أنضم لمتآبعينا بتويتر

آو أنضم لمعجبينا في الفيس بوك

قديم 08-18-2013, 03:33 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية •« أُﯢرِگيِــدِ »•

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 3832
المشاركات: 37,073 [+]
بمعدل : 28.60 يوميا
نقاط التقييم: 1151410
 

الإتصالات
الحالة:
•« أُﯢرِگيِــدِ »• غير متواجد حالياً

الخوارزمي




السلامُ عليككم ورحمهه الله وبركاتهه

الخوارزمي

من هو الخوارزمي ؟ \

محمد بن موسى الخوارزمي أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي القرطبلي عالم مسلم
يكنى باسم الخوارزمي وأبو جعفر قيل أنه ولد حوالي 164هـ 781م (وهو غير مؤكد) وقيل أنه توفي بعد 232 هـ أي بعد 847م) وقيل توفي سنة 236 هـ. يعتبر من أوائل علماء الرياضيات المسلمين حيث ساهمت أعماله بدور كبير في تقدم الرياضيات في عصره . اتصل بالخليفة العباسي المأمون وعمل في بيت الحكمة في بغداد وكسب ثقة الخليفة إذ ولاه المأمون بيت الحكمة كما عهد إليه برسم خارطة للأرض عمل فيها أكثر 70 جغرافيا، وقبل وفاته في 850 م/232 هـ كان الخوازرمي قد ترك العديد من المؤلفات في علوم الفلك والجغرافيا من أهمها كتاب الجبر والمقابلة الذي يعد أهم كتبه وقد ترجم الكتاب إلى اللغة اللاتينية في سنة 1135م وقد دخلت على إثر ذلك كلمات مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.

عرض في كتابه (حساب الجبر والمقابلة) أو (الجبر) أول حل منهجي للمعادلات الخطية والتربيعية. ويعتبر مؤسس علم الجبر، اللقب الذي يتقاسمه مع ديوفانتوس. في القرن الثاني عشر، قدمت ترجمات اللاتينية عن حسابه على الأرقام الهندية، النظام العشري إلى العالم الغربي. نقح الخوارزمي كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس وكتب في علم الفلك والتنجيم.

كان لإسهاماته تأثير كبير على اللغة. "فالجبر"، هو أحد من اثنين من العمليات التي استخدمهم في حل المعادلات التربيعية. في الإنجليزية كلمة Algorism و algorithm تنبعان من Algoritmi، الشكل اللاتيني لاسمه. واسمه هو أصل الكلمة أسبانية guarismo والبرتغالية algarismo وهما الاثنان بمعنى "رقم".




حياه الخوارزمي \


انتقلت عائلته من مدينة خوارزم (والتي تسمى ’’خيوا‘‘ في العصر الحالي، في جمهورية أوزبكستان) إلى بغداد في العراق، والبعض ينسبه للعراق فقط. وأنجز الخوارزمي معظم أبحاثه بين عامي 813 و833 في دار الحكمة، التي أسسها الخليفة المأمون. حيث أن المأمون عينه على رأس خزانة كتبه، وعهد إليه بجمع الكتب اليونانية وترجمتها. وقد استفاد الخوارزمي من الكتب التي كانت متوافرة في خزانة المأمون فدرس الرياضيات، والجغرافية، والفلك، والتاريخ، إضافةً إلى إحاطته بالمعارف اليونانية والهندية. ونشر كل أعماله باللغة العربية، التي كانت لغة العلم في ذلك العصر. ويسميه الطبري في تاريخه: محمد بن موسى الخوارزمي القطربلّي، نسبة إلى قرية قُطْربُلّ من ضواحي بغداد. بدأ الخوارزمي كتابه (الجبر والمقابلة) بالبسملة. وتُجمع الموسوعات العلمية -كالموسوعة البريطانية (نسخة الطلاب) وموسوعة مايكروسوفت إنكارتا وموسوعة جامعة كولومبيا وغيرها على أنه عربي، في حين تشير مراجع أخرى إلى كونه فارسي الأصل. وفي الإصدار العام للموسوعة البريطانية تذكر أنه "عالِم مسلم" من دون تحديد قوميته.



نبذه عن إسهامات الخوارزمي \

ساهم الخوارزمي في الرياضيات، والجغرافيا ،و علم الفلك، وعلم رسم الخرائط، وأرسى الأساس للابتكار في الجبر وعلم المثلثات. له أسلوب منهجي في حل المعادلات الخطية والتربيعية أدى إلى الجبر، وهي كلمة مشتقة من عنوان كتابه حول هذا الموضوع، (المختصر في حساب الجبر والمقابلة).

كتاب الجمع والتفريق بحساب الهند سنة 825 م، كان مسؤولا بشكل أساسي عن نشر نظام ترقيم الهندي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا. وترجم اللاتينية إلى Algoritmi de numero Indorum. من الخوارزمي، أتت الكلمة اللاتينية Algoritmi ،التي أدت إلى مصطلح "الخوارزمية".

