون والخلايا سدادة تغلق فوهة جراب الشعرة وتجعل الوسط مثالياً لنمو البكتيريا الدهنية التي تعيش على الدهون الموجودة في جراب الشعرة .

تقوم البكتيريا Propionibacterium Acnes بتحليل الدهون الموجودة بواسطة أنزيم ليبيز Lipase إلى أحماض دهنية fatty acids مهيجة تؤدي إلى احمرار وحكة ثم صديد وانتفاخ جراب الشعرة محدثة بثوراً جلدية ذات رؤوس مفتوحة سوداء اللون، سهلة العصر والتفريغ، ونادراً ما تكون التهابية non- inflammatory Acne.... أما الرؤوس المغلقة البيضاء فيصعب عصرها وقد يؤدي عصرها إلى التهابات جلدية Inflammatory Acne بسبب تمزق جدران جراب الشعرة الملتهبة الضعيفة وإثارة ردود فعل مناعية موضعية بدرجات متفاوتة الشدة والخطورة، وتكوين دمامل تترك ندباً في الجلد بعد اندمالها.

وللشعرة دور كذلك في زيادة الحالة سوءاً، فإن كانت الشعرة قصيرة وناعمة فقد تحجز داخل جرابها مع الدهون والبكتيريا والخلايا المنتشرة المتلاصقة. أما إذا كانت الشعرة سميكة وطويلة فقد تخفف من شدة الحالة.

مما سبق وصفه يمكن القول أن حب الشباب هو خلل يصيب وحدة جراب الشعرة، ويشترك في هذا الخلل زيادة إفراز الغدد الدهنية، وخلل الانقسام القلوي في جراب الشعرة، ونمو بكتيري موضعي، ورد فعل مناعي موضعي.

أسباب تهيج حب الشباب:
قد يهيج حب الشباب قبل الدورة الشهرية وفي خلال فترة الحمل؛ وذلك للخلل في توازن الهرمونات الجنسية، وكذلك تناول أدوية تعمل على زيادة مستوى الهرمونات التي لها طبيعة ذكرية، أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على بروحستين له صفات ذكرية، وكذلك بعض مواد التجميل والدهونات الجلدية، وقد يؤدي ترطيب الجلد إلى تشرب الجلد للماء وانتفاخه مغلقاً المسامات الجلدية، ومن ثم يحجز الدهون داخل جراب الشعرة. وهذا يفسر تهيج حَبَّ الشباب في الجو الحار الرطب وتحسنه في الجو الجاف المشمس، وكذلك يزيد الحالة سوءاً كل وضع يسد أو يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد كالربطة حول الجبهة أو اتكاء الذقن أو الخد على الكف، أو الملابس الخشنة غير النفاذة.

كما أن التعرض للمركبات الهالوجينية والأشعة فوق البنفسجية والدهون الحيوانية والمشتقات البترولية قد يسبب ما يشبه حَبَّ الشباب.

الأدوية التي تثير حَبَّ الشباب:
منها: الهرمونات الذكرية أو حبوب منع الحمل التي تحتوي على نورجسترل Norgestral أو نورثندرون Norethindrone، ومركبات اليود أو البروم والفينيتوين والهالوبيريدول Haloperidol ، والإيزونيازايد Isoniazide ، والليثيوم، ومستحضرات الغدة الدرقية.

حب الشباب والغذاء:
لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب مرض حب الشباب ولا يعالج حب الشباب باتباع حمية غذائية معينة، إلا أن بعض المرضى قد يجد أن نوعاً من الأغذية يهيج حب الشباب عنده، فقد اكتشف أحد المصابين بحب الشباب بعد 37 عاماً من بداية الإصابة بحب الشباب أن تناول السكر يؤدي إلى تهيج حب الشباب عنده بعد ثلاثة أيام من تناوله للسكر أو أطعمة أو مستحضرات تحتوي على السكر، ومن الجدير بالذكر هنا أن حب الشباب قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض.

لذا وبالرغم من انقسام الرأي حول علاقة نوع الغذاء بحب الشباب فإن زيادة تناول الدهون وقلة الألياف والسكريات المكررة قد تؤدي إلى تهيج حب الشباب .

علاج حب الشباب:
إن الهدف من المعالجة هو التحكم في المرض والتقليل من آثاره السيئة الدائمة، وذلك بتنبيه المصاب إلى عدم التعرض إلى ما يسد المسامات الجلدية من ملابس أو رطوبة وتجنب اتكاء الخد أو الجبهة أو الذقن على اليد أو غيرها. ثم نصح المريض بعدم استخدام مستحضرات دهنية، كما ننصح بغسل الشعر الدهني بالشامبو المناسب، وغسل الوجه بالماء الدافئ والصابون المناسب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً (لفتح المسامات). وعدم التعرض للمواد الكيماوية أو الأجواء الملوثة بالمواد الكيماوية أو الزيوت المتطايرة من مقالي المطاعم.

العلاج غير الدوائي:
النظافة الجلدية : يغسل مكان الإصابة بالماء الدافئ والصابون لإزالة الطبقة الدهنية وفتح مسامات الجلد عدة مرات يومياً للوصول إلى جفاف جزئي للبشرة دون المبالغة أو الوصول إلى جفاف كلي مهيج للبشرة.

ويستخدم الصابون العادي أو الطبي ولكن لا يستخدم الصابون الذي يحتوي على زيوت مرطبة للجلد .

كما يمكن استخدام المستحضرات التي تعمل على حك الطبقة الخارجية للجلد لإزالتها، ولكن هذه المستحضرات لا تصلح لحب الشباب الالتهابي ذي الرؤوس البيضاء؛ لأنه قد يزيدها سوءاً. وقد يفيد المصاب استخدام بعض أنواع الورق المبلل بالكحول أو الأسيتون أو غيره لتنظيف البشرة من حين لآخر لمن لا يتمكن من غسل وجهه عند الحاجة.
------------------------------------------------------------------------------------
------------------

العلاج الدوائي:
المستحضرات الخارجية: هناك مستحضرات عديدة تقليدية وحديثة لعلاج حب الشباب، فمنها ما يحتوي على حامض الساليسلك Salicylic acid أو الريسورسينول Resorcinol أو الكبريت Sulphur أو كلها مجتمعة في مركب واحد.

تعمل هذه الأدوية على تقشير الطبقة الخارجية Surface Keratolytic للجلد، ومن ثم قد يسهل خروج محتويات جراب الشعرة للخارج.

لا توصف الأدوية الخارجية لعلاج حب الشباب لمساحات واسعة من الجلد كالصدر أو الظهر، وذلك لعدم وجود معلومات كافية عن مأمونيتها وما قد تحدثه من آثار جانبية.

بنزويل بيروكسايد Benzoil Peroxide :
هو واحد من أقوى الأدوية المستخدمة موضعياً لحب الشباب وأوسعها انتشاراً، يحدث تهيجاً وتقشراً لطبقة الجلد الخارجية ، كما أن قوته المؤكسدة قد يكون لها فعالية مضادة للبكتيريا، ومن ثم تخفف من تكوين الأحماض الدهنية المهيجة.

كيفية استخدام بنزويل بيروكسايد
• يغسل المكان بالماء الدافىء والصابون (غير الطبي) ويجفف بنعومة.

• تدهن المنطقة المصابة مرة أو مرتين يومياً.

• عند البداية وخوفاً من ردود تحسس الجلد السيئة يتم دهن بعض الجلد المصاب بكمية بسيطة من العلاج 2.5% - 5% ثم غسله بعد خمس عشرة دقيقة؛ وذلك للوقوف على مدى تحسس الجلد للدواء، فإن استطاع المريض تحمل الدواء مدة ساعتين فيمكن بعدها تركه طوال الليل، واستخدام تركيزات دوائية أعلى.

• أما إن ظهر بعد فترة جفاف شديد ومشكلات جلدية فيتم اللجوء إلى استخدام تركيزات أقل، ومدة تركه على الجلد أقل، كما يمكن استخدام الكمادات الباردة لتلطيف تهيج الجلد.

• عدم الاقتراب من الأنسجة المخاطية كالعين والفم والأنف، لأنه يسبب الشعور باللسع.

• الشعور بلسع الجلد العابر لا يعتبر سبباً لإيقاف العلاج إلا إذا استمر أو ازداد شدة.

• بنزويل بيروكسايد مؤكسد قوي فقد يبيض الشعر أو الملابس .

• عدم التعرض لأشعة الشمس أو لضوء المصابيح القوية؛ لأنه يزيد الآثار الجانبية على الجلد.

• قد يبدأ ظهور الآثار العلاجية خلال 4-6 أسابيع.

تريتنوين tretinoin أو مستحضرات Retinoic acid :
تعمل مشتقات فيتامين أ (A) على تنظيم الانقسام الخلوي في جراب الشعرة، وتفريغ البثور، ومنع تكوين بثور جديدة مهيجة للجلد أكثر من بنزويل بيروكسايد، خصوصاً عند بداية الاستعمال .

وتستخدم مشتقات فيتامين أ في علاج حب الشباب المتوسط والشديد بعد فشل المستحضرات الأخرى، ويستخدم لحب الشباب الناجم عن المعالجة بالأدوية الاستيرويدية أو الأشعة المؤينة أو القطران أو المواد الهايدروكربونية .

قد يظهر احمرار وتقشر في الجلد خلال الأسبوع الأول من المعالجة، وقد يستمر 3-4 أسابيع . فإن كان الاحمرار أو التقشر شديداً يستعمل العلاج يوماً بعد يوم. ويتوقع أن يسوء حب الشباب في فترة 4-6 أسابيع الأولى من المعالجة إلا أنه يجب الاستمرار في المعالجة. وقد تحتاج المعالجة إلى 8-12 أسبوعاً لرؤية فعالية المعالجة وعدم التعرض لضوء الشمس؛ لأنه قد يزيد تحسس الجلد وتهيجه .

المضادات الحيوية الخارجية Topical antibiotics:
تعتبر المضادات الحيوية المستخدمة على سطح الجلد فعالة ولكنها أقل فعالية من المعالجة ببنزويل بيروكسايد السابق الذكر.

تعمل المضادات الحيوية على تقليل وجود البكتيريا في جراب الشعرة؛ ولذلك فإن المستحضرات الدهنية الذوبان، مثل كلندامايسين والإريثرومايسين والتتراسايكلين، تستطيع أن تنتشر في طبقة الدهون الموجودة في جراب الشعرة لتصل إلى البكتيريا وتقضي عليها.

المضادات الحيوية الداخلية (أي عن طريق الفم):
وتستخدم في علاج الحالات المتقدمة من الإصابة بحب الشباب، ومنها: دوكسيسايكلين، إريثرومايسين، مينوسايكلين، تتراسايكلين، تريميثوبريم-سلفاميثوكازول، وتعمل على الحد من نشاط البكتيريا الموجودة في جراب الشعرة مخففة بذلك آثارها الالتهابية.

ويعتبر التتراسيكلين هو المفضل؛ لفعاليته وثمنه وقلة آثاره الجانبية مقارنة بباقي المستحضرات الأخرى، ويتم تناوله على معدة خالية لزيادة الفعالية. أما المينوسايكلين فهو أغلى ثمناً وقد يسبب آثاراً جانبية على السمع، وقد يسبب تلون الجلد . أما تريميثوبريم-سلفاميثوكازول فإنه يسبب تهيجاً للجلد أكثر من غيره. ومن الجدير بالذكر أنه بعد الوصول إلى نتائج مرضية من تناول المضادات الحيوية الداخلية يحول المصاب إلى استخدام المضادات الحيوية الموضعية.

المعالجة بالاستروجين Estrogen:
قد يستخدم هرمون الاستروجين في علاج حالات حب الشباب الشديدة أو التي لا تستجيب للمعالجة السابقة عند الإناث صغيرات السن، إلا أن فعالية الاستروجين في علاج حب الشباب قد تختلف نتائجها بين مريضة وأخرى.

وقد تكون فعالية الاستروجين متمثلة في تخفيف تكوّن التستوتسيرون أو منافسته على مستقبلاته في الخلايا الدهنية.

أدوية أخرى مستخدمة:
• مركبات تتراسيكلين + Ibuprofen.

• كيتوكانزول له صفات مضادة للفطريات Antifungal وكذلك يمنع تكون أو تركيب هرمون التستوتسيرون عند النساء.

• سبيرونولاكتون: يستخدم كمضاد لهرمون التستوتسيرون في بعض الحالات عند النساء .

• الفاهايدروكسي أسيد : مثل حمض قصب السكرglycolic acid وحمض التفاح Malic acid وحمض لبن الزبادي Lactic acid فهي تنعّم الجلد بإزالة طبقة خلايا بشرة الجلد Stratum Corneum ومن ثم تسهل خروج مكونات جراب الشعرة.

معالجات أخرى:
استخدام الأشعة فوق البنفسجية: قد يؤدي استخدام الأشعة فوق البنفسجية إلى تهيج حب الشباب، وزيادة تعرض الجلد لهذه الأشعة تسرع عملية هرم الجلد وظهورالتجاعيد، وقد تشارك في زيادة خطر سرطان الجلد.

الأدوية الاستيرويدية الداخلية والموضعية:
قد تستخدم الأدوية الكورتيزونية عن طريق الفم بالإضافة الى استعمالها موضعياً معا،ً ولكن المعالجة الموضعية بالكورتيزونات وحدها غير فعالة. أما الحَقْنْ المباشر الموضعي فقد يقلل الالتهاب الجلدي.

النيتروجين السائل: قد يعالج التبريد Cryotherapy حب الشباب التكيسي الملتهب Inflammed cysts

-------------------------------------------------------------------------------------
----------------------

معالجة الندب:
وقد تعالج الندب الناجمة عن الإصابة بحب الشباب بحقن الكولاجين بنجاح متوسط ، كما أعطى السيليكون Silicone نجاحاً مقبولاً

يمتلك متحف اللوفر ، في باريس ، الذي كان في السابق قصراً ملكياً، في جملة الروائع الفنية ، لوحة للرسام العبقري الايطالي ليوناردو دا فنتشي ، معروفة باسم (الجوكوندا).

ان هذة اللوحة الصغيرة تجتذب منذ ظهورها الجماهير التي تقف مذهولة امام جمالها الهادئ وابتسامتها الغامضة . وقد عقدت بوليصة تامين عليها بمبلغ من المال ضخم لما أرسلت حديثاً الى اليابان لتعرض هناك . ولا يزيد حجمها عن 77 سنتمتراً طولاً ، 53 عرضاً . ويعتقد انها رسمت بين السنة 1503 و 1506 . ولعلها تمثل موناليزا غيراديني ، زوجة احد تجار فلورنسا ، فرنسيسكو دل جوكوندو . وكانت الجوكوندا في الرابعة والعشرين من عمرها لما خلد دا فنتشي ابتسامتها الغامضة ، ونظرهاالهادىء الغريب . وقد حصل عليها الملك فرنسوى الاول الفرنسي ، وكان من اشد المعجبين بالرسام الايطالي الذي اقام في فرنسا ردحاً من الزمن بمبلغ 4 الاف ريال فرنسي ذهبي.

وقد سرقت هذة اللوحة التي لا تقدر بثمن من متحف اللوفر السنة 1911. ولكن سرعان ما عثر عليها ، واعيدت بعد سنتين الى مكانها ، بعد اجراء اصلاح طفيف وغير منظور لها .

وعن علاقة الرسام الايطالي بالعاهل الفرنسي نذكر ان فرنسوى الاول كان شديد الاعجاب بليوناردو الذي لقب بالرجل الكامل . واتفق ان اصيب ، وهو في زيارة فرنسا ، بمرض الزمه الفراش ، فكان الملك يتردد وذات مرة ، وبينما العاهل الفرنسي يهّم بمغادرة البلاط لعيادة العبقري الايطالي ، دخل عليه أحد النبلاء ، فلم يوخر ذلك الملك عن قيام بزيارته اليومية المعتادة في موعدها . ولما استغرب أحد رجال الحاشية تصرّف الملك ، وسأله عن سبب تفضيله زيارة دا فنتشي على استقبال النبيل ، أجابه :

- بوسعي ان اصنع النبلاء بالعشرات ، ولكن عبقرياً مثل دا فنتشي ، فالله وحده يصنعه !!!


السلاحف
السلاحف البحرية من مجموعة الزواحف يعود تواجدها إلى أكثر من 200 مليون سنة ماضية وهى كغيرها من الثدييات البحرية تطورت ودخلت إلى البحر وعلى الرغم من أن هذا التطور غير كامل إلا أن السلاحف البحرية تأقلمت وتكيفت مع حياة البحر فهي ممتازة في السباحة إلى جانب أنها تستطيع أن تبقى تحت المياه لمدة طويلة من الزمن . إلا أن ارتباطها بالأرض وبأسلافها الأوائل جعل لها خصائص باقية معها إلى الوقت الحالي حيث لها رئتين وهى تحتاج إلى الهواء لتستنشق كما أن الأنثى تخرج إلى الأرض لكي تضع بيضها.

سلاحف البحر الابيض المتوسط :

موطنها الاصلى : ـ

قدمت إلى المتوسط من الأطلنطي خلال مرحلة العصر الجليدي وما قبله من عصور سابقة من خلال المحيطين الهندي والأطلسي. استيطانها الأخير بالمتوسط يحتمل أن يكون بعد انحسار آخر عصر جليدي والذي بدأ منذ 40.000 أربعين ألف سنة مضت .

هذا الاستيطان من المحتمل جدا أن يكون خلال عشرة آلاف سنة الماضية عندما سخنت المنطقة لكي تصلح شواطئ المتوسط لتكون أماكن تعشيش السلاحف بها. وجد أخيرا بميثاكوندريا الحامض النووي (DNA) إن بصمة أصابع السلحفاة الخضراء بقبرص أظهرت أن هذه السلاحف تختلف عن التي بالأطلنطي بما يزيد عن عشرة آلاف سنة.

الدراسات الأخيرة على السلحفاة ضخمة الرأس أظهرت أن أنثى هذا النوع بالمتوسط تختلف من ناحية الجينات الوراثية عن الإناث المتواجدة بالأطلنطي كذلك تبين من خلال الدراسات إن السلحفاة ضخمة الرأس ذات الأصل الأطلنطي وجدت بالحوض الغربي للمتوسط وهى في مجموعات كثيرة على هيئة خيط طويل.



انواع السلاحف : ـ
توجد في العالم ثمانية أنواع من السلاحف:

1. كيمبس ريدلى

2. اوليف ريدلى

3. هاوكس بيل

4. لوقر هيد (ضخمة الرأس)

5. جرين تارتل ( السلحفاة الخضراء)

6. بلاك تارتل ( السلحفاة السوداء)

7. فلات باك (مسطحة الظهر)

8. ليدرباك (جلدية الظهر)

لماذا يجب المحافظة على السلاحف البحرية:
هذا الكائن البحري الذي عاش منذ الأزمنة السحيقة وعاصر الديناصورات وغيرها من الكائنات الضخمة واستطاع التأقلم والتكيف ولم ينقرض مثل غيره من الكائنات. هذا المخلوق أصبح مهدد كغيره بالانقراض بسبب تخريب موطنه على اليابسة والصيد الجائر إلى جانب تلوث بيئته البحرية بالزيوت النفطية والمواد الكيماوية والبلاستيكية ودفن المواد الإشعاعية بالبحار والمحيطات كما تعرضت أماكن التعشيش باليابسة للتدمير والتغيير بحجة الازدياد السكاني والأنشطة البشرية المختلفة إلى جانب ظروف عديدة أخرى ذات تأثيرات سلبية على حساب هذه الكائنات.

ويعتبر الإنسان أول وأخطر المهددين بسبب نشاطاته وتوسعه على حساب غيره. لهذا تنبه العالم من خلال الباحثين والدارسين لهذه الشئون وإلى حجم الدمار لهذه الكائنات.

هذا الأمر استوجباهتماماً عالمياً مكثفاً دعت إليه المنظمات والهيئات الدولية من خلال الجهات التابعة لها. ولقد تم التوصل إلى عقد اتفاقيات ومعاهدات دولية وإقليمية وسن قوانين محلية لحماية الأحياء البحرية والبرية، سوف نتعرض لها لاحقاً.
---------------------------------------------------------------------------------------
--------------------

سلوك الزواحف :

التغذية
السلحفاة ضخمة الرأس الكبيرة ( البالغة ) وشبة الكبيرة تعتبر من آكلات اللحوم فهي تتغذى على الفقاريات التي تعيش في القاع مثل سرطان البحر ـ قنفذ البحر ـ الرخويات وغيرها من القواقع حيث تقوم بطحنها بفعل فكها القوى ، كذلك تتغذى على الأسماك الصغيرة والسلاحف المفقسة الصغيرة كما تتغذى السلاحف الصغيرة العائشة على السطح على الكائنات الحيوانية و النباتية الطافية كذلك السلحفاة الخضراء من آكلات اللحوم و تشبه السلحفاة ضخمة الرأس في نوعية التغذية .

فترة المعيشة السطحية هذه تستمر لمدة 2 إلى 4 سنوات السلحفاة الخضراء بعد هذه الفترة تتحول إلى آكلات الأعشاب وذلك بالبحر المتوسط حيث تتغذى على أعشاب البحر والطحالب مثل

Cymodocea nodosa, zostera spp, posidonia oceanica, halobhila stipulacea, algae

السلاحف الصغيرة الخضراء وضخمة الرأس أثناء فترة معيشتها على السطح لوحظ سرعة استجابتها للألوان الزاهية والبيضاء كغذاء لها نتيجة لهذا فهي تلتقط الأجسام البلاستيكية وصحائف النايلون حيث تعتقد إنها اسماك جيليه مغذية.

السلحفاة تعيش منفردة عدا أثناء التزاوج حيث تهاجر إلى مناطق معينة قريبة من شواطئ البحر المتوسط حيث تخرج من قاع البحر وتتغذى إلى السطح لتلتقي وتتزاوج وتتغذى .