نظم الخوارزمي وصحح بيانات بطليموس عن أفريقيا والشرق الأوسط. من كتبه الرئيسية كتاب "صورة الأرض"، الذي يقدم فيه إحداثيات الأماكن التي تستند على جغرافية بطليموس ولكن مع تحسن القيم للبحر الأبيض المتوسط وآسيا وأفريقيا. كما كتب أيضا عن الأجهزة الميكانيكية مثل الأسطرلاب، ومزولة.
وساعد في مشروع لتحديد محيط الأرض، وفي عمل خريطة للعالم للخليفة للمأمون، وأشرف على 70 جغرافي.
في القرن الثاني عشر انتشرت أعماله في أوروبا، من خلال الترجمات اللاتينية، التي كان لها تأثير كبير على تقدم الرياضيات في أوروبا.


اسهامات الخوارزمي فى علم الجبر \

هو مؤسس ومبتدع علم الجبر كعلمٍ مستقلٍّ عن الحساب، وقد أخذه الأوربيون عنه، كما أنَّه أول من استعمل كلمة "جبر" للعلم المعروف الآن بهذا الاسم، فحتى الآن ما زال الجبر يعرف باسمه العربي في جميع اللغات الأوربية، وترجع كل الكلمات التي تنتهي في اللغات الأوربية بـ "algorism/algorithme" إلى اسم الخوارزمي، كما يرجع إليه الفضل في تعريف الناس بالأرقام العربية؛ ولهذا كان الخوارزمي أهلاً لتسميته بأبي الجبر

ويعتبر الجبر هو النص التأسيسي للجبر الحديث. فهو قدم بيانا شاملا لحل المعادلات متعددة الحدود حتى الدرجة الثانية، وعرض طرق أساسية "للحد" و"التوازن" في إشارة إلى نقل المصطلحات المطروحة إلى الطرف الآخر من المعادلة، أي إلغاء المصطلحات المتماثلة على طرفي المعادلة.

و من اهم كتبه فى علم الجبر كتاب الجبر و المقابله
و الذي سنذكره باستفاضه فيما بعد باذن الله


كتب عن دور الخوارزمي فى الجبر \

كتب جي جي أوكونر وإي إث روبرتسون في موقع أرشيف ماكتوتر لتاريخ الرياضيات :
«"ربما كانت أحد أهم التطورات التي قامت بها الرياضيات العربية بدئت في هذا الوقت بعمل الخوارزمي وهي بدايات الجبر، ومن المهم فهم كيف كانت هذه الفكرة الجديدة مهمة، فقد كانت خطوة ثورية بعيدا عن المفهوم اليوناني للرياضيات التي هي في جوهرها هندسة، الجبر كان نظرية موحدة تتيح الأعداد الكسرية والأعداد اللا كسرية، والمقادير هندسية وغيرها، أن تتعامل على أنها "أجسام الجبرية"، وأعطت الرياضيات ككل مسار جديد للتطور بمفهوم أوسع بكثير من الذي كان موجودا من قبل، وقدم وسيلة للتنمية في هذا الموضوع مستقبلا. وجانب آخر مهم لإدخال أفكار الجبر وهو أنه سمح بتطبيق الرياضيات على نفسها بطريقة لم تحدث من قبل.»

وكتب أر راشد وأنجيلا ارمسترونج :
«نص الخوارزمي يمكن أن ينظر إليه على أنها متميز، ليس فقط من الرياضيات البابلية، ولكن أيضا من كتاب 'آريثميتيكا " ديوفانتوس، انها لم تعد حول سلسلة من المشاكل التي يجب حلها، ولكن كتابة تفسيرية تبدأ مع شروط بدائية فيها التركيبات يجب أن تعطي كل النماذج الممكنة للمعادلات، والتي تشكل الموضوع الحقيقي للدراسة. من ناحية أخرى، فإن فكرة المعادلة ذاتها تظهر من البداية، ويمكن القول، بصورة عامة، أنها لا تظهر فقط في سياق حل مشكلة، ولكنها تدعو على وجه التحديد إلى تحديد فئة لا حصر لها من المشاكل.»



الخوارزمي

اهم كتب الخوارزمي كتاب الجبر و المقابلة \

وهو الكتاب الرئيسي ذو الأثر الحاسم، والذي درس فيه تحويل المعادلات وحلها، وقد ترجمه إلى اللاتينية "جيراردو دي كريمونا" ونشر النص العربي (روزن) مع ترجمة إنجليزية في لندن سنة 1851م.وترجم له أيضًا "يوحنا الأسباني" الذي ترجم من العربية إلى اللاتينية عدة مؤلفات في الفلك والنجوم، من بينها كتب للخوارزمي، بفضلها انتقل الحساب الهندي والنظام العشري في الحساب إلى أوربا؛ حتى عرفت العمليات الحسابية باسم Alguarismo. والغريب أنها ترجمت إلى العربية باسم "اللوغاريتمات" وهي في الأصل منسوبة إلى الخوارزمي!! والصحيح أن تترجم "الخوارزميات" أو "الجداول الخوارزمية".
وقد أصبح الكتاب مصدرًا أساسيًا في الرياضيات في الجامعات الأوربية حتى القرن السادس عشر، وكان معظم ما ألَّفه مَنْ جاء بعده في علم الجبر مستندًا عليه، وقد نقله من اللغة العربية إلى اللاتينية روبرت أوف شستر ( Robert of chester) فاستنارت به أوربا.
وحديثًا حقق الدكتوران علي مصطفى مشرفة ومحمد مرسي هذا الكتاب، وذلك في سنة 1968م

و بالاعلى صوره لاول صفحه من الكتاب

لتحميل كتاب الجبر و المقابلة بصيغه Pdf \

اضغط هنا









reputation

 
من مواضيع :- •« أُﯢرِگيِــدِ »•



الـتــوقيـع



عرض البوم صور •« أُﯢرِگيِــدِ »•   رد مع اقتباس

قديم 08-18-2013, 03:34 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية •« أُﯢرِگيِــدِ »•

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 3832
المشاركات: 37,073 [+]
بمعدل : 28.60 يوميا
نقاط التقييم: 1151410
 

الإتصالات
الحالة:
•« أُﯢرِگيِــدِ »• غير متواجد حالياً






انجازات الخوارزمي فى علم الحساب \

الإنجاز الثاني للخوارزمي كان في علم الحساب، توجد الآن الترجمة اللاتينية له ولكن فقدت النسخة العربية الأصلية. تمت الترجمة على الأرجح في القرن الثاني عشر بواسطة أديلارد أوف باث، الذي ترجم أيضا الجداول الفلكية في 1126.
كانت المخطوطات اللاتينية بلا عنوان، ولكن يشار إليها بأول كلتمين تبدا بها : Dixit algorizmi أو (هكذا قال الخوارزمي) ، أو Algoritmi de numero Indorum (الفن الهندي في الحساب للخوازرمي)"، وهو الاسم الذي أطلقه بالداساري بونكومباني على العمل في 1857. العنوان الأصلي العربية ربما كان "كتاب الجمع والطرح ووفقا للحساب الهندي"
عمل الخوارزمي الحسابي كان هو مسؤول عن إدخال الأرقام العربية على أساس نظام الترقيم الهندي العربي المطور في الرياضيات الهندية، إلى العالم الغربي. مصطلح "الخوارزمية" مستمد من ألجورسم، أسلوب الحساب بالأرقام الهندية والعربية الذي وضعه الخوارزمي. كلا من كلمتي "خوارزمية" و"ألجوريسم" مستمدين من الأشكال اللاتينية لاسم الخوارزمي Algoritmi وAlgorismi على التوالي.
هو الذى عالج موضوعات الجبر مستقلة عن نظرية الاعداد وموضوعات الحساب أيضآ. هو الذى ادخل الصفر إلى الاعداد لتكون الاعداد الطبيعية.

اهم انجازاته فى علم الحساب ، الصفر \

قد تعتقد أن الجهاز الذي تستخدمه الان لتقرأ هذه السطور مصنوع من تأثير غربي بحت
لكن في الحقيقة "تقريبا "كل الاجهزة الالكترونية الموجودة اليوم عليها تأثير العلماء المسلمين
السابقين و منهم الخوارزمي و ذلك باختراعه للصفر


الخوارزمي انشأ تعديلات عظيمة في مفهومنا لرقم الصفر والبعض يعتبره المخترع الحقيقي للصفر
فهو اول من اعتبر الصفر رقم حقيقي في حين ان من قبله اعتبروه فقط علامه
وهو من وضع الصفر لنفرق بين قيمة الاعداد
فنستطيع التفريق بين ٧٦ و٧٦٠ و ٧٦٠٠
و٧٠٦ و٧٠٦٠
و قبل الخورارزمي اضافة الاصفار بين الارقام لم تكن موجودة اطلاقا
وربما تعتبر هذا امر بسيط لكن اذافكرت في قيمة الصفر في الطرح و الضرب والقسمة
ستجد ان لولا اعتبارات كثيرة في الصفر لم نكن نستطيع عمل الكثير من المعادلات الحسابية
إن لم يكن كلها
قد تكون لازلت تطرح السؤال ما علاقة الصفر
في الجهاز الذي تستخدمه اليوم
في كل الاجهزة الحديثة من كمبيوترات مكتبية او اجهزة لوحية او اجهزة الهاتف النقال
كلها تعمل على نظام العد الثنائي
الذي لا يعمل في الاساس الا على رقمين الواحد والصفر
فمثلا الاسم " سامي " المكون فقط من ٤ حروف كتابته بنظام العد الثنائي ستكون هكذا
01110011 01100001 01101101 01101001
ولأن الخوارزمي الذي اسس مبدأ الصفر الذي يعتمد عليه كل الاجهزة الموجودة اليوم


فهو طور البرمجة من قبل ١٢٠٠عام بشكل غير مباشر



انجازات الخوارزمي فى علم الفلك \



زيج السند هند هو عمل يتألف من حوالي 37 فصل حول حسابات الفلكية وحسابات التقويم و 116 جدول متعلق بالتقويم، والبيانات الفلكية والتنجيمية، وكذلك جدول لقيم جيب الزاوية. وهذا هو أول زيج من العديد من الزيجات العربية Zij التي تستند على الأساليب الفلكية الهندية المعروفة باسم السند هند. أحتوى العمل على جداول لحركات الشمس، والقمر وخمسة كواكب معروفة في ذلك الوقت. ومثل هذا العمل نقطة تحول في علم الفلك الإسلامي. حتى الآن، أعتمد علماء الفلك المسلمين على منهج بحث أولي، وهو ترجمة أعمال الآخرين، وتعلم المعرفة المكتشفة بالفعل. ومثل عمل الخوارزمي بداية طريقة غير تقليدية في الدراسة والحسابات.