الاستماع:ـ
السلاحف لا توجد لديها آذن داخلية وهي تعتبر غير قادرة على السمع و لكنها تتعرف على الذبذبات المنخفضة التردد من المحتمل من خلال الجمجمة والصدفة حيث استخدم لها جهاز التردد والذي آثار انتباهها بسرعة. هذه الحساسية العالية لديها قد تكون السبب في اختيار موقع معين على الشاطئ تخرج له لوضع البيض .

الرؤية :ـ
بالنسبة للسلاحف الكبيرة المعلومات المتوفرة حول مدى رؤيتها غير كافية بالنسبة لصغار السلاحف الخارجة لتوها في اتجاه البحر فهي اكثر حساسية للأضواء المنبعثة من خلال الموجات الطولية القصيرة ( الضوء الأزرق ) حيث لوحظ أن الصغار تتجه ناحية الأضواء بدل أن تتجه ناحية البحر .

العمر ( فترة المعيشة ) : ـ
غير معروف كم تعمر السلحفاة دون أن تتعرض للتدخلات البشرية ولكن بالنسبة للسلحفاة ضخمة الرأس فقدر إنها تعيش فترة عمر تزيد عن 60 سنة .

فترة النضج : ـ
فترة النضج للسلاحف تختلف من مكان إلى آخر هذا يعود إلى الاختلاف في معدلات النمو و إلى اختلاف درجات الحرارة ووفرة الغذاء ولقد قدر عمر النضج الجنسي للسلحفاة ضخمة الرأس بين 13 ـ 30 سنة كما لوحظ بأن السلاحف التي تعيش في أحواض خاصة تنمو و تكبر وتصبح ناضجة قبل السلاحف العائشة بالبحر .

سلاحف البحر المتوسط تبدأ بالتعشيش ( وضع البيض ) عندما يكون طول الصدفة حوالي 60 سم وهذه تعتبر صغيرة بالنسبة لنفس النوع بمناطق أخرى من العالم .

بالنسبة للسلحفاة الخضراء تضع البيض عندما يصل طول الصدفة 70 سم أما بالنسبة للعمر فهو غير معروف ,

التزاوج
التزاوج يتم على المياه القلية العمق غالبا مسافة 1 كيلومتر عن الشاطئ وغير قريبة من الأماكن التي تخرج لها للتعشيش وليس بعيد جداً عنها .

موسم التزاوج يبدأ غالبا في بداية شهر 5 حيث تجتمع استعدادا للقاء .

موسم التعشيش ( وضع البيض )

بالبحر المتوسط السلحفاة ضخمة الرأس تبدأ في التعشيش مع نهاية شهر 5 وتستمر في وضع البيض إلى شهر 9 بالنسبة للسلحفاة الخضراء تبدأ بعد أسبوعين من السلحفاة ضخمة الرأس مواسم التعشيش تتغير باختلاف الظروف الجوية كذلك لوحظ بأن السلحفاة تستمر بوضع البيض لمدة تصل إلى 4 مرات في الموسم الواحد .

كما لوحظ من خلال السلاحف المرقمة سلفا بأنها ترجع إلى نفس الشاطئ الذي فقست وخرجت منه مند عدة سنوات وهذا الأمر لا يزال لغز محير للعلماء حيث يقول بعضهم إن هذا قد يرجع إلى المجال المغناطيسي للأرض والذبذبات عليها ، واتجاه الموجات والى المواد الكيميائية المتواجدة برمال شواطئ تلك المنطقة ومياهها المجاورة كذلك إلي المواد التغذوية بتلك المنطقة إلى جانب مجموعة أخرى من العوامل التي لا تزال تدرس بدقة.

دورة التعشيش : ـ
السلاحف لا تعشش كل سنة بل أن دورة تعشيشها تختلف من سنتين إلي ثماني سنوات أحيانا اكثر فقد لوحظ أن نفس السلحفاة عادت بعد 4 سنوات لوضع البيض وبعض السلاحف لم تعد أبدا وهذا أيضا يرجع إلي عدة ظروف ومنها على سبيل المثال ضياع العلامة اللاصقة بها أو إلي ظروف توفر الغذاء لها .

وجدت مجموعة من القواقع وسرا طين البحر وغيرها من الإحياء البحرية الصغيرة الأخرى كحيوانات بحرية متطفلة تعيش على ظهر وبداخل القوقعة للسلحفاة نوع ضخمة الرأس .

التعشيش بالمتوسط : ـ
السلحفاة الخضراء : ـ

إلي هذا الحين وجد أن هذه السلاحف تعشش فقط بالشواطئ الشرقية للمتوسط حيث وجدت أعشاش قليلة بقبرص وكذلك بتركيا وسجلت حالة واحدة بفلسطين ولم توجد أعشاش باليونان أما بالشواطئ الجنوبية للمتوسط مصر وليبيا وتونس فلم تسجل إلي حد ألان أية حالة تعشيش لهذه الأنواع .

علماً بأن أعداد هذه السلاحف بدأت بالتناقص سنويا حيث سجلت في تركيا في سنة 1965 ف صيد حوالي 15 طن حيث كانت تصدر إلي أوروبا من فلسطين وسوريا وغيرها من دول البحر المتوسط .

السلحفاة ضخمة الرأس : ـ
هذه السلحفاة تعشش في تركيا وقبرص وبأعداد قلية بسوريا و فلسطين وتونس ومصر بالنسبة للدراسات السابقة تؤكد أن اكبر مكان للأعشاش هو زاكنتوس باليونان وبعض الأماكن الأخرى باليونان وتركيا . إلا أن الدراسة والمسح الميداني للساحل الليبي والذي قامت به الهيئة العامة للبيئة ممثلة في ( المركز الفني لحماية البيئة سابقاً ) بالتعاون مع مركز بحوث الأحياء البحرية والمركز الإقليمي للمناطق المتمتعة بحماية خاصة والتابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة خلال السنوات القليلة الماضية أظهرت أن نسبة وجود الأعشاش بالجماهيرية تعتبر عالية مقارنة بمثيلاتها من الدول المتوسطية وباقي دول العالم وهذا يدل أن هذه الأماكن البحرية نظيفة وخالية من التلوث إلى جانب أن الساحل الليبي من أطول السواحل بالمتوسط ووجود أماكن كثيرة خالية من النشاطات البشرية ويصعب الوصول إليها بسهولة مع ملاءمتها للسلاحف البحرية للجوء إليها.

تعداد السلاحف : ـ
يقدر عدد السلاحف وذلك عن طريق الأعشاش المتواجدة على الشواطئ وليس كل خروج و دخول للسلحفاة إلى الشاطئ يعد عش لان السلاحف أحيانا تقوم بعدة محاولات قبل أن تستقر على مكان أمن لها وتضع به بيضها كذلك الأعداد تختلف من سنة إلي أخرى و ذلك حسب الظروف لذلك لا يعتد بتقديرات سنة واحدة أو اثنين إنما لابد من أخذ معطيات عدة سنوات وتقدير المتوسط .

قدر عدد السلاحف الخضراء التي تعشش بقبرص حوالي 200 وفي تركيا تتراوح بين 300 ـ 350 ، إلا أنه لوحظ تناقص هذه الأعداد مؤخرا بشكل ملحوظ عموما قدر عدد السلاحف الخضراء الأنات بالمتوسط بين 500 ـ 1000 وهذا يحتاج إلى تعاون الجميع لإنقاذها .

بالنسبة لعدد الذكور غير معروف إلا أن هذا لا يشكل خطر . بالنسبة للسلاحف ضخمة الرأس بالبحر المتوسط فكانت التقديرات كآلاتي باليونان حوالي 1000 وتركيا تتراوح بين 500 ـ 1000 عموما قدر عدد السلاحف بالمتوسط حوالي 5000 أي أن عدد السلاحف ضخمة الرأس اكثر من عدد السلاحف الخضراء بالمتوسط قدر عدد السلاحف التي تقع في شباك الصيادين بإسبانيا ومياه المحيط المجاورة لها بحوالي 20,000 سنويا، حيث تعلق في شباك الصيد الموضوعة لأسماك القرش وبعضها وجد ميت لعدم تمكنها من الخروج إلي السطح للتنفس . كذلك وجد أن معظم السلاحف تأتى إلي المتوسط من المحيط عبر مضيق جبل طارق .

كما لوحظ أن بعض الأماكن الساحلية التي كانت تأتى لها السلاحف للتعشيش قد أصبحت أماكن سياحية وصناعية وغيرها الآمر الذي يؤثر سلبا على زيادة تناقص أعداد السلاحف حيث تلتجئ إلى أماكن أخرى .

التعرف على السلاحف : ـ
كيف نفرق بين السلحفاة الخضراء والسلحفاة ضخمة الرأس .

السلاحف الكبيرة : ـ
بالنسبة إلي السلحفاة ضخمة الرأس تعتبر اصغر من الخضراء حيث غالبا طول الدرقة 90 سم ودرقتها مسطحة نسبيا تميل إلي الطول تقل عند الخلف لونها برتقالي يميل إلي البني وسطحها أملس بدون لمعان بالنسبة إلي لون زعانفها ( اليد ) أبيض يميل إلي الأصفر لديها خمس صفائح عظمية تقيها ( تشكل الصدفة ) صغيرة من الإمام عن بقية الجزء الخلفي ، رأسها طويل مقارنة مع السلحفاة الخضراء كما أنها تتمتع بفك قوى ولها مخلبان بكل زعنفة .

بالنسب إلي السلحفاة الخضراء تعتبر أضخم وطول الرقة يصل إلي 110 سم والدرقة مقعرة على شكل قبة بيضاوية وهى غالبا ملساء ولامعة ولونها زيتي داكن ولها أربعة صفائح عظمية واقية وهى غالبا متساوية في الحجم لون الرقبة والزعانف بيضاء مع قليل من الاصفرار ولها مخلب واحد بكل زعنفة











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 10:56 PM   المشاركة رقم: 15
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً





الخَيَّاطُ الأَعْورُ

كَان أحدُ الشُّعراءِ يَسيرُ في شَوَارعِ الكُوفَةِ ، يَبْحَثُ عَن خيَّاطٍ ليَخِيطَ لهُ ثَوبًا ، وبينَمَا هُوَ في الطَّريقِ ، قَابلَهُ الأصْمَعِيُّ ، فأَخَذَهُ إلَى خيَّاطٍ أعْوَرٍ يُسمَّى زَيْدًا .فَقَالَ الخيَّاطُ للشَّاعرِ
واللهِ لأخيطَنَّهُ خِياطةً لاَ تدْرِى أَعَباءةٌ هُوَ أَمْ قَمِيصٌ
فَقَالَ الشَّاعِرُ
واللهِ لَو فَعَلتَ لأَقُولنَّ فِيكَ شِعرًا لاَ تَدرِى أَمدحٌ هُوَ أَمْ هِجَاءٌ . فلمَّا أَتمَّ الخيّاطُ الثَّوبَ أَخَذَهُ الشَّاعرُ ، وَلَمْ يَعْرِفْ هَل يلبِسُهُ عَلَى أنهَّ عَباءةٌ أَمْ قَمِيصٌ
فقَالَ فِي الخيَّاطِ هَذا الشِّعْرَ
خَاطَ لِي زيـدٌ قـَباء لَيتَ عَيْنَيْهِ سَواء
فاسألِ النَّاسَ جِميعًا أَمَديحٌ أَم هِجـَاء
فَلم يدرِ الخيَّاطُ أَيدعُو الشَّاعرُ عَليهِ بِالعَمَى ، أَمْ يَدعُو أَنْ يَشْفِىَ اللهُ عينَهُ المرِيضَة


العِقْدُ الضَّائِعُ

فَقَدَتْ جَارِيةٌ لِهَارونَ الرَّشِيد تُسَمَّى خَالِصة عِقْدًا ثَمينًا لَها ، فانشَغلَ مَنْ في القَصْرِ بِالْبَحْثِ عَنْهُ ، وجاءَ الشَّاعِرُ أَبُو نُوَاسٍ في نَفْسِ اليَومِ إلىَ الخَلِيفَةِ بقَصِيدَةٍ يَمْدَحُهُ فِيهَا ، فلمْ يَلتفِتِ الخَلِيفةُ إِلَيْهِ ، فَلمَّا خَرجَ أَبو نُوَاسٍ كَتَبَ عَلَى أحَدِ الأَبْوَابِ هَذَا البَيْتَ مِنَ الشِّعْرِ
لَقَد ضَاعَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاعَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا عَلِمَتْ خَالِصةُ بِذلِك غَضِبَتْ ، وعَرَفَت أَنَّ أَبا نُواسٍ هُوَ الَّذِي كَتَبَهُ ، فأَخْبَرَتْ هارون الرشيد بِذلِكَ . فَأمَرَ بِإحضَارِهِ ، فَجاءَ أَبُو نُوَاسٍ ، ومسح جزءًا مِنَ الْبَيْتِ فَصَارَ
لَقَد ضَاءَ شِعْري عَلىَ بَابِكُم كَمَا ضَاءَ عِقْدٌ عَلَى خَالِصَة
فَلمَّا دَخَلَ عَلىَ الخَلِيفَةِ قَالَ لَهُ : لَقَدْ أَسَأْتَ إِلىَ خَالِصَةَ بِبَيْتِ الشِّعْرِ الَّذِي هَجَوْتَهَا فِيهِ ، فقَالَ أَبُو نُوَاسٍ : إنَّنِي مَدَحْتُهَا مَا هَجَوْتُهَا ، وهَيَّا بِنَا لِنَرَى مَا كَتَبْتُ
فَلمَّا قَرأَ الخَلِيفَةُ بَيْتَ الشِّعْرِ بَعْدَ إصْلاَحِهِ أُعْجِبَ بِأبِي نُوَاسٍ وبِبَداهَتِه، وعَفَا عَنْهُ .

السبب الرئيسي لشعور الساقين بالخدر هو الضغط العنيف على أعصابهما بين سطح الأرض الصلب وعظام مشط القدم عندما يكون المشط مضغوط على الأرض .

فاذا جلست بثقل الجسم على الساقين مدة طويلة، فان الجزء العلوي من جسمك يضغط على أوعيتك الدموية وأعصابك، فتنلمل أعصابك وتشعر بالخدر تماما،
وهذه الوخزات التي تحس بها هي رسالة من أعصابك لتلفت نظرك الى ضرر بقائك على هذا الوضع!! (سبحان الله).

كيفية التخلص من تنمل الساقين؟؟!!
اذا تنملت ساقاك، ثم مددتهما وحركتهما، فان احساسك الطبيعي بهما يعود تدريجيا.
دلكهما برفق! على ألا تفعل ذلك وأنت مازلت تضغط عليهما.

الفرق كبير بين النوم ليلاً والنوم نهاراً , فالنوم ليلاً له فوائد عظيمة حيث تنال أعضاء الجسم من الراحة أضعاف ماتناله خلال النوم نهاراً بسبب مافيه من ضوضاء وصخب وضوء قوي وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي .

وقد اكتشف العلماء أخيراً أن ( الغدة الصنوبرية في الدماغ تقوم بافراز مادة تسمى ( الميلاتونين ) التي تؤثر تأثيراً مباشراً في عملية النوم , وأن الظلام يزيد افراز هذه المادة بعكس الضوء الذي يثبطه .!
يقول العلماء إنه كلما كان المرء أكثر جوعا كلما كان أكثر إحساسا بمذاق الطعام الحلو منه واللاذع, ويشيرون إلى أن الامتناع عن تناول طعام الافطار كاف لجعل المخ أكثر إحساسا بطعم الاغذية الحلوة واللاذعة وأن هذا ربما يفسر الصعوبة الشديدة في الالتزام بنظام في تناول الطعام , ويلمح الباحثون إلى أن أولئك الذين لا يأكلون بين الوجبات يستمتعون بالطعام بشكل أكبر من أولئك الذين يأكلون طوال الوقت, فقد أقنع البروفيسور يوري زفيريف من جامعة مالاوي 16 طالبا بالامتناع عن تناول وجبة الافطار بعد أن حدد لهم وقت تناول طعام العشاء في الليلة السابقة عند الساعة السادسة والنصف مساء, ثم طلب منهم تذوق محاليل بتركيزات مختلفة من السكر أو الملح أو من مادة الكينين شديدة المرارة والابلاغ عن إحساسهم بمذاقها وبعد ساعة من تناول طعام الغداء كرر الطلاب التجربة , وذكر زفيريف في نتائج البحث الذي نشر في مجلة بي.إم.سي نيوروساينس أن الطلاب الجوعى كانوا أكثر إحساسا بمذاق المشروبات الحلوة واللاذعة بيد أن قدرتهم على الاحساس بالمرارة لم تتغير, وربما يكون لهذا الاختلاف صلة بالادوار المختلفة للمذاقات الحلوة واللاذعة والمرة في وجبات الانسان, وقال زفيريف بينما تكون المذاقات الحلوة واللاذعة بمثابة مؤشر على أن ما يتذوقه الانسان صالحا للاكل ومن ثم تثير الشهية، فإن المذاق المر يشير إلى مادة غير صالحة للاكل وبالتالي تأنفها النفس, ودور الطعم المر كإشارة تحذير يمكن أن يفسر تعرف الطلاب بشكل نسبي على محاليل الكينين المخففة نسبيا. في حين تعين زيادة تركيز المحاليل السكرية أو اللاذعة قبل التعرف عليه ويعتقد زفيريف بأن الجوع يزيد حساسية مواضع التذوق في اللسان أو يغير الطريقة التي يصغي بها العقل إلى مواضع الاحساس في اللسان


تشير أحدث الدراسات التي أجريت في معامل الأبحاث النفسية في ولاية "نيسوتا" إلى أن ذرف الدموع ليس دليلا على الضعف أو عدم النضج ، ولكنها على العكس ، تعتبر أسلم طريقة لتحسين حالة الصحة ، من حيث التخلص من المواد الكيمياوية المرتبطة بالتوتر والموجودة بالجسم ، كما أنها تساعد على إرخاء العضلات .

كما تبين أن البكاء أسلوب طبيعي لإزالة تأثير المواد الضارة من الجسم ، تماما مثل إفراز العرق .. فيقول د."وليام فراي" مدير المعمل : إن الإنسان عندما يكون تعيسا أو قلقا ، فإنه يفرز كمية من الكيماويات الحيوية ، والدموع تساعد على التخلص منها .
ويؤكد الكلمات المتخصصون أن البكاء يزيد من عدد ضربات القلب ، ويعتبر تمرينا مفيدا للحجاب الحاجز وعضلات الصدر والكتفين . وعند الإنتهاء من البكاء تعود ضربات القلب إلى طبيعتها ، وتسترخي العضلات ، وتحدث حالة شعور بالراحة ، وتكون النظرة إلى الأمور والمشاكل التي تؤرق الشخص أكثر وضوحا .

أما كبت الدموع فيؤدي إلى الإحساس بالضغط والتوتر كما أنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض ، مثل الصداع .. "وقد أثبت أحد الأطباء العالميين من خلال تحليل دموع البشر إلى أن الدموع تحتوي على مواد كيميائية مسكنة للألم يفرزها المخ عندما يبكي .



إذا كنت تعانى من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم, فما عليك سوى تناول حفنة من اللوز يوميا.. هذا ما ينصح به الباحثون فى جامعة تونتو الكندية. فقد أظهرت الدراسات أن الغذاء النباتى الصحي، الذى يتضمن المكسرات عموما, واللوز خصوصا, قد يكون فعالا فى تخفيض مستويات الكوليسترول فى الدم، كالأدوية الخافضة تماما.

وقام الباحثون فى دراستهم لمجموعة من الأشخاص يعانون من ارتفاع الكوليسترول, بتحديد تأثير الغذاء على هذه المستويات, حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات, اتبعت الأولى غذاء قليل الدسم, يشمل حبوب القمح الكاملة، ومنتجات الألبان, بينما تناولت الثانية نفس الغذاء إلى جانب تعاطى 20 ملليغرام من الأقراص الخافضة للكوليسترول يوميا, بينما تناولت الثالثة برنامجا غذائيا غنيا بالصويا والألياف واللوز.

وأظهرت نتائج الدراسة، التى نشرتها مجلة الجمعية الطبية الأمريكية, أن مستويات الكوليسترول السيء انخفضت عند المرضى، الذين تناولوا البرنامج الغذائي، الذى تضمن اللوز والألياف والصويا, بأكثر من 30 فى المائة, حيث كان هذا البرنامج فاعلا فى معالجة الكوليسترول كالأدوية الخافضة تماما.

وأرجع الأطباء فعالية هذا البرنامج إلى تناول المرضى لحفنة يومية من اللوز الغنى بفيتامين (e), المسؤول عن تقليل مستويات بروتين سى التفاعل عند المرضي, حيث يدل ارتفاعه على التهاب الشرايين وأمراض القلب.

ويرى الخبراء أن إدخال اللوز إلى الغذاء، بدلا من الفشار أو رقائق بطاطا الشيبس المقلية, قد يساعد فى تخفيض مستويات الكوليسترول إلى حدود معقولة لا تشكل خطرا على صحة القلب والشرايين والدماغ .
-------------------------------------------------------------------------------------
-----------------


ابن البيطار

هو أبو محمد ضياء الدين عبد الله بن أحمد بن البيطار، المالقي الأندلسي، وهو طبيب وعشاب، ويعتبر من أشهر علماء النبات عند العرب. ولد في أواخر القرن السادس الهجري، ودرس على يد أبي العباس النباتي الأندلسي، الذي كان يعشب، أي يجمع النباتات لدرسها وتصنيفها، في منطقة اشبيلية.

سافر ابن البيطار، وهو في أول شبابه، إلى المغرب، فجاب مراكش والجزائر وتونس، معشباً ودارساً وقيل أن تجاوز إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم، آخذاً من علماء النبات فيها. واستقر به الحال في مصر، متصلاً بخدمة الملك الأيوبي الكامل الذي عينه (رئيساً على سائر العشابين وأصحاب البسطات) كما يقول ابن أبى أصيبعة، وكان يعتمد عليه في الأدوية المفردة والحشائش. ثم خدم ابنه الملك الصالح نجم الدين صاحب دمشق.

من دمشق كان ابن البيطار يقوم بجولات في مناطق الشام والأناضول، فيعشب ويدرس. وفي هذه الفترة اتصل به ابن أبي أصيبعة صاحب (طبقات الأطباء)، فشاهد معه كثيراً من النبات في أماكنه بظاهر دمشق، وقرأ معه تفاسير أدوية كتاب ديسقوريدس. قال ابن أبي أصيبعة: (فكنت آخذ من غزارة علمه ودرايته شيئاً كثيراً. وكان لا يذكر دواء إلا ويعين في أي مكان هو من كتاب ديسقوريدس وجالينوس، وفي أي عدد هو من الأدوية المذكورة في تلك المقالة).

وقد توفي ابن البيطار بدمشق سنة 646 هـ، تاركاً مصنفات أهمها: كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية، وهو معروف بمفردات ابن البيطار، وقد سماه ابن أبي أصيبعة (كاتب الجامع في الأدوية المفردة)، وهو مجموعة من العلاجات البسيطة المستمدة من عناصر الطبيعة، وقد ترجم وطبع. كما له كتاب المغني في الأدوية المفردة، يتناول فيه الأعضاء واحداً واحداً، ويذكر طريقة معالجتها بالعقاقير. كما ترك ابن البيطار مؤلفات أخرى، أهمها كتاب الأفعال الغريبة، والخواص العجيبة، والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام.

ومن صفات ابن البيطار، كما جاء على لسان ابن أبي أصيبعة، أنه كان صاحب أخلاق سامية، ومروءة كاملة، وعلم غزير. وكان لابن البيطار قوة ذاكرة عجيبة، وقد أعانته ذاكرته القوية على تصنيف الأدوية التي قرأ عنها، واستخلص من النباتات العقاقير المتنوعة فلم يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا طبقها، بعد تحقيقات طويلة. وعنه يقول ماكس مايرهوف: أنه أعظم كاتب عربي ظهر في علم النبات.

ابن باجه

هو أبو بكر محمد بن يحيى بن الصائغ التُجيبي، السرقسطي، المعروف بابن باجّه، أول مشاهير الفلاسفة العرب في الأندلس، كما انصرف في حياته، فضلاً عن الفلسفة، إلى السياسة، والعلوم الطبيعية، والفلك، والرياضيات، والموسيقى والطب. وبرز في الطب خاصة حتى أثار حفيظة زملائه في تلك الصنعة، فدسوا له السم، فتوفي في فاس (المغرب) سنة 529 هـ. ويسرد ابن أبي أصيبعة لائحة بثمانية وعشرين مؤلفاً ينسبها إلى ابن باجّه، تقع في ثلاث فئات مختلفة: شروح أرسطوطاليس، تأليف اشراقية، ومصنفات طبية. فمن تأليفه في الطب: (كلام على شيء من كتاب الأدوية المفردة لجالينوس)، (كتاب التجربتين على أدوية بن وافد)، (كتاب اختصار الحاوي للرازي)، و (كلام في المزاج بما هو طبي).

ابن رشد

هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي القرطبي، ولد سنة 520 هـ. وقد اشتهر في العلوم الفلسفية والطبية.

كان فيلسوفا، طبيباً، وقاضي قضاة، كان نحويا. لغوياً، محدثاً بارعاً يحفظ شعر المتنبي ويتمثل به في مجالسه وكان إلى جانب هذا كله. متواضعاً، لطيفاً، دافئ اللسان، جم الأدب، قوي الحجة، راسخ العقيدة، يحضر مجالس حلفاء "الموحدين" وعلى جبينه أثار ماء الوضوء.

لم يكن "ابن رشد" غمراً مبتوت النسب، فوالده وجده وُلِّيا قبله قضاء "قرطبة"، المدينة التي أحبته وعشقها.

لم يجلس "ابن رشد" على عرش العقل العربي بسهولة ويسر، فلقد أمضى عمره في البحت وتحبير الصفحات، حتى شهد له معاصروه بأنه لم يدع القراءة والنظر في حياته إلا ليلتين اثنتين: ليلة وفاة أبيه وليلة زواجه.

لم يكن "أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الأندلسي، من المتسلقين وطلاب الشهرة. ولكنه كان من المؤمنين "بالكمال الإنساني" عن طريق المعرفة فعنده أن تمييز الإنسان بالمخلوق العاقل الناطق تتم لنسبة ما يحصله من عتاد ثقافي معارفي.

أخذ الطب عن أبي جعفر هارون وأبي مروان بن جربول الأندلسي. ويبدو أنه كان بينه وبين أبي مروان بن زهر، وهو من كبار أطباء عصره، مودّة، وأنه كان يتمتع بمكانة رفيعة بين الأطباء. وبالرغم من بروز ابن رشد في حقول الطب، فإن شهرته تقوم على نتاجه الفلسفي الخصب، وعلى الدور الذي مثّله في تطور الفكر العربي من جهة، والفكر اللاتيني من جهة أخرى.

عكف على نصوص "المعلم الأول" يستجليها ويلخصها، حتى اقتنع بأنها الفلسفة الحقة، والحكمة الكاملة الواقية، وهنا استقر رأيه على مشروعين: أولهما التوفيق بين الفلسفة والشريعة وتصحيح العقيدة مما علق بها -في ظنه- من مخالطات المتكلمين و "تشويش" الإمام الغزالي بالذات (1176 – 1182)، وثانيها تطهير فلسفة أرسطو مما شابها من عناصر غريبة عنها، والمضي بها قدماً. عن طريق طرح الحلول لمشاكل مستقبلية قد تعترض سبيلها (1182 - 1194).

تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة، ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب فيلسوفنا، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسخط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.

-------------------------------------------------------------------------------------
------------------------

إذا كنت تعاني من السعال .. فعليك بالشوكولا ! .. هذا ما ينصحك به الباحثون في كلية لندن الطبية الملكية , الذين اكتشفوا مادة كيميائية طبيعية فيها تساعد في علاج السعال وجفاف الحلق.
وأوضح هؤلاء أن مادة "ثيوبرومين" كانت أفضل في علاج أنواع السعال المختلفة من العقاقير العادية أو مادة "كودايين" التي تضاف لأدوية السعال, عند الأشخاص الأصحاء غير المدخنين.
ووجد الباحثون أن التهام الشوكولا أفضل في علاج السعال وجفاف الحلق من مص الأقراص الحلوة, فضلا عن دورها في رفع المعنويات والمزاج وتقليل الشعور بالكآبة.
وقام الباحثون بإعطاء عشرة أشخاص أصحاء غير مدخنين, مادة "ثيوبرومين" ثم مادة "كابسيسين" المعروفة بآثارها المنشطة للانعكاس السعالي.
وأشار الخبراء إلى أن الشوكولاته تحتوي على نفس المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي والعنب الأحمر, والتي أثبتت فعاليتها في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
وكانت الدراسات السابقة أكدت أهمية الشوكولا كجزء من الغذاء الصحي المتوازن للمحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية وخصوصا عند التقدم في السن, إضافة إلى الدراسات التي أظهرت أن رائحة الشوكولا وحدها تساعد في الوقاية من الزكام ونزلات البرد, بسبب امتصاص خلايا الدماغ للمركبات المضادة للأكسدة , كما قد تحمي من التلف الدماغي الذي يسبب الأمراض الخطيرة مثل الزهايمر. وقد وجد الباحثون أن تناول الشوكولا الغنية بمواد الفلافونويد المفيدة قد يساعد في تمييع الدم والوقاية من التجلطات الدموية المميتة.



أظهرت نتائج دراسة أجراها علماء يابانيون، إن تناول الطعام الذي يحتوي على كميات عالية من الملح بانتظام يضاعف أخطار الإصابة بسرطان المعدة لذا يجب التعود على مذاق الأطعمة خفيفة الملوحة 0
ووجدت الدراسة أن خطر الإصابة بسرطان المعدة يزيد بنسبة الضعف لدى الذين يتناولون الملح بكثره وتحديداً بنسبة واحد من كل 500 لدى الرجال و نسبة1 من 1300 لدى النساء.
وحسب الدراسة أصيب بسرطان المعدة 358 رجلا و 128 امرأة بين المشاركين في البحث ممن يفضلون زيادة الملح في الأطعمة.
ونصح رئيس فريق البحث شويتشيرو تسوجاني، حسب وكالة الأنباء الأردنية، بتقليل كمية الملح والصوديوم في الطعام لمنع أخطار السرطان وذلك بان يتعود المرء على تخفيف الملح في الطعام لمنع ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.
هذا ومن جانب آخر، أكد خبراء متخصصون أن الأمريكيين يتناولون كميات من الصوديوم يوميا تكفي لملء ملعقتي شاي، وهو معدل يزيد بمقدار الضعف عن الحد الأقصى المسموح به من قبل أطباء التغذية.
وعلى الرغم من أن بعض الأمريكيين، يحرصون على عدم إضافة الملح لطعامهم فإن الصوديوم يتسلل لأجسامهم خلسة عبر العديد من الأطعمة المحفوظة مثل صلصة الاسباغيتي، وكثير من الوجبات الجاهزة.
ولذلك فقد بدأ خبراء الصحة العامة في دعوة شركات تصنيع الأغذية وكذلك المطاعم لخفض نسبة الأملاح في الطعام باعتبار أن زيادة كمية الصوديوم ترفع الضغط بما يؤثر سلبيا على القلب والمخ والكليتين.
وتشير التقارير إلى أن البدائل الغذائية قليلة الأملاح تعد أمراً نادرا في الوقت الحالي ولا يمكن العثور عليها بسهولة في المتاجر المعتادة. ويبرر مصنعو الأغذية موقفهم بأنه من الصعب إحداث تعديلات في المكونات مع الحفاظ على طعم المنتج.
ومن جانب آخر، قال خبير ألماني، أن الملح البلوري الطبيعي أو‏ ‏ما يطلق عليه "ملح همالايا" يعتبر من وجهة نظر الطب البشري من أغنى وانفع أنواع‏ ‏الملح المعروفة لغاية الآن. ‏
وبين الأستاذ كلاوس نويمان رئيس قسم الطب الباطني في جامعة مدينة برلين خلال ‏ ‏لقاء مع عدد من الصحفيين الأجانب، أن غالبية العناصر المعدنية والأملاح التي ‏ ‏يحتويها الملح البلوري ذو اللون البرتقالي الشاحب يحتويها أيضا الدم مثل المنغنيز والكالسيوم . ‏ ‏
وأوضح، انه انطلاقا من هذه المعرفة فان الملح البلوري الذي يتواجد بكثرة بصورة‏ ‏خاصة في جبال الهمالايا يعتبر مادة غذائية متكاملة وذلك خلافا للملح العادي الذي ‏‏يستخدم في تحضير الطعام.‏ ‏وأشار إلى أن الملح الطبيعي يفقد عناصر هامة من تركيبه لدى تكريره وتصفيته ‏ ‏بحيث لا يتبقى من عناصره المهمة للصحة البشرية بعد الانتهاء من عملية التكرير سوى ‏عنصر النايتروم والكلوريد .‏ ‏
وحسب هذا الخبير الطبي فان الملح الطبيعي يتكون جراء تعرض جزء من البحار ‏ ‏والمحيطات إلى الجفاف موضحا أن "الطاقة الشمسية المسؤولة عن تجفيف مياه البحار ‏ ‏تتواجد أيضا في كل ذرة من مكونات الملح الطبيعي وذلك بفضل الجزيئات البيولوجية ‏ ‏الرابطة " . ‏ ‏
وقال نويمان أن أهمية الملح البلوري في ضمان أداء أعضاء الجسم تتجلى وتتضح ‏ ‏بسهولة عندما نقارن مياه البحر وأهميتها للبحر نفسه بأهمية الدم للجسم ومضى قائلا أن دم الإنسان ليس إلا "ماء بحر متغير" إذ أن ماء البحر‏ ‏يحتوي على 84 عنصرا ويمكن أن تتوفر هذه العناصر أيضا في دم الإنسان . ‏ ‏
وأردف قائلا أن تحليلات علمية أثبتت أن 84 من العناصر الجوهرية يلزم توفرها ‏ ‏لضمان صحة طبيعية أي عادية.‏ وبالنسبة إلى علاقة الملح بالحياة قال نويمان أن الملح الطبيعي يعتبر إلى جانب ‏ ‏الماء والأوكسجين من أهم الفئات الغذائية الضرورية للحياة إذ انه يأتي بمثابة‏ ‏المحرك البيولوجي الرئيسي لأداء الجسم "والملح في الجسم أي في كل خلية من خلاياه ‏ ‏يعتبر المورد الأساسي للقوة الحياتية"‏ .
وأشار نويمان إلى انه توجد قاعدة مسلم بها تقول "إذا لم يتوفر الملح ‏ ‏بالخلايا بقدر كاف أو توفر بصورة مختلة التوازن فانه يتعذر على الجسم التمتع ‏ ‏بحيويته بصورة عادية".‏ ‏
ورأى أن الإنسان يتناول يوميا كمية من الملح المكرر يتراوح وزنها بين 12 إلى‏ ‏20 غراما منبها إلى انه ليس بوسع الكليتين أن تتعامل في حالتهما السليمة مع اكثر ‏ ‏من 5 إلى 7 غرامات من هذه الكمية وأضاف قوله أن الكمية المتبقية وهي 10 إلى 15 ‏ ‏غراما فإنها تبقى في الجسم .‏ ‏
وبين الخبير أن الجسم يحتاج إلى 24 غراما من "الماء الخلوي" أي الماء الذي‏ ‏تحتويه الخلايا العضوية للجسم وذلك لاحتواء كل غرام واحد من الملح المتبقي في ‏ ‏الجسم وعزله تماما عن البنية الخلوية .

---------------------------------------------------------------------------------------
----------

أثبتت أبحاث فرنسية جديدة أن الدهون والزيوت الموجودة في الأسماك، تحمي من الإصابة بالاضطرابات العقلية، والمشكلات الإدراكية والعصبية, فقد وجد العلماء في اختباراتهم، التي أجروها على 642 رجلاً وامرأة، تراوحت أعمارهم بين 36 و47 عاما، وتقويم قدراتهم الإدراكية، خلال 4 سنوات، ومتابعة كميات اللحوم والأسماك، التي تناولوها، أن الأحماض الدهنية الموجودة في اللحوم الحمراء زادت خطر الإصابة بالمشكلات الإدراكية بنسبة 91 في المائة.

بينما ساعدت أحماض أوميغا 3 في الأسماك على تقليل هذا الخطر بنسبة 40 في المائة, وأوضح الباحثون أن الأحماض الدهنية تعتبر أهم المكونات الأساسية لأغشية الخلايا العصبية، التي تؤثر في وظائفها، وتلعب أحماض أوميغا 3 بالذات، دورا هاما وحيويا في نقل الرسائل الكيميائية بين أعصاب الدماغ، الأمر الذي يمنحها خصائصها الوقائية ضد الاضطرابات العقلية، والأمراض العصبية، بعكس الشحوم الحيوانية الأخرى، التي تؤدي إلى تدهور الذاكرة، والإصابة بهبوط ذهني، ومشكلات عقلية ونفسية، لاسيما مع التقدم في السن.



الجليد الجاف لا ينصهر بل يتبخر .

* الأطفال البدينين في سن المدرسة يأكلون أقل من أقرانهم النحيلين.

* أكل لحاء الرمان يساعد في القضاء على الدودة الشريطية ويوقف الإسهال.

* ريشة الطائر هي أقوى تركيب حي إذا ما قورنت بوزنها وقياسها.

* وجه الدوارة ( دليل اتجاه الريح) يكون في عكس اتجاه الريح.

* الإنسان على القمر يظهر لناظره من نصف الكرة الجنوبي مقلوبا رأسا على عقب.

* الحشرات تنقل للإنسان مالا يقل عن ثلاثين مرضا مختلفا.

* هناك أنواعا من السحلبية ( نبات) لها براعم يحوي كل برعم منها بذورا صغيرة، يبلغ عددها ما يقارب 70,000,000 بذرة صغيرة.

* أكثر من نصف إنتاج العالم من الفضة يتم استعماله كيماويا في صنع أفلام التصوير والمرايا.

* نبات الدبق، هو نبات متطفل يتطفل على الأشجار، ويتغذى عليها، وعندما يكتمل نموه يقتل الشجرة الذي تغذى منها.

* غراء السمك مادة تستعمل في صنع الغراء وفي صنع الجيلي، كما تستعمل في إعطاء الكحول، لونه الصافي وهي تستخرج من سمك الحفش.

* شجر الصنوبر هو الشجر الأكثر نباتا في العالم، وتبلغ نسبتها إلى مجموع أنواع الأشجار الأخرى 19%.

* أننا نموت بشكل أسرع من قلة النوم عن قلة الطعام.

* أوراق شجر القبيقب كبيرة جدا بحيث أنك لو وضعت أوراق عشر شجرات منها لغطت مساحة تزيد على أربع هكتارات.

* الشهب (النيازك) ليست بنجوم ، إنها أجسام تحترق لدى دخولها المجال الأرضي.

* شجرة الفلين تحتاج إلى عشر سنوات من أجل تكوين طبقة فلين واحدة.

* النمل العامل والنشيط هو من الإناث .

* البومة لاترى في الظلام الدامس.

* واحدا من الأقمار التي تدور حول المريخ يشرق مرتين ويغرب مرتين في اليوم.

* الأطفال البنات ينمن بعصبية بينما ينام الأطفال الذكور بهدوء.

* أرجل الجرادة يمكن أن تمشي وتتحرك حتى بعد أن تفصل الأرجل عن جسم الجرادة ورأسها.

* السرطان البحري يعيش فترة أطول إن وضعته في صندوق مغلق تماما أكثر من الفترة التي يعيشها في صندوق مغلق له ثقوب.

*أن الحلقات التي تدور حول زحل يبلغ طولها 80500 كم ، ولكنها ذات سماكة لا تتجاوز 30سم.

* في مدغشقر يستخدمون خيوط العنكبوت في حياكة الأقمشة.

* طائر البويا يحاول أن يحاصر ذباب النار في عشه بهدف الاستنارة بضوئها الذي يصدر عنها في ظلمة الليل.

* سرب الجراد من الحجم المتوسط يتراوح عدد الجراد فيه حوالي مليون جرادة ، ويستهلكون حوالي 20طن من الطعام يوميا.




في إجراء جديد من نوعه يمكن أن يشكل ثورة في المجال الطبي ويضع نهاية للآلام التي تصاحب استخدام الابر في حقن الجسم بمختلف الادوية والامصال توصل العلماء في الولايات المتحدة إلى اكتشاف إجراء جديد يستخدم فيه شعاع غازي لفتح ثقوب صغيرة في الجلد بما يسمح للادوية بالدخول إلى الجسم دون أي ألم.
والاسلوب المبتكر أطلق عليه "الانشقاق الدقيق" يستخدم فيه شعاع من الغاز لازالة الطبقات الخشنة من الجلد وفتح ثقوب دقيقة في الجلد يمر من خلالها الدواء الموصى به للمريض .

واكتشف العلماء أثناء تجاربهم الاخيرة أن ثقوبا لا يتجاوز عمق كل منها واحد على خمسة من الملليميتر كافية لتوصيل الادوية لمجرى الدم ويمكن فتح هذه الثقوب دون لمس الجلد. ويمكن تطبيق هذا الاسلوب بنجاح كبير في التخدير الموضعي وفي إجراء الفحوص الطبية المختلفة.

ويعتقد الخبراء أن الاجراء الجديد الذي لا يستغرق سوى 20 ثانية يمكن أن يحدث ثورة طبية تجعل من الابر المستخدمة الان في الحقن بالامصال وجميع الادوية الاخرى دربا من الماضي .

ووصف المتطوعون الاجراء الجديد الذي نشرت تفاصيله جريدة بي ام سي الطبية بأنه لا يسبب ألما على الاطلاق. وكل ما شعروا به فقط هو مرور شعاع رقيق من الهواء يتغلغل داخل الجلد

وقال فريق من الباحثين من قسم علوم الصحة والتكنولوجيا بكمبريدج أن الاسلوب يعتبر أول خطوة جادة في الطريق نحو التخلص من الابر وتوفير بديل لها يمد الجسم بالدواء من خلال الجلد.