فقدت النسخة العربية الأصلية (كتبت 820)، ولكن أفقذ الفلكي الأسباني مسلمة بن أحمد المجريطي (c. 1000) الترجمة اللاتينية، التي كتبها إدلارد أوف باث (26 يناير 1126). الأربع مخطوطات الناجية من الترجمة اللاتينية محفوظة في المكتبة العامة (في شارتر)، ومكتبة مازارين (في باريس)، بمكتبة ناسيونال (في مدريد) ومكتبة بودليايان (في أوكسفورد).

قام الخوارزمي بعدة تحسينات هامة لنظرية وبناء المزولات، التي ورثها من الحضارة الهندية والإغريقية. وعمل جداول لهذه الآلات التي اختصرت الوقت اللازم لإجراء حسابات معينة. كانت مزولته عالمية، وكان يمكن ملاحظتها من أي مكان على الأرض. ومنذ ذلك الحين، وضعت المزولات في كثير من الأحيان في المساجد لتحديد وقت الصلاة. مربع الظل، هي أداة اخترعها أيضا الخوارزمي في القرن التاسع في بغداد وأستخدمت لتحديد الارتفاع الخطي لجسم، بالاشتراك مع العضادة لملاحظات الزاوي.



أخترع الخوارزمي أيضا أول أداة ربعية وأداة قياس الأرتفاع في بغداد في القرن التاسع الميلادي.، اخترع الخوارزمي، أيضا أداة الربع المجيب الذي كانت تستخدم للحسابات الفلكية. وأخترع أيضا أول الربع الحراري لتحديد دائرة عرض، في بغداد، ثم مركز تطوير الربعيات. وكان يستخدم لتحديد الوقت (وخاصة أوقات الصلاة) من خلال مراقبة الشمس أو النجوم. كانت أداة الربعية أداة عالمية، وهي أداة رياضية مبتكرة اخترعها الخوارزمي في القرن التاسع وعرفت فيما بعد باسم (الربعية القديمة) في أوروبا في القرن الثالث عشر. ويمكن استخدامها في أي دائرة عرض على الأرض وفي في أي وقت من السنة لتحديد الوقت في بالساعة من الارتفاع من الشمس. وكان هذا ثاني أكثر أداة الفلكية تستخدم على نطاق واسع خلال القرون الوسطى بعد الأسطرلاب. وأحد استخداماتها الرئيسية في العالم الإسلامي هو تحديد أوقات الصلاة.




انجازات الخوارزمي فى الجغرافيا \


ثالث عمل رئيسي للخوارزمي هو كتاب صورة الأرض "وكتاب عن ظهور الأرض" ا، الذي كان في المركز 833. وهو نسخة منقحة وكاملة من كتاب الجغرافيا لكلاوديوس بطليموس، الذي يتألف من قائمة من 2402 إحداث لمدن وغيرها من المعالم الجغرافية التالية للمقدمة العامة.

ليس هناك سوى نسخة واحدة موجودة من كتاب صورة الأرض ، محفوظة في مكتبة جامعة ستراسبورغ. والترجمة اللاتينية محفوظة في المكتبة الوطنية لإسبانيا في مدريد. العنوان الكامل للكتاب هو كتاب مظهر الأرض، ومدنها، والجبال والبحار، وجميع الجزر والأنهار، كتبه أبو جعفر محمد بن موسى الخوارزمي، وفقا لمقالة جغرافية كتبها الجغرافي بطليموس ذا كلاوديان.

يفتح الكتاب مع قائمة بخطوط العرض ودوائر الطول، وذلك من أجل " مناطق الطقس"، أي في مناطق خطوط العرض، في كل منطقة جوية، بترتيب خطوط الطول. كما يشير بول جاليز، هذا النظام الممتاز يتيح لنا أن نستنتج الكثير من خطوط العرض وخطوط الطول، حيث ان الوثيقة الوحيدة التي بحوزتنا بحالة سيئة جعلتها عمليا غير مقروءة.

لا تشمل النسخة العربية ولا نسخة الترجمة اللاتينية خريطة العالم نفسها، ولكن تمكن هوبرت دانشت من إعادة بناء الخريطة المفقودة من قائمة الإحداثيات. قرأ دانشت خطوط العرض وخطوط الطول الساحلية من النقاط الواردة في المخطوطة، أو يتوصل إليها من حيث السياق ليست مقروءة. انه نقل النقاط على ورقة الرسم البياني ولها علاقة مع الخطوط المستقيمة، والحصول على تقريب الساحل كما كان على الخريطة الأصلية. ثم فعل الشيء نفسه بالنسبة للأنهار والمدن.