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 10:59 PM   المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً





هل تعلم


أن نحلة العسل..اذا لسعتك تموت هي على الفور



أن أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم



أن مقدرة الحصان والهر والأرنب على السمع..أكبر من مقدرة الانسان، وهي تستطيع تحريك آذانها لالتقاط أضعف الأصوات



الحصان اذا ُقطع ذيله..مات



العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت



الأفيال تبكي عندما تكون حزينة



الفيل يموت..اذا دخلت في أذنه نملة



الطفل لا يمكنه البكاء حقيقة قبل مرور خمسة أسابيع على الأقل بعد الولادة . . إذ تبدأ حينئذٍ فقط القنوات الدمعية في عملها



أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة



أول بئر نفطية حُفرت في العالم كانت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1859



أن أطول الحروب في العالم هي حرب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا، عام 1338م، واستمرت حتى عام 1453، أي دامت 115 عاماً



أن أول حديقة حيوان انشئت في العالم . . كانت في باريس عام 1793م



تحتوي طبقة الأيونسفير وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي على جسيمات ذرية مشحونة لها أهمية بالغة في الاتصالات، وانتقال موجات الراديو



أن أكبر بيضة في العالم الآن هي بيضة النعامة، وزنها 2 كيلوجرام تقريباً، وُسمك قشرتها فيبلغ 5ر1 ميليمتر تقريباً، ويمكن لشخص وزنه 98 ر126 كيلوجرام أن يقف عليها دون أن تتحطم



البعوضة . . لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنة وللأرنب . . 28 سناً في فمه،وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42



تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما



ان كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي



أن قلب الذبابة يخفق 1000 مرة في الدقيقة الواحدة



أن اكبر مجموعة جزر في العالم يبلغ طولها 5600 كيلومتر



أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا



أن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل، ويصل وزنها إلى 85 جراماً



أن أثقل حيوان في العالم هو الحوت الأزرق



أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً . . عمياء



الفرس يستطيع أن يظل شهراً كاملاً واقفاً على أقدامه



أن أكثر الحيوانات حدة في السمع هي الذئاب والحمير



أن %40 من كلمات اللغة المالطية . . عربية الأصل



أن أول من عرف القمح، هم المصريون القدماء، عام 5400 قبل الميلاد



أن الحبر المستخدم في ختم اللحوم، يصنع من قشور العنب الأسود



أن أول مدينة زودت بشبكة هاتفية . . هي باريس عام 1880م



أن أول صورة فوتوغرافية في العالم تم إلتقاطها، كانت في فرنسا عام 1826م



عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً فيما بعد



الزيت والماء يمكن أن يختلطا..اذا وضعت قطعة من الصابون معهما



أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الانسان

هل تعلم .....
1 - أن العبد إذا قام الى الصلاة أتي بذنوبه كلها فوضعت على عاتقه فكلما ركع أو سجد تساقطت عنه فأطل الركوع و السجود .

2 - ان طول الأوعية الدموية في الجسم إذا جعلت في خط مستقيم- يبلغ نحو 100 ألف ميل أي مايعادل(161 ألف كم) أي أنها كافية لتلف العالم أربع مرات من منطقة خط الاستواء.

3- ان الفيل هو الحيوان الوحيد الذي له أربع ركب.

4- البعوضة . . لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنة وللأرنب . . 28 سناً في فمه،وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42 .

5- أن خليط من عصير الليمون وفصان من الثوم والزنجبيل وملعقة من زيت الزيتون النقي يعتبر خليط ممتاز لتنظيف الكبد ، حيث يؤخذ هذا الكوب من الخليط على الريق قبل الافطار بساعة .. وينصح باستعمال هذه العملية مرة كل ستة شهور .

6- انه تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما.

7- أن التمر يزيل الامساك، بينما البلح غيرالناضج يوقف الاسهال .

8- أن هنالك نوعا من الورود في جزر الهاواي يتفتح مصدرا دويا قويا . وقد أطلق على هذه الوردة باسم ( الشجرة المفرقعة النارية).

9- انه كان يسمح للرجال الانكليز في القرن السادس عشر بضرب زوجاتهم ، ولكن فقط قبل بلوغ الساعة العاشرة مساء.

10- أن الفراولة مفيدة للقلب ، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية.
---------------------------------------------------------------------------------------
--------------------
11- ان العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت .

13- انه عندما يفقد الأخطبوط إحدى أذرعه الطويلة، تنمو ذراع بديلة لها تدريجياً فيما بعد .

14- أن من عادة أهل هضبة التبت في الصين مد ألسنتهم تعبيرا عن الترحيب بالضيف.

15- أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الانسان .

16- أنه بإمكانك رؤية النجوم وأنت في النهار‍ ‍، انظر إلى قاع بئر في وضح النهار وسوف ترى النجوم المتلألئة.

17- أن السلطان محمد علي الذي حكم مصر قد ألف فرقة من الجنود المشاة تضم فقط جنودا بعين واحدة.

18- أنها دلت الأبحاث على أن زيت النعناع يساعد على التخلص من اضطرابات الأمعاء ، وذلك بسبب فاعليته كمضاد للتقلصات والتشنجات، وهو يعمل على استرخاء عضلات المعدة والأمعاء ، ويعمل أيضا كمضاد بكتيري.

19- أن الأطفال البنات ينمن بعصبية بينما ينام الأطفال الذكور بهدوء.

20- أن القدماء كانوا يعتقدون أن هنالك عصبا صغيرا يصل بين الإصبع المسماة بالبنصر في اليد اليسرى وبين القلب ، وهذا العصب مسؤول عن الحالة الشعورية ، لذلك كان وما زال خاتم الزواج يوضع في هذه الإصبع للسبب المذكور.
21- أن جسم الدودة يحوي على 2000 عضلة وإذا ما قورن بجسم الإنسان فجسم الإنسان يحوي علي 700 عضلة فقط.

22- أن اللسان يختلف مثل بصمات الأصابع من شخص لآخر.

23- الشاي هو مصدر غني من مصادر المغنيسيوم (الذي يساعد في تقوية العضلات) وكذلك البوتاسيوم الذي يساعد في تخفيض ضغط الدم، والزنك المفيد في علاج حب الشباب.

24- ان الحصان اذا ُقطع ذيله..مات.

25 أن أكبر بيضة في العالم الآن هي بيضة النعامة، وزنها 2 كيلوجرام تقريباً، وُسمك قشرتها فيبلغ 5ر1 ميليمتر تقريباً، ويمكن لشخص وزنه 98 ر126 كيلوجرام أن يقف عليها دون أن تتحطم .

26- ان كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي .

27- أن %40 من كلمات اللغة المالطية . . عربية الأصل .

28- أن تناول موزتين الى خمس موزات في اليوم يبعد خطر ارتفاع ضغط الدم، ويمكنه أن يخفض ضغط الدم المرتفع الى المعدل الطبيعي خلال أسبوع واحد فقط ودون استعمال أدوية خافضة للضغط، حيث أن الموز يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم وهو النوع الموجود في ملح الطعام، ومن الجدير بالذكر أن الطعام المحتوي على عنصر البوتاسيوم يساعد على التخلص من مادة الصوديوم التي تساعد على ارتفاع ضغط الدم.
29- أن .... قولك عند الخروج من الخلاء " غـفرانك " يعني طلبك العفو و المغفره من الله تعالى لإنقطاعك عن ذكره بدخولك للخلاء .
سبحان الله والحمدلله والله أكبر

هل تعلم

-أن المذهبات هي المعلقات أو القصائد القديمة في الشعر الجاهلي و كانت تكتب بماء الذهب

-أن العرب قديماً كانوا يطلقون على الذهب اسم الأصفر الرنان

-أن قارون اشتهر في التاريخ القديم بأنه يحول التراب إلى ذهب

-ان الذهب يوزن بالجرام و الماس بالقيراط

-ن الزمرد له أسم ثان هو الزبرجد و أن التبر هو تراب الذهب

-أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة

-أن بعض النباتات تفرز سماً تقتل به النباتات المجاورة لها ليصبح الماء المتوافر لها وحدها

-أن الفيل يشم رائحة الإنسان على بعد نصف كيلو متر
النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض

-أن أصغر عصفور في العالم هو العصفور الذبابة
أقصر وقت مسرحية في العالم بلغ 30 ثانية

-أن الإنسان عندما يتكلم فإنه يستعمل 44 عضله و عندما يغضب

-يستعمل 23 عضله و عضلتين فقط عندما يبتسم و أثناء النوم تسترخي 357عضلة

-أن أقدم سجادة في العالم مصنوعة من الوبر و الصوف باللونين الأحمر
و الأبيض اكتشفت عام 1947م ويعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد و توجد حالياً في مدينة ( ليننجراد )

-أن الجاذبية على القمر تساوي سدس الجاذبية على الأرض
ليس للقمر غلاف جوي و الجبال تغطي معظم سطحه

-أن أكبر صحراء في العالم تبلغ مساحتها 8 ملايين كيلو متر وهي الصحراء الكبرى

-أن عدد الحدائق الموجودة في فرنسا و التي تحتوي على عدد من الأشجار النادرة هو 35 حديقة

-أن عدد الآلات التي تستخدم لقص الحشائش في الولايات المتحدة 70 مليون آلة و تسبب هذه الآلات تلوث للبيئة يعادل ما تسببه مليون سيارة 30

-أن عدد جنود الحملة الفرنسية على مصر 36 ألف جندي

-أن نظام الحكم في اليابان إمبراطوري

-أنه ثم تحديد خط الطول جرينتش عام 1884 م

-أن المدة التي احتل فيها الصليبيون القدس 88 سنة

-أن كمية الخبز الذي يلقى في سلة المهملات سنوياً من الفرنسيين هو 400 ألف طن

-أن الخليفة العباسي المعتصم بالله هو الابن الثامن لهارون الرشيد و أب لثمانية أولاد و ثماني بنات و أنه حكم مدة ثمان سنوات وثمان أشهر و ثمان أيام

---------------------------------------------------------------------------------------
--------------

أنه يوجد طفل كوري نسبة ذكائه بلغت 210 درجة و عمر هذا الطفل
ست سنوات و هو يتكلم أربع لغات ( الكورية و الإنجليزية و الإيطالية و اليابانية ) كما يستطيع حل مسائل حسابية معقدة على شاشة التلفزيون .. يعمل والدا هذا الطفل أستاذين في الجامعة و من المصادفة العجيبة أنهما ولدا في يوم واحد في ساعة واحدة حيث كانت الساعة الحادية عشرة قبل الظهر يوم 23 مايو 1934 م أما ابنهما الذكي فاسمه ( كيم يونج )

-أن النسر يعيش مائة عام

-أن الفيل أطول عمر من الجمل .. إذ يعيش حوالي سبعين سنة بينما يعيش الجمل خمس و عشرين سنة و هو اقصر من عمر الحصان الذي يعيش خمسا و ثلاثين سنة

-أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة

-أن أول إعلان في التاريخ كان في شكل بيت من الشعر نظمه الشاعر ربيعة بن عامر الملقب بالدرامي فقد حضر إليه أحد التجار يشكو نفاذ كل الخمارات التي يبيعها عدا السوداء فلم يشتريها أحد منه .. فنظم الشاعر قصيدة و أرسلها لأحد الشعراء ليتغنى بها .. و كتب في مطلعها :ـ قل للمليحة في الخمار الأسود .. ماذا فعلت بناسك متعبد . ,,, ولما انتشرت هذه القصيدة لم تبقى واحدة لم تشتر خمار أسود فنفذت كل الخمارات لدى التاجر بل أنه باعها بسعر مرتفع ....

-أن أول معركة بحرية إسلامية هي ( ذات الصواري ) التي وقعت في البحر المتوسط بين المسلمين و البيزنطيين في عهد عثمان بن عفان سنة 34هـ و انتصر فيها المسلمون ..

-أن أول مركبة تصل إلى سطح القمر هي المركبة الروسية ( لونا ـ 2 ) وكان ذلك في سبتمبر 1959م

-أن أول من صعد إلى الفضاء الخارجي هو ( يوري جاجارين ) الروسي على متن المركبة( افوستيك )

-أن أول من مشى في الفضاء الخارجي هو الروسي ( الكسي ليونوف ) في يونيو 1965م

-أن أول من وضع قدمه في سطح القمر هو الأمريكي ( نيل أرمسترونخ ) في يوليو 1969م

-أن أول فتاة صعدت إلى الفضاء هي ( فالنتينا تيرشكوفا ) على متن المركبة ( فوستك ـ 6 )

-أن ( الرأرأة ) تعني تحريك العينين و إدارتهما لتسديد النظر على الهدف

-أن الحصان يستطيع أن يعيش 25 يوم بدون أكل
الكلب يستطيع أن يسمع دقات الساعة وهو على بعد 40 قدم

-أن أقسى العناصر على وجه الأرض هو الألماس

-أن أكثر العناصر قابلية للطرق و السحب و التشكيل هو الذهب

-أن أخف العناصر هو الهيدروجين

-أن الاسم الآخر لدمشق هو الفيحاء

-أن أول حاسة يفقدها الإنسان عندما يموت هي حاسة البصر ثم التذوق ثم الشم ثم اللمس ثم السمع

-أن النملة تستطيع أن تحمل 50 أضعاف وزنها

-أن كمية الحديد في دم الإنسان تساوي حجم مسمار

-أن مجموع طول الأوعية الدموية في الإنسان البالغ الذي يزن 50 كيلو جرام نحو مائة ألف كيلو متر وهو ما يكفي للف الكرة الأرضية عند خط الاستواء مرتين ونصف وتبلغ مساحة سطوح هذه الأوعية نحو 6300 متر مربع

-أن أبرع بيت قالته العرب هو قول أبي ذؤيب الهذلي : و النفس راغبة إذا رغبتها .. .. و إذا تردى إلى قليل تقنعُ

-أن أحسن ما قيل في وصف الليل هو قول امرئ القيس : وليل كموج البحر أرخى سدوله .. علي بأنواع الهموم ليبتلي

-أن البحوث الطبية أثبتت أن النساء يتفوقن على الرجال في حاسة الشم

-أن مخ الذكور أكبر من مخ الإناث

-أن مخ الأشخاص طوال القامة أثقل وزناً من مخ قصار القامة

-أن معدل ذكاء المرأة أعلى من الرجال بالنسبة لتعلم اللغات

-أن ذاكرة المرأة أقوى من ذاكرة الرجال

-أن الرجال أكثر من النساء في احتمال الإصابة بمرض النقرس

-أن أول من وصف عملية الشق العجاني للحصاة هو علي بن العباس

-أن أول من عمل عملية استئصال حصاة المثانة عن طريق المهبل هو الزهراوي

-أن أول من وصف عملية فتح القصبة الهوائية هو أبن مأسوية

-أن أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى في الإنسان هو أبن النفيس

-أن أول ن قال بقابلية الأعضاء الصلبة في الجسم كالعظام للالتهاب و التضخم و الأورام هو ابن سينا .


لماذا تظهر بشكل مقلوب في المرآة؟
ينعكس الضوء عن المرآة في خطوط مستقيمة بالطريقة نفسها التي اصطدم بها لأن المرآة لها سطح ناعم ولهذا السبب ترى انعكاساً لنفسك بالضبط والأشعة المنعكسة تجعل أجزاء جسمك تظهر في مواقعها الحقيقية بالضبط. لذلك يظهر رأسك في القمة وأرجلك في القاعدة ويدك اليسرى على جانب الأيسر ويدك اليمنى على الجانب الأيمن أما الصور فتبدو معكوسة لأنك تواجهها.

* في مصر الفرعونية كان يتعين على كهنة المعابد ان ينتفوا جميع الشعر الموجود في اجسامهم بما في ذلك شعر الحاجبين والرموش .

*مخ الا نسان يستهلك 20في المئة في اجمالي الأوكسجين الذي يمتصه الجسم .

* عندما ينام الدلفين فإن نصف مخه يستغرق في النوم بينما يظل النصف الآ خر مستيقظا ، كما ان احدى عينيه تغلق بينما تظل الاخر مفتوحه.

*مكتبة الكونغرس الاميركي هي اضخم مكتبة في العالم حيث تحتوي على اكثر من 120مليون كتاب .

*الدول الوحيدة التي تظهر اشكال طيور على اعلامها هي مصر والمكسيك وزامبيا وكيريباتي وفيجي والدمينيكان .

*اذا تم احراق كمية معينة من معدن الماغنيسوم فإن وزن الرماد الناتج عن ذلك يكون اثقل من وزن الكمية الاصلية .

*عندما تعطس تتوقف جميع الاجهزة في جسمك عن العمل بما في ذلك القلب.

* اسرع شيء في الكون هو الضوء حيث انه يتحرك بسرعة ثابتة تبلغ نحو 298الف كيلومتر في الثانية الواحدة.

* في العام 1918انتشر وباء انفلونزا خطير في جميع انحاء العالم وتسبب في موت اكثر من 20 مليون شخص.

--------------------------------------------------------------------------------------
------------------
* ينتج جسم الأنسان البالغ نحو مليون خلية دم جديدة في الثانية الواحده .

*الخيزران هو نوع من الاعشاب ينمو بمعدل 90سنتيمتراًفي اليوم الواحد.

*لا يستطيع طائر الفلامينغو ان يأكل الا اذا كان رأسه مقلوبا.

* اول دولة في العالم منحت النساء حق التصويت في الا نتخابات هي نيوزيلندا.

*1% فقط من سكان العالم يمتكلون اجهزة كمبيوتر!.

* يوجد الذباب في جميع انحاء العالم بأستثناء القطبين الشمالي والجنوبي.

*اللؤ لؤ يذوب اذا وضع في الخل لفترة معينة.

* عندما ينام المرء يزداد طول قامته بمعدل سينتمتر واحد تقربياً.

* هناك مطعم ضخم في العاصمة الصينية ( بكين ) يتسع لاكثر من 9آلاف زبون في آن واحد.

* حجم الجنين البشري في نهاية اسبوعه الثالث لايزيد على حجم بذرة السمسم اما وزنه فلا يزيد على وزن قطرة ماء.

* لا تبدأ شجرة القهوة في انتاج الثمار الصالحة للاستهلاك إلا بعد ان يصبح عمرها خمس سنوات أو أكثر .

* تستطيع النملة ان تغطس تحت الماء لمدة اسبوعين متواصلين من دون ان تفارق الحياة.

*الألمنيوم هو المعدن الكثر انتشاراً في القشرة الخارجية لكوكب الارض.

* ايفان الرابع ( الشهير بلقلب ايفان الرهيب ) كان اول قيصر لروسيا في العام 1547.

التفاح

فاكهة مرطبة و سهلة للأمعاء و مفيدة. يحتوي 100 غرام من التفاح على :
- 85% من وزنها ماء .
12% سكر
- 40 وحدة من فيتامين ب 1 .
- 90 وحدة من فيتامين أ .
- 20 وحدة من فيتامين سي .
- 4 غرامات من الألياف .
- و الكثير من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم و الكالسيوم و الفسفور و الحديد .
و للتفاح فوائد عديدة :
- مفيد في الأمراض الالتهابية الحادة .
- يحتوي على مادة البكتين - التي تساعد على التخلص من الحموضة و الغازات بالمعدة .
- يهدئ السعال و يسهل إفراز البلغم .
- يحد من ارتفاع الكولسترول في الدم .
- مفيد للكبد و الكليتين و المثانة , إذا يسهل عملها .
- يساعد في استقرار سكر الدم .
- يعالج الإمساك و الإسهال .
- يساعد على تفتيت حصى المرارة .
- لوقاية تصلب الشرايين , ينصحوا الأطباء بأكل تفاحتين في اليوم .

ماهي حقيقة الديناصورات ؟؟
الديناصور عاش على الأرض منذ 180 مليون سنه لمدة 60 مليون سنه . وأصل الديناصورات من الزواحف المتطورة والمعروف أن الزواحف فصيلة مختلفة من الحيوانات باردة الدم ، تستطيع الحياة على البر . لها قلب من نوع خاص واول طور من أطوار الزواحف كانت قادرة على الحياة في البر والبحر ، ولكنها تضع بيضها وتفقسه على البر ولصغارها أرجل ورئات تستنشق الهواء، وتتغذى على الحشرات ولها ذيول قصيرة وأرجل سميكة ورؤوس كبيرة وتتغذى على النبات.

ماهي الزهرة التي تتفتح في الجليد؟؟
تلك هي زهرة اللبن الثلجية والسبب في قدرة هذه الزهرة الجميلة على الظهور في وقت مبكر من السنه رغم البرد القارس هو البصلة التي منها ترقد البصلة في التربة بعيدا عن الصقيع وتستخدم كل ما يمكن أن تصل إليه من الدفء في التربة وعندما يصبح الهواء خارج التربة اكثر دفئا تنبت طلعا اخضر مورقا و طول نباتها بين 10 إلى 20 سنتيمترا وللبتلات التي تشكل تويج الزهرة نقط خضراء في نهاية الزهرة وزهرة اللبن الثلجية منتشرة في المروج على شطآن المساقي والغدران وفي الغابات.

ما اصل تسمية المائدة المستديرة ؟؟
وردت المائدة المستديرة لاول مرة في قصص كتبت في القرون الوسطى عن الملك ارثــــــر وفرسانه كانوا حول المائدة المستديرة يجلسون للتشاور وللطعام وكانت مستديرة حتى يتجنبوا مقاتله بعضهم البعض بسبب جلوس أحدهم في مكان من المائدة يبديه في مرتبـة اعلى مــــــن زملائه وقصة المائدة المستديرة قصة خيالية شأن كل أساطير ارثر فقد كــان جنديا مــن ويلز.

أكد أخصائي مصري الفوائد الصحية الجمة للبصل خاصة ‏لاحتوائه الهرمونات المغذية للقدرة الجنسية ومفعوله القوي في إبادة جراثيم الجهاز ‏الهضمي فضلا عن استخدامه في علاج سقوط الشعر.‏‏ وأوضح أستاذ كيمياء التغذية بالمعهد القومي للتغذية بمصر الدكتور محمد منعم محمد إن البصل يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة ‏بالإضافة إلى المواد المدرة للبول والمواد الملينة للبطن والمقوية للأعصاب.
وأشار الدكتور منعم إلى أن داود الأنطاكي قال عن البصل في تذكرته ‏‏الطبية الشهيرة بـ(تذكرة داود) انه يفيد في علاج سقوط الشعر إذا ما تم تدليك ‏ ‏فروة الرأس بعصير البصل منوها بأن البصل يفيد كذلك في إزالة بقع ونمش الوجه ‏‏عندما يسحق وينقع في الخل ثم يدعك به الوجه. وذكر الدكتور محمد إن البصل له تأثيره العلاجي عند الإصابة بنزلات البرد ‏‏والرشح والسعال ووجع البطن، إلى جانب أنه طارد للديدان ومقو ومنشط للجسم ولكنه ‏‏نبه إلى أن الإكثار من أكل البصل يسبب الوخم ويؤدي إلى النوم العميق إلى جانب ‏‏الإحساس بالعطش.
وأوضح أنه يفضل تناول البصل مطبوخا مشيرا إلى أن البصل المطبوخ يفيد في ‏السعال وخشونة الصدر إلى جانب أن أكله يدر البول سواء كان البصل نيئا أو مطبوخا.‏ ونصح المصابين بالبول السكري بتناول بصلة متوسطة الحجم يوميا باعتباره يخفض ‏‏كمية السكر في دم المصاب.
وأكد أستاذ كيمياء التغذية أن البصل يعد (صيدلية شفاء) لأمراض كثيرة ويحتوي ‏على الماء والبروتين والدهن والكربوهيدرات وفيتامين أ وفيتامين سي إلى جانب ‏‏الأملاح المعدنية كالصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور.‏‏ وعن كيفية التغلب على رائحة البصل النفاذة أوضح الدكتور محمد أن ذلك يتم من خلال ‏‏تناول النعناع الأخضر أو البقدونس باعتبارهما أسرع مزيل لرائحته.
عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيِّ قَالَ ذَكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) الْبَصَلَ فَقَالَ: (يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَذْهَبُ بِالْبَلْغَمِ وَيَزِيدُ فِي الْجِمَاعِ).
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَالِمٍ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ النَّضْرِ عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ عَنْ جَابِرٍ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام): (الْبَصَلُ يَذْهَبُ بِالنَّصَبِ وَيَشُدُّ الْعَصَبَ وَيَزِيدُ فِي الْخُطَى وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَيَذْهَبُ بِالْحُمَّى).
عَنِ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) يَقُولُ: (كُلُوا الْبَصَلَ فَإِنَّ فِيهِ ثَلَاثَ خِصَالٍ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ وَيَشُدُّ اللِّثَةَ وَيَزِيدُ فِي الْمَاءِ وَالْجِمَاعِ).
وعنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ (عليه السلام) قَالَ: (الْبَصَلُ يُطَيِّبُ النَّكْهَةَ ويَشُدُّ الظَّهْرَ وَيُرِقُّ الْبَشَرَة).َ











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-02-2011, 11:05 PM   المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً




ميدل ايست اونلاين
لندن - أظهرت البحوث البريطانية أن أعداد الأطفال الذين يعانون من تفاعلات تحسسية لفاكهة الكيوي قد ارتفعت بصورة حادة في السنوات الأخيرة.
ووجد الباحثون في جامعة ساوثامبتون البريطانية أن الكثير من الأطفال تحت سن الخامسة يصابون بأعراض تحسسية مميتة بسبب تناولهم هذه الثمار مشيرين إلى أن تأثيراتها على الأطفال تظهر بصورة أقوى وأخطر مما هي على الكبار الذي يصابون عادة بأعراض خفيفة.
وقد سلطت هذه الدراسة التي عرضت في الأكاديمية الأوروبية لعلوم الحساسية والمناعة السريرية في باريس، الضوء على المخاطر التي يتعرض لها الأطفال بسبب الطعام فأجسامهم الصغيرة تتفاعل في سن مبكرة جدا حيث كان أصغر المصابين في الأربعة شهور الأولى من عمره وغالبا ما يصابون بأعراض شديدة.
وقال الباحثون أن فاكهة الكيوي تعتبر من أطعمة الرفاهية ويتناولها الأغنياء فقط ولكن في العشر سنوات الأخيرة أصبحت أكثر شعبية واعتبرت جزءا من الغذاء الصحي لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين (سي).
وأظهرت الدراسات أن واحدا من كل عشرة أطفال يفضلون الكيوي على جميع أنواع الفواكه مما جعلها شعبية أكثر كالموز والتفاح ولكن المعلومات عن آثاره على الأطفال الحساسين قليلة.
ولاحظ الباحثون بعد متابعة 300 طفل وبالغ مصابين بحساسية مؤكدة نحو الكيوي، أن 40 في المائة من الأطفال تحت سن الخامسة ومصابين بالحساسية، عانوا من أعراض خطيرة مهددة للحياة كضيق النفس الشديد وصدمة تحسسية عنيفة وأن ثلثي الأطفال أصيبوا بالمرض في المرة الأولى لتناولهم الكيوي بينما تأثر خُمس البالغين بنفس الطريقة.
وأظهرت الفحوصات الأخرى أن الكثير من الأطفال يعانون من حساسية شديدة أيضا للحليب والفول السوداني والبيض ولم يتضح بعد إذا ما كانت إصابات الحساسية في ارتفاع بسبب زيادة استهلاك الكيوي أو لأن الأشخاص أصبحوا أكثر حساسية.

فوائد الطماطم:
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية.


2ـ تفيد في علاج أمراض النقرس والتعفنات المعويّة.


3ـ تقاوم عسر الهضم وحموضة المعدة الزائدة.


4ـ تُكافح الإمساك وتُساعد على طرد الفضلات للخارج .


5ـ عصير الطماطم يُساعد على هضم الأطعمة النشوية واللحوم .


6ـ تُقاوم التهاب المفاصل وحصّيات الكلى وحصيات المثانة.


7ـ تُفيد في علاج تقّرن الجلد ( تراكم طبقات الجلد السطحيّة بعضها فوق بعض ).


8ـ تناول الحساء المصنوع من الطماطم يُفيد مرضى القلب وارتفاع الضغط.


9ـ سهل الامتصاص وتعدّل حُموضة الدّم.


10ـ يُمكن تناول الطماطم نيّئة أو مطبوخة أو على شكل عصير.
--------------------------------------------------------------------------------------
-----------

فوائد البصل :
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية.


2ـ قاتل للجراثيم وخاصة التي تستوطن الفّم والأمعاء.


3ـ يُساعد على تحديد نسبة السكر في الدّم.


4ـ فاتح للشهية ويُكافح الالتهابات الهضمية.


5ـ يُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية.


6ـ يحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي.


7ـ مدّر للبول والصفراء ويساعد في حالات تشّمع الكبد.


8ـ يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول.


9ـ يُفيد في علاج السعال والالتهابات الصدريّة.


10ـ يُساعد في طرد البلغم وحالات التسّمم الدموي.

فوائد القرنبيط :
1ـ غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنيّة ، مثل البوتاسيوم والكروم.


2ـ يساعد في تخليص الجسم من السّموم.


3ـ يساعد في تقليل انفصام شبكيّة العين.


4ـ يعمل على خفض ضغط الدّم المرتفع.


5ـ يعمل على استقرار نسبة السكّر في الدّم .


6ـ يقلّل من الإصابة بالأزمات القلبيّة.


7ـ يفيد في تخفيض مستويات الكولسترول في الدّم.


8ـ يُعتقد انه يقاوم أمراض السرطان.

فوائد الخس :

1ـ غنيّ جداً بحمض الفوليك المفيد للنساء الحوامل.


2ـ غنيّ بالألياف الغذائيّة المفيدة لعمل الأمعاء.


3ـ يعمل كمهدّي ومسكّن للألم.


4ـ يقاوم العطش والسُعال الجاف.


5ـ مدّر للبول ويهدّي الأعصاب.


6ـ يقي الجسم من سرطان القولون.


7ـ غنيّ بالفيتامينات وخاصة فيتامين(a ) وفيتامين( س ) المضاد للأكسدة.


8ـ يُصنع من ورقه شراب خاص بأمراض الأطفال وخاصة أمراض الصدر.

فوائد الملوخية:

1ـ تصنّف من الأغذية المفيدة السهلة الهضم 0


2ـ غنيّة بالأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 0


3ـ تحتوي على البروتينات والفيتامينات مثل فيتامين(أ ) وفيتامين(ج ) 0


4ـ غنيّة بالألياف الغذائية التي تساعد في مكافحة الإمساك 0


5ـ تحتوي على مادّة غذائية تفيد في تلطيف الأغشية المعوية 0


6ـ تحتوي على مواد تساعد في وقاية الأمعاء من الالتهابات 0


7ـ زيت بذور الملوخية يفيد في علاج بعض الأمراض الجلديّة 0


8ـ يمكن طهي الملوخية خضراء أو جافّة وإذا أضيف إليها اللحم تصبح وجبة غذائية كاملة 0

فوائد الملفوف :


1ـ غنّي بالفيتامينات وخاصة فيتامين (ج ) 0


2ـ غنّي بالمعادن مثل الكبريت والكالسيوم والفسفور 0


3ـ يحتوي على مادّة قاتلة للبكتيريا تشبه في مفعولها المضادات الحيوّية 0


4ـ يقاوم الطفح الجلدي ويساعد على نموّ العظام 0


5ـ يساعد في تقوية الشعر والأظافر 0


6ـ يفيد في حالات طرد الديدان من الجسم 0


7ـ يفيد في حالات التهاب القصبات والشعب ويسّهل خروج البلغم 0


8ـ ينشّط عمل الكليتين ويساعد في طرد الماء الزائد عن حاجة الجسم 0


9ـ مفيد للأشخاص المصابين بالسكري حيث يعمل على خفض كميّة السكر في الدّم 0


10ـ الملفوف المسلوق مفيد جدا في حالات فقر الدّم وأمراض المفاصل 0

فوائد الفول :

1ـ غنّي بالبروتينات والفيتامينات والأملاح المعدنية مثل الحديد والفسفور 0


2ـ يقاوم التّوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم 0


3ـ يعتقد انّه يحتوي على مركّبات كيماويّة معقدّة تقاوم أمراض السرطان التي تصيب الفّم 0


4ـ مفيد للقلب من حيث زيادته لمستوى الكولسترول الجيّد في الدّم 0


5ـ يعمل على خفض ضغط الدّم لدى النساء في مرحلة سّن اليأس 0


6ـ يحافظ على مستوى السكّر في الدّم 0


7ـ يحتوي على مواد تقوّي مناعة الجسم ضّد الأمراض المختلفة 0


8ـ قشور الفول تكافح الإمساك الذي يصيب الجسم 0


9ـ لأزهار الفول خاصّية زيادة إدرار البول 0


10ـ تناول الفول مع الطماطم والبصل والزيت والخبز تجعل منه وجبة غذائية كاملة 0

--------------------------------------------------------------------------------
----------------

فوائد القمح:



1ـ يعتبر من أهّم الحبوب المفيدة لصحّة الإنسان 0


2ـ غنّي جدا بالفيتامينات وخاصة مجموعة فيتامين(ب) المرّكب 0


3ـ يحتوي على معادن كثيرة مثل الحديد , الفسفور , السليكون , واليود 0


4ـ يقّوي الجهاز العصبي ويمنح الجسم القوّة والنشاط 0


5ـ يساعد في بناء العظام ويقوي الأسنان 0


6ـ يساهم في تقوية الشعر ويزيده لمعانا 0


7ـ يساعد في عمل الغدّة الدرقيّة 0


8ـ يساهم في تكوين الأنسجة والعصارات الهاضمة 0


9ـ دقيق القمح يستخدم كعلاج لأمراض الجلد المختلفة 0


10ـ للاستفادة من جميع هذه الفوائد يجب تناول (الخبز الأسمر) الناتج من طحن حبوب القمح كاملة

فوائد العدس:

1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم 0


2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب 0


3ـ غنّي بالمعادن مثل الحديد , الفسفور , والكالسيوم 0


4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي 0


5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان 0


6ـ يساعد في تقوية الدّم 0


7ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك 0


8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان 0

* يقول خبراء الطهي أن تقشير البصلة يصبح أسهل عندما تكون مبتلة بالماء.

* العرق الذي يفرزه جسم الإنسان ليست له رائحة أساسا إلا أن البكتيريا التي تعيش على الجلد هي التي تتسبب في تلك الرائحة التي تتفاوت قوتها وفقا لنوع وتعدد تلك البكتيريا.

* الكهنة اليونانيون القدماء كانوا يأكلون لحوم الفئران كجزء من الطقوس التعبدية للإله «أبوللو».

* أفضل أنواع الماس هو الذي يكون لونه أبيض مشوباً بالزرقة.

* عندما يندر الطعام تلجأ التماسيح القوية إلى التهام التماسيح الضعيفة.

* هناك ثلاث دول فقط في العالم يتألف نشيدها الوطني من أربعة أبيات فقط، وتلك الدول هي اليابان والأردن وسان مارينو.

* يتولى ذكر البطريق احتضان البيضة الوحيدة التي تضعها انثاه, وخلال فترة الاحتضان التي تستمر لمدة شهرين لا يأكل ذكر البطريق أي شيء ولذلك فانه يفقد نحو 40 في المئة من وزنه.

* كل يوم تطبع اوراق نقود المونوبولي اكثر من نقود الخزينة الامريكية.

* يستطيع الرجل قراءة الحروف الصغيرة اكثر من المرأة لكن المرأة سمعها أقوى.

* نسبة الحياة البرية في افريقيا 28% اما في امريكا 38%.

* معدل عدد الاشخاص الذين يولدون في الطائرات في الولايات المتحدة هو 61.000 في كل ساعة.

* الاشخاص الاذكياء لديهم نسبة مرتفعة من الزنك والنحاس في شعورهم .

* اصغر والدين كانت اعمارهم 8 و9 والذين عاشوا في الصين عام 1910 .

* كل ملك في لعبة الورق يمثل ملك مشهور
Spades الملك ديفيد
Hearts شارلمان
Clubs الاسكندر
Diamonds يوليوس قيصر

----------------------------------------------------------------------------------
-----------------

* اذا كان هناك تمثال في حديقة لشخص ما وكانت ارجل الحصان:
الامامية مرفوعتان فان الرجل قد مات في معركة.
ان كانت رجلا واحدة مرفوعة فان الرجل مات متاثرا بجروح اصيب بها في معركة.
ان كانت جميعها على الارض فانه قد مات من اسباب طبيعية.

* نصف الامريكان يعيشون على بعد حوالي 50 ميل من مكان ولادتهم .

* تشترك السترة الواقية من الرصاص و سلالم النجاة و ماسحات الزجاج و طابعات الليزر ان جميعها اخترعت من قبل المرأة

* الحقيقة الساخرة حول ميل بلانك (Mel Blanc)الذي يؤدي صوت الشخصية الكرتونية بقز باني (Bugs Bunny) ان لديه حساسية من الجزر

* في سكوتلندا اخترعت لعبة وكان اسمها
Gentlemen Only Ladies Forbidden
وقد دخلت الى اللغة الانجليزية باسم
GOLF

* هل تعتقد أن نسبة 99.9 نسبة آمنه ومطمئنة عندما يتعلق الأمر بجودة شيء ما، فإن الناس قد يفرحون ويتباهون بأن نظامهم يعمل بكفاءة 99.9 بالمئة وهي نسبة يظن الكثير أنها جيدة ولكن في الحقيقة أنها ليست كذلك، ونضرب بعض الأمثلة في ماذا سيحدث لو عملت بعض القطاعات بهذه النسبة.وهذا ما سيترتب عليها:-
ساعة كاملة من المياة الغير صالحة للشرب من محطات التحلية.
تحطم طائرة يوميا عند الهبوط في مطار اوهيرو في شيكاغو
16000 رسالة بريدية ضائعة في كل ساعة في نظام البريد الأمريكي
20000 وصفة طبية خاطئة يوميا
500 عملية غير ناجحة اسبوعيا !!
وفاة 50 طفل أثناء الولادة بسبب أخطاء الدكتور المولد
22000 شيك تسحب بشكل خاطي في حسابات البنوك في كل ساعة

======>بلا شك أنك بعد قراءة هذه الاحصائيات ستعتقد أن نسبة 99.9 % ليست كافية البتة

* في أوائل حرب الفضاء بين الأمريكان والاتحاد السوفيتي، واجهوا جميعا مشكلة تتمثل في كون اقلام الحبر لا تعمل في الفضاء نظرا لانعدام الجاذبية قام الأمريكان بوضع فريق خاص لحل هذه المشكلة وكانت النتيجة تطوير قلم لا يحتاج للجاذبية لكي يعمل. وكانت تكلفته حوالي مليون دولار
الروس واجهوا نفس المشكلة الغوا استخدام اقلام الحبر واستخدموا اقلام الرصاص.

لماذا سمي مرض السرطان ؟
اطلق علية هذا الاسم لان اورامه تظهر فيها عروق متشعبة مثل ارجل حيوان السرطان.



صفار البيض

فى بعض الاحيان قد يكون صفار البيضه اصفر فاتحا واحيانا يكون اصفر غامقا

ويرجع السبب فى ذلك الى تناول الدجاجة للمواد الخضراء فإذا تناولت منها قدرا معقولا يصبح لون

الصفار غامقا لانها غنية بفيتامين أ


بصمة الطفل

من اهم الوسائل لاثبات الشخصية بصمات الاصابع

وبالنسبة للاطفال حديثى الولادة يكون من الصعب اخذ بصمات اصابع ايديهم

ولذلك يتم اخذ بصمات اقدامهم

ام الرؤساء

يطلق على ولاية فرجينيا الامريكية ام الرؤساء

فقد انجبت الرؤساء

واشنطن - وجيفرسون - وماديسون - ومونرو - وهاريسون - وويلسون

اعلى مدينة في العالم

تعتبر مدينة لهاسا عاصمة التبت هى اعلى مدينة في العالم

حيث يبلغ ارتفاعها عن سطح البحر 3684 قدما

*الجزء الوحيد من جسم الانسان الذي لايصله الدم هو قرنية العين.

*يتنفس الانسان 16 مرة في الدقيقه.

* الإذن اليسرى أقوى سماع من الأذن اليمنى بصفه عامه.

* يشرب الفرد الواحد في العام مقدار طنين من الماء.

* يتكون مخ الا نسان من 14 الف مليون خليه عصبيه.

* عدد كرات الدم الحمراء في جسم الانسان 25بليون كريه.

* يبلغ طول شرايين جسم الانسان 600 الف كيلو متر.













عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2011, 12:14 AM   المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً




ابن سيناء

أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، فيلسوف وطبيب وعالم طبيعي اشتهر في القرنين الرابع والخامس الهجريين / الحادي عشر الميلادي. ولد في أفشنة وهي قرية مجاورة لبخارى (التي تقع الآن في جمهورية أزبكستان السوفيتية).
نشأ ابن سينا وترعرع في ظل أسرة مستقيمة متكاملة، فقد كان والده من بلخ، ثم انتقل إلى بخارى في أيام حكم الأمير نوح بن منصور حيث قام على ضيعة من ضياع بخارى اسمها خرميثن، ولكنه سكن بأفشنة وأقام بها، حيث كانت قريبة من مقر عمله، ومن هذه القرية اختار زوجته سارة التي أنجبت له ولدين أكبرهما هو ابن سينا ثم انتقلت الأسرة بعد ذلك إلى بخارى.
ولما كان أبوه من الحكام فقد استطاع أن يوفر له ولأخيه تعليما مثاليا بالنسبة لثقافـة ذلك العصر. فأحضر لهما والدهما معلما للقرآن ومعلما للأدب. وفي سن العاشرة كان ابن سينا قد أتم حفظ القرآن ودرس كثيرا من كتب الأدب، ثم أرسله أبوه إلى رجل يعلمه الحساب، وكان هذا الرجل بقالا، إلا أنه كان عليما بالحساب. ثم درس ابن سينا الفقه وطرق البحث والمناظرة، وقرأ التصوف فكان من أفضل السالكين فيه.
ثم قدم إلى بخارى رجل اسمه أبو عبد الله الناتلي وكان يدعى المتفلسف، فنزل ضيفا في دار ابن سينا فعلمه شيئا من الفلسفة أثناء إقامته عندهم. فبدأ الناتلي بكتاب في المنطق. ولكن ابن سينا كان يتصور المسائل المنطقية خيرا منه، وكثيرا ما بُهر أستاذه بمعرفته بدقائق المنطق وتفصيلاته. وتولى ابن سينا بعد ذلك قراءة كتب المنطق وشروحها بنفسه حتى أتقن هذا العلم ووقف على دقائقه. ثم شرع بعد ذلك في دراسة كتاب في أصول الهندسة وقرأه على أستاذه أيضا، لكنه لم يقرأ عليه سوى خمسة أو ستة أشكال من أول الكتاب، ثم تولى بعد ذلك تعلم بقية الكتاب بنفسه. ولما غادر أستاذه إلى بخارى، أخذ ابن سينا في دراسة العلم الطبيعي، وانفتحت عليه أبواب العلم فعرج على الطب فدرسه ونبغ فيه في مدة قصيرة، إذ لم يجده ابن سينا من العلوم الصعبة فأتقنه حتى أصبح متميزا فيه، ولجأ إليه كبراء الطب يقرءون عليه أنواعه والمعالجات المقتبسة من التجربة، كما تولى علاج المرضى، ولم يكن يتقاضى أجرا نظير ذلك.
تفرغ ابن س ينا للدرس وانقطع للعلم، فلم ينم ليلة واحدة بطولها ولا اشتغل في النهار بغير العلم، وفي خلال هذه المدة لم ينقطع عن دراسة الفقه وجميع أجزاء الفلسفة. وكانت له طريقته الخاصة في فهم القضايا والحجج، فقد كان يرتب المسألة التي يريد فهمها على شكل قياس منطقي، ويجتهد في إيجاد الحد الأوسط ‎‎واستكشافه، لأنه كان يعتقد أنه لا يمكنه فهم المسألة إلا إذا عرف الحد الأوسط. وكان يجهد نفسه في ذلك، فأحيانا يقع على الحد الأوسط بعد طول عناء، وأحيانا أخرى ييأس من ذلك فيقوم إلى الجامع فيتوضأ ويصلي ويتجه إلى الله بالدعاء رجاء أن يوفقه ويفتح عليه مغاليق المسألة، ثم يأوي إلى فراشه فيفتح الله عليه في المنام ما انغلق عليه فيستيقظ في الصباح ويتصدق على الفقراء حمدا لله على ما أنعم عليه من نعم.
ولقد أنهى ابن سينا تحصيل جميع العلوم المعروفة في عصره وهو في سن السادسة عشرة. وحدث بعد ذلك أن الأمير نوح بن منصور مرض، وحار الأطباء في علاجه، فجرى اسم ابن سينا في حضرة الأمير، فأمر بإحضاره ليشارك الأطباء المشورة والعلاج. فحضر وقام على علاج الأمير حتى شفي. فقربه الأمير، ثم استأذنه ابن سينا بعد ذلك في أن يدخل مكتبة القصر، فأذن له الأمير. وكانت مكتبة ضخمة لم يكن يدخلها أحد إلا بإذن الأمير. فقرأ ابن سينا كل ما في المكتبة وظفر بفوائدها وعرف مرتبة كل رجل في علمه حتى احترقت هذه المكتبة في اضطرابات حدثت بالدولة السامانية، ولم يبق منها إلا ما حواه ابن سينا بعقله وقلبه.
ولقد فرغ ابن سينا من تحصيل جميع العلوم من لغة وفقه وحساب وهندسة ومنطق وفلسفة وطب وهو في سن الثامنة عشر، ووقف على تفصيلاتها ودقائقها وأغراضها، إلا علما واحد استعصى عليه ولم يفهمه وهو علم ما بعد الطبيعة (الإلهيات). فقد قرأ كتاب أرسطو في هذا العلم ولم يفهم منه شيئا، وأعاد قراءته أربعين مرة حتى حفظه عن ظهر قلب دون أن يفهمه. وفي يوم من الأيام ذهب إلى السوق فعرض عليه دلال كتابا صغيرا في أغراض ما بعد الطبيعة، فرده ابن سينا ردا متبرما متحججا بأنه علم لا فائدة منه. فأخبره الدلال بأن الكتاب سعره ثلاثة دنانير فقط وصاحبه في حاجة إلى ثمنه، فاشتراه منه، فإذا هو كتاب الفارابي في أغراض ما بعد الطبيعة. فأسرع ابن سينا إلى البيت وقرأه فانفتح ما استغلق عليه في الحال لأنه كان يحفظ كت اب أرسطو، ففرح لهذا وتصدق كثيرا على الفقراء. لكن العلم لم ينضج في ذهنه إلا بعد أن بلغ مدارك الرجال، واكتسب الخبرات من السفر والترحال.
بدأ ابن سينا أسفاره بعد أن اضطربت أمور الدولة السامانية، وبعد أن مات والده وكان عمره اثنتين وعشرين سنة آنذاك، فخرج من بخارى إلى كركانج، وكان يلبس زي الفقهاء، فأكرمه أمير خوارزم وقرر له راتبا شهريا يقوم به. وانتقل بعد ذلك إلى جرجان وخراسان وقصد الأمير قابوس فأكرم وفادته. ولما أسر الأمير قابوس وسجن غادر إلى دهستان ومرض بها مرضا صعبا، فغادر إلى جرجان، حيث التقى بأبي عبد الله الجوزجاني.
وفي جرجان تنقل ابن سينا من قصر أمير إلى آخر حتى تقلد الوزارة مرتين لشمس الدولة في همدان. وقد عانى كثيرا من الدسائس والفتن التي كانت مستعرة بين أمراء ذلك العصر حتى أنه تعرض للتشريد والنهب والسجن والطرد من الوظائف السياسية. ولكنه رغم هذه الحياة السياسية المتقلبة لم ينقطع عن الكتابة والدرس والتأليف. فكان يبدأ الدرس مع تلاميذه في أول الليل، يملي عليهم الكتب دون أن يحضره الكتاب، وفي الصباح يذهب إلى الوزارة يدير شئونها.
ولقد تميزت إسهامات ابن سينا في جوانب كثيرة من المعرفة أودعها مؤلفاته العديدة التي وصلت ما يقارب مائتين وخمسين مؤلفا، بين كتاب ورسالة ومقالة، صنفها في شتى أنواع العلوم والمعارف منها الرياضيات والمنطق، والأخلاق، والطبيعيات، والطب، والفلسفة. إلا أن أبرز إنجازاته تظهر في مجال الطب فصنف فيه كتابه القانون ، الذي وضع فيه ملاحظات دقيقة مثل ربطه بين السل وأمراض الرئة الأخرى، والإشارة إلى دور الماء والأتربة في نقل العدوى المرضية إضافة إلى الربط بين العوامل النفسية والعاطفية والمرض وأسباب الشذوذ. ولقد نال هذا الكتاب شهرة كبيرة في الأوساط الطبية، فقد شرحه من قبل عدد كبير من الأطباء الذين جاءوا من بعده. كما ترجم إلى لغات أوروبية عديدة، حيث ظل يدرس في جامعات أوروبا طوال أربعة قرون متصلة. علاوة على ذلك فيعد ابن سينا واحدا من أشهر الشعراء الذين وضعوا أرجوزات في العلوم. وتعد أرجوزته في الطب من أشهر هذه الأرجوزات.
أما عن إسهاماته في الطبيعيات، فتظهر في كتبه الشفاء ، والنجاة ، والإشارات . ولقد تميزت فلسفة ابن سينا بأنها تؤلف بين الفلسفة اليونانية والفلسفة الإسلامية. وقد كان ابن سينا من الرافضين لفكرة تحويل المعادن الرخيصة إلى ذهب . كما درس الظواهر الطبيعية كقوس قزح وتشكل الصورة بورود الضوء إلى العين. وناقش فكرة الما لا نهاية، وقال إن سرعة الضوء لا نهائية، ودرس علاقة الزمن بالحركة، وأجرى تجاربه وقياساته لحساب الكثافة النوعية للعديد من المواد، وابتكر ميزانا للحرارة يقوم على تمدد الغاز المحصور.
و مما يؤسف له أن ابن سينا رغم عقليته الفذة في الطب وسائر العلوم لم يكن من المهتمين بصحتهم. ففي آخر حياته كثرت عليه الأمراض، وحاول بعض خدمه التخلص منه لنهب أمواله، وشعر هو بضعف صحته، وعرف أن قوته قد سقطت فامتنع عن مداواة نفسه حتى أدركته المنية عام 428هـ / 1037 م بهمدان.

* يوجد في العالم حوالي 33 سلالة مختلفة من القطط، ويبلغ إجمالي التعداد العالمي للقطط نحو 500 مليون.

* تتسبب الصواعق الرعدية في إضافة نحو 10 ملايين طن من غاز النيتروجين إلى غلاف الجو للكرة الأرضية سنوياً.

* تغير الثعابين أسنانها مثلما تغير جلودها من وقت لآخر، فعادة تسقط الأسنان القديمة كل بضعة أسابيع وتنمو أسنان جديدة مكانها.
-----------------------------------------------------------------------------------
----------------------

* إذا مات الفيل وهو واقف فإنه يظل واقفاً لبضع ساعات قبل أن يسقط جسمه على الأرض.

* يمكن سماع صوت زئير الأسد من على مسافة 8 كيلومترات.

* النعامة تعيش حتى 75 عاماً، وتظل قادرة على التكاثر حتى سن الخمسين.

* يتعين على معدة الإنسان أن تفرز بطانة مخاطية جديدة كل أسبوعين وإلا فإنها ستهضم نفسها.

* في مصر الفرعونية كان الأسبوع يتألف من 10 أيام.

* هناك نوع من النمل يشتهر باسم (النمل السفاح) وذلك لأنه يشن غارات على مستعمرات النمل المجاورة له، حيث يقتل ملكاتها وينهب محتوياتها ثم يقتاد عدداً من ذلك النمل ويجبره على العمل لديه!

* لاحظ العلماء أن النمل (يتثاءب) كالبشر عندما يستيقظ من نومه في الصباح.

* الذهب عيار 24 قيراطاً ليس ذهباً خالصا بنسبة 100 في المائة بل يحتوي على نسبة ضئيلة من النحاس، وذلك لأن الذهب الخالص مائة في المائة يكون ليناً كالصلصال لدرجة أنه يصبح من الممكن تشكيله باليدين.

* الملكة فيكتوريا (1837) كانت أول ملكة إنجليزية عاشت في قصر باكنجهام اللندني.

* ينبض قلب الشخص العادي بمعدل 40 مليون نبضة سنوياً.

* قلب سمكة الروبيان يوجد في رأسها.

* السرعة القصوى للعيار الناري تبلغ حوالي 1065 متراً في الثانية أي ما يوازي 3 أضعاف سرعة الصوت تقريباً.

* كشفت بحوث مختبرية عن أن دخان السجائر يحتوي على أكثر من 200 مادة كيماوية سامة من بينها 43 مادة على الأقل تسبب السرطان.

* 50% من الحرابي (جمع حرباء) الموجودة في العالم تتمركز في مدغشقر.

* الشجرة العادية تستطيع أن تنقي حوالي 25 كيلوجراماً من الملوثات من الجو سنوياً.

* على الرغم من أنها طبيبة في مجال التغذية السليمة ولها مؤلفات عديدة في المجال إلا أن الدكتورة الأمريكية أليس تشيس توفيت في نهاية المطاف متأثرة بأمراض نتجت عن سوء التغذية.

* الماس النقي يتألف من الكربون الخالص.

* الانزيمات التي توجد في اللعاب تقوم بهضم المواد النشوية فقط.

* يحتوي المحيط الهادي على ما نسبته 65 في المئة من إجمالي المياه الموجودة في العالم.

* يبدأ الثعبان في إفراز المادة السامة بعد مرور يوم واحد على ولادته.

* كمية الطاقة التي تنتجها الشمس في الدقيقة الواحدة تزيد بكثير على إجمالي الطاقة المستخدمة على كوكب الأرض طوال سنة كاملة.

* للتسلية الوحشية كان الإمبراطور الروماني كومودس يجمع الأقزام والمعوقين والمجانين من جميع أنحاء إمبراطوريته في مدينة روما ثم يتركهم للتصارع في حلبة كبيرة حتى الموت.

* تشهد الكرة الأرضية نحو 50 ألف زلزال بدرجات متفاوتة سنوياً، وتحدث أغلبها في المحيطات والصحارى.

* اكتشف العلماء حتى الآن نحو 350 نوعاً من الببغاوات و950 نوعاً من الخفافيش و150 نوعاً من البوم و5 آلاف نوع من المرجان و4 آلاف نوع من الضفادع.

* يلقب الكبد بمصنع الكيماويات في الجسم. وذلك لما أحصاه العلماء من أكثر من 500 وظيفة مختلفة يقوم بها.

* تستطيع بذور نبات الخشخاش أن تبقى كامنة في باطن التربة لمدة قد تصل أحياناً إلى 100 سنة إذا لم تتوافر لها الظروف الملائمة كي تنبت.

* الفراعنة كانوا أول من اكتشف خميرة الخبز وكان ذلك في العام 4000 قبل الميلاد.

* منذ 54 عاماً فقط كان جهاز الكمبيوتر الأول بطول 27 متراً ووزن 30 طناً. ياله من تقدم مذهل الآن!!

* التمساح لا يستطيع أن يخرج لسانه من فمه.

* للمحافظة على الأسنان كان المصريون القدماء يصنعون معجوناً للأسنان يتألف من مسحوق قشر البيض ورماد حوافر الثيران مضافاً إليه نوع معين من الصمغ المر.

* ضربت صاعقة رعدية ملعباً لكرة القدم في جمهورية الكنغو الديموقراطية خلال إحدى المباريات، الغريب أن تلك الصاعقة قتلت جميع لاعبي أحد الفريقين في حين لم يصب أي لاعب من لاعبي الفريق المنافس بسوء.

* يطلق مسمى أرنب على كل من الذكر والأنثى وقد يقال للأنثى أرنبة . والذكر هو أيضا «الخزز» والجمع أخزة وخزان والأنثى هي «عكرشة» . وولد الأرنب هو الخرنق فإذا كبر حجمه وفطم عن الرضاع فهو سلفع فإذا كان أرنبا يافعا لم يصل عمر التزاوج بعد فهو غويلب لأنه يعجز الكلب السلوقي عن أن يمسك به أي يغلبه ولذلك قد يقال له «غويلب السلق» ثم هو سخلة «فخزز» إن كان ذكرا «وعدنة» إذا كان أنثى . ويستطيع الأرنب اليافع ان يتزاوج في عمر ثماني أشهر، وقد يعيش حتى عمر ثمان سنوات إذا ترك ليموت حتف أنفه ولم يقتله صياد أو يفترسه حيوان لاحم . وأثناء فترات القحط والجفاف وعدم توافر الغذاء ، تتخلص الانثى من حملها بأن تمتصه تلقائيا حتى يزول ولاتسقطه.

شرب القهوة مضر

دخل رجل للمقهى ذات يوم وطلب من النادل أن يحضر له ثلاثة فناجين من القهوة، وعندما أحضر النادل الطلب لاحظ أن الرجل يشرب من كل فنجان رشفة بالترتيب إلى أن انتهت القهوة.
وبعد ذلك طلب الرجل من النادل ثلاثة فناجين أخرى من القهوة وشربها بنفس الطريقة وسط دهشة النادل وزوار المقهى.
دفع الفضول النادل إلى أن يسأل الرجل عن طريقته هذه ولماذا يصر على أن يشرب ثلاثة فناجين من القهوة في كل مرة يأتي فيها إلى المقهى، بل ولماذا يشربها بالترتيب كما يفعل؟.
وعندما سأل النادل الرجل قال له: (إن لي اثنين من الإخوة أحبهما كثيراً، ولكنهما للأسف لا يعيشان هنا، فأخى الأكبر في أستراليا والأصغر في أمريكا، وأنا أعيش في لندن كما ترى، واتفقنا على أن نشرب القهوة بهذه الطريقة لنتذكر الأيام التي قضيناها معاً.
استمر الرجل على هذه العادة مدة طويلة إلى أن جاء يوم دخل فيه الرجل المقهى وتبدو عليه علامات الحزن والإرهاق.
وعندما جلس طلب من النادل فنجانين فقط من القهوة وفي الحال أدرك أن أحد إخوة الرجل قد توفي ولذلك طلب فنجانين فقط وليس ثلاثة.
وعندما أحضر النادل الفنجانين قال للرجل: (لا أقصد أن أتدخل في خصوصياتك، ولكني أريد فقط أن أواسيك على فقد أخيك). فكر الرجل برهة في كلام النادل فأدرك ما يرمي إليه فقال له: (آه، فهمت. إن إخوتي الاثنين بخير والحمد لله ولكني طلبت اثنين لأن الطبيب نصحني ألا أشرب القهوة حفاظاً على صحتي ومنذ ذلك الحين وأنا أشرب لأخوتي فقط).

--------------------------------------------------------------------------------------
--------------
- أكبر عدد من العمليات الجراحية أجراها الجراح الهندي مودي العالمي الشهرة في جراحة العيون , 833 عملية كتراكتا , أجراها في يوم واحد .

- من الشعب الحيوانية < شعبة الطفيليات > أو الديدان المفلطحة , وهي شعبة كبيرة تحتوي على ما يقرب من 6000 نوع وتصيب الإنسان والحيوان على السواء ومن أمثلتها الدودة الكبدية وديدان البلهارسيا والدودة الشريطية التي تعيش على الطعام المهضوم داخل الأمعاء الدقيقة ويصل طولها إلى ما يقرب من 10 أمتار أو أكثر .

- أنجبت السيدة الأمريكية روث أليس كيستلر , من بورتلاند في الولايات المتحدة , طفلة وكان عمرها 57 عاما و 4 أشهر .

- أجرى الدكتور كريستيان برنار أوّل عملية زرع قلب طبيعي في مدينة الكاب ( افريقيا الجنوبية ) في 3 كانون الأول من عام 1967 , وكان المريض السيد لويس واشكنسكي بعمر 55 عاماً . دامت العملية 5 ساعات , وكان عدد المساعدين ثلاثين شخصاً , أما التي منحت قلبها فهي الآنسة دينز دارفال , وبقي السيد واشكنسكي حياً 18 يوماً بعد العملية .

- إن أطول العمليات الجراحية هي التي تجري في الدماغ , وقد اجريت في 17 و 18 كانون الثاني من عام 1972 للسيد فيكتور زاغويتا , 19 سنة , أطول عملية جراحية في مستشفى سان دييغو في كالفورنيا , إذ بقى الطبيب الجراح جون الكسن 31 ساعة يشتغل في دماغه .

- أكثر أم إنجاباً في التاريخ < السيدة فاسيليف > الروسية , تزوجت وهي في الثامنة عشر سنة 1725 , وبين عامي 1725 و 1765 أنجبت 69 طفلاً عاش منهم 67 , وأجهضت 27 مرة , ومن بين أطفالها ولدت 16 مرة توأمين و7 مرات ثلاث توائم و4 مرات أربع توائم .

- أخطر نوع من الذباب < ذباب تسي تسي > في أفريقيا الذي تصيب لدغته الإنسان والحيوان فيصابا بمرض النوم الذي يصيب الجهاز العصبي ويؤدي إلى الموت ... وعدد ضحايا هذا المرض كل سنة 20000 إنسان , ولا يوجد طعم للوقاية منه .

- أكثر المتطوعين المتبرعين بدمهم عطاءً < ريشارد مارينو > إيطالي من فينيسيا عمره 66 سنة , وتبرع طيلة حياته ألفاً ومائتين وست وخمسين مرة , يليه الأمريكي < ألن دوستر > الذي تبرع 1037 مرة .

- البالغ الأخف وزناً في العالم كانت المكسيكية لوشيا زاراتي ( 1863- 1889 ) . لم يزد طولها عن 67 سنتم , أما وزنها فبلغ 2,215 كغ بعمر 17 سنة , وأصبح 5,900 كغ بعمر 20 سنة .

- نادراً جداً ما يولد الطفل وفي فمه أسنان . وقد ولد من المشهورين وفي فم كل منهم سنّان : ريتشارد الثالث , مازارين , ميرابو , بروكا , ولويس الرابع عشر الذي أبدلوا له سبع مرضعات لأنه كان ينهش صدورهنّ فلا يتمكن من متابعة إرضاعه .

- يعتبر جسم الكندي فيفيان سيمون , الملقب بـ { جو البحار } , من الأجسام التي وشم عليها أكبر عدد من الرسوم , وقد أحصيت هذه الرسوم , قبل موته عام 1965 بعمر 77 عاماً , فبلغ عددها 4831 وشماً في مختلف أنحاء جسده .

- أطول الرجال قامة في العالم سكان رواندا في إفريقيا الوسطى والدينكا في السودان وبتاجونيا في الأرجنتين ومونتنجيرو في يوغوسلافيا والإنجليز في سوذرلاند , وتترواح أطولهم بين 200 و 245 سنتيمتراً .

- أكبر رقم قياسي للمعمرين الرجال سجله الياباني < شيجو شيو إيزومو > الذي توفي سنة 1986 عن عمر ناهز 114 سنة .

- أقصر امرأة بين الأقزام الهولندية < بولين ماسترز > المشهورة باسم < البرنسيسة بولين > طولها 59 سنتيمتراً ووزنها أربعة كيلوجرامات , ماتت وعندها 45 سنة .

- أقصر رجل بين الآقزام الأحياء الأن < نلسون دي لاروزا > من سانت دومنجو عمره 22 سنة وطوله 72 سنتيمتراً ووزنه سبعة كيلوجرامات .

- أضخم قط في العالم يملكه < توماس فايس > في كوينزلاند باستراليا يزن 21,300 كيلوجرام ومحيط رقبته 38 سنتيمتراً ومحيط وسطه 84 سنتيمتراً وطوله 96,50 سنتيمتراً .

- أضخم كلب في العالم < الكلب زوربا > من سلالة سان برنار يملكه < موزويل ايراكاليد > البريطاني . وزنه 160 كيلوجراماً ويلتهم خمسة كيلوجرامات من اللحم كل يوم . وقد رشح لتمثيل فيلم سينمائي في هوليود .

- يقدر عدد أنواع الحشرات الموجودة في العالم بثلاثين مليون نوع ... وبهذا الرقم تكون الحشرات أكثر عدداً من جميع الحيوانات الأخرى كلها مجتمعة .

- أكبر صخور في العالم صخور < مونت أوجستس > في استراليا ارتفاعها 377 متراً وطولها 8 كيلومترات وعرضها 3 كيلومترات , كذلك صخور جران بيدرا البركانية التي اكتشفت في سنة 1940 ووزنها 61355 طناً .

-------------------------------------------------------------------------------------
-----------------
- أكبر البحار < بحر الصين > الذي تبلغ مساحته 2974600 كيلومتر مربع .

- غضب ملك النرويج على أهالي مقاطعة تروندهايم لقيامهم بثورة ضده , فعين كلبه الجريهاوند < سور > حاكماً عليهم

- أول أدوات حجرية استعملها إنسان ما قبل التاريخ , في العصر الحجري عثر عليها العالم الفرنسي < جان شافايون > في منطقة أومو بالحبشة سنة 1967 .

- أطول شارب في العالم شارب برجر بيلاس مالمو في السويد المولود سنة 1934 تركه ينمو من سنة 1973 حتى بلغ طوله 2,86 متراً في سنة 1989 .

- أغرب هاوي لاقتناء الحمام في التاريخ هو المهراجا الهندي < كانديراو > أغنى مهراجا في اقليم بارودا الخصب الغني . وأغرب ما في هوايته أنه كان يقيم حفل زواج لزوجين من الحمام ينتخبهما من نتاج حمامه الممتاز , ويقيم لهما حفل زفاف فاخر وزفة يسير فيها الزوجان السعيدان يمتطيان صهوة فيل . كما تقام مأدبة عشاء فاخرة , ويتكلف الحفل 48500 دولار . ويقيم المهراجا هذا الحفل ثلاث مرات كل سنة .

- اعلان عمره 2500 سنة عثر عليه في الأقصر بمصر وهو الآن في المتحف المصري مكتوب باللغة اليونانية ونصه : < أنا رهينو الكريتي أفسر الأحلام بأمر الآلهة > .. وهكذا كانت < الأحلام > أول سلعة يعلن عنها في التاريخ .