صحح الخوارزمي بطليموس إجمالي المبالغة لمدة من البحر الأبيض المتوسط (من جزر الكناري إلى السواحل الشرقية من البحر الأبيض المتوسط) ؛ بطليموس المبالغة في 63 درجة من خط الطول، في حين أن الخوارزمي تقريبا صحيح انه لا يقل عن حوالي 50 درجة من خط الطول. انه "كما وصف المحيط الأطلسي والمحيط الهندي كأجسام مفتوحة من الماء، وليس بحار مقفلة بالساحل كما فعلت بطليموس". وبالتالي حدد الخوارزمي خط الطول الرئيسي للعالم القديم على الشاطئ الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، 10-13 درجة إلى شرق الإسكندرية (خط الطول الرئيسي السابق حدده كلاوديوس بطليموس) و 70 درجة إلى غرب بغداد. وواصل معظم الجغرافيين المسلمين في العصور الوسطى استخدام خط الطول الرئيسي للخوارزمي.

بينها بحث عن التقويم العبري بعنوان "رسالة في استخراج تاريخ اليهود". يصف فيه دورة ميتون التي تمتد 19 عاما، وقواعد تحديد أي يوم من الأسبوع سيكون اليوم الأول لشهر تِشريه؛ بحساب الفترة الفاصلة بين يوم العالم والعصر السلوقي، ويعطي قواعد تحديد خط الطول المتوسط من الشمس والقمر باستخدام التقويم العبري. ووجدت مواد مشابهة في أعمال البيروني وابن ميمون.
















عرض البوم صور •« أُﯢرِگيِــدِ »•   رد مع اقتباس

قديم 08-18-2013, 03:37 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية •« أُﯢرِگيِــدِ »•

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 3832
المشاركات: 37,073 [+]
بمعدل : 28.60 يوميا
نقاط التقييم: 1151410
 

الإتصالات
الحالة:
•« أُﯢرِگيِــدِ »• غير متواجد حالياً





مؤلَّفات الخوارزمي \


1 - كتاب (الجبر والمقابلة)، و الذي سبق الحديث عنه .



2 - كتاب في الجغرافيا شرح فيه آراء بطليموس.



3 - كتاب جداول للنجوم وحركاتها من مجلدين.



4 - كتاب شرح فيه طريقة معرفة الوقت بواسطة الشمس.



5 - كتاب جمع فيه بين الحساب والهندسة والموسيقى والفلك



6 - كتاب العمل بالإسطرلاب.



7 - كتاب صنع الإسطرلاب.



8 - كتاب وضح فيه طريقة الجمع والطرح.



9 - كتاب صورة الأرض وجغرافيتها.



10 - كتاب صورة الأرض، نشر سنة 1929م.



11 - كتاب المعرفة، وهو يبحث في علم النجوم.



12 - كتاب زيج الخوارزمي الأول.



13 - كتاب زيج الخوارزمي الثاني، وهو جداول فلكية سماه (السند هند)، جمع فيه بين مذهب الهند والفرس.



14 - رسالة عن النسبة التقريبية وقيمتها الرياضية.



15 - رسالة وضح فيها معنى الوحدة المستعملة في المساحات والحجوم.



16 - رسالة ذكر فيها برهانًا آخر لنظرية فيثاغورث مستخدمًا مثلثًا قائم الزاوية ومتساوي الساقين.



17 - رسالة مفصلة وضح فيها قوانين لجمع المقادير الجبرية وطرحها وضربها وقسمها.



18 - رسالة شرح فيها طريقة إجراء العمليات الحسابية الأربع على الكميات الصم.



19 - كتاب رسم الربع المعمور.



20 - كتاب الجمع والتفريق.



21 - كتاب الرُّخامة (الرخامة قطعة من الرخام مخططة تساعد على معرفة الوقت عن طريق الشمس).



22 - كتاب هيئة الأرض.



23 - كتاب المعاملات، ويتضمن المعاملات التي يقوم بها الناس من بيع وشراء .



* هذه بعض الامثله من مؤلفاته و لكن ليست حصر لها كلها




















عرض البوم صور •« أُﯢرِگيِــدِ »•   رد مع اقتباس

قديم 08-18-2013, 03:37 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية •« أُﯢرِگيِــدِ »•

البيانات
التسجيل: Mar 2011
العضوية: 3832
المشاركات: 37,073 [+]
بمعدل : 28.60 يوميا
نقاط التقييم: 1151410
 

الإتصالات
الحالة:
•« أُﯢرِگيِــدِ »• غير متواجد حالياً






الشكر على الإحسان والسلع بإزاء الأثمان
الطير واقعة مع مثلها، والنفس مائلة إلى شكلها
الإذكار حيث التناسي والتقاضي حيث التغاضي.
العشرة مجاملة، لا معاملة، والمجاملة لا تسع الاستقصاء والكشف، والعشرة لا تحتمل الحساب والصرف
الاعتذار في غير موضعه ذنب، والتكلف مع وقوع الثقة عيب، والدواء لغير حاجة داء، كما أنه عند الحاجة إليه شفاء
الاستقالة تأتي على العثرات، كما أن الحسنات يذهبن السيئات
الذنب للعين العشواء، في محبة الظلماء، وكراهة الضياء، وفم المريض يستثقل وقع الغذاء ويستمريء طعم الماء
الحر كريم الظفر إذا نال أنال، واللئيم لئيم الظفر إذا نال استطال
الآباء أبوان: أب ولادة.. وأب إفادة....... فالأول سبب الحياة الجسمانية...... والثاني سبب الحياة الروحانية.
الغيرة على الكتب من المكارم، لا بل هي أخت الغيرة على المحارم
والبخل بالعلم على غير أهله، قضاء لحقه ومعرفة بفضله
المحجوج بكل شيء ينطق، والغريق بكل شيء يتعلق
العاقل يختار خير الشرين، ويميل مع أعدل الشقين
الجواد محتكر بر، لا محتكر بر
الكريم تاجر جمال، لا تاجر مال
والحر وقاية الحر من فقره، وسلاحه على دهره، المدح الكاذب ذم، والبناء على غير أساس هدم
الدهر غريم ربما يفي بما يعد، وحبلى ربما تتئم فيما تلد
الدهر أصم على الكلام، صبور على وقع سهام الملام
الناس بالإحسان، والإحسان بالسلطان، والسلطان بالزمان، والزمان بالأمكان، والإمكان على قدر المكان
العزل طلاق الرجال، والمحنة صيقل الأحوال
الكريم من أكرم الأحرار، والكبير من صغر الدينار
المصيبة في الولد العاق موهبة، والتعزية عنه تهنئة
المحية ثمن كل شيء وإن غلا، وسلم إلى كل شيء وإن علا
الرجل من إذا كوى أنضج، وإذا لقح أنتج .. وإذا قال أبلغ. وإذا أنعم أسبغ
التقديم على الغاية تأخر عنها، والزيادة على الكفاية نقصان منها
الأذن بكر من الأبكار، لا تفتض إلا بالأخبار، والبكر منها أحب إليها، وألذ لديها
إنما السؤدد بكثرة الأتباع... وكثرة الأتباع بكثرة الاصطناع
إنما تحوم الآمال حيث الرغبة، وتسقط الطير حيث تنتثر الحبة
إن الولاية عزل، إذا لم يعمر جانبها عدل
سرعة الشهادة طريق من طرق الخفة، وابتذال المدح والتزكية باب من أبواب الملق
المجازفة بحساب المقال، أقبح من المجازفة بحساب المال
قبول شكر الشاكر التزام لزيادته واستماع قول المادح ضمان لحاجته
صغير البر ألطف وأطيب، كما أن قليل الماء أشهى وأعذب
ثمرة الأدب العقل الراجح، وثمرة العلم العمل الصالح
طول الخدمة، أكد حرمة، وتأكد الحرمة، عقد قرابة ولحمة
ادعاء الفضل من غير معدنه نقيصة، كما أن الإقرار بالنقص من حيث الاعتذار فضيلة
والقتال عن العسكر المنهزم ضرب من المحال، وتعرض لسهام الآجال
شاهد العيان، أقوى من شاهد النسيان، ودليل البصر، أوضح من دليل الخبر شاهد الأحوال، أنطق من شاهد الأقوال
باب الإحسان مفتوح من شاء دخله، وحمى الجميل مباح من اشتهى فعله وليس على المكارم حجاب، ولا يغلق دونها باب
شبكة المحال أوهى من أن تنشب فيها رجل محق، وكيد الباطل أضعف من أن ينفذ في حق
مؤدب العاقل إخوانه، ومرآته زمانه وسوط الجواد عنانه
شرف النازل متصل بشرف الدار، وسمك الأنهار، ليس في قرار سمك البحار
قراءة كتاب الصديق نعم ترياق سم الغم