لماذا لا يضحك الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه؟!
مـن المعـروف ان لكـل فعـل رد فعــل ، أي أنـــه عندمــــا يقــوم شخص ما بدغدغتك يكون رد فعلك هو الضحك، ولكن لماذا لا يحدث ذلك إذا قمت أنت بدغدغة نفسك؟
ان الإجابة تتواجد في المنطقة الخلفية بالمخ والتي تسمى "cerebellum" و تختص بمراقبة الحركة .
وأن الدراسات آلتي أجريت في جامعة لندن أثبتت أن هذه المنطقة يمكنها التنبأ بالإحساس عندما تسببه حركة الجسم نفسه، ولكنها غير قادرة على التنبأ بهذا الإحساس إذا صدر عن مصدر خارجي.
الشخص عندما يقوم بدغدغة نفسه فأن المخ يتنبأ بهذا الإحساس ، هذا التنبأ يلغى رد فعل المناطق المخية الأخرى لهذه الحركة .

الإنســـــان لا يضحك وحيدا
وللتعرف اكثر على تلك العملية أوضحت سارة أن هناك منطقتين بالمخ تختص بعملية الإحساس بالدغدغة، وقد وجد آن هاتين المنطقتين تكونا أقل نشاط إذا دغدغ الشخص نفسه وعلى العكس تنشط بشكل ملحوظ إذا دغدغ الشخص من قبل شخص أخر.

وأضافت أن دراسات أخرى استخدم فيها الربوت الآلي أظهرت أن وجود تأخر بين حركة الدغدغة وظهور رد الفعل قد يؤدى إلي الشعور بالدغدغة ، وكلما زاد التأخر كان الشعور بالدغدغة أقوى.
وأخير نقول لك عزيزي القارئ أن الدغدغة كالضحك تعبر عن نشاط اجتماعي, فالإنسان لا يضحك وحيدًا, ولا يدغدغ نفسه, وإذا فعل فلن يضحك, ومثل الفكاهة التي يُضحك فيها الإنسان عندما يدغدغه شخص آخر, ولا يضحك عندما يدغدغ نفسه, فهو يفتقد عنصري المفاجأة والتفاعل الاجتماعي, فالدغدغة نشاط اجتماعي يشبه اللعب يعتمد على المفاجأة والتنبيه الحسّي.


الدغدغة قد تفقد الإنسـان توازنــه
وقد قال العلماء عن الدغدغة أنها إحدى خواص الجسم البشري التي مازال يحيط بها الكثير من الغموض ... و قد شغفت ظاهرة الدغدغة الناس على مر العصور .
و ميكانيكياتها معروفة : فحينما تداعب أطراف الأعصاب , ترسل إشارة بهذا للمخ الذي يحولها إلى انقباضات عصبية عضلية هي القهقهة الحرة المتفجرة غير الإرادية , التي يصعب التحكم فيها ... و قد اكشف علماء جامعة سان دييجو بأمريكا أن الضحك يبدأ بعد بدء الدغدغة بسبع ثوان , و يستمر لمدة 50 ثانية ثم يقل , إذا لم تستمر الدغدغة و تزيد .
و يختلف ضحك الدغدغة , والذى يعتبر انعكاس عصبي , عن الضحك الفكاهة مثلا , و هو عقلاني .
ولا تعجب عزيزي القارئ إذا عرفت ان الدغدغة قد تفقد الانسان توازنه و تحكمه في جسده .
فعلى سبيل المثال يمارس الاطفال , مثلا لعبة (حرب الدغدغة ) حيث الهدف ليس إثارة ضحك المنافس , بل دفعه لفقد السيطرة على جسده ... و قد استخدمت الدغدغة في الماضي (في المانيا القرن السابع عشر مثلاً ) كسلاح للتعذيب و أحيانا للإعدام , بإماتة الشخص من شدة الضحك.

أطول الحروب في تاريخ البشرية حرب المائة عام بين فرنسا و انجلترا.

أول إمرأة تحلت بالقرط هي السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام.

أقدم سلالة حاكمة في العالم هي الحاكمة في اليابان ويعتبر ترتيب الملك الحالي " أكيهيتو " الـ 25 في السلالة الحاكمة.

أطول جسر معلق في العالم يوجد بانجلترا و يبلغ طوله 1410 متر ، ويقع فوق نهر همبر.

أكبر أسطول بحري مدني موجود في اليابان.

أول من نقل " شجرة الزيتون " إلى المغرب العربي هم الفينيقيون.

أول من عرف أن سرعة الضوء أكبر من سرعة الصوت هو العالم المسلم البيروني.

أول إستعمال للمحرك البخاري كان لضخ المياه من المناجم.

أول ملك مسلم رسمت له لوحة زيتية في حياته هو عباس شاه .

أقدم قصر في العالم يوجد في اليمن ، وهو قصر"غمدان" وتبلغ مساحته 100م

أول من وضع قاموس للإنكليزية وهو الدكتور صموئيل جونسون.

أقدم كهف حضاري في العالم يوجد في فرنسا بمحافظة " دوردونيه " و يعود عهده لحقبة ما قبل التاريخ ، و يسمى " لاسكو ".

أول بلد عربي عرف الطباعة لبنان.

أن أعدى أعداء الإنسان هي الحية

اول من رأى الشيب هو النبي ابراهيم عليه السلام فسأل ربه ماهذا
فقال له: انه الوقار فقال ابراهيم عليه السلام: اللهم زدنى وقارا











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2011, 12:17 AM   المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابراهيم الابيض

البيانات
التسجيل: Oct 2010
العضوية: 1151
المشاركات: 603 [+]
بمعدل : 0.41 يوميا
نقاط التقييم: 43032
 

الإتصالات
الحالة:
ابراهيم الابيض غير متواجد حالياً




يعتبر البوتاسيوم من العناصر الهامة جدا لصحة الجسم حيث انه يعمل مع الملح من اجل المحافظة على السوائل في الجسم .
و الى جانب ذلك فان البوتاسيوم يعمل على تنظيم كل من ضغط الدم و نبضات القلب و الاعصاب ، فمثلا يمكن تقليل ضغط الدم المرتفع عن طريق الاعتماد على نظام غذائي يشتمل على كمية قليلة من الاملاح مع نسبة كبيرة من البوتاسيوم .
لذا يوصي الاطباء بالاكثار من تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم كالموز ، و البطاطا ، و البقوليات ، و المكسرات بهدف توفير حاجة الجسم منه .

هل تعلم ... ؟؟

1* سميت الدوحة بهذا الاسم لأنها بنيت عل خليج من البحر منداح كالدائرة.


--------------------------------------------------------------------------------

2 * أيام الأسبوع لم تكن سبعة أيام كما هو معروف الآن فقد كان الأسبوع يساوي عشرة أيام عند قدماء المصريين والفرنسيين ، وكان ثمانية أيام لدى الرومان ، وأخيرا كان أربعة أيام لدى بعض الأمم .


--------------------------------------------------------------------------------

3 * أول المسلمات : خديجة بنت خويلد أم المؤمنين زوج رسول الله (ص) لم يسلم قبلها رجل ولا امرأة.


--------------------------------------------------------------------------------

4 * أول من استشهد في الإسلام : سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر لم يستشهد قبلها رجل ولا امرأة.


--------------------------------------------------------------------------------

5 * أول الممرضات في الإسلام: رفيدة بنت سعد الاسلمية من الأنصار من الخزرج وقد أقامت خيمة إلى جانب مسجد الرسول تمرض فيها من يمرض أو يصاب من المسلمين ، وفي غزوة الخندق أقامت أول مستشفى ميداني عندما نصبت خيمتها هناك لتداوي جرحى المسلمين.


--------------------------------------------------------------------------------

6 * أول من ولدت للمسلمين في المدينة المنورة بعد الهجرة : أسماء بنت أبي بكر، فقد ولدت عبدا لله بن الزبير ابن العوام بعد أن أشاع اليهود بأنهم سحروا المسلمين فلا يلد لهم ولد ، فكان ميلاده سبب فرحة المسلمين.


--------------------------------------------------------------------------------

7 * سمي البحر الميت بهذا الاسم لانعدام الحياة فيه لشدة ملوحته ، وله اسم آخر وهو بحر لوط وسمي أيضا بذلك لان سيدنا لوط عليه السلام وقومه كانوا يسكنون هذه المنطقة .


--------------------------------------------------------------------------------

8 * هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم .


--------------------------------------------------------------------------------

9 * هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق .


--------------------------------------------------------------------------------

10 *هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟


--------------------------------------------------------------------------------

11 * أن الأطفال البدينين في سن المدرسة يأكلون أقل من أقرانهم النحيلين.


--------------------------------------------------------------------------------

12 * أن سكان العالم يزدادون بمعدل مليون ونصف المليون كل أسبوع


--------------------------------------------------------------------------------

13 * أن النمل العامل والنشيط هو من الإناث . أن البومة لاترى في الظلام الدامس.


--------------------------------------------------------------------------------

14 * أن نمو ظفر إصبعك الوسطى هو أسرع بينما نمو ظفر إبهامك هو الأبطأ.


--------------------------------------------------------------------------------

15 * أن الحيوان الوحيد الذي يستطيع أن يخرج معدته إلى الخارج هو نجم البحر.


--------------------------------------------------------------------------------

16 * أن ملكة النحل تغادر الخلية فقط من أجل قيادة جماعات النحل ومن ثم الذهاب إلى رحلة الزفاف.


--------------------------------------------------------------------------------

17 * أننا نموت بشكل أسرع من قلة النوم عن قلة الطعام


--------------------------------------------------------------------------------

18 * أن هنالك نوعا من الأسماك يدعى بالسمك الصدفي بإمكانه ابتلاع إنسان كامل


--------------------------------------------------------------------------------

19 * أن ضغط الماء داخل كل خلية في البصلة كاف لتشغيل محرك بخاري.


--------------------------------------------------------------------------------

20 * أن الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره.


--------------------------------------------------------------------------------

21 * أن الأفعى تسمع الأصوات عن طريق التقاط ذبذبات موجات الصوت بلسانها.
------------------------------------------------------------------------------------
----------------------
22 *هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟


--------------------------------------------------------------------------------

23 * هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟


--------------------------------------------------------------------------------

24 * هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟


--------------------------------------------------------------------------------

25 * هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟


--------------------------------------------------------------------------------

26 * هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟


--------------------------------------------------------------------------------

27 * هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."؟


--------------------------------------------------------------------------------

28 * هل تعلم أنه: يحرم مس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)؟


--------------------------------------------------------------------------------

29 * أن مسامير الحديد لا تصلح في تثبيت خشب البلوط وذلك بسبب المادة الكيماوية الموجودة في الخشب والتي تتسبب في صدأ المسامير.


--------------------------------------------------------------------------------

30 * أن كلمة "لماذا" في الإنجليزية ليست فقط أداة استفهام بل هي اسم لنوع من أنواع البقر

ـ هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم .
ـ هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق .
ـ هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم .
ـ هل تعلم أن اقدم جسر في العالم يعود تاريخه إلى 850 ق م و يقع في تركيا و هو عبارة عن جسر حجري فوق نهر مليس في تركيا
ـ هل تعلم أن مطار بروتدام بهولندا يقع في منطقة تنخفض عن مستوى سطح البحر بمقدار 4.5 متر
ـ هل تعلم أن أقرب نجم إلى الأرض هي الشمس و تبعد حوالي 93 مليون ميل .
ـ هل تعلم أن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي سنة 1785 م
ـ هل تعلم أن أطول الأنهار في العالم هو نهر النيل و طوله 40157 ميلا يليه نهر الأمزون فنهر المسيسبي
ـ هل تعلم أن أكبر محيطات العالم هو المحيط الهادي و مساحته 64 مليون ميلاً و أكبر عمق فيه 36201 قدما

معلومات عامة عن القرآن الكريم والسور والآيات
1. هل تعلم أن: بعض أسماء القران الكريم هي: القرآن، المصحف، الفرقان، الكتاب، الذكر؟
2. هل تعلم أن: عدد سور القرآن هي 114 سورة؟
3. هل تعلم أن: عدد الآيات 6348 وهذا العدد يتكون من الآيات كلها بما فيها البسملة لأن البسملة تعتبر آية من آيات القرآن الكريم؟
4. هل تعلم أن: عدد البسملات في القرآن 113 في بداية كل سورة ما عدا سورة براءة، ويكتمل عدد البسملات في القرآن الكريم ليطابق عدد السور في سورة النمل حيث الآية: "((إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْم اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ))؟
5. هل تعلم أن: سورة التوبة لا تبدأ ببسم الله الرحمن الرحيم؟
6. هل تعلم أن: سورة النمل تحتوي على بسملتين؟
7. هل تعلم أن: عدد السور المكية 86 سورة؟
8. هل تعلم أن: عدد السور المدنية 28 سورة؟
9. هل تعلم أن: السور التي يطلق عليها الطواسين هي ثلاث سور وهي: سورة الشعراء، وسورة النمل، وسورة القصص. وأطلق هذا الإسم عليهم لأن السورتين الشعراء والقصص تبتدئان بالحروف ((طسم))، والنمل تبدأ بالحروف ((طس))، فلوجود هذه الحرفان الطاء والسين سميت بهذا الإسم.1؟
10. هل تعلم أن: سورة الفاتحة تسمى بـ:"أم الكتاب" و "وأم القرآن" و"السبع المثاني."2؟
11. هل تعلم أن: أطول سورة في القرآن الكريم هي سورة البقرة، وأقصر سورة هي سورة الكوثر؟
12. هل تعلم أن: أقسام السور هي: السبع الطوال، المئون، المثاني، المفصل3؟
13. هل تعلم أن: إحدى تأويلات الحروف المقطعة كـ: "ألم" و"حم" و"طسم" هي أن القرآن يؤشر إلى أن العرب لن تستطيع أن تؤلف مثل القرآن الكريم مع أن القرآن يستخدم نفس الحروف التي يستخدمها العرب4؟
14. هل تعلم أن: يجب عليك السجود عند قراءتك أو سماعك لإحدى الآيات التالية: آية 15 من سورة السجدة وآية 37 من سورة فصلت وآية 62 من سورة النجم وآية 19 من سورة العلق؟
15. هل تعلم أن: قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد...) ثلاث مرات تعدل ختم القرآن5؟
16. هل تعلم أن: من قرأ سورة النساء في كل جمعة أمن ضغطة القبر6؟
17. هل تعلم أن: أن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يضيء لأهل السماء كما تضيء نجوم السماء لأهل الدنيا7؟
18. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) تنبأ بزمان لا يعرف الناس فيه القرآن إلا بالصوت الحسن8؟
19. هل تعلم أن: الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) قاتل الناس على تنزيل القرآن، والإمام علي (عليه السلام) قاتل على تأويله9؟
20. هل تعلم أن: القرآن نزل تبيانا لكل شيء: ((وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْء))؟ ومن الجميل أن تبيانه لكل شيء يشمل تبيانه لنفسه10.
21. هل تعلم أن: القرآن هو الثقل الأكبر وأهل البيت هم الثقل الأصغر، وأننا مأمورون بالتمسك بهما، وسوف نُسأل عنهما يوم القيامة11؟
22. هل تعلم أن: من جمال لغة القرآن قال فيه ألد أعدائه - الوليد بن المغيرة - عندما أرد هو ونفر من قريش أن يطيحوا بالرسول بأن يقولوا أنه مجنون أو شاعر: "والله إن لقوله حلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإن أعلاه لمثمر، وإن أسفله لمعذق، وإنه ليعلوا وما يعلى عليه، وما أنتم بقائلين من قولكم ذلك شيئاً إلا عرف أنه باطل، وإن أقرب القول فيه لأن تقولوا: ساحر جاء بقول هو سحر، ويفرق بين المرء وابنه، وبين المرء وعشيرته."12؟
23. هل تعلم أن: المسلمين كانوا لا يعلمون انقضاء السورة حتى تنزل آية ((بسم الله الرحمن الرحيم))1؟
24. هل تعلم أنه: يحرم لمس كتابة القرآن الكريم إذا لم يكن الشخص على طهارة (كالوضوء، والغسل)2؟
25. هل تعلم أن: جبرائيل كان يعرض القرآن على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مرة كل عام، وعرضه عليه مرتان في عامه الأخير3؟
26. هل تعلم أن: القرآن سيأتي على صورة إنسان يوم القيامة ويدافع عمن تلاه وأكرمه4؟
27. هل تعلم أن: من سمع القرآن كتب الله له بكل حرف حسنة5؟
28. هل تعلم أن: قراءة القرآن تزيد في الحفظ6؟
29. هل تعلم أن: القرآن نزل على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) دفعة واحدة في شهر رمضان، وإن أتى تفصيله على مدى الـ: 23 سنة التي بلغ الرسالة فيها7؟
30. هل تعلم أنه: بالإضافة إلى أن النبي عيسى مثل آدم عند الله كما في الآية: ((إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون)) هما مثل بعضها في عدد الذكر في القرآن أيضا (ذكرا في القرآن 25 مرة كلاهما)8؟
31. هل تعلم أن: الكلمة "معك" وردت في القرآن 11 مرة، وهذا هو نفسه عدد المرات التي وردت فيها كلمة "معي"9.

--------------------------------------------------------------------------------- ---
---------------------------------
- ان النمل يتعرف على بعضه البعض بواسطة الرائحة.....

-أن جسم الإنسان البالغ مكون من 216 عظمة تشكل 14% من وزن الجسم . وأطول وأقوي عظمة هي عظمة الفخذ وأصغر عظمة هي عظمة الركاب وهي إحدي ثلاث عظمات مدفونة بالأذن الوسطي .


صورة هيكل عظمي- أن العناكب تستطبع رفع أوزان تبلغ 50 ضعفا وزنها الاصلي.

_ هل تعلم ان الكرة الأرضية مسطحة قليلا عند القطبين.

- أن الصفر المطلق (-273درجة مئوية) هو أقل درجة حرارة تحت الصفرحيث فيها تنعدم طاقة المادة .

- تم تسجيل 92 حالة موثقة لضياع قنابل نووية في البحار

- في 5 أكتوبر عام 1960م أخطأ جهاز حاسوب لدى قيادة دفاع المجال الجوي لشمال امريكا (نوردا)، عندما اطلق نظام الانذار المبكر انذارا لهجوم نووي سوفيتي شامل على الولايات المتحدة. كان الحاسوب قد اسقط صفرين من قراءة الرادار، فتحول انعكاس القمر الواقع على بعد 400,000 كم الى هجوم صاروخي على ارتفاع 4000كم.

-في 3 يونيو عام 1980، رصدت اجهزة الحاسوب الامريكية هجوم صاروخي سوفيتي شامل، و على الفور وضعت 100 قاذفة بي-52 محملة بالقنابل النووية على أهبة الاستعداد. و تبين أن الحاسوب كان قد أخطأ، بعد ثلاث ايام رصد الحاسوب نفس الهجوم، و وضعت القاذفات مرة أخرى قيد التأهب ليتبين في النهاية ان احدى المعالجات في الحاسوب كانت معطلة.


-أن إضافة جزء واحد من الزيت إلى مليون جزء من الماء يمكن أن يجعل للماء رائحة وطعما غريبين وأن غالونا واحدا من النفط يمكن أن يلوث 750 ألف غالون من الماء.

-أن 60 ملجم من مادة النيكوتين قادرة على قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق حقنها في الوريد .

-ان الرغيف الابيض والارز الابيض اقل بكثير في القيمة الغذائية من الرغيف الاسمر والارز غير المضروب.

-ان الرغيف الأسمر يحوي على الفايبر المفيد للأمعاء بعكس الخبز الأبيض.

-ان الجرادة تمتلك تسع مائة عضلة مستقلة تقريباً أي بزيادة مائتي عضلة عن الانسان

-أن الأنسان يملك اقل من سبعمائة عضلة ولبعض الديدان اكثر من اربعة الاف عضلة مستقلة.

-أن كوكب الزهرة هو الكوكب الوحيد الذي يدور مع حركة عقارب الساعة.

-أن التفاح وليس الكافين هو المنبه الاقوى لمساعدة الانسان على الشعور بالنشاط والحيوية في الصباح.

-أن 25 % الى 30 % من سكان العالم يعطسون ليس من تعرضهم للغبار بل يعطسون عندما يتعرضون فجأة للضوء.

- أن المجرة تضم حوالي 100 ألف مليون نجم وعدد المجرات يربو علي 100ألف مجرة نراها بالتلسكوبات العملاقة وما خفي منها عنا كان أكثر. ومجرتنا إتساعها 100 ألف سنة ضوئية .وللآن لا يمكن رؤية شكل أو حجم النجوم والتي تبدو لنا كنقاط مضيئة . وما يميزها هو ضوؤها .


المادة تندفع إلى ثقب أسود
-أن كلمة الذرة باللاتينية (Atom) معناها الغير قابل للإنقسام . هكذا كان يعتقد حتي أكتشف الإلكترون السالب الشحنة حول النواة بقلب الذرة والتي تتكون من بروتونات موجبة الشحنة ونيوترونات متعادلة الشحنة . وتصنع البروتونات والنيوترونات من الكواركات وهي أصغر من موجات الضوء المرئي. وكلها جسيمات أولية .والإلكترونات تدور حول النواة في مدارات ولو تخطي إلكترون مداره لمدار قرب النواة أطلق طاقة علي هيئة فوتونات (ضوء). ana ayoub

-أن النجم يتكون من غاز الهيدروجين الذي يتحول بفعل حرارة النجم إلي غاز الهيليوم . وهذا التحول يشبه الإنفجار الغازي مما يزيد من ضغط الغازات محدثا توازنا بين الجاذبية والضغط الغازي بالنجم . وهذا التوازن يحدث عدم إنكماشه . وعندما ينفد وقوده فإنه يفقد هذا التوازن ويبرد وينكمش ليصبح قطره محدودا وليستقر في النهاية كنجم أبيض قزم وتزيد كثافته لتصبح مئات الأطنان لكل بوصة مكعبة .