قليل السلطان كثير، ومداراته حزم وتدبير، كما أن مكاشفته غرور وتغرير
شر من الساعي من أنصت له، وشر من متاع السوء قبله
لا خير في حب لا تحتمل أقذاؤه. ولا يشرب على الكدر ماؤه
خير الكلام ما استريح من ضده إلى ضده ورتع بين هزله وجده
أوجع الضرب ما لا يمكن منه البكاء، وأشد الشكوى ما لا يحققه الاشتكاء
كل غم كان سبباً للسرور، فهو سرور، وكل ظلمة كانت طريقاً إلى النور، فهي نور
أبى الله أن يقع في البئر إلا من حفر، وأن يحيق المكر السيء إلا بمن مكر
الدعاء غاية من ضاق إمكانه، ولم يساعده زمانه
ما تعب من أجدى، وما استراح من أكدى، وحبذا كدر أورث نجحا، وشوكة أجنت ثمرا
للرياسة شروط وتوابع، وللتجارة فيها أرباح ووضائع، فرأس مالها اعتقاد المنن في الأعناق، وتبليغ الرجال مقادير الكفايةوالاستحقاق
هل على الأرض عار أن تطلب سقيا السماء? وهل على الفقراء نقص أن يأخذوا صدقة الأغنياء?
وهل يعيب النهر أن يستمد من البحر? وهي يضع الساري أن يستضيء البدر
قد يتواضع الأسد لصيد الأرنب، وافتراس الثعلب. وإن كان يصطاد الفيل، ويفترس الزندفيل
حق لنهر انشعب من بحر، أن يكون غزيراً ولنجم استضاء ببدر، أن يكون منيرا
بالآباء يقتدي الأولاد، وعلى الأعراق تجري الجياد
كل إنسان يجري على عرق أوليه، وكل إناء يرشح بما فيه
قد يصبر الكريم على عشرة من لا يحبه، ولا يميل إليه قلبه
العاقل إذا إبغض إنصف، وإذا أحب الطف
من ذا يزحم الداء والموت داؤه، ويثق بالأصدقاء والأيام أعداؤه
لا ثبات على سم الأسود، ولا قرار على زأر الأسد
كيف يقدر على الدواء، من لا يهتدي إلى الداء.. وكيف يداوي أعداءه، من لا يعرف أصدقاءه
قد هابك من استتر، ولم يذنب إليك من اعتذر
ومن رد إليه عذره فقد أخرجه إلى الشجاعة بعد الجبن، وأخرج ذنبه إلى صحن اليقين من سترة الظن
ليس بين الموالاة والمعاداة إلا لقية شنعة، أو لفظة قذعة
رب فعل يصاب به وقته فيكون سنة، وفي غير وقته يكون سبة
بالصبر ينال العلى، وعند الصباح يحمد القوم السرى في الزوايا خبايا، وفي الرجال بقايا
أشرف من الحق من قبله، وأحسن من الحسن من فعله
هل يبرأ المريض بين الطبيبين? وهل يسع الغمد سيفين?
لم أر معلماً أحسن تعليماً من الزمان، ولا متعلماً أسوأ تعلماً من الإنسان
قدماً أخلف الدواء شاربه، وخان الرجاء صاحبه
من الناس من إذا ولي عزلته نفسه، ومنهم من إذا عزل ولاه فضله
كيف يشكر القمر على أن يلوح، والمسك على أن يفوح
وكيف يقال للنجم ما أضواك، وللفلك ما أعلاك، وللعسل ما أحلاك
إن ولاية المرء ثوبه، إن قصر عنه عري منه، وإن طال عليه عثر فيه
ما المحنة إلا سيل، والسيل إذا وقف انصرف
وما الأيام إلا جيش، والجيش إذا لم يكر، فقد فر، وإذا لم يقبل إليك أدبر عنك
من أراد أن يصطاد قلوب الرجال، نثر لها حب الإحسان والإجمال، ونصب لها أشراك الفضل والإفضال
في كتمان الداء، وفي عدم الدواء، عدم الشفاء
من لم ينه أخاه فقد أغراه، ومن لم يداو عليله فقد أدواه
نعم جنة المرء من سهام دهره، نزوله عند قدره، ونعم السلم للأرزاق، طلبها من طريق الاستحقاق
ما أكثر من يخطيء بالصنيعة طريق المصنع، ويخالف بزرعه موضع المزرع
أكبر من الأسير من أسره ثم أعتقه وأشجع من الأسد من قيده ثم أطلقه إذا عتقت المنادمة صارت نسباً دانيا، وكانت رضاعا ثانيا