- أن النجوم الكبيرة تحتاج إلي سخونة عالية لتعادل شدة الجاذبية بها . فتحرق وقودها من غاز الهيدروجين بالإندماج النووي وبسرعة . فتستنفد وقودها سريعا وبسرعة أكبر من النجوم الصغيرة . وناتج الإندماج النووي هو الهيليوم الذي يتحول إلي عناصر أثقل كالكربون والأكسجين . فتصبح كثافة قلب النجم أثقل كما يحدث في النجوم النيوترونية والثقوب السوداء .

-أن المستعر الأعظم هو المناطق الخارجية من النجم والأقل كثافة .فيحدث بها إنفجار هائل. فيصبح أكثر تألقا في مجرته عن بقية النجوم بها . ويلقي المستعر بعناصره الثقيلة والغازات في المجرات لتكون نجوما جديدة يطلق عليها الجيل الثاني أو الثالث التي تكون في النزع الأخير من النجم المستعر. لهذا يطلق علي المستعرات العظمي المطابخ الكونية .وتعتبر المستعرات العظمي مفتاح الكون متمثلا في موت النجوم وهو من أكبر غوامضه


مواقع الكواكب حول الشمس.
-أن الشمس قد تكونت منذ خمسة آلاف مليون سنة من غازات وعناصر المستعرات الأقدم بالمجرة .وقد تشكلت من حولها الكواكب بما فيها الأرض من عناصرها الثقيلة لتدور حولها حتي الآن .. رغم أنها تظهر كيف نشأت مادة الحياة فيه.

-أن المذنبات بقايا تكوين النظام الشمسي وقد حملت في طياتها الغازات والماء. وهذه المخلفات أظهرت الجو المحيط والمحيطات مما جعل كوكبنا مؤهلا للسكني ونشوء الحياة فوقه منذ 4بليون سنة .

-أن الحضارة المصرية القديمة ظهرت بشمال شرق أفريقيا منذ 5 آلاف سنة . و مع الزمن ظهرت وأفلت ثقافات ودول مختلفة بالقارة. ومنذ 500 سنة كانت توجد مدن مزدهرة وأسواق عامرة ومراكز ناهضة للتعليم ومنتشرة بها . حتي أتي المستعمرون الأوربيون كتجارللعبيد وافدين. وكانوا يرسلونهم بالملايين قسرا لتعمير المستعمرات بالكاريبي و شمال وجنوب أمريكا .

-أن كوكب بلوتو Pluto أبعد الكواكب من الشمس لدرجة لاتري من فوقه.له قمر شارون وحجمه كحجم بلوتو تقريبا .وهو قمره الوحيد . وكان الرومان يعتقدون أن الإله بلوتو هو إله العالم السفلي . ولو كنت إفتراضا فوق بلوتو ووزنك فوق الأرض 70 كيلوجرام فسيصبح وزنك 4كيلوجرام . وبلوتوحجمه أصغر من أحجام سبعة أقمار في المجموعة الشمسية. ومن شدة صغره كثير من علماء الفلك لايعتبرونه من الكواكب بل البعض حاولوا إعتباره مذنبا . وبلوتو الكوكب الوحيد الذي لم تزره مركبة فضائية لبعده . لهذا المعلومات عنه ضبابية وقليلة نسبيا . ولا توجد له صور واضحة المعالم كبقية الكواكب . ولا سبيل أمام العلماء سوي التخمينات حوه وتخيله أو تصويره عن بعد . ومتوسط درجة حرارته –234 درحة مئوية . وجوه مكون من الميثان والنيتروجين .

- أن أقدم كتاب في الرياضيات كتبه على ورق البردى كاتب اسمه أحمس (ويسمى قرطاس أحمس أو بردية رايند) كُتب منذ أكثر من 35 قرنا - وهو الآن في المتحف البريطاني - وليس أحمس هو الذي ألف الكتاب بل نسخه من كتاب آخر أُلف في عهد الملك أمنمحـات الثلث حوالي عام 2200 ق.م أ. منذ حوالى 4000 سنة .

-أن الساعة الفلكية Astronomical watch .أخترعها قدماء المصر يين عام 2500 ق.م. وكانت تقسم فيها الفترة بين الغسق والفجر الي 12ساعة بالليل . واليوم كان مقسما 24ساعة والساعة 60 دقيقة . لهذا استخدم قدماء المصر يين المزولة لقياس طول النهار بالساعات بدلا من استخدامهم خيطا بسيطا أو الساعة المائية.

-أن الإغريق كانوا يطلقون علي الشمس هليوس helios .والرومان كانوا يطلقون عليها سول sol . وكان بداية تكوين المنظومة الشمسية solar system منذ 4.6 بليون سنة كسحابة غازية دوارة . ومع الوقت بردت السحابة وتجمعت معا لتكون أجساما كبيرة مكونة الكواكب الأولية وما تبقي من مواد تكونت المذنبات والأجسام الفضائية التي تتجول في صمت بين المجموعة الشمسية. وبالصدفة بعد 100 مليون سنة سخنت كرة الغاز وسط السحابة بشدة وانفجرت إنفجارا نوويا شديدا لتتولدالشمس كنجم أشبه بأي نجم له سيرة حياة نهايتها الموت

-أن الأقدمين لاحظوا حركات الكواكب التي كانت تري من فوق كوكب الأرض بالليل . وهذه الكواكب بخلاف الشمس وغيرها من النجوم لاينبعث منها الضوء مباشرة لأنها تسطع حيث تعكس كالمرايا ضوء الشمس

-أن تعتبر الشمس تعتبر نجما في مركز المجموعة الشمسية يدور حولها كل الكواكب. وسطح هذه الكرة النارية المتوهجة علي الدوام درجة حرارتها 5500درجة مئوية وقلبها يصل درجة حرارته 15,6مليون درجة مئوية .والشمس حجمها كبير أكبر من حجم الأرض لدرجة يمكنها أن تستوعب أكثر من مليون أرض بداخلها. وهي تدور حول نفسها دورانا مغزليا حول محور مركزي كما يحدث في الكواكب من حولها . لكن هذا الدوران ليس بالسهولة أو الإنسيابية التي تدور بها الأرض حول نفسها. وتقع أنشطة البقع الشمسية فوق الشمس عندما تتقاطع غازاتها معا أثناء دورانها معها.

---------------------------------------------------------------------------------------
------------------
-أن الشمس دورانها ليس دورانا إنسيابيا كدوران الأرض .لأن الشمس ليست كتلة صلبة . لهذا غازات القطبين الشمسين تدور بسرعات متفاوتة بالنسبة للغازات حول خط الإستواء. مما يجعل الحقول المغناطيسية بهما تنحرف, وهذا يسبب إنحرافات مغناطيسية تظهر كبقع شمسية داكنة فوق سطح الشمس . وهذا التعقيد في الحقل المغناطيسي شديد بدرجة تجعله ينكمش ويجعل القطبين الشمالي والجنوبي يتبادلان مكانيهما . وتتكرر هذه العملية بصفة مستمرة . ويطلق عليها دورة الشمس Solar cycle. والدورة الكاملة تستغرق 22سنة.

-أن السفر للشمس مستحيل مهما كانت شدة تحمل المركبات للحرارة العالية . وعدم إستطاعة الوصول إليها ليس بسبب شدة الحرارة فقط ولكن الرياح الشمسية حولها شديدة جدا لدرجة تغير من مسار أي مركبة تقترب من الشمس لشدة هذه الرياح .والشمس لشدة جاذبيتها جعلت الكواكب في مكانها تدور حول مركز الشمس .

–أن الشمس النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية ويدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولها أكثر من 100 قمر و عدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات . وتوجد جميعها في الوسط بين الكواكب الذي نطلق عليه تجاوزا الفضاء مكونة المنظومة الشمسية .

-أن الفيل يموت إذا دخلت في أذنه نملة.

-أن الحصان يموت إذا قطع ذيله أو إذا تسرّب إلى أذنه ماء.

-أن سعة خزانات الوقود في طائرة (البوينغ 747) تتسع لأكثر من 227 ألف لتر من الوقود.

- أن شبكية العين تحوي على نحو 135 مليون خلية حسية مسؤولة عن التقاط وتمييز الألوان. - أن إناث النمل هي الكائنات النشيطة والعاملة في المستعمرة.

- أن البومة لا تحرك عينيها ولتعويض ذلك النقص فأنها تستطيع تحريك رأسها في كل الاتجاهات, حيث تستطيع أن ترسم بحركتها دائرة كاملة من غير أن تحرك جسمها.

- أن سنام الجمل يختزن كمية كبيرة من المواد الدهنية تعتبر غذائه في حالة الطوارئ إذا أحتاج إلى غذاء.

- أول بئر نفط حفر في العالم كان في عام 1859م في ولاية بنسفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

- يوجد في مخ الأنسان 12 مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة.

- التمساح يحرك فكه العلوي فقط عند الأكل خلاف بقية الحيوانات فأنها تحرك فكها السفلي.

- الخضر والفواكه تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان وخصوصا سرطان القولون.


!!!هل تعلم
البصل الحلو، كان الفاكهة المفضلة عند قدماء الرومان
الزيت والماء يمكن أن يختلطا..اذا وضعت قطعة من الصابون معهما
أن عنق الزرافة يحتوي على عدد من الفقرات يساوي العدد الموجود في عنق الانسان
أن مجموع ماتضعه أنثى الذباب من بيض طوال حياتها أكثر من 500 بيضة
أن ألف سمكة من سمك الفانوس تزن كيلوجراماً واحداً
أن ارتفاع نسبة الملوحة في البحار يستطيع الانسان العوم بدون خشية ان يغرق
أن التمر يزيل الامساك، بينما البلح غيرالناضج يوقف الاسهال
أن نحلة العسل..اذا لسعتك تموت هي على الفور
أن أول الأصوات التي يستطيع الطفل تمييزها، هو صوت الأم
أن مقدرة الحصان والهر والأرنب على السمع..أكبر من مقدرة الانسان، وهي تستطيع تحريك آذانها لالتقاط أضعف الأصوات
الحصان اذا ُقطع ذيله..مات
العقرب اذا أُحيط بالنار يلسع نفسه،ويموت
الأفيال تبكي عندما تكون حزينة
الفيل يموت..اذا دخلت في أذنه نملة
الطفل لا يمكنه البكاء حقيقة قبل مرور خمسة أسابيع على الأقل بعد الولادة . . إذ تبدأ حينئذٍ فقط القنوات الدمعية في عملها
أن المخ البشرى يتكون من أثنى عشر مليون خلية تسيطر على العضلات والأعصاب وأجهزة الجسم المختلفة
أول بئر نفطية حُفرت في العالم كانت في ولاية بنسلفانيا الأمريكية عام 1859
أن أطول الحروب في العالم هي حرب المائة عام بين فرنسا وبريطانيا، عام 1338م، واستمرت حتى عام 1453، أي دامت 115 عاماً
أن أول حديقة حيوان انشئت في العالم . . كانت في باريس عام 1793م
تحتوي طبقة الأيونسفير وهي الطبقة العليا في الغلاف الجوي على جسيمات ذرية مشحونة لها أهمية بالغة في الاتصالات، وانتقال موجات الراديو
أن أكبر بيضة في العالم الآن هي بيضة النعامة، وزنها 2 كيلوجرام تقريباً، وُسمك قشرتها فيبلغ 5ر1 ميليمتر تقريباً، ويمكن لشخص وزنه 98 ر126 كيلوجرام أن يقف عليها دون أن تتحطم
البعوضة . . لها أسنان، وعدد أسنانها 47 سنة وللأرنب . . 28 سناً في فمه،وللفيل 32، وللجمل 34 وللكلب42
تتجدد رموش عين الانسان باستمرار، ويبلغ متوسط عمر الرمش الواحد حوالي 150 يوما
ان كل الكائنات تحرك فكها السفلي عند الأكل، عدا التمساح، الذي يحرك فكه العلوي
أن قلب الذبابة يخفق 1000 مرة في الدقيقة الواحدة
أن اكبر مجموعة جزر في العالم يبلغ طولها 5600 كيلومتر
أن أكبر صحراء في العالم هي الصحراء الكبرى في شمال أفريقيا
أن أضخم أنواع العناكب تعيش في البرازيل، ويصل وزنها إلى 85 جراماً
أن أثقل حيوان في العالم هو الحوت الأزرق
أغلب الأسماك التي في أعماق عميقة جداً . . عمياء
الفرس يستطيع أن يظل شهراً كاملاً واقفاً على أقدامه
أن أكثر الحيوانات حدة في السمع هي الذئاب والحمير
أن %40 من كلمات اللغة المالطية . . عربية الأصل
أن أول من عرف القمح، هم المصريون القدماء، عام 5400 قبل الميلاد
أن الحبر المستخدم في ختم اللحوم، يصنع من قشور العنب الأسود
أن أول مدينة زودت بشبكة هاتفية . . هي باريس عام 1880م
أن أول صورة فوتوغرافية في العالم تم إلتقاطها، كانت في فرنسا عام 1826م

ـــــــــ{ اًٍنًٍتًٍهًٍتًٍ اًٍلًٍمًٍوًٍسًٍوًٍعًٍهًٍ }ـــــــــ

هذة اكبر موسوعة للمعلومات العامة على شبكة الانترنت ..
حيث انها تحتوى على كم هائل وكبير من المعلومات المنوعة فى مختلف الامور والاحداث والمجالات ..
أتمنى الاستفادة للجميع هنا ..


اًٍرًٍجًٍوًٍ اًٍلًٍتًٍثًٍبًٍيًٍتًٍ


كًٍلًٍ اًٍلًٍحًٍقًٍوًٍقًٍ مًٍحًٍفًٍوًٍظًٍهًٍ لًٍمًٍوًٍقًٍعًٍ اًٍحًٍلًٍىًٍ لًٍمًٍهًٍ











عرض البوم صور ابراهيم الابيض   رد مع اقتباس

قديم 06-03-2011, 12:33 AM   المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ع ـ،ــلى الـ،ــروش

البيانات
التسجيل: Jan 2011
العضوية: 2553
المشاركات: 1,845 [+]
بمعدل : 1.34 يوميا
نقاط التقييم: 2548
 

الإتصالات
الحالة:
ع ـ،ــلى الـ،ــروش غير متواجد حالياً




هيم ــــــــــــا

انا لم اقرا كله

ولاكن انت ابدعت ياض يا صحبى

والله تسلم ايدك يا هيما

انت بجد جميل اوى











الـتــوقيـع


قلبـي أصيـبَ بداءٍ يُسمّـى الجفـاء

فـ هل لدائـي مـن دواء

وهل لـي بمستمـعٍ يُـجـيـبُ النـداء..؟؟


الى مـن جرحتنـي جرحـاً يؤلمنـي ،
، أهديـك قلبـي لأنـه لـم يعـد يلزمنـي


اكتب ح ــــــــــرفى فقط بدون تنافس ولا وع ـــــود

a




عرض البوم صور ع ـ،ــلى الـ،ــروش   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
::, موسوعة, تعمل, بعنوان, ثقافة, هل

جديد منتدى الثقافة | المعلومات ~


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
][موسوعة رمضان الشاملة.. أكبر موسوعة رمضانية على النت][هديتي! Teer رمضان احلى فى اللمه | الخيمة الرمضانية ~ 5 12-19-2012 09:06 AM
موسوعة هل تعلم مشتاق للبلاد همسات عامة | القسم العام ~ 4 11-01-2012 01:41 AM
افتراضي موسوعة كتب التصميم العربية (تعلم التصميم إلى الاحتراف) منير قلب مسلم عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ 3 10-31-2011 01:19 AM
موسوعة الحديث النبوي الشريف -موسوعة السيرة النبوية ومكتبة الألباني وإبن كثير والنووي منير قلب مسلم طريق المغفرة | Islam Way ~ 3 09-20-2011 03:00 PM
يلا ثقافة اتعبتني دنيتي الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ 11 05-29-2011 01:45 PM

     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 06:25 AM

أقسام المنتدى

¬°•| اللـمــة الــعـآمــة |•°¬ @ الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ @ الترحيب بالأعضاء الجدد | التهاني للأعضاء ~ @ طريق المغفرة | Islam Way ~ @ العروبة | وطن واحد لكل العرب ~ @ همسات عامة | القسم العام ~ @ ¬°•| اللمــة الرياضيـة |•°¬ @ الرياضة العربية | Arab Sport ~ @ الرياضة العالمية | World Sport ~ @ التنس والرياضات الأخرى | Tennis ~ @ السيارات | Cars - Speed ~ @ ¬°•| اللمــة الأدبية|•°¬ @ الشعر | حروف متناثرة ~ @ النثر | الــخــواطــر ~ @ القصص | الروايات ~ @ ¬°•| اللمـة التقنيــة |•°¬ @ عالم الماسنجر | Msn world ~ @ نغمات و رسائل Sms | Mms - Mobile ~ @ ¬°•| اللمـة الأسرية|•°¬ @ الأزياء والموضة | New Style ~ @ الأثاث والديكور | My House ~ @ المطبخ العصرى | My Kitchen ~ @ الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ @ ¬°•| اللمــة التعليمية |•°¬ @ السياحة والسفر | Travel With Us ~ @ الثقافة | المعلومات ~ @ اللغة الإنجليزية | English ~ @ ¬°•| اللمـة الإبداعية |•°¬ @ الـصــور | PIC ~ @ عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ @ ¬°•| اللمــة الترفيهيــة |•°¬ @ الالعاب والمسابقات | الألغاز | الفكاهة والنكت ~ @ اخبار و تقارير الافلام ~ @ الشات الكتابي @ المواضيع المكررة والمحذوفات @ مدونتك | Your Blog ~ @ استراحة المشرفين | لكل المشرفين ~ @ غرائب | عجائب ~ @ كلمات الاغاني | العربية والأجنبية @ أدوات التصميم | Design tools ~ @ دروس الفوتوشوب | Photoshop Lessons @ اخبار الفن | الفنانين |ا ~ @ الفنانين | صور المشاهير ~ @ رابطة مشجعي نادي الزمالك | AL ZAMALEK Fans ~ @ اعلانات وارشادات المنتدى @ الأخبار والصحف اليومية | News ~ @ زمن الفن الجميل @ تطوير الذات | وتنمية المهارات ~ @ تنمية المهارات ~ @ قسم اليوتيوب والفديوهات @ اخبار الحوادث والقضايا والجريمه @ قسم خاص بالروايات @ رياض الصالحين ~ @ السيره النبوية ~ @ الحج هذا العام ~ @ شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ @ العرب حضارة وتاريخ @ بلاك بيري BlackBerry ~ @ دورة آحـلـى لمـہ ،، لـ تعليم تنسيق الموآضيع @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الزمالك @ قسم الفيديوهات @ رابطة مشجعي النادي الاهلى | AL AHLY Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الأهلى @ قسم الفيديوهات @ رمضان احلى فى اللمه | الخيمة الرمضانية ~ @ مسابقات احلى لمة @ حصن المسلم لكل مسلم~, @ تردد القنوات 2014 . و مواعيد عرض البرامج ~ @ منتدى التعليم العام ~ @ المرحلة الابتدائية @ المرحلة الاعدادية @ المرحلة الثانوية @ انظمه و انواع الجوال ~ @ Apple iPhone World - عالم آبل ~ @ الاندرويد و Samsung ~ @ نوكيا و Symbian و Windows Phone @ صور فنانين المسلسلات التركيه @ كول تون موبينيل - اتصالات - فودافون @ كواد كول تون فودافون @ اكواد كول تون موبينيل @ اكواد كول تون اتصالات @ العناية بالبشرة والميك اب @ توبيكات توبكات ملونة للماسنجر @ صور للمسنجر صور ماسنجر @ برنامج The Voice احلى صوت @ المرحلة الجامعية @ صور الكرتون و الانمي @ صور فنانين بوليود @ صور مشاهير فن اسيا والكوري @ برنامج Arab Idol عرب ايدول @ التصميم و الجرافيكس | Design Program ~ @ Adobe InDesign - After Effects - { Lessons | Templates @ Adobe Illustrator - cinema 4d - { Lessons | eps files | Templates @ برنامج The X Factor @ اخبار الفن الاجنبي و التركي @ مسلسلات رمضان2014 @ مسابقات أحلى لمة الرمضانية 1433 هـ - 2012 م @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1434 هـ - 2013 م @ فيس بوك آحلى لمـة -a7lalmah Facebook @ الأبراج - حظك اليوم - الأبراج اليومية @ قسم صور سيلفي 2014 / 2015 @ برنامج Arabs got talent @ ستار اكاديمي10- 10 Star Academy @ تفسير الاحلام @ ذا وينر إز - The Winner is @ الاقتصاد والمال والتداول ~ @ صور اسلامية جديدة - صور دينية - صور اسلامية 2014 @ عالم الرجال | أدم ~ @ صور شعارات ~ @ حكم و أمثال 2014 ~ @ الوظائف الشاغرة @ واتس اب -WhatsApp @ الإعجاز العلمي والفكرى في القرآن و السنة النبوية الشريفة @ الحيوان والحياة البرية @ عالم الاطفال 2014 @ الأشخاص ذوي الإعاقة - PWD @ Ipad - أيباد ~ @ كأس العالم 2014 | Word Cup 2014 ~ @ تعليم الرسم | Teaching drawing ~ @ برنامج شكلك مش غريب2014 - mishghareeb @ طيور الجنـة @ رشاقة - تخسيس - رجيم @ تقديمات كأس العالم 2014 @ صور كأس العالم 2014 world cup pic ~ @ الروايات المكتملة @ صور مسلسلات رمضان 2014 @ برامج رمضان 2014 @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1435 هـ - 2014 م @ تويتر - Twitter @ فيس بوك - facebook @ صور مشاهير الرياضة @ دوري أبطال آسيا 2014 @ جوجل بلس - google plus @ Gulf Cup 22 - كأس الخليج 22 @ أغاني بدون موسيقى @ قسسم صور أسماء بنات و أولاد 2015\ 2014 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0

جميع الحقوق محفوظة لموقع احلى لمه