عرض البوم صور •« أُﯢرِگيِــدِ »•   رد مع اقتباس

قديم 08-21-2013, 03:43 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية JOOD

البيانات
التسجيل: Feb 2011
العضوية: 2947
المشاركات: 51,012 [+]
بمعدل : 38.30 يوميا
نقاط التقييم: 1014125
 

الإتصالات
الحالة:
JOOD غير متواجد حالياً




تسلم أنآملك
على روووعة طرحك الإبدآعي
كل الود
.. ✿ "











الـتــوقيـع








عرض البوم صور JOOD   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخوارزمى

جديد منتدى شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخوارزمي منير قلب مسلم شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ 8 01-01-2013 04:33 AM
سئل الخوارزمى عالم الرياضيات عن المرأة معاً إلى الله طريق المغفرة | Islam Way ~ 2 07-10-2011 06:12 PM

     

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML  PHP  INFO GZ Site_Map SITMAP TAGS DIRECTORY


الساعة الآن 07:51 PM

أقسام المنتدى

¬°•| اللـمــة الــعـآمــة |•°¬ @ الرأى والرأى الأخر | النقاش الجاد ~ @ الترحيب بالأعضاء الجدد | التهاني للأعضاء ~ @ طريق المغفرة | Islam Way ~ @ العروبة | وطن واحد لكل العرب ~ @ همسات عامة | القسم العام ~ @ ¬°•| اللمــة الرياضيـة |•°¬ @ الرياضة العربية | Arab Sport ~ @ الرياضة العالمية | World Sport ~ @ التنس والرياضات الأخرى | Tennis ~ @ السيارات | Cars - Speed ~ @ ¬°•| اللمــة الأدبية|•°¬ @ الشعر | حروف متناثرة ~ @ النثر | الــخــواطــر ~ @ القصص | الروايات ~ @ ¬°•| اللمـة التقنيــة |•°¬ @ عالم الماسنجر | Msn world ~ @ نغمات و رسائل Sms | Mms - Mobile ~ @ ¬°•| اللمـة الأسرية|•°¬ @ الأزياء والموضة | New Style ~ @ الأثاث والديكور | My House ~ @ المطبخ العصرى | My Kitchen ~ @ الطب والصحة و الرجيم | Medicine ~ @ ¬°•| اللمــة التعليمية |•°¬ @ السياحة والسفر | Travel With Us ~ @ الثقافة | المعلومات ~ @ اللغة الإنجليزية | English ~ @ ¬°•| اللمـة الإبداعية |•°¬ @ الـصــور | PIC ~ @ عالم الفوتوشوب - Photoshop World ~ @ ¬°•| اللمــة الترفيهيــة |•°¬ @ الالعاب والمسابقات | الألغاز | الفكاهة والنكت ~ @ اخبار و تقارير الافلام ~ @ الشات الكتابي @ المواضيع المكررة والمحذوفات @ مدونتك | Your Blog ~ @ استراحة المشرفين | لكل المشرفين ~ @ غرائب | عجائب ~ @ كلمات الاغاني | العربية والأجنبية @ أدوات التصميم | Design tools ~ @ دروس الفوتوشوب | Photoshop Lessons @ اخبار الفن | الفنانين |ا ~ @ الفنانين | صور المشاهير ~ @ رابطة مشجعي نادي الزمالك | AL ZAMALEK Fans ~ @ اعلانات وارشادات المنتدى @ الأخبار والصحف اليومية | News ~ @ زمن الفن الجميل @ تطوير الذات | وتنمية المهارات ~ @ تنمية المهارات ~ @ قسم اليوتيوب والفديوهات @ اخبار الحوادث والقضايا والجريمه @ قسم خاص بالروايات @ رياض الصالحين ~ @ السيره النبوية ~ @ الحج هذا العام ~ @ شخصيات عربية تاريخية وسياسيه ~ @ العرب حضارة وتاريخ @ بلاك بيري BlackBerry ~ @ دورة آحـلـى لمـہ ،، لـ تعليم تنسيق الموآضيع @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الزمالك @ قسم الفيديوهات @ رابطة مشجعي النادي الاهلى | AL AHLY Fans ~ @ قسم السيرة الذاتية للاعبي الأهلى @ قسم الفيديوهات @ رمضان احلى فى اللمه | الخيمة الرمضانية ~ @ مسابقات احلى لمة @ حصن المسلم لكل مسلم~, @ تردد القنوات 2014 . و مواعيد عرض البرامج ~ @ منتدى التعليم العام ~ @ المرحلة الابتدائية @ المرحلة الاعدادية @ المرحلة الثانوية @ انظمه و انواع الجوال ~ @ Apple iPhone World - عالم آبل ~ @ الاندرويد و Samsung ~ @ نوكيا و Symbian و Windows Phone @ صور فنانين المسلسلات التركيه @ كول تون موبينيل - اتصالات - فودافون @ كواد كول تون فودافون @ اكواد كول تون موبينيل @ اكواد كول تون اتصالات @ العناية بالبشرة والميك اب @ توبيكات توبكات ملونة للماسنجر @ صور للمسنجر صور ماسنجر @ برنامج The Voice احلى صوت @ المرحلة الجامعية @ صور الكرتون و الانمي @ صور فنانين بوليود @ صور مشاهير فن اسيا والكوري @ برنامج Arab Idol عرب ايدول @ التصميم و الجرافيكس | Design Program ~ @ Adobe InDesign - After Effects - { Lessons | Templates @ Adobe Illustrator - cinema 4d - { Lessons | eps files | Templates @ برنامج The X Factor @ اخبار الفن الاجنبي و التركي @ مسلسلات رمضان2014 @ مسابقات أحلى لمة الرمضانية 1433 هـ - 2012 م @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1434 هـ - 2013 م @ فيس بوك آحلى لمـة -a7lalmah Facebook @ الأبراج - حظك اليوم - الأبراج اليومية @ قسم صور سيلفي 2014 / 2015 @ برنامج Arabs got talent @ ستار اكاديمي10- 10 Star Academy @ تفسير الاحلام @ ذا وينر إز - The Winner is @ الاقتصاد والمال والتداول ~ @ صور اسلامية جديدة - صور دينية - صور اسلامية 2014 @ عالم الرجال | أدم ~ @ صور شعارات ~ @ حكم و أمثال 2014 ~ @ الوظائف الشاغرة @ واتس اب -WhatsApp @ الإعجاز العلمي والفكرى في القرآن و السنة النبوية الشريفة @ الحيوان والحياة البرية @ عالم الاطفال 2014 @ الأشخاص ذوي الإعاقة - PWD @ Ipad - أيباد ~ @ كأس العالم 2014 | Word Cup 2014 ~ @ تعليم الرسم | Teaching drawing ~ @ برنامج شكلك مش غريب2014 - mishghareeb @ طيور الجنـة @ رشاقة - تخسيس - رجيم @ تقديمات كأس العالم 2014 @ صور كأس العالم 2014 world cup pic ~ @ الروايات المكتملة @ صور مسلسلات رمضان 2014 @ برامج رمضان 2014 @ مسابقة آحلى لمة الرمضانية 1435 هـ - 2014 م @ تويتر - Twitter @ فيس بوك - facebook @ صور مشاهير الرياضة @ دوري أبطال آسيا 2014 @ جوجل بلس - google plus @ Gulf Cup 22 - كأس الخليج 22 @ أغاني بدون موسيقى @ قسسم صور أسماء بنات و أولاد 2015\ 2014 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0

جميع الحقوق محفوظة لموقع احلى لمه